فوائد شاي الحلبة ١٠ أسباب تجعلك تتناوله كثيراً

هل تتناول شاي الحلبة ؟ ان كانت الاجابة لا فعليك بالبدأ في تناوله لتغتنم فوائد شاي الحلبة للصحة والجسم ، يستهلك شاي الحلبة في الغالب عن طريق تخمير بعض الشاي من البذور والأوراق، كما يمكنك إضافة القليل من العسل في الشاي المخمر لتعزيز نكهته، وتصاعدت رائحته وأذواقه فجأة كما انه يتميز بفوائدة الصحية المدهشة فهي تعمل على تقليل تقلصات الدورة الشهرية والاحمرار الساخن وتغييرات البلوغ ومفيد للسمنة ومنع زيادة الوزن وتساعد في علاج مرض السكري ودعم الأمهات المرضعات وتساعد على تحسين صحة الجلد والحفاظ على وظائف المخ وتحسين صحة الكلى ومفيد في علاج والوقاية من السرطان .

فوائد شاي الحلبة
فوائد شاي الحلبة

 القيمة الغذائية لشاي الحلبة :

  • 58 غم من الكربوهيدرات .
  • 25 غ من الألياف الغذائية .
  • 4 غ من الدهون .
  • 23 غ من البروتين .
  • 176 ملغ من الكالسيوم .
  • 57 مكغ من حمض الفوليك .
  • 33 ملغ من الحديد .
  • 191 ملغ من المغنيسيوم .
  • 296 ملغ من الفوسفور .
  • 770 ملغ من البوتاسيوم  .
  • 5 ملغ من الزنك .
  • 1 ملغ من النحاس .
  • 2 ملغ من المنجنيز .
  • 3 ملغ من الثيامين .
  • 3 ملغ من السلينيوم .
  • 6 ملغ من فيتامين ب 6 .
  • 4 ملغ من الريبوفلافين .
  • 6 ملغ النياسين .

كيفية صنع شاي الحلبة :

قم بسحق بذور الحلبة بلطف مع الطرف المسطح لسكين الطاهي ، حيث سيؤدي ذلك إلى إطلاق نكهة البذور والمواد الكيميائية وتمكينك من الحصول علي فوائد شاي الحلبة ، كما يمكنك إضافة الأعشاب وأوراق الشاي الأخرى إلى بذور الحلبة للحصول على نكهة مختلفة ، ثم أضف اليها حوالي كوب واحد من الماء لكل ملعقة صغيرة من البذور و اتركها على نار خفيفة لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق ، ثم اتركها  تنحدر لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة ، يمكنك تقديم شاي الحلبة إما ساخنة أو باردة بناءً على ذوقك ، كما يمكنك إضافة الحليب أو المحليات .

فوائد شاي الحلبة المذهلة للصحة والجسم

1. فوائد شاي الحلبة للرضاعة : يزيد شاي الحلبة من إمدادات الحليب للرضاعة الطبيعية :

منذ العصور القديمة ، تستخدم النساء الحلبة للرضاعة ولتحفيز وزيادة تدفق الحليب للنساء اللواتي يرغبن في توفير كمية كافية من الحليب لإرضاع أطفالهن وتغذيتهم  ، وقد يشهد البعض زيادة في الإنتاج بعد 24 إلى 72 ساعة من تناول الحلبة ، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين ليكون له نفس التأثير على النساء الأخريات ، وغالبًا ما يتم استخدام شاي الحلبة لتلبية الاحتياجات قصيرة الأجل وطويلة الأجل لزيادة إمدادات الحليب ، غالبا تكون الجرعة المقترحة هي عادة كوب واحد من الشاي ، مرتين أو ثلاث مرات في اليوم . يمكنك أيضا معرفة فوائد زيت الحلبة واستخداماته العديدة للجسم والصحة

2.يقليل شاي الحلبة تشنجات الحيض والهبات الساخنة :

يؤدي طرد الأنسجة الميتة في الرحم إلى التشنجات  أثناء فترة الحيض ، ويعد استهلاك شاي الحلبة في تلك الأيام  مفيد في تقليل الألم ، كما انه يمنع الهبات الساخنة دون التسبب في أي آثار جانبية ضارة .

3.يعالج شاي الحلبة مرض السكري :

إن البحث عن أفضل المنتجات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض مستمر دائمًا وقد تم العثور على شاي الحلبة ليكون مفيد في علاج كل من النوع 1 و النوع 2 للسكري ، كما إنه مفيد حتى في الوقاية من مرض السكري لأنه يخفض في المتوسط ​​حوالي 10 ٪ من مستوى السكر في الدم و يعزى ذلك إلى محتواه العالي من الألياف .

4.يحسن شاي الحلبة من صحة الكلى :

يعد تدهور صحة الكلى هو علامة مشؤومة عادة ما تؤدي إلى فشل هذا الجهاز المتعدد الأنظمة ، ولكن يمكنك التعامل مع العلامات المبكرة لمنع تدهورصحة الكلي ، وغالبًا ما يؤدي تراكم النفايات إلى فشل كلوي ، وقد يكون سبب ذلك أيضًا الإفراط في استخدام بعض الأدوية التي تؤدي الي تراكم كميات كبيرة من الملح في الكلية مما يمنع عمل جهاز الكلى السليم .

ولكن لحسن الحظ تساعد المكملات الموجودة في شاي الحلبة علي زيادة عدد خلايا الدم الحمراء ، مع التأكد من توفير الدم المؤكسج جيدًا للكلى إلى جانب تقليل تكوين  الحصوات في الكلي عن طريق زيادة كتلة الكلى وتقليل الأكسدة ، وأثبتت العديد  من الدراسات ان شاي الحلبة يعد مكمل قوي لصحة الكلى بشكل عام.

5. فوائد شاي الحلبة في الوقاية من السرطان :

يساعد شاي الحلبة مفيد في الوقاية من السرطان وذلك عن طريق الحد من حالات الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والقولون ، كما أظهرت العديد من الدراسات النتائج الواعدة لشاي الحلبة في الوقاية من السرطان وعلاجه ، وذلك بفضل مركب موجود في الحلبة يسمى سابونين يمنع تكاثر الخلايا السرطانية ، ويبدأ في موت الخلايا المبرمج (دورة من الموت الذاتي للخلية) و عندما يتبعها الإشعاع ، تكون آثاره على موت الخلية أكثر وضوحًا.

6. فوائد شاي الحلبة كملين :

الحلبة يمكن أن تخفف الحركات المعوية وبالتالي تسبب عملية إفراز سهلة وأقل إيلاما ، كما إنها تعد واحدة من أفضل الملينات الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من المشكلات المتعلقة بالإمساك وذلك نظرًا لمحتواه الضخم من الألياف .

7.يعزز شاي الحلبة وظيفة الادراك :

تم العثور على Trigonelline ، وهو مركب في الحلبة ، ليكون له آثار تعزز الادراك ، وتشير العديد من الدراسات ان تناول شاي الحلبة بانتظام يمنع فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر وغيره من أمراض الدماغ الخطيرة مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش .

8.يعزز شاي الحلبة  الجهاز المناعي :

شاي الحلبة مفيد للأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي لأنه يمكن أن يقضي على كل من المخاط والبلغم ويحيد العوامل المسببة للأمراض ، كما أنه يحتوي على فيتامينات قوية مضادة للأكسدة مثل فيتامين C الذي يعمل علي تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ، والتي تشكل خط الدفاع الرئيسي للجسم ضد مسببات الأمراض الميكروبية.

9.فوائد شاي الحلبة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي  :

يحتوي شاي الحلبة على الألياف القابلة للذوبان في الماء والتي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك ، كما أنه يتميز بخصائصة المضادة للالتهابات والتي تساعد في علاج حالات مثل التهاب القولون التقرحي ، كما انه  يستخدم الطب الصيني التقليدي شاي الحلبة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي لآلاف السنين ،كما تشير العديد من الدراسات إلى أن شرب شاي الحلبة بعد الوجبات يمكن أن يساعد في الهضم .

10. يحتوي شاي الحلبة على خصائص مضادة للشيخوخة :

شاي الحلبة المصنوع من البذور المنبتة يُظهر نشاطًا مضادًا للأكسدة ويساعد في مقاومة الجذور الحرة لمنع الشيخوخة المبكرة ، ويمكنك إما شرب شاي الحلبة أو مزج البذور مع اللبن لتشكيل عجينة وتطبيقها على وجهك مرتين يوميًا واسمح لهذا الخليط  بالجلوس على بشرتك لمدة 30 دقيقة ثم قم بشطفه بالماء البارد، وباستخدام هذه الطريقة يمكنك علاج حب الشباب و التخلص من عيوب البشرة حيث يعمل حمض اللبنيك في اللبن كمقشر، وبالتالي يحسن الصحة العامة لبشرتك .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*