شاى الميرمية ” كنز صحي بين يديك “

في الأونة الاخيرة انتشر استهلاك شاي الميرمية نظرا لتعدد فوائد الميرمية وفوائد شاي الميرمية لصحة الجسم والعقل والبدن، و من المعروف أن الشاى له العديد من الفوائد الصحيه ولكن ما لا تعرفه ان هناك شاى قادم من جنوب افريقيا سوف يقوم بالتفوق على كل انواع الشاى الاخرى المفضله لديك وهو شاى الميرميه . تتفاوت فوائد شاى الميرميه من صحه العظام و الحمايه من السرطان الى فقدان الوزن.

شاى الميرميه

شاى الميرميه

يعتقد الكثير من الخبراء ان شاى الميرميه سوف يتفوق على الشاى الاخضر و الشاى الاسود فى وقت قصير فى الشعبيه . يحتوى شاى الميرميه على كميه كبيره من مضادات الاكسده التى تكافح العديد من الامراض وفى الحقيقه فانه لا يوجد جزء واحد من جسمك لا يستفد من شاى الميرميه بدايه من البشره و القلب و حتى العظام وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على الفوائد الصحيه المتعدده لشاى الميرميه.

فوائد شاي الميرميه المذهلة للصحة 

1.يحتوى على كميه كبيره من مضادات الالتهابات و مضادت الاكسده:

تعتبر الالتهابات واحد من الاسباب الاساسيه المتسببه فى حدوث العديد من الامراض وعند الجمع بينها ومع الاجهاد التاكسدى (اضرار الجذور الحره) فانه يمكن ان تساهم فى حدوث العديد من الامراض. ان تغذيه الجسم بالعناصر الغذائيه لمحاربه الالتهابات و الاكسده يعتبر من افضل الطرق لمنع الامراض. ويعمل شاى الميرميه كمضاد للالتهابات و مضاد للاكسده مما يحمى الخلايا من الاضرار الناتجه من الجذور الحره و يقلل من الالتهابات.

Advertisements

ويحتوى شاى الميرميه أو المرمرية على الكيرستين وهو عباره عن ماده مضاده للالتهابات و الاكسده والتى تتواجد فى صبغات النبات وتتواجد فى العديد من الماكولات والنباتات. وان استخداماتها لا تنتهى فهى تستخدم فى علاج امراض القلب و الاوعيه الدمويه والتى من ضمنها تصلب الشرايين و كذلك لعلاج ارتفاع الكوليستيرول و مشكلات الدوره الدمويه و مرض السكر و الحمى و الربو و النقرس و الالتهابات و الهدوى الفيروسيه و متلازمه الضعف المزمن و العدوى المزمنه للبروستاتا.

2. يحسن من صحه القلب:

ان واحد من فوائد شاى الميرميه أو المريمية هى انه ممتاز لصحه القلب ،حيث يحتوى شاى الميرميه على كريسوليرول وهو فلافوند يساعد على انخفاض ضغط الدم و يحسن من الدوره الدمويه كما انه يعمل على خفض مستويات الكوليستيرول السئ. وفى دراسه جريت عام 2012 فى كليه الطب فى جامعه دايجو هانى الكوريه وجد ان الميرميه تساعد على تقليل حدوث ارتفاع ضغط الدم عن طريق تنظيم الهرمونات المفرزه من غدد الادرينالين.

ان صحه القلب لها اهميه خاصه بالنسبه لمرضى السكر حيث انه من احد الاعراض الشائعه لمرض السكر هو تصلب الشرايين وهو مرض يتسبب فى تصلب والتهاب الشرايين بسبب ارتفاع نسبه الكلوجوز. ويحتوى شاى الميرميه على كلا من الاسفلتين و النوثوفاجين وهما مركبان كميائيان لها تاثير ملحوظ على التهابات الاوعيه والتى يعتقد انها المفتاح لعلاج التعقيدات الناتيجه عن مرض السكر والمتعلقه بالقلب.

3. يعالج وقد يمنع مرض السكر:

عند اختبار فاعليه الميرميه ضد كلا من مرض السرطان و مرض السكر فان شاى الميرميه قد اظهر احتمالات علاجيه ملحوظه فى بدايه كلا المرضين او تطورهما وذلك وفقا لبحث نشر فى مجله الطب المكمل و التقليدى. ودراسه اخرى اجريت عام 2013 بواسطه قسم العلوم التطبيقيه فى جامعه طوكيو للعلوم الزراعيه والتى ركزت بشكل خاص على تاثير الاسفلتين وجدت ان هناك احتماليه كبرى على احتواء الاسفلتين لخواص مضاده لمرض السكر.وهذا البحث بالاضافه الى غيره من الابحاث اظهرت ان شاى الميرميه يكون اضافه ممتازه للنظام الغذائى لمرضى السكر.

4. قد يمنع الاصابه بالسرطان:

قد ابلغ العديد من الاطباء عن فاعليه وصف الكيراستين فى صوره مكمل غذائى لعلاج السرطان حيث انه يمنع الاورام الخبيثه من النمو عن طريق منع عمليه تحول الخليه.

بالاضافه الى ذلك فان شاى الميرميه يساعد الجهاز المناعى على انتاج الاجسام المضاده الضروريه من اجل منع و الشفاء من السرطان و الحساسيه و حتى الايدز.

5. يساعد فى عمليه الهضم:

يساهم النظام الغذائى فى ارتفاع المشكلات الهضميه وان الجهاز الهضمى عرضه الى الكثير من الامراض التى تصبح اكثر سوءا بتناول الطعام المعالج و المواد الكميائيه وغيرها من المواد التى تتواجد فى الطعام الذى نستهلكه. وان افضل طريقه لجسمك من اجل ان يقوم بالعمل فى ظل صحه هضميه هو ان يتناول الطعام الغنى بالعناصر الغذائيه و الخالى من المواد الكميائيه و المكونات التى يحتوى عليها الطعام المعالج. وان شرب شاى الميرميه واحد من الطرق المفيده للحفاظ على صحه الهضم خصوصا اذا كنت تعانى من الم متكرر فى المعده او اسهال. حيث ان هناك العديد من المواد المتواجده فى الشاى والتى تعمل كمضادات للتشنجات تمنع الم المعده و تقلل من حدوث الاسهال.

6. يدعم قوه العظام:

يحتوى شاى الميرميه على العديد من المعادن التى تدعم النمو الصحى للعظام ومن ضمنها الماغنسيوم و الكالسيوم و الفلورايد.وواحد من الفوائد الصحيه المعروفه لكل انواع الشاى هو انه يزيد من قوه العظام حيث انه يزيد من نشاط الاوستيوبلاست وهى عباره عن الخلايا المسؤوله عن صنع كتله العظام وبالتالى فان زياده نشاط تلك الخلايا يعنى عظام اكثر قوه و كثافه و صحه.

وبعيدا عن الفوائد العامه لكل انواع الشاى فان شاى الميرميه يحتوى على نوعين محددين من الفلافوندات وهو الاورينتين و ليتولين والتى تعمل على زياده المعادن فى العظم. وبما ان شاى الميرميه لا يحتوى على الكافيين فانه يمكن اعطاءه للاشخاص الذين لا يستطيعوا تناول الانواع الاخرى التقليديه من الشاى.

7. يساعد على فقدان الوزن:

واحد من المكونات الثلاثه التى تساعد على حرق دهون المعده هى البولى فينول والمتواجده فى العديد من انواع الطعام ومن ضمنها شاى الميرميه. وبسبب البولى فينول يعتبر شاى الميرميه واحد من افضل المشروبات الى تساعد على حرق الدهون. ويعتبر فكره جيده استخدامه بديلا للشاى الاخضر او الشاى الاسود .

وفى دراسه من اجل معرفه كيفيه مكافحه العناصر الغذائيه الموجوده فى شاى الميرميه على علاج السمنه وجد الباحثون فى جنوب افريقيا ان تناول شاى الميرميه يتسبب فى زياده افراز الليبتين وهو يعرف بهرمون الشبع وهو جزء من الطريقه التى يعلم بها جسمك انه تناول ما يكفى من الطعام. كما يمنع شاى الميرميه تكون خلايا دهنيه جديده ويتسبب فى تحلل الدهون الموجوده بسرعه .

8. يعالج الحساسيه:

ان نفس التاثير الذى يحتويه شاى الميرميه على الجهاز المناعى من اجل مكافحه السرطان يجعله يعالج الحساسيه. ان الكيراسيتين قادر على منع الخلايا فى الجهاز المناعى المسؤوله عن تحفيز الحساسيه. كما ان الكيراستين قد يكون له تاثير كبير ضد الحساسيه وفعال مثل بعض الادويه التى توصف لعلاج الحساسيه ولكن بدون الاثار الجانبيه.

9. يساعد فى الحفاظ على شباب البشره و الشعر:

Advertisements

يستهلك العديد من الاشخاص حول العالم شاى الميرميه من اجل فوائده للبشره و الشعر وذلك بسبب ان حمض الالفا هيدروكسى المتواجد فى شاى الميرميه لا يتواجد بكثره فى انواع اخرى من الماكولات.وان هذا النوع من الحمض امن عند تناوله من مصادر طبيعيه بدلا من استخدام الطرق المعالجه الخطيره مثل التقشير الكميائى. وبسبب احتواء شاى الميرميه على الفا هيدروكسى و مضادات الاكسده فانه له تاثير كبير على تقليل التجاعيد. بالاضافه لذلك فانه خواصه المضاده للاكسده تحمى بصيلات الشعر من الضرر.

Advertisements