فوائد طبق السلطة في رمضان

طبق السلطة في رمضان

من المهم جدا في رمضان تناول السلطة على الفطار نظرا لتعدد فوائد طبق السلطة في رمضان . إن تناول وجبة من الخضروات المورقة يوميًا في رمضان سواء علي الفطار او السحور تعتبر واحدة من أفضل العادات الصحية  حيث انها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الصائم لتحمل مشقة الصيام ، كما انها تقلل من مشاكل الجهاز الهضمي وخاصة الامساك وذلك لاحتوائها علي نسبة عالية من الالياف .

تناول طبق السلطة في رمضان

تناول طبق السلطة في رمضان

من المهم تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة بألوان مختلفة قدر الإمكان والجمع بينهما في طبق سلطة حيث انها تم جسم الصائم بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة لتعويض جسمه عما فقده أثناء الصيام  ، كما ان تناول سلطة يوميًا سيزيد أيضًا من مستوى مضادات الأكسدة القوية في دمك .

فوائد تناول طبق سلطة في رمضان :

  • ان تناول طبق من السلطة في رمضان علي الافطار او علي السحور مفيد لمرضي السكر حيث انها تساعد علي السيطرة علي نسبة السكر في الدم .
  • يمكنك تحقيق هدفك لانقاص الوزن في رمضان اذا حرصت علي تناول طبق من السلطة يوميا علي الفطار في رمضان وذلك لان طبق السلطة يحتوي علي نسبة عالية من الالياف التي تشعرك بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.
  • ينصح مرضي السرطان بتناول طبق من السلطة في رمضان حيث تبين أن تناول الألياف المناسبة يقلل من تكرار والوقاية من عدد من أنواع السرطان.
  • يحتوي طبق السلطه علي نسبة عالية من الالياف التي تمنع الاصابة بالامساك وهي أكثر المشاكل الشائعة في رمضان نتيجة لتغيير نظامك الغذائي وفقدان جسمك للكثير من السوائل  .
  • ينصح مرضي القلب بتناول طبق من السلطه يوميا علي الفطار والسحور وذلك لانه يحتوي علي مستويات عالية من حمض الفوليك  الذي يساعد في الوقاية من السكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ان تناول طبق سلطه علي السحور يعمل علي ترطيب الجسم طوال اليوم وتقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام .
  • الخضروات الخضراء تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، كما انها ا سهلة الهضم وهي مصدر ممتاز للألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الصائم لتعويضة عما فقدة جسمه أثناء الصيام.

مصدر طبيعي للألياف تعد الخضروات الورقية والخضروات النيئة مصدرًا رائعًا للألياف الطبيعية ، ان استهلاك ما يكفي من الألياف يوميًا على العديد من المزايا الصحية حيث أنها تساعد الألياف على تقليل الكوليسترول الضار أو LDL ، كما انها تساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم  ، و يساعد تناول الألياف الكافية في تخفيف الوزن والحفاظ على وزن صحي حيث يعمل على تطبيع حركات الأمعاء ، ويساعد في الوقاية من مرض الأمعاء ، وقد تبين أن تناول الألياف المناسبة يقلل من تكرار والوقاية من عدد من أنواع السرطان بما في ذلك القولون والمستقيم والثدي والفم والحنجرة والمريء .

طبق السلطه يعمل علي محاربة الكثير من الامراض ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، ويمنع بعض أنواع السرطان ، ويقلل من خطر مشاكل العين والجهاز الهضمي ، ويكون له تأثير إيجابي على نسبة السكر في الدم التي يمكن أن تساعد في مراقبة الشهية.

Advertisements

تحتوي علي نسبة عالية من الكاروتينات وهي فئة من المركبات التي يتم تصنيعها من الأصباغ الصفراء والبرتقالية والحمراء للنباتات ، يشمل ذلك فيتامين (أ) وجميع أشكاله المركبة المتنوعة: بيتا كاروتين ، اللايكوبين ، اللوتين وزياكسانثين ، وهي لها فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات داخل الجسم.

تساعد علي فقدان الوزن : إن تناول طبق سلطة غنية بالألياف قبل  الافطار وعلي السحور سيساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع ، لذلك ستستهلك سعرات حرارية أقل مما قد يساعدك علي فقدان الوزن بشكل صحي ، وكلما زاد عدد الخضراوات النيئة التي يمكنك دمجها في سلطتك ، زادت الآثار الإيجابية المحتملة.

تساعد علي حماية قلبك يحتوي خس رومين على اثنين من العناصر الغذائية الرئيسية بمستويات كبيرة التي تساعد على حماية عضلة القلب مثل الفولات والألياف ،  وقد تبين أن ارتفاع مستويات حمض الفوليك يساعد في الوقاية من السكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

السلطة الخضراء هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية : ومن الأمثلة على ذلك حمض الفوليك والليكوبين وفيتامين C و E وألفا وبيتا كاروتين ،  تحمي مضادات الأكسدة جسمك من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

من الفوائد الصحية المهمة للسلطه  أنها توفر لك الدهون الصحية:  الدهون الأحادية المشبعة الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات تساعد الجسم على امتصاص المواد الكيميائية النباتية الوقائية  ويدعم هذه الحقيقة من خلال دراسة أجرتها جامعة ولاية أوهايو حيث تم تقييم العلاقة بين امتصاص المواد الكيميائية النباتية واستهلاك السلطة.

تناول طبق سلطة علي السحور يساعدك على النوم جيدا هل تواجه مشكلة أثناء النوم في رمضان حسنًا ، تشير البحوث إلى أنه إذا كنت تستهلك السلطة بانتظام ، فهذا لا يبقيك بصحة جيدة فحسب ، بل يعالج الأرق أيضًا ، حيث يتم تحميل الخس مع مادة تحفز النوم تسمى “lectucarium” ، والتي تم استخدامها لعلاج الأرق.

تعمل علي تقوية العضلات حيث تحتوي سلطة الخضروات  والسبانخ على النترات المسؤولة عن زيادة إنتاج البروتينات في العضلات مما يجعل عضلاتك أقوى وأكثر فعالية لتحمل مشقة الصيام  للحصول على عضلات أوتوماتيكية تحتاج بالتأكيد إلى إضافة طبق السلطة إلى وجبة الافطار والسحور.

  ان تناول طبق من السلطة علي الافطار جيد بالنسبة للهضم فعندما تستهلك وجبة ثقيلة حقًا ، فأنت تميل إلى الشعور بالشبع التام وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالانتفاخ ، ولكن يحدث العكس عند تناول طبق من السلطة فهي لا تسبب الانتفاخ ، كما  أنها تحافظ على بطنك ممتلئًا وتزيد الشعور بالشبع  ، لكنها تجعلك تشعر بالراحة في كل وجبة تتناولها.

طبق السلطة مفيد لنضارة البشرة : تؤدي المستويات العالية من الماء الموجودة في سلطة الخضار إلى تحسين الترطيب في أجسامنا ، وهو أمر ضروريللحصول علي  البشرة الشابة والنضرة  ومختلف الوظائف الجسدية الأساسية

يمكنك إعطاء طبق السلطة الخاص بك  جرعة إضافية من مضادات الأكسدة عن طريق أضافة أعشاب الي السلطة مثل الريحان ، والبقدونس ، والزعتر ، والكزبرة ، والشبت ، وإكليل الجبل ، والأوريجانو ، والثوم والليمون ،  اختر مجموعات الأعشاب المفضلة لديك ، وامزجها مع زيت صحي بالإضافة إلى عصير الليمون أو الخل ، وتتبيل حسب الرغبة.

يمكنك اضافة البروتين لطبق السلطة الخاص بك :  إذا كانت سلطتك هي الطبق الرئيسي ، فاجعلها وجبة متوازنة مع إضافة بعض البروتين  اليها للحصول علي أعلي قيمة غذائية تشمل مصادر البروتين الجيدة التي تقدم مع الخضراوات البيض والتونة والسلمون والقريدس (أو الروبيان) والمكسرات والبذور والدجاج الطري والديك الرومي ، بالإضافة إلى الجبن قليل الدسم والجبنة القريش.

Advertisements