كيفية زراعة البطاطس في المنزل؟

ما رأيك ان نتعلم اليوم كيفية زراعة البطاطس في المنزل؟ ؟ تعد البطاطس مصدرًا رائعًا للعناصر الغذائية ويمكن تخزينها لفترات طويلة بعد الحصاد. وزراعتها تحتاج إلى الخطوات الغير معتادة ولكنها سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى أدوات كثيرة ولكنها تحتاج إلى حذر فى التعامل.

إذا كان لديك نافذة مشمسة أو بعض الأنوار الذي تساعد النباتات على النمو ، يمكنك زراعة البطاطس في الداخل على مدار السنة! إذا كان لديك دلو ، كوب من الماء ، وبعض عيدان السواك ، والتربة ، فلديك كل ما تحتاجه لزراعة البطاطس في المنزل. لنبدأ بالخطوات

زراعة البطاطس
زراعة البطاطس

زراعة البطاطس وتنبيت البطاطس

تحتاج البطاطس الى المرور بعملية التنبيت قبل زراعتها ولهذا فلنبدأ من البداية ولنبدأ بشراء النبات

1.الخطوة الأولى شراء حبات البطاطس التي لديها الكثير من العيون. عيون البطاطا هي بقع صغيرة على بشرة البطاطا الخارجية. هذا هو الجزء الذي ينبت. يمكن لحبة بطاطس واحدة ذات 6 أو 7 عيون أن تنتج ما يصل إلى 1 كجم من البطاطس. أو يمكن بدلاً من ذلك، شراء البطاطس وتركها بالقرب من النافذة لبضعة أيام حتى تبدأ في تبدأ هذه العيون فى الظهور والانتفاخ.

زراعة البطاطس في المنزل
زراعة البطاطس

2.فرك كل البطاطس لإزالة الأوساخ. استخدم فرشاة نباتية وافرك كل حبة بطاطس تحت الماء الجاري حتى تصبح خالية تمامًا من الأوساخ. تأكد من التنظيف برفق حول العيون ، حيث أنك لا ترغب في إيذائها قبل النمو. سيؤدي ذلك أيضًا إلى إزالة بقايا المبيدات الحشرية ومثبطات النمو إذا كنت لا تستخدم البطاطس العضوية.

3.قم بقطع  البطاطس إلى نصفين بعرض الجانب الطولي. ضع البطاطا على جانبها الطويل على لوح التقطيع ؛ قم بتقطيع البطاطس، كما لو كنت ستصنع رقائق البطاطس الدائرية. يجب الحرص على عدم الاقتراب من عيون التنبيت ، لأن هذا هو ما سوف ينبت.

4.ضع 4 عيدان من السواك في ربع الطريق  داخل البطاطس. ضع المسواك بين الطرف المقطوع وأعلى البطاطس بحيث يكون الطرف المقطوع متدليًا لأسفل. يجب عليهم مواجهة 4 اتجاهات مختلفة مثل البوصلة. والهدف من ذلك هو جعلهم بعيدًا بما فيه الكفاية في البطاطس ، ومباعدتهم بشكل متساوٍ بما يكفي ، بحيث يجعلون البطاطس تصمد باتزان  عندما تضعها في كوب من الماء.

كيفية زراعة البطاطس
طريقة زراعة البطاطس

5.غمر الجانب المقطوع من البطاطس في كوب كامل من الماء. اسمح لمسواك الأسنان بالاتزان على حافة الزجاج. أعد ضبط مسواك الأسنان إذا لم تكن البطاطا مستوية على حافة الزجاج. تأكد من أن البطاطس مغمورة جزئياً في الماء ، وإلا فلن تنبت.

6.ضع البطاطس معرضةً لضوء الشمس من 5-6 ساعات يوميًا حتى تبدأ في نمو الجذور. يجب أن تنبت الجذور بعد أسبوع ؛ ستكون طويلة ، مغزولة ، بيضاء اللون. يجب  تغيير الماء في الوعاء إذا أصبح غائما. أضف الماء إذا لزم الأمر للحفاظ على البطاطس مغمورة.

طريقة زراعة البطاطس
زراعة البطاطس في المنزل

زراعة البطاطس

1.ابحث عن قدر سعة 9.5 لتر مع فتحة تصريف. لأن استخدم حاوية بسعة لا تقل عن9.5 لتر يضمن ذلك حصولك على نسبة عالية من البطاطس الكبيرة. تأكد من غسل القدر جيدًا وشطفه قبل البدء في عملية الزراعة.

2.غطي الجزء السفلي من القدر بحجم (2.5الى 5.1 سم) من الحجارة الصغيرة بحيث يتم تغطية القاع. ستحتاج بطاطسك إلى تصريف مناسب للنمو، إن وضع الحجارة الصغيرة أو الحصى في قاع الوعاء سيضمن أن المياه يمكن أن تخرج من التربة ولا تسبب العفن. يمكنك أيضًا بدلاً من ذلك ، استخدم وعاء به فتحات تصريف في القاع.

كيف تزرع البطاطس
كيفية زراعة البطاطس

3.املأ حوالي ثلث الوعاء إلى الأعلى بالتربة المخلوطة والهشة و التي تم تهويتها جيدا. استخدم تربة رخوة فضفاضة محببة لملء الحاوية الخاصة بك بحوالي الثلث. ستحتاج إلى إضافة التربة مع نمو النبات ، لذلك لا تملأ الإناء في هذه المرحلة.

يساعد الكبريت الحمضي في تغذية البطاطس ، لذلك اختبر تربتك وتأكد من أن الرقم الهيدروجيني حوالي 5.5. أضف الكبريت الأولي (يُسمى أحيانًا مُحمض التربة) إلى التربة إذا كان الرقم الهيدروجيني أعلى من 5.5.

4.قم بزرع البطاطس بحيث تكون الجذور للأسفل. ضع البطاطا مع الجذور التي تواجه أسفل التربة. تأكد من أن أطول براعم تشير إلى السماء.لا تضع أي من البطاطس بجانب حافة الوعاء.

5.يجب تغطية البطاطس بتربة بطول (5.1–7.6 سم) من التربة. تحتاج البطاطس إلى تجنب التعرض للضوء حتى تنمو. لتحقيق ذلك، قم بتغطيتها بالكثير من التربة.

6.ضع الوعاء في الضوء بحيث يحصل على 6-10 ساعات من ضوء الشمس يوميًا. حافظ على الحاوية الخاصة بك في منطقة تحظى بوفرة من أشعة الشمس ، مثل قرب النافذة. بدلا من ذلك ، يمكنك استخدام الأضواء التي تساعد النباتات على النمو. احتفظ بها لمدة 10 ساعات على الأقل يوميًا لتكرار الظروف الخارجية.

7.الحفاظ على التربة رطبة باستمرار. تحتاج البطاطس إلى تربة رطبة لتنمو ، لذا تحقق من التربة كل 2-3 أيام. إذا بدأت بالجفاف ، قم بترطيبها بحذر.  يجب أن تكون التربة رطبة مثل الاسفنجة المبتلة.

8.أضف المزيد من التربة عندما ينمو النبات (15 سم) فوق التربة. عندما تصل كرمة البطاطس إلى أعلى قدرتك ، قم بتلميع التربة حول النبات. مع نمو النبات إلى أعلى ، ستبدأ البطاطس في النمو على الكرمة. تحتاج البطاطس إلى أشعة الشمس مباشرة على أوراقها، ولكن ليس على البطاطس نفسها. وبالتالي ، يجب أن تحافظ على عملية “التلدين” (عملية ترابية الأوساخ أثناء نمو النبات) حتى يصل النبات إلى أعلى الحاوية. يجب أن تكون البطاطس جاهزة للحصاد خلال 10-12 أسبوعًا ، أو عندما تبدأ أوراق النبات بالموت.

حصاد البطاطس المحصول

1.يبدأ حصاد البطاطس عندما تتحول أوراق النبات إلى اللون الأصفر للبطاطس الصغيرة الجديدة. بمجرد أن تتحول النباتات إلى اللون الأصفر أو تبدأ في الوفاة ، تصبح البطاطس جاهزة للحصاد.

بالنسبة للبطاطس الأكثر نضجًا والأكبر حجمًا ، انتظر 1-2 أسابيع قبل الحصاد.

2.قم بسحب البطاطس بلطف من التربة باستخدام أداة البستنة الصغيرة أو يديك ، واسحب النبات بأكمله من الحاوية. اسحب كل البطاطس بيديك وقم بازالة  التربة من كل واحدة. احرص على عدم قطع البطاطس أو اصابتها في هذه المرحلة ، حيث سيكون الجلد رقيقًا وسهل التمزق.

3.دع البطاطس تجف لمدة 2-3 ساعات ، ثم اشطفها. ضع البطاطس في مكان مشمس واتركها لتجف. ثم ، قم بفركهم بفرشاة خضار تحت الماء الجاري لإزالة التربة وتنظيفها.

4.قم بتخزين البطاطس التي تم حصادها في مكان بارد ومظلم لمدة تصل إلى 5 أشهر، بين 45-55 درجة فهرنهايت (7-13 درجة مئوية) ، لتجنب فسادها.

إن الاحتفاظ بالبطاطس لمدة أسبوعين على الأقل في هذه الحالة سوف يساعدهم على “الشفاء” ، الذي يصلب الجلد ويساعدهم على الاستمرار لفترة أطول. ستستمر البطاطس حوالي 5 أشهر في مكان مظلم بارد. إذا لم يكن لديك قبو تخزين  ، فيمكنك تخزينه في حاوية الخضار في الثلاجة. سوف تمنع البرودة النشا في البطاطس من التحول إلى سكر ، لذا تأكد من استخدامها في غضون أسبوع واحد.

إن قمت بتجربة زراعة البطاطس من قبل قم بمشاركتها معنا ولنحاول مشاركة المعلومات ومناقشتها سويا للحصول على أفضل النتائج

شاهد أيضا

  1. زراعة الريحان في المنزل
  2. زراعة الورد 🙂
  3. زراعة المانجو

أن كان لديك أسئلة عن الزراعة أو معلومة أتركها لنا في تعليق 🙂

رابط مختصر للمقال:

2 تعليقات على كيفية زراعة البطاطس في المنزل؟

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*