فوائد الزبيب في رمضان

فوائد الزبيب في رمضان

تتعدد فوائد الزبيب في رمضان وتناوله في وقت الفطور ، أن الزبيب هو أحد أنواع الفواكه المجففة الشهيرة ، ويتم الحصول عليه عن طريق تجفيف العنب إما عن طريق الشمس أو بالمجففات بحيث تتحول إلي اللون الذهبي أو الأخضر أو الأسود ، وهي من اكثر الوجبات الخفيفة الصحية كما تُستخدم كبديل للمحليات والشوكولاته في العديد من الحلويات بسبب مذاقها الحلو واللذيذ.

فوائد الزبيب في رمضان

فوائد الزبيب في رمضان

يؤكل الزبيب نئ أو يُمكن إدخاله في العديد من الحلويات والمشروبات، ويُستخدم الزبيب علي نطاق واسع في عمل الحلويات والمشروبات الرمضانية وهو مصدر مهم للطاقة للصائم كما أن الزبيب يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية التي سوف نذكرها لكم في هذا المقال .

فوائد الزبيب في رمضان 

1-يساعد في عملية الهضم :

واحد من فوائد تناول الزبيب في رمضان المهمة إنه يحتوي الزبيب علي الألياف الغذائية التي تبدأ في الانتفاخ في وجود الماء ، وهذا له تأثير مُلين علي المعدة ويساعد في تخفيف الإمساك ، إن الاستهلاك اليومي للزبيب خلال شهر رمضان ينظم من حركة الأمعاء كما تساعد الألياق الغذائية في طرد السموم والنفايات خارج الجسم .

Advertisements

2-علاج ومنع الإصابة بفقر الدم :

الزبيب هو مصدر غني بالحديد والنحاس والفيتامينات ب المركبة والتي تحفز تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلي الدم ومنه إلي جميع أنحاء الجسم ، ويساعد الاستهلاك المنتظم للزبيب خلال شهر رمضان علي الحد من اعراض نقص الحديد مثل الشعور بالدوخة والتعب والإرهاق الذي يشعر بها الصائم خلال الصيام .

3-تقليل الحموضة :

يحتوي الزبيب علي البوتاسيوم والمغنسيوم ، والتي تعمل علي تقليل الحموضة وتساعد علي إزالة السموم من الجسم وتمنع الإصابة بالأمراض مثل التهاب المفاصل والنقرس وحصي الكلي وأمراض القلب .

4-علاج الحُمي :

يحتوي الزبيب علي كميات كبيرة من المركبات النباتية الفينولية والتي تحتوي علي خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للبكتريا ومضادة للأكسدة والتي يُمكن أن تساعد في علاج الحمي من خلال مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية .

5-منع الإصابة بالسرطان :

يحتوي الزبيب علي مستويات عالية من مضادات الأكسدة متعددة الفينول والتي تُسمي الكاتيكين ، تعمل هذة المركبات علي مكافحة الجذور الحرة الضارة مما يحمي الخلايا من التلف ويحد من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون .

6-الحفاظ علي صحة العين :

المغذيات النباتية متعددة البوليفينول التي توجد في الزبيب مفيدة للحفاظ علي صحة العين لأنها تحمي العين من التلف الناتج من الجذور الحرة وبالتالي تمنع الضمور البقعي التنكسي وإعتام عدسة العين وضعف البصر المرتبط بالعمر ، كما أنه يحتوي علي كميات كبيرة من البيتا كاروتين وفيتامين ( أ) والكاروتينات التي تعمل علي تحسين البصر والحفاظ علي قوة وصحة العين .

7-يساعد علي علاج العدوي :

يحتوي الزبيب علي مركبات مغذية متعددة الفينول والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، كما انها تحتوي علي خصائص مضادة للبكتريا التي تساعد علي الحد من خطر الإصابة بالحمي وتقتل البكتريا ، وبالتالي تناول الزبيب يحمي من الإصابة بنزلات البرد والالتهابات الأخري .

8-الحفاظ علي صحة الفم والأسنان :

يحتوي الزبيب علي مادة كيميائية نباتية تُسمي حمض الأولينوليك والتي تساعد علي حماية الأسنان من التسوس وضعف الأسنان ، كما أن الزبيب غني بالكالسيوم الذي يمنع تكسر وتقشير الأسنان ويحافظ علي طبقة المينا ويجعلها أقوي ، ويحتوي الزبيب علي البورون الذي يمنع من نمو الجراثيم ويبيض الأسنان أيضاً .

9-زيادة الشعور بالشبع خلال الصيام :

يحتوي الزبيب علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء خلال الصيام مما يُقلل من الشعور بالجوع خلال الصيام ، كما أن الزبيب مفيد للأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن والذين يرغبون في زيادة الوزن بطريقة صحية حيث يحتوي الزبيب يحتوي علي نسبة عالية من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والتي يُمكن أن تساعد في زيادة الوزن دون رفع مستويات الكوليسترول في الدم .

10-مد الجسم بالطاقة :

يُعد الزبيب مصدراً جيداً للطاقة خاصة للصائم خلال ساعات الصيام ، يحتوي الزبيب علي كميات كبيرة من الكربوهيدرات وخاصة السكريات الطبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز  ، كما أنه يُسهل من امتصاص الفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية الأخري في الجسم .

11-الحفاظ علي صحة العظام :

يحتوي الزبيب علي كميات عالية من الكالسيوم وهو مفيد للحفاظ علي صحة وقوة العظام كما أن الزبيب يمنع التهاب المفاصل والإصابة بالنقرس .

Advertisements

12-علاج الأرق :

التناول المنتظم للزبيب خلال رمضان يُساعد علي تحسين نوعية النوم وبالتالي الزبيب هو علاج طبيعي للأرق ، ومن المعروف أن الحصول علي النوم الكافي يمنع شعور الصائم بالتعب والإرهاق أثناء ساعات الصيام .

13-خفض ضغط الدم :

الزبيب غني بالحديد والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامينات ب المركبة ، والتي تساعد علي الحفاظ علي مستوي ضغط الدم الطبيعي ، حيث أن محتواه العالي من البوتاسيوم يُقلل من توتر الأوعية الدموية ويُقلل من ضغط الدم بشكل طبيعي ، كما أن الألياف الغذائية تُقلل من صلابة الأوعية الدموية وبالتالي يُقلل من ارتفاع ضغط الدم  ، وبالتالي إن ارتفاع البوتاسيوم وعدم وجود الصوديوم يجعل من الزبيب غذاء مثالي لنظام غذائي صحي .

14-الحفاظ علي صحة القلب :

إن الاستهلاك المنتظم للزبيب يوفر حماية ضد أمراض القلب حيث أنه الزبيب يساعد علي خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ، ويعمل الزبيب علي تحسين الحالة العامة للقلب ويُقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وارتفاع مستوي ضغط الدم والأزمات القلبية .

15-الحفاظ علي صحة الكلي :

يحتوي الزبيب علي كميات عالية من البوتاسيوم وبالتالي يمنع تكوين حصوات الكلي .

فوائد الزبيب للبشرة :

  • يحمي الزبيب الجلد من الداخل من أي ضرر لأنه يحتوي علي المركبات متعددة الفينول وهي عبارة عن مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجلد والكولاجين والإيلاستين ، وهذا يساعد علي تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة وعيوب البشرة .
  • تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب علي إصلاح البشرة وتجديد خلايا الجلد ومنع ترهل الجلد .
  • يحتوي الزبيب علي ريسيفراترول وهي مادة تعمل علي تغذية الجلد وتزيل الخلايا السامة من الدم كما تُحسن من إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم وهذا يزيد من لمعان وتألق البشرة .
  • تناول الزبيب الأسود يُحفز من وظائف الكبد لإزالة السموم من الجسم مما يساعد علي الحصول علي بشرة نظيفة ومتوهجة .
  • يحمي الزبيب البشرة من أضرار الأشعة الضارة للشمس بسبب محتواه من المواد الكيميائية النباتية ، كما يحتوي الزبيب علي الأحماض الأمينية التي تُعزز تجديد الجلد وتشكل حاجزاً واقياً ضد أضرار أشعة الشمس ، كما ان الزبيب مفيد للوقاية من سرطان الجلد .
  • يحتوي الزبيب علي فيتامينات أ ، هــ التي تساعد علي تحفيز نمو خلايا جديدة في الطبقات الخارجية من الجلد ، كما أنه يُحسن من ترطيب الجلد لجعله أكثر نضارة وتبدو البشرة أصغر سناً .

Advertisements