كيفية التخلص من البقع البنية على الاسنان

ان ظهور البقع البنية على الأسنان شائع جدا ، و يمكن للناس في كثير من الأحيان منعها أو القضاء عليها عن طريق إجراء تغييرات معينة في نمط الحياة كما يمكن أن تختلف هذه البقع في اللون من البني المصفر إلى الأسود والبني ، كما انها يمكن أن تختلف في الشكل والحجم ، و قد يلاحظ بعض الناس بقع غير منتظمة، بينما البعض الآخر لديه خطوط بنية.

 التخلص من البقع البنية علي الاسنان
التخلص من البقع البنية علي الاسنان

نحن نحاول دائمًا السعي للحصول على علاج احترافي لتبييض البقع البنية على أسناننا ولكن  بعض هذه العلاجات الطبية والجراحات تهدر الكثير من الوقت والمال ، فبدلاً من إنفاق الأموال في شراء منتجات تبييض الأسنان ، يمكنك الحصول على ابتسامة لامعة فقط عن طريق استخدام  العلاجات المنزلية السهلة والسريعة والطبيعية لإزالة البقع البنية على أسنانك.

 

عوامل تؤدي إلى ظهور بقع بنية على الأسنان :

  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على ألوان وأصباغ اصطناعية يمكن أن تسبب أيضًا تلطيخًا كبيرًا للأسنان .
  • منتجات النيكوتين والتبغ حيث انها تحتوي على جزيئات يمكنها التمسك بالمسامات المجهرية في مينا الأسنان ، و تتراكم هذة الجزيئات مع الاستخدام المتكرر وبالتالي تؤدي الي اصفرار الأسنان ، وتميل البقع الناتجة عن التدخين إلى أن تصبح أكثر قتامة ويصعب إزالتها بمرور الوقت .
  • تكون الجير حيث تمتزج آلاف البكتيريا في الفم باستمرار مع اللعاب وجزيئات الطعام لتشكيل فيلم لزج شفاف يسمى البلاك وتبقي مستويات البلاك تحت السيطرة بالفرشاة والخيط ، ولكن يؤدي سوء النظافة الفموية إلى تصلب البلاك إلى طبقة دائمة أكثر يشار إليها باسم الجير ، وبمجرد تشكيل الجير لا يمكن إزالته إلا طبيب أسنان محترف وبصرف النظر عن سوء صحة الفم ، فإن العوامل التالية تزيد من خطر الإصابة بالجير التدخين ،  داء السكري ، التغيرات الهرمونية مثل تلك التي تحدث أثناء فترة البلوغ والحمل وانقطاع الطمث ، والأدوية التي تقلل من كمية اللعاب في الفم ، وتسوس الأسنان .
  • الشيخوخة فمع تقدم الناس في العمر ، يتحلل المينا الأبيض الذي يحمي الأسنان ببطء ، ويكشف طبقات العاج الأصفر أسفلها ، يمكن أن تؤدي هذه العملية الطبيعية إلى بقع بنية صفراء .
  • تتسبب بعض الأدوية في تلون الأسنان ، وخاصة التتراسيكلين ، جليبنكلاميد (جليناز) ، الكلورهيكسيدين .

كيفية التخلص من البقع البنية علي الاسنان :

1.صودا الخبز للتخلص من البقع البنية علي الاسنان :

هذة الوصفة تعمل عن طريق مزج صودا الخبز وأكسيد البيروكسيد معا لتكوين عجينة سميكة وتطبيقها على فرشاة الأسنان ، ثم فرش أسنانك بالفرشاة لازالة البقع توفر صودا الخبز عملية تقشير بينما بيروكسيد الهيدروجين كعامل تبيض ولكن احرص على عدم استخدام الكثير من بيروكسيد الهيدروجين لأن هذا يمكن أن يسبب التهيج ، ثم قم بغسل فمك بغسول الفم المضاد للبكتيريا لتقليل البقع البنية  ، ثم قم بوضع  شريطًا لتبييض الأسنان على أسنانك مرة أسبوعيًا ، مع الاستمرار لمدة تصل إلى 30 دقيقة .

2.قشر الليمون للتخلص من البقع البنية علي الاسنان :  

تستخدم قشور الليمون في تبيض الاسنان وأزالة البقع الصفراء الناتجة عن التدخين او الافراط في تناول القهوة والشاي وهي طريقة فعالة وامنة .

طريقة الاستخدام :

قم باحضار قشور الليمون وفركها علي اسنانك جيدا لمدة دقيقة ثم قم بغسل فمك جيدا بالماء او ببيروكسيد الهيدروجين وللحصول علي أفضل النتائج ينصح باستخدام هذة الوصفة 3 مرات في الاسبوع  .

3.الفحم النشط  للتخلص من البقع البنية علي الاسنان :

الفحم النشط ، وهو منتج ممتص يستخدم في حبس السموم داخل الجسم ، قد يساعد في تبييض أسنانك عن طريق امتصاص  البلاك التي  تسبب في تلطيخ اسنانك .

طريقة الاستخدام :

لتبييض أسنانك بشكل طبيعي باستخدام الفحم ، قم بترطيب فرشاة أسنان واغمسها في مسحوق الفحم النشط  ثم قم بتفريش أسنانك كالمعتاد ، ثم قم بشطف فمك جيدا والمضمضة بالماء عدة مرات  وللحصول على أفضل النتائج ، قم بتنظيف أسنانك بالفحم النشط مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع .

4.خل التفاح  للتخلص من البقع البنية علي الاسنان :

خل التفاح (ACV) ، الذي يعمل بشكل فعال كمضاد حيوي طبيعي ومنظف للأسنان / اللثة ، كما أنه  مفيد بشكل خاص لإزالة بقع القهوة والنيكوتين (التدخين)  حيث أنه يحتوي على مركبات ، بما في ذلك حمض الأسيتيك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروبيوتيك والإنزيمات ، التي تقتل الجراثيم (البكتيريا “السيئة” الخطيرة) وفي الوقت نفسه تعزز نمو البكتيريا المفيدة “الجيدة” ، و نظرًا لأنه حمضي بشكل طبيعي ، فهو يساعد على تحطيم البلاك أو غيرها من المواد الملتصقة بالأسنان ، كما ان الرقم الهيدروجيني لخل التفاح يمكن أن يزيل البقع عن أسنانك ، مما يساعد على تبييض أسنانك بشكل طبيعي وامن .

طريقة الاستخدام :

قم بغمر فرشاة الاسنان الخاصة بك في كوب يحتوي علي خل التفاح ثم قم بتفريش اسنانك جيدا  لمدة دقيقة ثم قم باستخدام فرشاة أخري نظيفة باستخدام معجون أسنان منتظم ، ويفضل أن يكون معجونًا لا يحتوي على الفلورايد ،  ثم قم بشطف فمك جيدا بالماء او شطفه  بيروكسيد الهيدروجين وللحصول علي أفضل النتائج يفضل استخدام هذة الوصفة بانتظام يوميا لمدة شهر  .

وهناك بعض الخيارات المتاحة بدون وصفة طبية للتخلص من بقع الأسنان:

  • غسولات الفم التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين .
  • معاجين الأسنان التي تحتوي على هيبوكلوريت الصوديوم .
  • شرائط تبييض تحتوي على بيروكسيد الكارباميد .

ولكن إذا كان سبب تلون الجير  نتيجة لحالة مرضية ، فقد يحتاج الشخص إلى زيارة طبيب أسنان ، سيستخدم طبيب الأسنان أدوات لازالة الجير والبقع البنية  ، وقد يقوم طبيب الأسنان أيضًا بإجراءات بسيطة لتبييض الأسنان وحمايتها من مزيد من التسوس .

الوقاية :

  • قد يتم منع البقع البنية على الأسنان من خلال ممارسة النظافة الجيدة ، بما في ذلك التنظيف بالخيط مرة واحدة يوميًا .
  • قم بتنظيف الأسنان باستخدام معجون أسنان بالفلورايد لمدة دقيقتين يوميًا .
  • اشطف الفم بالماء و قم بتنظيف الأسنان بعد الأكل .
  • استخدم غسول الفم المعتمد على الفلورايد يوميًا ، لا ينصح بهذا للأطفال دون سن 6 سنوات.
  • قم بزيارة طبيب الاسنان علي الاقل مرتين في السنة للحصول على تنظيف الأسنان .
  • توقف عن استخدام منتجات النيكوتين أو التبغ .
  • تجنب الافراط في تناول الأطعمة السكرية والأطعمة التي تحتوي علي الوان صناعية .
  • عدم الافراط في تناول القهوة والشاي .
  • تناول الأطعمة التي قد تساعد في منع تلون الأسنان مثل الخضروات الورقية ، مثل اللفت ، السبانخ ، والقرنبيط ، والأجبان ، والفواكه والخضروات الغنية بالألياف ، مثل التفاح والخوخ والكمثرى والكرفس ، والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، بما في ذلك الجزر والزنجبيل والثوم .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*