فوائد تناول الماء بشكل منتظم يومياً

لا يختلف البشر على فوائد الماء للجسم وفوائد تناول الماء باعتدال كل يوم ، يحتاج جسمك إلى تناول الماء بكمية كافية ليعمل بشكل صحيح حيث يتكون المخ والدم والعظام من نسبة عالية من الماء جميعنا نهتم بشرب كمية كبيرة من الماء لتجنب الجفاف خلال فصل الصيف، لكن جسمك يحتاج إلى كمية مماثلة من الماء في فصل الشتاء أيضًا لبقاء جسمك رطب لأن الجسم المجفف عرضة للأصابة بالامراض الصحية المختلفة لذلك يجب أن تستهلك ما لا يقل عن 6-8 أكواب من الماء يوميًا .

فوائد تناول الماء
فوائد تناول الماء

يمكنك شرب الكثير من الماء لعلاج التهاب المعدة والعوامل القتالية المرتبطة بهذه الحالة المزمنة في المعدة وقد فضل الكثير من خبراء التغذية استهلاك المياه على معدة فارغة لجني العديد من الفوائد الصحية المذهلة مثل الوقاية من هشاشة العظام ، وتحقيق التوازن في درجة حرارة الجسم ، والمساعدة في التنفس ، ودعم عملية التمثيل الغذائي ، وتخفيف الألم ودعم صحة القلب والأوعية الدموية .

فوائد تناول الماء :

1.يساعد تناول الماء  علي أمداد الجسم بالطاقة و وزيادة التركيز :

اذا كنت تعاني من الجفاف بشكل طفيف ، يمكن ان يؤدي ذلك الي تقليل وظائف عقلك بشكل ملحوظ ، إلى النقطة التي سوف تكافح فيها للتركيز وستشعر بالتعب ، حيث تشير الدراسات التي أجرتها هيئة التغذية إلى أن التعرض للجفاف بنسبة 1-3٪ فقط يمكن أن يتداخل مع التركيز الأمثل ،و إذا لم يحصل الدماغ على كمية كافية من الماء ، فسيؤثر ذلك على قدرتك على أن تكون منتجًا وسوف تشعر بالتعب بشكل أسرع .

 2.تناول الماء زيادة علي طرد السموم من الجسم :

وجود السموم في الجسم أمر طبيعي تماما ومع ذلك ، إذا لم يتم طردهم من الجسم  فقد يتسبب ذلك في مشاكل تتعلق بالكلى والكبد وكلما سمحت الفرصة لتراكم  السموم في الجسم  زاد صعوبة التخلص منها  ، وهناك ثلاث طرق رئيسية تمكن هذه السموم الخروج من الجسم :

ولكي تعمل طرق التنظيف الثلاثة هذه يحتاج جسمك إلى كمية كافية من السوائل لإنجاز هذة المهمة ،  وكلما زادت كمية المياه التي تشربها  كلما كان من الأسهل على الجسم طرد السموم ومنع أي مشاكل أخرى  .

3. الماء يمنع هشاشة العظام :

أمراض العظام مثل هشاشة العظام والكساح والكسور المختلفة تشكل خطرا على صحتك ، وقد أثبتت الدراسات أن مياه الشرب تسهل نمو الإنزيمات التي تضمن كثافة العظام وتمنع كسور الورك بشكل فعال ، كما توصل العلماء إلى أن مستويات كافية من الماء في الجسم يمكن أن تقلل من المخاطر المرتبطة بهشاشة العظام  .

4. الماء يدعم عملية التمثيل الغذائي :

الماء يعزز عملية الأيض الخاصة بك والتي سوف تؤدي إلى فوائد صحية مختلفة مثل فقدان الوزن وعلاوة على ذلك ، عندما تشرب الماء ، فإنه يحمل الهرمونات والمواد المغذية والأكسجين إلى أعضاء الجسم كما انه يعمل علي إزالة الخلايا الميتة ، وفضلات النفايات والسموم ،  جميع  هذة العوامل تساهم في زيادة معدل الأيض .

5.يحسن تناول الماء من حالة الجلد :

يمكن علاج العديد من العوامل التي تؤثر على الجلد مثل التقرحات عن طريق استهلاك كمية كافية من الماء ، فعندما يكون جسمك رطبًا ، سيكون أقل عرضة للاصابة بامراض الجلد المختلفة  ، كما يمكن أن توفر المياه الترطيب الجيد  لبشرتك مما يمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والجلد المترهل ، يمكنك أيضًا تناول كوب من الماء قبل الإفطار ومواصلة الشرب طوال اليوم  اتبع هذه الممارسة للحصول على بشرة صافية ومشرقة ، وسوف تحصل علي النتائج المبهرة  في غضون بضعة أيام  .

6. الماء يحافظ علي درجة حرارة الجسم :

يتكون جسمك من الماء ، وهو مسؤول بشكل طبيعي عن الحفاظ على درجة حرارة الجسم ، ان استهلاك 6-8 أكواب من الماء يوميًا يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم  ، كما يمكن للتعرق المستمر في فصل الصيف أن يخفف من زيادة درجة حرارة الجسم ، وتساعد مياه الشرب في الحفاظ على مستويات الطاقة في هذا الصدد .

7.يساعد تناول الماء علي التنفس  بشكل جيد :

الأكسجين ضروري للرفاه العام ، لكنه لن يكون ممكنًا إلا بعد التوزيع المناسب له من خلال استهلاك الكمية المطلوبة من الماء ، وبالتالي يمكنك تسهيل توزيع الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم ، كما انه سوف يجمع ثاني أكسيد الكربون ويذوب الغازات السامة مما يسمح لك بالتنفس بفعالية.

6. الماء يخفف من الألم :

آلام مثل الأوجاع ، والصداع النصفي ، وآلام الظهر مزعجة تماما ويعد شرب الماء مفيد للتخلص من هذة الالام حيث يشير خبراء التغذية إلى أن استهلاك 1.5 لتر من الماء يمكن أن يفعل المعجزات للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة وهذا ممكن لأن الجزء الخلفي من جسمك يقع على الحبل الشوكي المصنوع من نسبة عالية من الماء والجسم المجفف يؤدي إلى وجع الظهر ومع ذلك ، استشر طبيبك في الرعاية الصحية الأولية في حالة وجود ألم شديد في الظهر وتجنب العلاج الذاتي   .

7.تناول الماء مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية :

أصبحت مشاكل القلب والأوعية الدموية شائعة بغض النظر عن العمر ، و أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون مستويات كافية من الماء بعد اتباع روتين مناسب للياقة البدنية يعانون من اضطرابات في القلب أقل من غيرهم ، حيث يساعد شرب الماء في الحفاظ على توزيع لزوجة الدم والبلازما والفيبرينوجين لذلك ، حاول أن تبقي جسمك رطبًا جيدًا لتجنب مشاكل القلب والأوعية الدموية .

8.يساعد تناول الماء التخلص من حصى الكلى :

المياه لديها القدرة على إذابة حصوات الكلى وقد شجع خبراء التغذية الناس على شرب 8-10 أكواب من الماء يوميًا لمنع نمو الحجر في كليتيك ، المياه المخففة تعمل علي التخلص من المواد الكيميائية الزائدة والمعادن والأملاح التي تسهم في تكوين الحجارة وتعمل علي تسهيل التبول المناسب لطرد النفايات الزائدة والسامةومع ذلك ، في حالة وجود مشاكل خطيرة في الكلى ، لا تختار العلاج الذاتي واستشر طبيبك المختص في هذا الصدد  .

9. الماء مفيد للأمهات المرضعات :

المغذيات والسوائل المغذية مثل الماء ضرورية للأمهات المرضعات حيث يحددن النمو الصحي للمواليد الجدد كما يوصي اختصاصيو التغذية بتناول 8-9 أكواب من الماء للأمهات المرضعات لأنه يساعد على منع التهابات المثانة والإمساك والبواسير في كل من الأم ، كثيرا ما يقترح كمية مماثلة من الماء أثناء الحمل للتطور الصحي للجنين  .

10. الماء مفيد للحصول على الهضم السليم :

الهضم السليم يساعد في الحفاظ على صحة الجسم ، قد تصاب بالإمساك أو الإسهال في حالة عسر الهضم و إذا لم تعالج في الوقت المحدد ، يمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى مشكلة خطيرة مثل قرحة المعدة ، يمكنك علاج عسر الهضم بالماء ببساطة قم باستهلاك 6-8 أكواب من الماء على أساس يومي ، ستساعدك هذه الممارسة في هضم الطعام بشكل فعال وستنظم حركات الأمعاء غير المنتظمة أيضًا.

ملحوظة  تجنب شرب الماء مع وجبات الطعام وانتظر لمدة 45 دقيقة على الأقل .

يوصي خبراء التغذية أيضًا بزيادة كميات الماء للأشخاص الذين يعانون من التهاب أو حرقان في المعدة والذي يحدث غالبًا بسبب الاستهلاك الزائد للأطعمة المصنعة و في حالة الالتهاب الحاد ، يُنصح بالتشاور مع طبيبك الأساسي لأنه قد يكون أحد أعراض مشكلة المعدة الخطيرة  .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*