فوائد فاكهة القشطة للمرأة الحامل

ماهي فوائد فاكهة القشطة للمرأة الحامل ؟ فاكهة القشطة  أو ما تعرف بإسم ” السفرجل ” في الهند، هي فاكهة رائعة المذاق نحصل عليها من الأشجار شبه الإستوائية، و هي لها فوائد غذائية رائعة للغاية حيث تعتبر القشطة مفيدة جداً للمرأة الحامل. و تتميز فاكهة القشطة بمذاقها الرائع الحلو و تتوفر في أكثر من لون و شكل، حيث أنها قد تكون على شكل قلب أو شكل كروي. و تعرف فوائد هذه الثمرة الرائعة للمرأة الحامل منذ عصور حيث يتم وصفها للمرأة الحامل لأنها مصدر غني لجميع أنواع المواد الغذائية.

فاكهة القشطة
فاكهة القشطة

بعض الملاحظات حول القيمة الغذائية في فاكهة القشطة أثناء الحمل

نعلم جميعاً أن النساء الحوامل يصف لهم الأطباء وجبات صحية مفيدة و آمنة بشكل عام. فهم لا يستطيعون تناول ما يريدون حيث أن بعض الأطعمة قد تكون ضارة للجنين. لذلك فإن فاكهة القشطة تعتبر إختيار جيد للغاية للمرأة الحامل و ذلك بسبب مذاقها الحلو و أيضاً لإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة المرأة و الجنين أيضاً. و لذلك فإن العديد من الأطباء ينصحون النساء الحوامل بتناول فاكهة القشطة ضمن نظامهم الغذائي و ذلك للحصول على نظام غذائي متوازن و مفيد.

و تحتوي فاكهة القشطة أو السفرجل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للمرأة الحامل مثل الفيتامينات و المعادن و البروتينات و الكربوهيدرات و الألياف و الدهون. و بسبب إحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة المرأة الحامل فإن الأطباء و خبراء الصحة ينصحون بها خلال فترة الحمل، كما أنها أيضاً سهلة الحصول عليها و غير مكلفة مقارنة مع فواكه و أطعمة مغذية أخرى.

فيتامين ” ا، ج “

تحتوي فاكهة القشطة على فيتامينات ” أ، ج ” الرائعين للجلد و العينين و الشعر و أنسجة الجنين داخل الرحم. و قد وجدت بعض الأبحاث أن تناول فاكهة القشط بإنتظام يساعد على بناء أعصاب المخ للجنين لذلك فهو يعتبر مفيد لنمو الجنين.

السعرات الحرارية

فاكهة القشطة مرتفعة السعرات الحرارية مقارنة مع غيرها من الفواكه. و بالرغم من ذلك فإنها تظل خياراً رائعاً و مثالياً للنساء الحوامل اللاتي يحتجن إلى المزيد من السعرات الحرارية خلال فترة الحمل.

الألياف

تساعد نسبة الألياف المرتفعة في فاكهة القشطة على محاربة الإمساك و الذي يعتبر أحد أشهر الحالات التي تعاني منها الحوامل.

مضادات الأكسدة

ثمرة القشطة تعتبر مصدر رائع لمضادات الأكسدة، لذلك فإن تناولها بإنتظام يساعد على إزالة السموم من الجسم بفعالية كبيرة.

هل تناول فاكهة القشطة خلال الحمل مفيد ؟

كما ذكرنا، فإن فاكهة القشطة تعتبر الثمرة الأفضل للمرأة خلال فترة الحمل. تناول فاكهة القشطة يومياً مع الأطعمة الأخرى سيساعد الأم على إنجاب طفل سليم. تقدم هذه الثمرة الرائعة العديد من الفوائد و المغذيات لكل من الأم الحامل و الجنين أيضاً.

فوائد فاكهة القشطة أثناء الحمل

فوائد فاكهة القشطة للجنين

  • تساعد على تطوير مخ الجنين.
  • تساعد على تطوير الأعصاب و الجهاز المناعي للطفل بفعالية.
  • تناول المرأة الحامل لفاكهة القشطة بإنتظام أثناء الحمل يقلل من خطر التعرض للإجهاض.

بالإضافة إلى كل ذلك، فإن فاكهة القشطة تقلل من آلام الولادة أيضاً. و يعتقد خبراء الصحة أنها تعتبر البديل المثالي للحليب، و هذا يجعل منها بديل مناسب للذين يعانون من الحساسية ضد منتجات الألبان. تناول فاكهة القشطة أثناء الحمل يساعد أيضاً على إنتاج حليب الأم.

فوائد فاكهة القشطة للمرأة الحامل

1- تساعد على التخلص من دوار الصباح

تحتوي فاكهة القشطة على فيتامين ” ب6 “و الذي يحد من الشعور بالغثيان. تناول هذه الفاكهة بإنتظام يساعد المرأة الحامل على التخلص من دوار الصباح.

2- تمنع فقر الدم

ثمرة القشطة غنية بالسعرات الحرارية، حيث يقدم كل 100 جرام من الفاكهة حوالي 101 سعر حراري، و 25 جرام من الكربوهيدرات و 0.8 جرام من الدهون. هذا يساعد المرأة خلال الحمل و يمنع الإصابة بفقر الدم.

3- تعمل على تنظيم ضغط الدم

تتعرض المرأة الحامل إلى العديد من تقلبات ضغط الدم أثناء الحمل. و لكن عند تناول فاكهة القشطة و التي تحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، فإن هذا سيساعدك في الحفاظ على توازن مستويات ضغط الدم.

4- تعالج الإمساك

الألياف الغذائية الموجودة في فاكهة القشطة تمنع الإصابة بالإمساك، و الذي يعتبر أحد أشهر الأعراض المصاحبة للحمل. تناول 100 جرام يومياً من القشطة يساعد على الهضم و يحسن من حركة الأمعاء و بالتالي يمنع الإصابة بالإمساك.

5- تساعد على إسترخاء العضلات

تساعد فاكهة القشطة على تبريد الجسم و إسترخاء العضلات. و بسبب محتواها من المغنيسيوم و الذي يعتبر عنصر أساسي في إسترخاء العضلات، فإن تناولها أثناء الحمل يساعد على التخلص من توتر العضلات و ينظم عمل القلب و الأوعية الدموية.

6- تساعد على الحفاظ على صحة الأسنان

محتوى ثمرة القشطة من الألياف يعمل كمظف طبيعي للأسنان، كما أنه يساعد أيضاً في القضاء على رائحة الفم الكريهة.

بعض التحذيرات من تناول ثمرة القشطة خلال فترة الحمل

بالرغم من فوائدها الرائعة و مذاقها الحلو، فإن هناك بعض الحالات التي قد تمنع المرأة الحامل من الإستمتاع بهذه الفاكهة، و تشمل هذه الحالات كل من:

  • تناول الفاكهة غير الناضجة يمكن أن يسبب تهيج المعدة مما يؤدي لحدوث بعض مشاكل الهضم، لذلك يجب تناول الثمرة الناضحة و الممتلئة فقط.
  • لا تتناول بذور ثمرة القشطة لأنها قد تكون خطرة.
  • إذا كانت المرأة تعاني من سكر الحمل، فيجب عليها تجنب تناول ثمرة القشطة بسبب محتواها العالي من السكريات.

بعد معرفة كل هذه الفوائد الرائعة لفاكهة القشطة للمرأة خلال فترة الحمل، لابد من إضافة هذه الفاكهة الرائعة للنظام الغذائي للمرأة الحامل و ذلك للحصول على فوائدها الرائعة.

 

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*