نصائح الصيام أثناء إمتحانات نهاية العام

نصائح الصيام أثناء إمتحانات نهاية العام

كيف يمكن الصيام والحفاظ على التركيز في الامتحانات ؟ نقدم لكم اليوم نصائح الصيام أثناء إمتحانات نهاية العام يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بشهر رمضان ولكن  في بعض الاحيان قد يأتي رمضان مع توقيت إمتحانات نهاية العام الكثير يسأل حول كيفية تجاوز الإمتحانات أثناء الصيام . يبدو الامر صعباً  لكن في الواقع، سوف تكون مستعدين لأن الصيام يحتاج منك مجموعة من النصائح الفعالة .

نصائح الصيام أثناء إمتحانات نهاية العام

نصائح الصيام أثناء إمتحانات نهاية العام

إليك ما يجب أن تعرفه عن نصائح الصيام أثناء امتحانات نهاية العام عندما يتزامن رمضان مع موسم الإمتحانات . قد ينشغل الكثير من الأشخاص بتخزين الطعام اللذيذ في حين ينشغل البعض بإجراء تحضيرات مثيرة  ومنها التنافس عدد مرات ختم القرأن الكريم ولكن من لمرجح أن تواجه إمتحانات نهاية العام أثناء الصيام بالتأكيد تحتاج إلي تحقيق أقصي قدر من الإستفادة .

الصيام أثناء إمتحانات نهاية العام

1.الحصول علي وجبات خفيفة صحية :

يمكنك تحديد موعد كل ساعتين من بعد وجبة الإفطار في رمضان لتناول وجبات خفيفة صحية فقد أثبت الدراسات مدي فعالية الوجبات الخفيفة الصحية في زيادة التركيز. يمكنك تناول وجبات خفيفة مثل الجزر، الحمص، التفاح، زبدة الفول السوداني، فهي تساعد علي تغذية الدماغ . خصوصاً بأن الطلاب أثناء امتحاناات نهاية العام يلجوأ إلي تناول وجبات خفيفة غير صحية مثل الحلوي التي تعطيك الطاقة الفورية ولكن تؤدي إلي تكسير السكر .

Advertisements

2. لا تهمل التمارين الرياضية :         

إذا كنت شخص يذهب إلي صالة التمارين الرياضية بإنتظام لا يجب أن تتخطي ذلك أثناء الصيام في امتحانات نهاية العام . يمكنك تخطيط 30 دقيقة يومياً لممارسة التمارين الرياضية مثل الجري أو المشي بعد صلاة التراويح فهي صورة بسيطة لممارسة التمارين لأن الذهاب إلي التمارين الرياضية يساعدك في تقليل التوتر وضغط الدراسة وتعطيك دفعة من الطاقة لمواصلة الدراسة .

3. شرب الماء والعصائر :

يجب أن تستفيد من فترة الإفطار ما بين الإفطار والسحور في تناول المزيد من الماء والعصائر فهي المفتاح لزيادة التركيز أثناء المذاكرة لإمتحانات نهاية العام لأن الجفاف يؤدي إلي شعور الجسم بالإرهاق والصداع الذي يجعلك  تشعر بالإندفاع والتشويش .

4.أخذ إستراحة وتناول وجبة خفيفة :

لا تقوم بإختيارات الوجبات السريعة أو عدم تناول طعام ما بين الإفطار والسحور ولكن إستبدالها بوجبة صحية خفيفة كل ساعتين وفي حالة عدم الإنتظام علي تناول وجبات خفيف صحية يمكنك مشاركة صديق لك نفس الوجبات .

5. تأكد من الحصول علي ليلة نوم جيدة :

حاول التخطيط لوقتك أثناء الصيام  في إمتحانات نهاية العام سوف يساعدك تحديد الأولويات في الحفاظ علي التنظيم وتصبح أكثر كفاءة . لذلك، تأكد من النوم بشكل جيد قبل إمتحانات نهاية العام حتي لا تؤثر علي مستوي أدائك الدراسي حيث أظهرت الأبحاث أن الجسم بحاجة النوم لكي يحتفظ الدماغ بالمعلومات التي تدرسها .

6. التخطيط الجيد لوجبة السحور والإفطار :

يجب أن تلبي الإحتياجات اليومية للجسم من الفيتامينات والمعادن التي تجعلك تذبل قصاي جهدك بشكل أسهل بكثير. تعتبر الفيتامينات مثل الحديد والفيتامينات الأخري ذات أهمية خاصة للحفاظ علي الطاقة و البدنية والعقلية الضرورية للدراسة بشكل جيد وتشمل الأطعمة التي تحتوي علي الحديد، للحوم الحمراء، السبانخ، الحبوب .  ومن الأفكار الجيدة هي الفلفل الحار. ومن الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ب يشمل كل من الحبوب  الكاملة، جنين القمح، البيض، المكسرات، والأسماك والفول الصويا، فهي من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ، وتوفير العناصر التي يحتاجها الجسم .

7. الحصول علي فيتامين ج :

لا تنسي الحصول علي فيتامين ج ما بين الإفطار والسحور سواء من خلال الوجبات الغذائية أو المكملات الغذائية الجيدة ولكن الطعام الحقيقي أفضل . لا يحتوي البرتقال علي فيتامين ج فقط بل يحتوي علي أيضاً علي الألياف والبياكاروتين والمعادن الخري. يمكنك الحصول علي فيتامين ج من الموز  أو التفاح أو الجزر أو المشمش المجفف .

8. تناول الطعام علي فترات منتظمة :

يساعدك تناول الوجبات العادية الإفطار والسحور والوجبات الخفيفة علي وجبات منتظمة في الحفاظ علي مستويات المواد الغذائية والطاقة أكثر إستقراراً  والحد من إغراء الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية .

9.  الإنتباه إلي وجبة السحور والإفطار :

تعتبر وجبة السحور والإفطار من الوجبات الكبيرة التي تستمر في المعدة لفترة طويلة ويقوم الجسم بهضمها ببطء  . حاول تناول وجبات متوازنه  ومغذية مثل الخبز المحمص مع زبدة الفول السوداني أو الحمص أو التونا مع قطعة الفاكهة .

10. الإهتمام بوجبة السحور :

لاشك أن وجبة السحور من الوجبات الرفيقة لك في أيام الإمتحانات النهائية فهي أفضل طريقة للتركيز في الإمتحانات ويفضل الحصول علي البروتينات والكالسيوم والألياف وقطعة من الفاكهة أو الخضار. لذلك من الضروري الجمع بين الفاكهة والحبوب . اقرا عن فوائد الصيام

11. الإكثار من الموز :

الموز من الفاكهة الجيدة التي تحتل مرتبة عالية بين الفواكه التي تفيد الدماغ. للحصول علي العنب البري الذي يحتوي علي المزيد من المواد المضادة للأكسدة القوية وغيرها من العناصر الغذائية. تتواجد السكريات الطبيعية في الفواكه التي تمد الجسم بالطاقة لذلك لا تعاني من الإنهيار الذي يتبعه عند إستهلاك السكر .

Advertisements

12. الخضروات التي تمد الجسم بالطاقة :

هناك مجموعة من الخضروات ينصح بتناولها علي وجبة الإفطار والسحور وكلما كان لون الخضروات أغمق كلما إرتفع تركيز العناصر الغذائية . علي سبيل المثال، تحتوي السبانخ علي عناصر غذائية قيمة للعقل والجسم وتشمل الخيارات النباتية الأخري الفلفل الأخضر و القرنبيط البطاطس الحلوة .

 13. الجمع بين الوصفات البسيطة والأطعمة المغذية :

من السهل الحصول علي الطعام المفيد وتسمح لك الوصفات الخالية من الضجيج والإستمتاع بوصفة ناجحة بدون أن تأخذ الكثير من الوقت. مزج البيض المخفوق مع الخبز المحمص أو الجبن أو السالسا . المضي 15 دقيقة في تجهيز الفلفل الحار والإستمرار في الدراسة أثناء الغلي لمدة ساعتين . فوائد الصيام في رمضان

14. اختيار مشروبات رمضان بعناية :

قم بإختيار المشروبات بعناية ويجب أن تبقي  الكافين والسكر للحد الأدني.  بما أن الكثير من  الكافين يجعلك متوتر حاول تناول كميات معتدلة من 400 – 450 ملجرام في اليوم أي ما يعادل 2,5 كوب وهناك خيارات أفضل تشمل الماء، عصير الفواكه والحليب والشاي الأخضر .

15. ضبط روتينك :

سوف يتغير روتينك إلي المراجعة  بمجرد بدء شهر رمضان لأنك سوف تكون بين الساعة 2 – 9 بالتناوب بين الراحة والمراجعة. يمكنك النوم بعد السحور من الثانية صباحاً وحتي منتصف النهار ثم المراجعة  حتي الساعة التاسعة مساءاً . وتتناول وجبة الإفطار والإسترخاء حتي التراويح ثم المراجعة مرة أخري حتي السحور .

قد تكون هناك أمور أخري يجب مراعتها عند إنشاء جدول زمني خاص بك مثل هل دليك مواعيد دورات قبل إمتحان ناهية العام . إذا كان الأمر كذلك، يمكنك أن تغفو بعد مواعيد الدورات الخاصة بك ثم تبدا المراجعة الخاصة بك ومعرفة إذا كان لديك أي مسئوليات أخري يمكنك مراعاتها  .

16. المراجعة بشكل مختلف :

يمكن ان تؤدي المراجعة علي معدة فارغة إلي جعل التركيز عملية أصعب والتسبب أيضا في صداع الصيام ، لذا قد لا يكون أفضل محاولة الحفظ من الكتاب المدرسي أو قراءة الملاحظات الكثيقة الأساسية بطريقة بسيطة تجعل طريقة الإستيعاب أسهل وذلك بإستخدام بطاقات المراجعة أو الخرائط الذهنية . وإذا كان ممكن جرب الجزء الأكبر من المراجعة في بداية الصيام وكتابة ملاحظة يدوية قبل أن تبدأ في الشعور بالجوع .

إذا وجدت ذهنك يتجول وتشعر بالنعاس، يمكنك محاولة الحصول علي بعض الهواء النقي. طريقة أخري هي تخطيط فترات الراحة حول أوقات الصلاة .  حتي أن  رش وجهك بالماء أثناء الوضوء للصلاة سوف يوقظك إذا كنت تشعر بالغفوة .

17. تناول الأطعمة التي تزيد من التركيز :

إن الإهتمام  بوجبة الإفطار أمر ضروري بدلاً من تناول الكثير من الأطعمة المقلية أثناء الإفطار وتميل إلي تناول الحلويات الحلوة بعد ذلك . هذه الأطعمة الدهنية والسكرية سوف تجعلك تشعر بالخمول والكسل . في حين أن الطعام الصحي حاول الإهتمام بتناول  الأطعمة التي تزيد من الشعور بالشبع وتطلق الطاقة ببطء مثل الموز، الأرز البني، العصيدة المغطأة بالتوت البري . سوف تحتاج إلي التأكد من ترطيب الجسم علي مدار اليوم لزيادة التركيز . يمكنك محاولة تناول العصير بعد الإفطار بدلا من ذلك فهو أحد الأشياء المفضلة بعد يوم حار من الصيام خصوصاً عصير البطيخ .

أعلم أنه من الصعب طهي وجبة لذيذة يومياً خصوصاً إذا كنت تعيش في سكن طلاب وأثناء الإختبارات النهائية . إذا كنت تعتقد بأنك سوف تواجه مشكلة يمكنك تجربة تحضير الكثير من الوجبات الصحية مسبقاً وتخزينها في المجمد الخاص بك وبهذه الطريقة فإن كل ما عليك هو تذويبه ووضعه في الميكروويف .

 18.تحقق من موعد الإمتحانات النهائية :

يجب أن تكون علي علم بجدول الإمتحان قبل رمضان أو إعداد الجدول في وقت مبكر من اليوم . عندما نكون أقل جوعاً وأكثر قدرة علي التركيز . وبسبب ذلك، يجب عليك التأكيد التحقق مرة أخري مما  إذا كان قد تم إعادة جدول إختباراتك . بعد تأكيدها، تعين بعض المنبهات مسبقاً لتأكد من الإستيقاظ في المعاد المناسب . مع عدم تزامن الروتين الخاص بك . لا تريد أن تنام في الإمتحان ومع الصيام تحتاج إلي من يساعدك علي الإستيقاظ في وقت مبكر .

19. لا تنسي الفوائد الروحية لشهر رمضان :

قد تشعر وكأنك تفوتك الفوائد الروحية لشهر رمضان لأنك لا تملك وقتاً للصلوات إضافية أو تلاوة القرأن أو العمل الخيري يمكنك محاولة تخصيص وقت بسيط أثناء اليوم للإستفادة من الفوائد الروحية لرمضان .

20. التعرف علي حدودك :

من خلال تحديد وقت بسيط للممارسة النشاط البدني خلال شهر رمضان حتي يمكنك حفظه لقوة الدماغ التي تحتاجها إلي الدراسة والتركيز أثناء امتحانات نهاية العام . بالرغم من أن المشي القصير بعد الإفطار قد يكون فكرة جيدة، فإن التدريبات الشاقة أو الجداول الزمنية الممتلئة بمختلف الأنشطة الإجتماعية ستهدر طاقتك التي تحتاجها إلي الصيام والمراجعة .

 21. الدعاء :

قال تعالي ” إدعوني أستجب لكم ”  يجب أن يكون الدعاء هو الملاذ الأول والأخير , ويجب علينا بإستمرار أن نسعي إلي الله بالدعاء أثناء الصيام والدراسة .  تبدأ رمضان بالدعاء بإخلاص للنجاح والتفوق في الدراسة . أطلب من الله أن يساعدك علي تحقيق التوازن بين جميع مسئولياتك وان تخرج من رمضان وأنت أكثر تقرباً من الله وتحصل علي المزيد من العلم والمعرفة .

22. الحصول علي قيلولة :

القيلولة ليست حكراً علي الأطفال بعد العودة من المدرسة . يتم مواءمة القيولة ومسئولياتك. تساعدك القيلولة علي تخفيف النعاس الذي تشعر به حتي خارج رمضان وخصوصاً خلال فترة الظهيرة . لا تستغرق مدة القيولة المثالية أكثر من 20 – 30 دقيقة ويفضل أن تستغرق ذلك حوالي الساعة 2 – 3 مساءاً . حاول جدولة غفوة قصيرة  في وقت مبكر من بعد الظهر وتأكد من ضبط المنبه أو الإتصال بأحد أفراد عائلتك أو الأصدقاء الذين سيستمرون في الإتصال بك حتي الإستيقاظ .

Advertisements