فوائد عصير الدوم على الريق في رمضان

فوائد عصير الدوم في رمضان

تتعدد فوائد عصير الدوم على الريق وعند تناوله في رمضان فهو هو أحد العصائر الرمضانية والتي لها شعبية كبيرة بين العديد من الناس حيث أنه يتميز بنكهة لذيذة ومميزة، وهو من المشروبات المفيدة والمهمة للصحة ويرجع ذلك بسبب احتوائه علي العديد من العناصر الغذائية و الفيتامينات الهامة للجسم والصحة  وخاصة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، وفي هذا المقال سوف نشرح لكم أهم الفوائد الصحية لعصير الدوم .

فوائد عصير الدوم في رمضان

فوائد عصير الدوم في رمضان

فاكهة الدوم :

تٌسمي فاكهة الدوم أيضاً باسم سكر النخيل ، وهي لها طعم حلو وغالباً ما تُستخدم كمكون أساسي في بعض أنواع الأطعمة وتضاف إلي الفواكه والكعك والمربي ، بالإضافة إلي أنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة والجسم .

العناصر الغذائية في فاكهة الدوم :

تحتوي فاكهة الدوم علي العديد من العناصر الغذائية والتي تشمل علي الآتي :

Advertisements
  • فيتامين ( أ) .
  • فيتامين ب .
  • فيتامين ج .
  • الزنك .
  • كالسيوم .
  • بروتين .
  • الألياف الغذائية .
  • الجلوكوز .
  • النيتروجين .
  • الفوسفور .

فوائد عصير الدوم على الريق في شهر رمضان الكريم 

1- عصير الدوم على الريق يُمنع الإصابة بالجفاف خلال الصيام :

عصير الدوم من المشروبات متساوية الضغط الأزموزي والذي يعني أن لديه نفس تركيز سوائل الجسم ، ومن المعروف أن أجسامنا تحتاج إلي 2 لتر من السوائل في اليوم والتي تساوي شرب 8 اكواب كل يوم ، وعند ممارسة الأنشطة المختلفة خلال اليوم يفقد الجسم من 2 إلي 3 لترات في اليوم ، ومن أجل منع الإصابة بالجفاف يجب أن نقوم باستبدال سوائل الجسم المفقزدة من الجسم بشرب مشروب متساوي الضغط الأزموزي حيث أنه أكثر فعالية ليحل محل سوائل الجسم بدلاً من الماء العادي . يُمكن استخدام المعادن التي توجد في عصير الدوم كمشروب متساوي الضغط الأزموزي لمنه الإصابة بالجفاف .

2-يُسهل عصير الدوم على الريق عملية الهضم :

الإمساك هو أحد المشاكل الهضمية التي يعاني منها الصائم خلال شهر رمضان ، يحتوي عصير الدوم علي الألياف الغذائية التي تحفز من حركة الأمعاء وتزيد من حجم البراز وتسهل من عملية الإخراج ، وبالتالي فهي مفيدة في علاج الإمساك .

3-عصير الدوم على الريق يعمل على تبريد درجة حرارة الجسم :

يأتي شهر رمضان الكريم في فصل الصيف وتكون درجة الحرارة المرتفعة  والتي تؤثر علي جسم الصائم ، وعصير الدوم يعطي شعور بالانتعاش والحيوية للصائم .

4-عصير الدوم على الريق مفيد لمرضي السكري :

تحتوي فاكهة الدوم علي مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، ومؤشر نسبة السكر في الدم هو النسبة المئوية التي تظهر إمكانية زيادة مستوي السكر في العناصر الغذائية  وبالتالي عصير الدوم الخالي من السكر الصناعي مفيد لمرضي السكري .

5-له خصائص مضاد حيوي طبيعية :

يُعد عصير فاكهة الدوم مضاد حيوي طبيعي يُمكن أن يوقف نمو الفيروسات والبكتريا التي قد تؤثر علي الصحة ، حيث أنه يحتوي علي إنزيم هام يعمل كمضاد حيوي . يُمكنك عمل مشروب البروبيوتيك من فاكهة الدوم مع الحليب ، مشروب البروبيوتيك هو مشروب يحتوي علي كائنات دقيقة جيدة يُمكنها مقاومة البكتريا الضارة في الجسم .

6-يمنع عصير الدوم على الريق الشعور بالإجهاد والتعب :

قد يتعرض الصائم إلي العديد من المشاكل والضغوط النفسية خلال فترة الصيام وقد يكون بعضها بسبب الشعور بالجوع والعطش خاصة مع ارتفاع درجة حرارة الجو ، يعمل عصير فاكهة الدوم علي تحفيز الشعور بالراحة والاسترخاء حيث أنه يحتوي علي خصائص مهدئة طبيعية . بالإضافة إلي ذلك ، يحتوي عصير الدوم علي فيتامين ( ج) الذي يساعد علي التغلب علي الإجهاد كما أنه يُعزز من المزاج

7-جيد لصحة الكلي :

تُعد الكلية واحدة من أهم أعضاء الجسم ، تلعب الكٌلي دوراً هاماً في عملية إفراز الجسم وطرد السموم خارج الجسم ، يعمل الفوسفور الذي يوجد في عصير فاكهة الدوم علي الحفاظ علي صحة الكلي ويساعد أيضاً علي تحفيز عملية التبول مما يُحفظ من طرد السموم والفضلات خارج الجسم وتنشيط وظائف الكُلي .

8-علاج الالتهابات الجلدية :

تتسبب الأمراض الجلدية في الإصابة بالألم و الحكة ، كما أنها تؤثر علي جمال البشرة وبالرغم من عدم وجود الكثير من الدراسات حول فائدة فاكهة الدوم في علاج العديد من الأمراض الجلدية حتي الآن ، ولكن يُعتقد أن فاكهة الدوم الناضجة لديها القدرة علي شفاء مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية والالتهابات الجلدية .

9-يمد جسم الصائم بالطاقة اللازمة له :

الطاقة هي عنصر مهم حتي نتمكن من القيام بالأنشطة اليومية المتعددة جيداً ، وأحد مصادر الطاقة هو السكر حيث أن المخ لا يحصل علي الطاقة إلا في صورة جلوكوز ، يحتوي عصير الدوم علي كلاً من السكروز والجلوكوز التي يُمكن أن تكون مصدراً جيداً للطاقة في المخ .

10- عصير الدوم على الريق مضاد طبيعي للأكسدة :

يحتوي عصير فاكهة الدوم علي كميات جيدة من فيتامين (ج) الذي يعمل كمضاد طبيعي لعملية الأكسدة حيث أنه يعمل علي محاربة الجذور الحرة التي قد تؤدي إلي تلف وتدمير خلايا الجسم ، كما يعمل فيتامين ( B1 ) الموجود في فاكهة الدوم كمضاد للأكسدة ويساعد علي حماية الجسم من الأمراض والشيخوخة .

طريقة عمل عصير الدوم :

المكونات :

  • ربع كيلو من فاكهة الدوم المكسرة .
  • السكر .
  • 8 أكواب من الماء .

طريقة تحضير عصير الدوم :

  • انقع فاكهة الدوم في الماء لمدة لا تقل عن 7 ساعات مع التقليب من وقت لآخر .
  • ضع خليط الدوم علي النار مع مراعاة عدم وصوله لمرحلة الغليان حيث أنه قد يصبح مُراً عندما يصل إلي الغليان لذلك نكتفي بتدفئته فقط لتعقيمه .
  • ارفعه بعيداً عن النار ثم أضيف إليه السكر حسب المذاق المطلوب .
  • ثم اتركه ليبرد ثم قم بتصفيته من الشوائب بإستخدام مصفاة مناسبة ( يوجد بعض الأشخاص يفضلون تناوله دون تصفيته ).
  • قم بتخزين عصير الدوم المتبقي في الثلاجة حتي لا يتلف سريعاً .

Advertisements