ماهي فوائد شرب عصير الصبار

تحدثنا من قبل عن أهمية و فوائدالصبار  بشكل عام واليوم نتحدث عن فوائد شرب عصير الصبار لانتشاره هذه الأيام ،ان نبات الصبار هو نبات صحراوي ينمو بكثرة في المناخات المدارية و قد إستخدم لعدة قرون كنبات طبي، و عصير الصبار هو عبارة عن سائل سميك مصنوع من لحم نبات الصبار، و من المعروف أن عصير الصبار يساعد على علاج حروق الشمس عند إستخدامه موضعياً، و لكن الدراسات تشير إلى أنه له العديد من الفوائد الصحية الأخرى أيضاً.

شرب عصير الصبار
شرب عصير الصبار

و يتم صناعة عصير الصبار عن طريق سحق أو طحن ورقة نبات الصبار بأكملها، و يلي ذلك بعض الخطوات لتنقية السائل و تصفيته. و عصير الصبار له نكهة خفيفة و مقبولة، و يمتزج بسرعة مع العصائر الأخرى مما يجعل منه مكمل غذائي كامل.

فوائد شرب عصير الصبار للصحة وللجسم

يقدم عصير الصبار العديد من الفوائد الصحية للجسم، و تشمل فوائد عصير الصبار ما يلي:

1- يزيد عصير الصبار من قلوية الجسم

الجسم ذو الرقم الهيدروجيني الحمضي يكون أكثر عرضة لنمو البكتيريا و الإصابة بالأمراض. لذلك لا بد من الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني في الجسم عن طريق تناول الأطعمة و المشروبات القلوية مثل عصير الصبار. و تشمل خيارات الأطعمة القلوية الأخرى كل من:

  • الخضروات الورقية.
  • الخضروات ذات الجذور.
  • البقوليات.
  • المكسرات و البذور.
  • الفواكه.

2- يساعد الصبار على الترطيب

نبات الصبار يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، لذلك فهو مثالي لمنع أو علاج الجفاف. و تساعد المحافظة على رطوبة الجسم على التخلص من السموم و ذلك عن طريق نوفير وسيلة لتطهير الشوائب و السموم و إزالتها من الجسم. كما أن عصير الصبار يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين إنتاج الجسم. هذا الأمر بالغ الأهمية و ذلك لأن الكلى و الكبد مسؤولان إلى حد كبير عن إزالة السموم من الدم و إنتاج البول. لذلك فأنت بحاجة للحفاظ على صحة هذه الأعضاء.

كما أن عصير الصبار يعتبر هام للغاية للذين يمارسون التمارين الرياضية الشاقة، و ذلك لأن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة تتسبب في تعرض الجسم للجفاف بسبب فقدان الماء في العرق، لذلك يحتاج الجسم إلى المزيد من السوائل حتى يتخلص من حمض اللاكتيك الزائد.

3- عصير الصبار هام لتحسين وظائف الكبد

عندما يتعلق الأمر بإزالة السموم من الجسم، فإن الحفاظ على صحة الكبد تعتبر أهم شيء. و يعتبر عصير الصبار وسيلة ممتازة للحفاظ على صحة الكبد، و ذلك لأن الكبد يعمل بشكل أفضل عندما يتم تغذية الجسم و توفير الرطوبة له، و هذا ما يوفره عصير الصبار للجسم.

4- يساعد عصير الصبار على التخلص من الإمساك

شرب عصير الصبار يساعد على زيادة محتوى الماء في الأمعاء. و قد أظهرت الأبحاث وجود علاقة بين زيادة محتوى الماء في الأمعاء، مما يساعد على خروج البراز بشكل طبيعي من الجسم.

إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن أو الإمساك المتكرر، فمن الأفضل ان تبدأ في إضافة عصير الصبار إلى نظامك الغذائي. يساعد عصير الصبار في الحفاظ على البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يساعد على تحسين الهضم و بالتالي إنتظام عملية الإخراج.

5- يحافظ عصير الصبار على نظافة البشرة

عصير الصبار المرطب قد يساعد في تقليل ظهور حب الشباب على البشرة، كما أنه قد يساعد في تقليل الأمراض الجلدية مثل الصدفية و إلتهاب الجلد. عصير الصبار غني بمضادات الأكسدة و الفيتامينات التي تساعد في حماية البشرة. كما أن عصير الصبار يحتوي على بعض المركبات المهمة التي تعمل على حماية البشرة من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية، و يصلح أضرار الأشعة فوق البنفسجية على البشرة و يمنع ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة.

6- يحتوي عصير الصبار على العديد من المغذيات

عصير الصبار غني بالمغذيات المفيدة لذلك من الأفضل أن تشربه بإنتظام. يحتوب عصير الصبار على الفيتامينات و المعادن الهامة مثل فيتامينات ” هـ ، ج ، ب ” و حمض الفوليك. كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من كل من:

  • الكالسيوم.
  • النحاس.
  • الكروم.
  • الصوديوم.
  • السيلينيوم.
  • المغنيسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • المنجنيز.
  • الزنك.

و يعتبر عصير الصبار هو المصدر النباتي الوحيد للحصول على فيتامين ” ب 12 “، و هذه أخبار رائعة للأشخاص النباتيين. و يعتبر شرب عصير الصبار هو أحد الطرق السهلة للتغلب على الأمراض و الوقاية منها بسبب محتواه من المغذيات و الفيتامينات.

7- يساعدك على التخلص من حرقة المعدة

شرب عصير الصبار وكذلك شاي الصبار قد يساعدك على التخلص من حرقة المعدة، حيث تساعد المكونات الموجودة في عصير الصبار على التحكم في إفراز حمض المعدة. و تشير الدراسات إلى أن عصير الصبار يمنع تفاقم الحالة و يساعد على التخلص من أعراض حرقة المعدة.

8- عصير الصبار مفيد للجهاز الهضمي

يحتوي الصبار على العديد من الإنزيمات المعروفة و التي تساعد على تحلل السكريات و الدهون و تسهيل عملية الهضم. إذا كان الجهاز الهضمي لا يعمل بطريقة مثالية فإنك لن تمتص جميع العناصر الغذائية من الطعام الذي تتناوله. كما يساعد الصبار على تقليل تهيج المعدة و الأمعاء، لذلك فإن عصير الصبار قد يساعد الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي و غيرها من الإضطرابات الإلتهابية في الأمعاء.

و قد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 33 مريض عام 2013 أن عصير الصبار يساعد على تقليل الألم المصاجب لمتلازمة القولون العصبي.

9- يستخدم عصير الصبار في التجميل

يمكن أن يستخدم عصير الصبار أيضاً في بعض إستخدامات التجميل، و يمكن إستخدامه فيما يلي:

  • يوضع على البشرة قبل كريم الأساس.
  • يعمل كمزيل للماكياج.
  • مهدئ لحروق الشمس.
  • مرطب رائع للبشرة.
  • علاج لتهيج فروة الرأس ( بعد خلطه مع بعض قطرات زيت النعناع).
  • شاهد ماسكات الصبار للوجة

كيف تحضر عصير الصبار

الطريقة الشائعة لتناول عصير الصبار هي عن طريق خلطه مع العسل. كل ما تحتاجه هو 200 جرام من الألوفيرا و مثلهم من العسل. قم بإزالة الشوك كم أوراق الصبار ثم قطعها لقطع صغيرة و ضعها في الخلاط، ثم أضف إليها العسل. إخلط المكونان معاً جيداً ثم ضع الخليط في وعاء زجاجي محكم الغلق. إشرب ملعقة صغيرة من العصير ثلاث مرات يومياً قبل أن تتناول وجباتك المعتادة.

شاهد أيضا 

 

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*