هل ترتدي ربطات الشعر حول معصمك توقف هناك خطر قادم؟

هل ترتدي ربطات الشعر حول معصمك توقف هناك خطر قادم ؟ بعد قراءة هذه المقالة لن تقوم به مرة أخري . لانه من العادات التي يقوم بها الكبار والصغار بصفة مستمرة وعادة ما يلجاوا إلي هذه العادة بسبب الرغبة في سهولة العثور علي ربطات الشعر بدلاً من محاولة البحث عنها بداخل الشنطة في ظاهر الأمر يبدو مثالي بلنسبة لك ولكن باطنه يحمل الكثير من المخاطر. فأنت تحتاج إلي رابطة الشعر بإستمرار في متناول يدك لأن شعرك قد يستمر في السقوط أمام وجهك أثناء القراءة أو يعاني من التعرق عند المشي وبذلك تعتبر بأن إرتداء رابطة الشعر حول المعص هو الحل المناسب لك حاول إبقاؤها بعيداً عن معصمك لأنها تخلق الكثير من المشاكل الصحية المحتملة التي سوف نعرضها عليك أدناه .

هل ترتدي ربطات الشعر حول معصمك توقف هناك خطر قادم؟

وفقاً لتقرير نشره مركز الصحة العامة الامريكي بأن هناك إمراة قامت بوضع رابطة الشعر حول المعصم وشكلت وجودة عثرة والتهاب حول المعصم وتبين أن هذه العدوي مهددة للحياة وتتطلب جراحة عامة وذكر الطبيب بأن رابطة الشعر هي السبب وراء هذه العدوي وهو أخصائي في عيادة مالتي كير  وأضاف بأن العدوي الجلدية الناتجة عن رابطة الشعر خطيرة ونادرة الحدوث ولكنها يمكن أن تحدث.

والأن تتسأل كيف يمكن لرابطة الشعر السوداء الصغير بأن تكون السبب في مشكلة صحية خطيرة ؟ كل ذلك يأتي بسبب البكتريا  .فالجلد هو أكثر جزء مسئول عن الدفاع ضد الجراثيم وحماية جسمك ولكن الجلد المجروح يصبح اقل فعالية ، كما يقول خبير الأوعية الدموية أدم جروبر بأن هناك عادات بسيطة علي مدار اليوم يمكن أن ينتج عنها وجود جروح في الجلد او خدوش صغيرة جداً والتي تصبح باب لدخول البكتريا إلي الجسم ووجود أي شيء من البكتريا أو الجراثيم علي رابطة الشعر سوف يمسح الجلد المجروح في وصولها إلي بقية أجزاء الجسم.

ونظراً لأنك تستخدم رابطة الشعر كثيراً ، فـإنها تلتقط جميع أنواع البكتريا وحتي رابطة الشعر الجديدة يمكن أن تحتوي علي بكتريا وفي حالة إستخدامها علي الشعر فإن احتمالات زيادة وجود البكتريا يزيد وعندما تقوم بوضعها علي المعصم تصل البكتريا إلي المعصم ولكما طالت مدة إستخدام رابطة الشعر كلما زادت كمية البكتريا وفي حالة قمت بغسل يديك بالماء ووصل الماء إلي رابطة الشعر علي معصمك فأن تشكل بييئة رطبة للبكتريا والجراثيم لكي تنمو كما يقول الدكتور جروبر فالبكتريا تحب البيئات الرطبة والحارة . كما يضيف بأن وجود رابطة الشعر علي معصمك لفترة طويلة ينتج عنه مشاكل في الدورة الدموية وتجد بأن هناك صعوبة في وصول الدم إلي هذه المنقطة ولذلك لا ينصح الأطباء بوضع ربطات الشعر حول المعصم حتي تتفادي بعض المشاكل الصحية المحتملة لهذه المشكلة كما يجب بمجرد أن تشعر بأن رابطة الشعر أصبحت قديمة يمكنك تغيرها علي الفور لكي لا تنتقل الجراثيم إلي الجسم.

الإلتهابات : وذلك لأن تمنع نشاط الدورة الدموية في هذه المنقطة فتجد بأنك تعاني من الإلتهاب والإحمرار ويمكن أن تشكل نتوء مستمر في النمو في المكان المحدد لها وإذا كنت تعاني من جروح في هذه المنقطة يؤدي إلي عدوي .

الإصابة بالعدوي: كما ذكرنا بأن البكتريا تنمو في البيئة الرطبة ويمكن ان نتقل للدم من خلال الجلد أو الشعيرات وفي النهاية سوف تجد نفسك تعاني من العدوي البكترية.

تسمم الدم: إذا تسببت رابطة الشعر في وجود وتكوين خراج دموي علي الجلد ينتج عنه تسمم الدم . وخصوصاً إذا كنت تستخدم رابطة شعر قديمة ويفضل لذلك، تغير رابطة الشعر وتنظيفها جيداً بالماء المغلي لكي تمنع العدوي.

CBS

في حالة حدوث إلتهاب للمعصم بسبب رابطة الشعر يمكنك علاجه من خلال مجموعة من النصائح التالية:

الكمادات الساخنة او الباردة: لكي تقلل الإلتهاب الناتجة عن رابطة الشعر والإحمرار يمكنك اللجوء إلي الكمادات الباردة أو الساخنة لتقديم الراحة الفورية لهذه المنطقة قبل تدخل الطبيب. يمكنك تطبيق كمادات ساخنة لمدة 20 دقيقة علي المعصم  أو عمل كيس من الثلج لوضعه علي المنقطة التي تعاني من الضرر وإذا لم تتمكن من تحمل شدة الثلج يمكنك تركه حتي يبرد وإستخدامه بعد الذوبان . ينصح بتطبيق الكمادات الباردة او الدافئة كل يوم لمدة 15 دقيقة لكي تقلل من التورم وإحتباس السوائل الذي تعاني منه.

الزيوت العطرية: هناك زيوت عطرية مثل زيت النعناع أو زيت الكافور لديهم تأثير تبريد وتهدئة عند التطبيق علي الجلد وبالتالي فزيت النعناع يقلل من الحرارة والتورم الذي تعاني منه لانه يحتوي علي المثنول  ولا يساعد فقط في تخفيف الشعور بالألم والإلتهاب بل يقلل من احتباس السوائل الذي تشعر به مع إستمرار وضع رابطة الشعر علي معصمك.

 اجراء تعديل في النظام الغذائي: يمكن أن يكون هذا الحل من الحلول طويلة المدي في علاج الإلتهاب الناتج عن وضع رابطة الشعر حول معصمك . يجب أن تدرك بأن إستمرار الالتهاب يؤدي إلي تكنس الانسجة. يمكنك إتباع نظام غذائي يقاوم الإلتهابات والالم الناتج عن التورم من خلال إضافة احماض اوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الدهنية وبذور الشيا والجوز كما أن الخضروات والفواكه الطازجة محملة بمضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير الإلتهاب ومفيدة لصحة الجسم بصفة عامة.

نقع معصمك في محلول الملح: إذا كنت تخشي من وجود البكتريا ووصولها إلي المعصم يمكنك نقعه في حمام محلول الملح للإستمتاع بالأثار الجيدة له وتوفير الإغاثة السريعة من الإلتهاب ومنع حدوث العدوي . يمكنك إضافة 2 كوب من الملح إلي حوض الاستحمام وضع يدك بداخله للنقع لمدة 20 دقيقة . ولزيادة فعالية محلول النقع يمكنك إضافة الزيوت العطرية إلي محلول الملح مثل زيت اللافندر العطريو الذي يقلل من الإجهاد بصفة عامة.

 التعرض للشمس : يمكن أن يكون التعرض لضوء الشمس الطبيعي من الخطوات التي تحقق لك تحسن في حالة إلتهاب المعصم بسبب رابطة الشعر حتي يمتكن الجسم من إنتاج فيتامين د الذي يحتاجه لحماية المعصم من التلف والحفاظ علي الخلايا صحية.

تناول الشاي الأخضر: أظهرت الدراسات بأن تناول 3 – 4 كوب من الشاي الأخضر  كل يوم فعال للغاية في مقاومة التهاب مفصل المعصم ويزيد من سرعة الشفاء في وقت قصير.

المكملات: يمكنك الحصول علي المكملات المضادة للإلتهاب وتخفيف ألم اليد . يمكن أن تكون مكملات زيت السمك الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية أحد المكملات المفيدة في علاج هذه المشكلة بالإضافة إلي أنه غني بفيتامين ج وفيتامين د و جلوكوزامين وهما أيضاً من العناصر المفيدة في حالة الإلتهابات.

تركيب جبيرة علي المعصم: أول شيء يجب أن تقوم به هو تركيب جبيرة علي المعصم لكي تتمكن من تحريك المعصم بشكل جيد ويفضل عدم الضغط عليها وان تتركها  فضفاضة لكي تشعر بالراحة في خلال 48 ساعة.

تطبيق البطاطس المسلوقة: أحد العلاجات المنزلية للإلتهابات التي تظهر علي المعصم هي تطبيق البطاطا المهروسة في جميع أنحاء المنطقة المصابة وتغطيتها بقطعة من القماش لكي تحتفظ بدرجة الحرارة  لأطول فترة من الزمن وتحسن من الدورة الدموية.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*