شاي الروزماري ١٠ فوائد تجعلك تتناوله يومياً

فوائد شاي الروزماري تجعله واحد من أقوى أنواع الشاي وأكثرها فائده وقيمة صحية فهو يعتبر من اهم الأدوية العشبية  التي تم استخدامها لعدة قرون وفي الوقت الحاضر ، لا يزال أخصائيو التغذية يفضلونه على أنواع أخرى من الشاي ، وذلك لأن عدد العناصر الغذائية الموجودة في هذة  العشبة أعلى بكثير من غيرها من الأعشاب ، كما أنه يحتوي على خصائص الشفاء وخصائص  مهدئه  والتي تجعله أكثر قيمة في صناعة الأعشاب ، حيث تشمل الفوائد الصحية لشاي روزماري تعزيز الدورة الدموية ، وتخفيف الآلام ، وتساعد على الهضم ، ومكافحة البكتيريا ، وتساعد على تنشيط أنفاسك ، ودعم الذاكرة الجيدة ، وتساعد على إزالة السموم من الجسم ، كما يشمل بعض المزايا الأخرى مثل تحسين حالة الجلد ، ومكافحة الالتهابات ، ودعم صحة الكبد وتحسين الصحة النفسية .

شاي الروزماري
شاي الروزماري

ما هو شاي الروزماري :

الروزماري هو عشب يعرف علميا باسم Rosmarinus officinalis. هو ينتمي إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط. في العصور القديمة ، كان يستخدم على نطاق واسع لأغراض الطهي لعدة قرون كما كان له  شعبية لإضافة نكهة إلى المأكولات،   وبعد العديد من الدراسات التي أجريت على العشبة  اكتشف العلماء أن تناول شاي روزماري يمكن أن يعالج مختلف المشاكل الصحية الأخرى أيضًا.

القيمة الغذائية في شاي الروزماري :

  • النحاس 301 ملغ .
  • الالياف الغذائية 10 جم .
  • الطاقة 131 سعر حراري .
  • الحديد 65 ملغ .
  • المغنيسيوم 91 ملغ .
  • المنغنيز 960 ملغ .
  • النياسين 912 ملغ .
  • حمض البانتوثنيك 804 ملغ .
  • البروتين 31 جم .
  • البيريدوكسين 336 ملغ  .
  • ريبوفلافين 152 ملغ .
  • الثيامين 036 ملغ  .
  • فيتامين ج 21 ملغ .
  • الزنك 93 ملغ .

فوائد شاي الروزماري

1. شاي الروزماري يعزز الدورة الدموية :

 شاي الروزماري وكذلك زيت الروزماري يساعد على أداء وظيفة مهمة في جسمك وهي إنه يعزز وينتج خلايا الدم الحمراء ويسمح بالتدفق السليم للدم ، كما  تسهل هذه العملية أيضًا أنشطة التمثيل الغذائي التي ستتيح لجسمك امتصاص العناصر الغذائية التي تحصل عليها من الأطعمة المستهلكة .

2.يخفف شاي الروزماري الآلام :

أذا كنت تحتاج إلى دمج شيء ما في نظامك الغذائي اليومي الذي يوفر تخفيف الألم في حالة الألم الشديد ، ويفضل أن يكون ذلك خيارًا طبيعيًا غني بخصائص مسكنة ، فيمكنك تناول شاي الروزماري للقيام بهذه المهمة ، فإنه مصدر آمن للحد من شدة الصداع  كما ان شرب الشاي بانتظام يمكن أن يحد من تكرار حدوثه و يقال إن رائحة شاي الروزماري اللطيفة تعمل علي تهدئة الأعصاب المتوترة وتخفيف الألم .

3.يحتوي شاي الروزماري علي خصائص مضادة للجراثيم :

يتميز شاي الروزماري بأحتوائة علي خصائص مضادة للجراثيم ،  ويساعد شاي الروزماري بشكل فعال افي منع الالتهابات البكتيرية في معدتك ، ووفقا لدراسة حديثة ، فإن بكتيريا H. pylori – هي واحدة من أخطر مسببات الأمراض التي تسهم في قرحة المعدة بشكل متكرر ، وأظهرت هذة الدراسة انه عندما تستهلك شاي الروزماري بانتظام ، فإنه يعمل علي تقوية الخلايا والأنسجة الموجودة في معدتك ، ويساعد في منع الالتهابات البكتيرية في المعدة .

4.يساعد شاي الروزماري في الهضم  :

يمكن أن يصبح شاي الروزماري علاجًا منزليا ممتازًا عندما يتعلق الأمر بمعالجة الإمساك والانتفاخ وحتى الإسهال ، كما إنه يمتلك صفات مضادة للالتهابات و علاوة على ذلك ، يقترح أخصائيو التغذية أيضًا دمج ما لا يقل عن 3-6 حصص من شاي الروزماري خلال أسبوع للحفاظ على الهضم الصحي حيث يُعتقد أنه ينظم حركات الأمعاء غير المنتظمة جنبًا إلى جنب مع الجهاز الهضمي .

5.شاي الروزماري ينعش أنفاسك :

سوف تتوقف بالتأكيد عن شراء معطرات الفم بمجرد أن تعلم أن شاي الروزماري قد يقاوم رائحة الفم الكريهة ويساعد في الحفاظ علي صحة فمك أيضا ، وذلك عندما تستهلك شاي الروزماري بانتظام ، حيث أن الخصائص  المضادة للبكتريا الموجودة في الشاي ستدمر البكتيريا الموجودة في فمك  والتي تتسبب في هذة الرائحة الكريهة  .

6.يخفف شاي الروزماري من تهيج الجلد :

يمكنك تضمين شاي الروزماري في حمام الفقاعة الخاص بك ، ويعتبر هذا مثالي بالفعل  للأفراد الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية الضعيفة والأمراض الجلدية ، مثل الصدفية.

7.يحسن شاي الروزماري حالة الجلد :

يحتوي شاي روزماري على مكونات مهدئة وشفائية تساعد على تحسين حالة بشرتك ، حيث إنه يعتبر مصدر سريع للتخفيف من الالتهابات الناجمة عن حب الشباب أو العيوب وإزالة ندبات حب الشباب القديمة ، كما  يمكن أن يصبح شاي الروزماري أيضًا مصدرًا للترطيب ، وستظل بشرتك رطبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، و سيؤدي ذلك إلى توهج دائم على وجهك ، وذلك عندما تمتص بشرتك العناصر الغذائية الموجودة في الشاي ، وتبدأ في تجديد الخلايا التالفة والجافة بسرعة .

 8.يساعد شاي الروزماري علي تحسين الذاكرة :

يؤكد أخصائيو التغذية بأن روزماري هو مركز قوي للكثير من العناصر الغذائية الضرورية لتحسين الذاكرة كما أنه  يمكن أن يزيد من إدراكك أيضًا  إذا تم تناوله بانتظام في سن مبكرة ، فهو يعمل علي تأخير ظهور الأمراض المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر والخرف .

9.يساعد علي تحسين الصحة النفسية :

تتضمن المحافظة على الصحة النفسية مزاجًا مستقرًا وعقلًا واضحًا وخفض مستويات التوتر والقلق ، وقد أظهرت الدراسات أن عدم التوازن الهرموني يؤدي إلى زيادة مستويات التوتر ، وإذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب ، فإن الإجهاد يمكن أن يضر بصحتك النفسية ، ولكن يمكنك تحسين الحالة عن طريق شرب شاي الروزماري حيث يتم تحميل هذا الأخير مع المكونات التي تساعد على تحسين صحتك النفسية ، و عندما تستهلك الشاي يوميًا وبأنتظام  ، فإن صفاته المهدئة ستبقيك في حالة مزاجية  جيدة وتتيح لك تجربة الهدوء أيضًا  لذلك ، لا تنس أن تصنع لنفسك كوبًا دافئًا من شاي إكليل الجبل بعد يوم طويل ومرهق.

10.يساعد شاي الروزماري علي التخلص من السموم :

يعمل شاي الروزماري بمثابة detoxifier وذلك  لكونه مدر للبول في الطبيعة  ويساعد على إزالة الكميات الزائدة من الأملاح والسموم والمواد الكيميائية والدهون بشكل فعال ، ولذلك يفضل أخصائيو التغذية تناول شاي الروزماري للتخلص من سموم الجسم لأنه طبيعي ولا يؤذي أعضاء الجسم عندما تستهلكه و لذلك حاول دمجه في روتينك اليومي لأن إزالة السموم يمكن أن تحمي جسمك من العوامل الضارة بالصحة الداخلية  .

كيفية تحضير شاي الروزماري :

 المكونات المطلوبة :

  • حفنة من أوراق الروزماري المجففة .
  • 1 كوب من الماء .
  • العسل ” أختياري ” .

طريقة التحضير :

قم بغلي  حفنة من أوراق الروزماري المجفف واتركها  في الماء لمدة 5-10 دقائق ، ثم قم بتصفيتها في كوب صغير مع تحليتها بالعسل ” أختياري”  ثم أستمتع بتناولها .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*