صيام الحامل والتغذية السليمة عند الصوم

يعفي الاسلام المرأة الحامل من الالتزام بالصيام خلال شهر رمضان، لذلك يُنصح النساء الحوامل اللائي لا يشعرن بصحة جيدة بما يكفي للصيام خلال شهر رمضان ، أو اللائي يشعرون بالقلق بشأن صحتهن أو صحة أطفالهن بالتحدث إلى طبيبهن والحصول على فحص صحي عام قبل أن يقررن الصيام ، وفي حالة موافقة الطبيب علي صيامهن يجب عليهن التأكد من الراحة بشكل متكرر على مدار اليوم وأيضًا ضمان حصولهن على العناصر الغذائية والسعرات الحرارية المناسبة عندما يفطرون كل مساء ، كما ينبغي عليهن أيضًا ضمان استهلاك ما يصل إلى ثلاثة لترات من الماء في السحور والإفطار ، كما يجب تجنب الحلويات وغيرها من الوجبات الخفيفة السكرية التي تستهلك عادة بعد الإفطار .

صيام الحامل
صيام الحامل

هل يجب علي المرأة الحامل الصيام :   تسمح الشريعة الإسلامية للنساء الحوامل والمرضعات بالانسحاب من الصيام إذا كانت تخشى أن يضر ذلك بصحتها أو بصحة طفلها كما يمكن تعويض أيام الصوم الضائعة في تاريخ لاحق ، أو إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، يمكن دفع “فدية” من خلال توفير الغذاء لشخص فقير عن كل يوم ضائع من الصوم. ومع ذلك ، فإن بعض النساء الحوامل المسلمات يقرن الصوم في رمضان ، و هذا يعتبر قرار شخصي للغاية وسيعتمد على ظروفك الخاصة مثل مرحلة الحمل ، وكيف تشعر ، وإذا كنت قد واجهت أي مشاكل حتى الآن خلال فترة الحمل ،كما يجب مناقشة الصيام مع ممرضة التوليد أو طبيبك حتى يتسنى لك إجراء فحص طبي وتحديد أي مضاعفات محتملة قد تتعرض لخطرها عند الصيام والحصول على مشورتهم بشأن ما إذا كان الصيام قد يضر بك أو بصحة طفلك.

هل الصيام أثناء الحمل آمن : هناك بعض المخاوف من أن الصيام قد يؤثر على مدى نمو الطفل في الرحم ، أو قد يرتبط الصيام بالولادة المبكرة حيث تشير بعض الدراسات إلى أن المزيد من الأطفال يولدون مبكرا إذا كانت أمهاتهم تصوم خلال شهر رمضان ، وفي حالة تزامن شهر رمضان مع فصل الصيف ، فهذا يعني الطقس الحار وساعات الصيام الطويلة ، مما يعرض النساء الحوامل لخطر الجفاف بدرجة أكبر بسبب تناول السوائل المنخفض وهذا يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة

التغذية السليمة للحامل عند الصيام :

1.يجب علي المرأة الحامل تناول أطعمة غنية بالكلسيوم : ينصح المرأة الحامل عند الصيام بتضمين أطعمة غنية بالكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بها وذلك لان الكالسيوم ضروري لصحة الام و لبناء عظام الجنين وتكوين جسمه هناك ثلاث مصادر غنية بالكالسيوم ينصح بتانولها يوميا علي السحور وهي كوب زبادي ، كوب لبن ، الجبنة القريش .

2.ينصح المراة الحامل في رمضان بتناول مصادر غذائية غنية بالطاقة : يجب تضمين المصادر الغذائية الغنية بالطاقة في كل وجبة مثل الخضروات الورقية واللوز والفواكهة ومنتجات القمح الكامل ،المعكرونة ، والخبز الكامل والحبوب والشوفان  وخاصة علي السحور .

3.ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالبروتين :  ينصح المرأة الحامل عند الصيام في شهر رمضان بتناول الاطعمة الغنية بالبروتين في كل وجبة مع الدهون الصحية مثل السمك ، والبيض ، والفاصوليا والعدس ، والدواجن ، ، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون ، والمكسرات ، والأفوكادو.

4.ينصح بالافطار علي تمر او كوب عصير :  إذا كانت المرأة الحامل تشعر بالدوار أو الإغماء أو الضعف أو الارتباك أو التعب أثناء الصيام ، حتى بعد الراحة ، فعليك أن تفطر بمشروب حلو ، لتحل محل السكر والسوائل المفقودة ، ووجبة خفيفة مالحة ، لتحل محل الملح المفقود.

5.ينصح بشرب الكثير من الماء لمحاولة تقليل خطر الجفاف :  تذكر أنه خلال فترة الحمل ، قد تزداد كمية السوائل التي تحتاجها بمقدار كوب أو كوبين في اليوم،  وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الفواكه والخضروات والشوربات في وجبات “السحور” و “الإفطار” قد يساعدك أيضًا في الحفاظ على رطوبتك.

6.تجنب تناول الاطعمة المالحة:  من الجيد للمرأة الحامل تجنب تناول الكثير من الأطعمة المالحة ، خاصةً في السحور لأن هذا قد يجعلك تشعر بالعطش.

7.تناول المكملات الغذائية : يجب علي المرأة الحامل التأكد من تناول مكملاتك (حمض الفوليك وفيتامين د) وتناول وجبات صحية متوازنة خلال شهر رمضان حتى تحصل على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها أنت وطفلك.

وجبة الافطار للحامل :

  • تناول طبق من الشوربة علي الافطار فهو يعمل علي ترطيب جسمها حيث تحتوي علي كمية كبيرة من السوائل التي تُعد أكثر من نصف حجم الطبق الذي تُقدم فيه، فبذلك هي تحافظ علي ترطيب الجسم ومده بالسوائل والماء الذي يفقده جسم الصائم خلال نهار رمضان وخاصة في الطقس الحار، ملئ بالمغذيات التي توفر للجسم الكمية اللازمة من المعادن والبروتينات والفيتامينات التي فقدت خلال فترة الصيام ، كما انه ملئ بالمغذيات  التي توفر للجسم الكمية اللازمة من المعادن والبروتينات والفيتامينات التي فقدت خلال فترة الصيام .
  • الافطار علي تمر وذلك لاحتوائة علي العديد من الفيتامينات الهامة التي تحتاجها لتعويضها عما فقدتة خلال ساعات الصيام الطويلة ،  حيث أن التمور تحتوي على البورون الذي يعد من العناصر الغذائية التي تعزز نمو العظام الصحية ، كما تشير دراسة نشرت في مجلة المراجعات النقدية في علوم الأغذية والتغذية إلى أن كميات كبيرة من المعادن مثل الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم الموجودة في الفواكه المجففة تجعلها طعامًا ممتازًا لتقوية العظام ومكافحة الأمراض المؤلمة والموهنة مثل هشاشة العظام ، كما أنه يحتوي على السيلينيوم والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم ، وكل ذلك قد يساعد في إدارة صحة العظام وخاصة للحامل .
  • تناول طبق من السلطة فهو غني بالالياف تعد الخضروات الورقية والخضروات النيئة مصدرًا رائعًا للألياف الطبيعية ، ان استهلاك ما يكفي من الألياف يوميًا يحتوي على العديد من المزايا الصحية حيث أنها تساعد الألياف على تقليل الكوليسترول الضار أو LDL ، كما انها تساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم .
  • كما ينصح بتناول الفاصوليا والعدس ، والدواجن ، ، واللحوم الحمراء ، والارز البني ، والمكرونة .

وجبة السحورللحامل

هي وجبة ضرورية  يعتمد عليها الصائم طوال نهار رمضان لذلك يجب أن تكون كافية لإكمال ما يكفي لإطعام الطفل خلال اليوم لذلك ينصح الحامل بتناول الأطعمة عالية الطاقة ، وخاصة الكربوهيدرات والألياف والأطعمة التي تحتوي على البروتين مهمة في هذه الوجبة ، ان مزج العناصر الغذائية من هذه الأطعمة سوف تسمح للجسم باستخدام الطاقة المقدمة خلال اليوم  أمثلة على الأطعمة التي يجب تناولها أثناء السحور:

  • دقيق القمح الكامل .
  • الشوفان .
  • الشعير .
  • حليب.
  • البروتين .
  • البيض .
  • الفواكه المجففة .
  • المكسرات .
  • الفواكه الطازجة .
  • عصائر طبيعية .
  • تمر .

 في ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم يشرب الحليب أو الماء أو عصير الفاكهة الطازجة. مشروبات تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي أو القهوة أو الكولا. المشروبات التي تحتوي على الكافيين تسهم في فقدان السوائل. القائمة النموذجية للأم بعد رمضان أول أطعمة لكسر الوجبة الأولى (الإفطار) الثانية (السحور) حليب الدواجن / الأسماك اللحوم الحمراء / الدواجن / الأسماك / البيض فواكه طازجة أو مجففة الخضروات البقوليات الغذاء النشوي الغذاء النشوي شوربة الجبن الفواكه (الطازجة أو المجففة) الفواكه (الطازجة أو المجففة) الحليب الحليب تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية أهم وجبة ، أن تتخذ قبل شروق الشمس مباشرة.

يجب نصح النساء الحوامل المصابات بهذه الحالات بعدم الصيام:  

  • فقر دم ” الانيميا ” .
  • ضغط دم غير طبيعي “منخفض أو مرتفع ” .
  • مرض السكري .
  • عدوى نشطة ، مثل التهاب المعدة والأمعاء أو التهاب المسالك البولية ضعف أو تعب .
  • حمل التوأم في الثلث الثاني والثالث .

يجب على النساء الحوامل المصابات بهذه الشروط الأساسية تجنب الصيام لحماية أنفسهن وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد من أي مضاعفات أخرى غير مرغوب فيها ،   قد تشمل الآثار الأخرى للصيام للنساء الحوامل اللائي يتمتعن بصحة جيدة الغثيان وانخفاض الوزن عند الولادة والدوخة والتمثيل الغذائي البطيء.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*