السعرات الحرارية في التمر

ماهي السعرات الحرارية في التمر ؟ تمر مفيد للجسم في كل الاوقات وتحدثنا من قبل عن فوائد التمر للصحة، ويقوم التمر بتعويض الجسم عن نقص السكريات والطاقة التي يفقدها الجسم ، كما أن التمر سريع الهضم والامتصاص من المعدة ، والتمر غني بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة والجسم ، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم السعرات الحرارية والقيم الغذائية للتمر .

السعرات الحرارية في التمر
السعرات الحرارية في التمر

التمر :

التمر هو عبارة عن ثمار شجرة النخيل ، وقد تم العصور علي التمور منذ أكثر من 8000 سنة ، وموطنها الأصلي الشرق الأوسط ، وهناك أكثر من 100 نوع مختلف من أشجار النخيل .

وعلي الرغم من أن التمر يُمكن أن يبدو مُجففاً إلا أنه في الواقع فواكه طازجة ، تحتوي التمور الطازجة علي نسبة 30 % فقط من الرطوبة مما يجعلها واحدة من الفواكه المجففة الطبيعية ، لإطالة مدة الصلاحية للتمر يتم ترك العديد من التمور علي شجرة النخيل حتي تنضج تماماً ، وعلي الرغم من أن هذة التمر جافة قليلاً قبل حصادها إلا أن هذة التمور المتوفرة في العديد من الأسواق تُعتبر جديدة .

السعرات الحرارية في التمر

يحتوي كل 2 ثمرة من التمر كبيرة الحجم أو 6 تمرات متوسطة الحجم أو حوالي 40 جرام من التمر علي 110 سعر حراري

كما يحتوي كل 40 جرام من التمر علي العناصر الغذائية الآتية :

  • إجمالي الدهون : 0 جرام .
  • الدهون المتعددة الغير مشبعة : 0 جرام .
  • الدهون الآحادية الغير مشبعة : 0 جرام .
  • الدهون المشبعة : 0 جرام .
  • الكوليسترول : 0 ميلليجرام .
  • الصوديوم : 0 ميلليجرام .
  • البوتاسيوم : 262 ميلليجرام وهو ما يُمثل 6 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • الكربوهيدرات : 30 جرام وهو ما يُمثل 11 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • الألياف الغذائية : 3 جرام وهو ما يُمثل 11 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • السكريات : 25 جرام .
  • البروتين : 1 جرام .
  • فيتامين ( أ) : 0 % .
  • فيتامين (ج) : 0 % .
  • الكالسيوم : 2 % .
  • الحديد : 2 % .
  • المغنيسيوم : 4 % .
  • شاهد أنواع البلح كلها واهمية كل نوع

تم حساب هذة النسب المئوية وفقاً لنظام غذائي يعتمد علي الحصول علي 2000 سعر حراري في اليوم وقد تختلف هذة النسب المئوية من شخص إلي آخر .

الكربوهيدرات في التمر :

إن محتوي التمر من السكر عالي جداً حيث أن تقريباً 70 % من وزنه من سكر الفركتوز ، وتزداد حلاوته أكثر كلما زاد تجفيفه وفقدان رطوبته .

وعلي الرغم من أن التمر له مذاق حلو وسكري  ، وبما إن التمر مصدر جيد للألياف الغذائية فإنها لا تتسبب في رفع مستويات السكر في الدم ولكن يجب تناولها باعتدال مع عدم الإفراط .

ووجدت إحدي الدراسات أن التمر لم يؤدي إلي زيادة كبيرة في نسبة السكر في الدم لدي الأشخاص المصابين بمرض السكري أو غير المصابين به .

الدهون في التمر :

التمر خالي تماماً من الدهون وخالي من الكوليسترول أيضاً .

البروتين في التمر :

يحتوي التمر علي كمية قليلة من البروتين ، ويجب عليك إدراج مصادر أخري للبروتين في نظام غذائك اليومي لتلبية احتياجات الجسم اليومية من البروتينات .

العناصر الغذائية الدقيقة في التمر :

وعلي عكس معظم أنواع الفواكه الأخري ، فإن التمر يحتوي علي كميات قليلة من فيتامين (ج) ، ولكنه يحتوي علي ستة أنواع أساسية من فيتامينات ( ب) والتي تشمل علي البيوتين وحمض البانثونيك ، كما أنه يحتوي علي سبعة معادن هامة للصحة والجسم وخاصة صحة القلب والأوعية الدموية مثل البوتاسيوم والنحاس والحديد والمغنسيوم .

كما يحتوي التمر علي كميات عالية من المركبات متعددة الفينول ( البوليفينول ) وهي عبارة عن نوع من مضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تعمل علي حماية خلايا الجسم من التلف .

أنواع التمر التي يُمكن القيام بشرائها :

يُمكنك القيام بشراء التمر المُحزز بالكامل أو المقطع  أو المجوف ، ويتم طهي التمر المجوف بدقيق الشوفان أو دقيق الأرز أو سكر العنب ويتم استخدامه بشكل رئيسي في الخبيز ، كما يُمكن شراء عصير التمر ويُمكن استخدامه في صنع المخبوزات أو العصائر .

طريقة شراء التمر عالي الجودة :

علي الرغم من أن التمر المعبأ متوفر طوال العام في الأسواق ، ولكن موسم المواعيد الطازجة للتمر هو من شهر أغسطس إلي شهر نوفمبر ، ويجب عند شراء التمر أن تختار التمر الممتلئ في الجسم واللامع والرطب وقد يكون عليه بعض التجاعيد الخفيفة ولكن لا يجب أن يكون التمر مكسور أو متشقق أو جاف أو صلب أو ذابل ، فالتمر عالي الجوده يكون لديه نسيج لزج ونكهة غنية وطعم حلو .

الطريقة الصحيحة لتخزين التمر لأطول مدة ممكنة :

لأطول فترة تخزين قم بتخزين التمر الناعم أو شبه الناعم في الثلاجة حيث يُمكنك الاحتفاظ به لمدة قد تصل إلي 18 شهراً ، كما يُمكن تخزينه في درجة حرارة الغرفة لمدة قدة تصل إلي عاماً ، ويُمكن أيضاً القيام بتخزين التمر المجفف والمعبأ والذي يتم تعقيمه لتثبيط ومنع نمو العفن في وعاء محكم الغلق وفي مكان بارد وجاف بعيداً عن أشعة الشمس والحرارة المرتفعة لمدة قد تصل إلي ستة أشهر أو في الثلاجة لمدة تصل إلي عام .

الحساسية والتفاعلات تجاة التمر :

إن ردود الفعل التحسسي تجاه التمر ليست شائعة وعادة ما تكون في صورة حكة أو التهاب في وحول الفم فقط ، وتحدث معظم الحساسية نتيجة للعفن أو الكبريتات .

والتمر المجفف هو مصدر شائع للعفن وغالباً ما يتم إضافة مركبات الكبريتات إلي الفواكه المجففه كمواد حافظة ، وغالبا ما تُشبه الأعراض أعراض الربو التنفسي ويُمكن أن تتطلب الحالات الشديدة إلي تدخل طبي سريع لأنها قد تُهدد الحياة ، لذلك إذا كنت تعاني من التمر يجب عليك تجنب تناوله واستشارة الطبيب .

في دراسة حديثة تم عملها علي الحيوانات ، تم اكتشاف أن التمر الغني بالبوتاسيوم قد يتسبب في حدوث زيادة ضارة في مستوي الدم من المعدن عند تناوله مع دواء ( lisinopril  ) وهو دواء يُستخدم لعلاج ارتفاع مستوي ضغط الدم ، لذلك يجب أن تستشير الطبيب إذا كنت تتناول هذا الدواء ، خاصة إذا كنت تعاني من مرض مزمن في الكلي أو مرض السكري من النوع الثاني .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*