هل تعرف السبب وراء عدم استخدام مجفف الايدي في الأماكن العامة ؟

لن تصدق عينك عندما تري ما يخرج من مجفف الايدي ، هل تعرف السبب وراء عدم استخدام مجفف الايدي في الأماكن العامة ؟ معظمنا يتبع هذه العادة بدون أن يدرك بانها تحمل خطر مخفي له . بعد أن نتهي من الحمام تذهب مباشرة إلي مجفف الأيدي المغسولة لأن لفة المناديل الورق غير صالحة لهذا الغرض، بعد أن تقرأ هذه المقالة سوف تجد بأن المناديل الورقية صحية أكثر من مجفف الأيدي لأن الهواء الساخن الذي يصدر من مجفف الأيدي قد يطلق للناس مجموعة متنوعة من البكتريا علي الايدي المغسولة وجدت الدراسة أثار مجفف الايدي علي اليدين وأنه من الأفضل استخدام المناديل الورقية بدلاً منه.

ابتعد عن استخدام مجفف الايدي في الاماكن العامة

غسل اليدين واحد من أكثر الطرق فعالية لتنظيف اليدين من الجراثيم ودرء الأمراض ومنع إنتشار البكتريا السيئة في الجسم ولكنك قد تحدث أضرار إضافية في اللحظة التي تقرر فيها استخدام مجفف الأيدي أظهرت دراسة حديثة  في جامعة كونيتيت  أن مجفف الأيدي الذي يطلق الهواء الساخن يمكن أن يطلق قنابل من البكتريا والجراثيم مباشرة علي يدك.

منذ سنوات قامت العديد من الأماكن الحكومية والخاصة مثل الجامعات، المطاعم، الشركات الكبيرة، ،،، الكثير من المؤسسات الأخرى بإستبدال المناشف الورقية التي توجد في الحمامات العامة إلي مجفف الأيدي الساخن . ولقد أنتجوا كميات أقل من النفايات وكان بإمكانهم في نهاية المطاف أن يحققوا نجاح ولكن الأضرار الخفيه له كثيرة. ومع ذلك نشر بحث في إبريل بداخل مجلة علم الأحياء الدقيقه التطبيقي والبيئي بأن المجفف الأيدي ليس خيار جيد بالنسبة لك . وضع الباحثون لوحات لجمع الجراثيم في 36 حمام للرجال والنساء في جميع أنحاء كلية الطب في جامعة كونيتكت وترك مجفف الأيدي يطلق الهواء  لمدة 30 ثانية وغالباً تم وضع لوحات التقاط الجراثيم علي مسافة 12 بوصة من فوقه المجفف.

بدأت البكتريا في الطفح والنمو علي السطح وشكلت مستعمرات بيئية صغيرة وقام الباحثون بحساب عدد المستمعرات التي تشكلت علي اللوحات وقالوا بأن النتائج كانت مذهلة حقاً عندما تم ترك الألواح الأخرى بعيداً عن المجفف بمسافة بعيدة لمدة 16 ساعه رصد الباحثون عدد مستعمرات يصل إلي 6 مستعمرات بكتيريا علي اللوح وأظهرت الألواح التي تعرضت للهواء من المجفف الساخن وتوجد في مسافة قريبه مفتوح لمدة 30 ثانية وجود متوسط من 18 – 30 مستعمرة.

كما قام الباحثون بإختبار نظرية البقع البكترية من مجففات الايدي الكهربائية عن طريق ترك صحيفتين مفتوحين لمدة 20 دقيقة في الحمام وتم تدوير الهواء بواسطة مراوح موجودة في الحمام، في تلك العشرين دقيقه ظهرت ما يقرب من 12 ل 15 مستعمرة علي الصحيفتين وقرر الباحثون أن السبب وراء إنتشار البكتريا هو حركة الهواء وإضطراب البكتريا والإتجاه القوي  للهواء داخل وخارج مجففات الأيدي وبعبارة أخري حركة الهواء وراء الخطر الجرثومي.

وذكر الباحثون في الدراسة بان كمية الهواء التي تنطلق من المجفف تؤدي إلي إنتشار الجراثيم في الغرفة وبذلك فإن مجففات الايدي واحدة من أخطر مصادر إنتشار التلوث في الأماكن العامة.

وجدت دراسة أخري نشرت في المجلة السعودية للعلوم البيولوجية بأن هناك كميات كبيرة من البكتريا تتدفق عبر الهواء الجاف في دراسة مدتها 15 يوم وجدت الدراسة أيضاً أن البكتريا كانت موجودة حتي مع عدم إستخدام مجفف الأيدي وبذلك فإن النتائج تشير بأن البكتريا التي تسبب عدد من الأمراض المختلفة يمكن أن تعود إلي الأيدي مرة أخري عندما تقوم بإستخدام مجفف الأيدي في الأماكن العامة وأن الجراثيم يمكن أن تنتشر في جميع المباني وتترسب علي ايدي المجففات.

أفضل طريقة لتجفيف اليد في الأماكن العامة:

قبل أن يثيرط هذا السبب الخوف بداخلك يحذر الدكتور توماس اس موري المؤلف والباحث في الدراسة السابقة بالإضافة إلي أنه خبير في الامراض المعدية بانهم لم يجدوا دليل قاطع علي وجود بكتريا قاتلة تنطلق من مجففات الأيدي  في الأماكن العامة وبالرغم من ذلك، ينصح بتغير طريقة تجفيف الأيدي وذلك بإستخدام المناديل الورقية أو محاولة حمل منشفة خاصة بك لإستخدامها في غرض تجفيف الأيدي بدون اللجوء إلي مجفف الايدي في الأماكن العامة فهي توفر لك الحماية من تطفل البكتريا والجراثيم الذي قد تتعرض له عندما تستخدم مجفف الأيدي . أما في المنزل فلا داعي لقلق  طالما تقوم بتنظيف الحمام بإنتظام  وتغسل المناشف بشكل متكرر فهي طريقة أمنه لتقديم الوقاية لك بدون خوف لأن المناشف أيضاً قد تكون خطر محتمل لنقل البكتريا والجراثيم  وتحتاج إلي التغير بإنتظام.

 طرق طبيعية لتنظيف الأيدي:

ماسك الطماطم: تعتبر الطماطم أحد العوامل الطبيعية في التفتيح والتبيض  لأنها تحتوي علي عناصر تساعد في زيادة مستوي الميلانين في الجلد وبذلك ، تعتبر طريقة طبيعية للتخلص من أثار أشعة الشمس علي جلد الأيدي. يمكنك تحضير قناع الطماطم من خلال إضافة عصير الطماطم والزبادي معاً بنسب مختلفة وتطبيق هذا القناع علي يدك والقدمين بإستخدام نسيج قطني وتركه لمدة 40 دقيقة وبعدها شطف الأيدي بالماء.

 الدقيق وماء الورد:

قد لا تدرك مدي أهمية إستخدام الطحين في تفتيح الايدي ، عندما تقوم بإستخدام الطحين لفترة من الوقت تتمكن من تحقيق تفتيح الايدي ، يمكنك عمل معجون الطحين وماء الورد من خلال خلط 4 ملاعق من الطحين مع كمية مناسبة من ماء الورد للحصول علي عجينة متناسقة القوام وتطبيق العجينة علي يدك والقدمين ثم الشطف بالماء البارد ويفضل تكرار ذلك لمدة إسبوعين لكي تحصل علي نتائج  فعالة.

جل الصبار:

يمتلك جل الصبار العديد من الفوائد الصحية للبشرة  وعندما تقوم بإدراجه في روتين العناية بجمالك يحقق لك الفوائد المطلوبة والحصول علي بشرة مشرقة ، فهو يمكنك من القضاء علي حب الشباب الذي تعاني منه بشرتك وينصح بتطيق كمية من ج الصبار علي اليدين لمدة 20 دقيقه ثم شطفها بالماء وسوف تلاحظ أن البشرة مشرقة.

 معلقة من السكر:

يمكنك عمل مقشر للجلد الميت الذي تعاني من تراكمه علي الايدي من خلال استخدام معلقة من الأيدي ويمكنك إضافة معلقة من العسل مع السكر أو القهوة لإستخدامه كمقشر طبيعي في التخلص من الجلد الميت والفرك بإستخدام فرشاة الاسنان او حجر الخفاف وبعدها غسل اليدين بالماء والصابون.

إستخدام زيت عطري:

قد تبدو فكرة غريبة بالنسبة لك هي إٍستخدام زيت عطري في تنظيف الايدي ولكن يمكنك إستخدام الزيت العطري المناسب للحصول علي ايدي اكثر جمالأً وصحة فهو يعمل بفعالية كبيرة  خصوصاً إذا كنت تعاني من تراكم الدهون علي الايدي وإذا لم تجد بأن الكمية المُضافة من الزيت لن تحدث الفائدة المطلوبة يمكنك إضافة المزيد ينصح الخبراء بإستخدام زيت شجرة الشاي العطري فهو خيار مناسب لحل هذه المشكلة.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*