هذا السبب سوف يجعلك لن تدخل المنزل بالحذاء مرة اخري

هل كنت تعرف ان هناك العدد من اضرار دخول المنزل بالحذاء  ؟بعد قراءة هذه المقالة سوف تقرر عدم ارتداء الحذاء مرة اخري في المنزل وسوف تفكر مرتين قبل القيام بهذه الخطوة . وفقأً للعديد من الأبحاث التي تمت فإن الأحذية يمكن أن تحمل عدد من البكتريا والجراثيم التي قد تقودك في النهاية إلي المستشفى. لأن هذه الجراثيم خطيرة حقاً ويمكن أن تؤدي إلي مجموعة من الأمراض مثل الإلتهاب الرئوي ، التهاب المسالك البولية،  وأمراض اخري.

اضرار دخول المنزل بالحذاء

حتي يكون منزلك بمثابة القلعة الخاصة بك  ولكي تبقي بحالة جيدة يجب أن يبقي الحذاء خارج المنزل فقد أجريت دراسة في جامعة أريزونا في أمريكا حول إرتداء الأحذية في المنزل والتي وضعت مجموعة من الأسباب وراء عدم ارتداء الحذاء في المنزل.

المكوكات الجرثومية :

كم عدد الأماكن التي تقوم بزيارتها يومياً؟ ربما تذهب إلي الجامعة،  التسوق، التنزه ثم العودة إلي منزلك وعندما تقترب من باب منزلك الداخلي تجد بأن هناك صوت داخلي يدفعك ويحثك علي الدخول بالحذاء إلي المنزل والحقيقة أنك إذا قمت بالاستجابة إلي هذا الصوت سوف تقضي أيام في المستشفى لأن الحذاء الخاص بك أصبح موطن للجراثيم وتستخدم الحذاء كوسيلة لنقل الجراثيم في المنزل. وقد تبين أن هناك مجموعة معينة من الجراثيم تنتقل إلي الحذاء وتؤدي إلي مشاكل مثل الإسهال، الالتهابات المعوية والتهاب السحايا وتعتبر نوع معين من الجراثيم سيسيرتا هو السبب في إنتشار العدوي بداخل المستشفيات. بصفة عامة، تتسبب جميع أنواع الجراثيم في إسهال شديد يمكن أن يتحول إلي التهاب في القولون ومشاكل خطيرة تهدد حياتك.

إنتشار المواد السامة:

ليست البكتريا والجراثيم هي الخطر الوحيد لدخول المنزل بالحذاء بل هناك أيضاً خطر أخر وهو إنتشار المواد السامه. وإذا كنت تعتقد بأنه عندما تتجنب المشي في مناطق النباتات الكيميائية يمكن أن يساعدك علي منع إنتشار السموم في حذائك فأنت مخطئ. واحد من الطرق لوصول السموم في المنزل هي العشب الذي تقوم بالمشي عليه حتي مياه الامطار يمكن أن تكون ملوثة لأنها ممتلئة  بالمواد الكيميائية  وعند المشي في الشارع في يوم ممطر بالطبع سوف يؤدي في النهاية إلي نقل السموم إلي منزلك .

الأحذية أرض خصبه لبكتريا:

وجدت الدراسة بأن الأحذية يمكن أن تحمل عدد كبير من الكائنات الحية التي تؤدي إلي الكثير من الفساد في جسمك . فالحذاء يمكن أن يشمل ما يقرب من444,000 نوع من البكتريا في قاع الحذاء أكثر من تلك التي تتواجد في المرحاض. وأحد هذه البكتريا تؤدي إلي مشاكل في المعدة ، حذائك يقوم بإلتقاط التربة والمواد النباتية التي تساعد في وقوع هذه المخلوقات المجهرية تزدهر في الحذاء مع مرور الوقت.

سوف توفر وقتاً للتنظيف:

هناك سبب أخر قد يدفعك إلي وضع الأحذية خارج المنزل وقد يمنحك المزيد من الحرية وعدم إستخدام المكانس في تنظيف المنطقة التي يوضع فيها الحذاء بداخل المنزل وبالطبع عندما يكون هناك أوساخ أقل فإن هناك تنظيف أقل وبالنسبة لأي أم جديدة فهذه طريقة مريحة جداً ولا تخاف من سقوط الوجبات من الطفل علي الأرض لأنها تشعر بالأمان .

 يمكن  أن تضر الأرضية الخاصة بك:

هل رأيت من قبل ما تفعله الأحذية ذات الكعب العالي في الأرضيه فالكعب البارز يترك أثر في كل خطوة تقوم بها وينطبق نفس الشئ علي السجاد الخاص بك حتي أن الحذاء عندما يعلق أو يمتسك بالسجاد يؤدي في النهاية إلي قطع أو بقع في السجاد .

حذائك مثير للاشمئزاز:

عندما تعاني من وجود أوساخ وقذورات علي الحذاء يمكن أن يثير ذلك اشمئزاز الأطفال الموجودين معك في المنزل ويستخدموا أيديهم في اللعب علي الأرض وبذلك تكون هناك سهولة إنتقال الجراثيم والبكتريا إليهم .

سوف تحصل علي قدم صحية أكثر :

وجدت دراسة 2007  أن الأحذية خصصت لخارج المنزل ويفضل عدم إرتداؤها في المنزل لكي تحصل علي قدم صحية أكثر وذلك لان التقنيات الجديدة في تصميم الأحذية قد تؤدي إلي الكثير من المشاكل حول صحة القدم.

وصفات طبيعية للتخلص من رائحة الحذاء السيئة و تنظيف الحذاء :

صودا الخبز: يمكنك التخلص من رائحة الحذاء السيئة عندما تقوم باستخدام صودا الخبز. يمكنك رش كمية  صودا الخبز بداخل الحذاء أو التركيز  علي المناطق التي تعاني من الرائحة الكريهة وتركها طوال الليل  والعمل علي إفراغ المسحوق في الصباح ويجب أن تكون حذر بشأن استخدام صودا الخبز مع الأحذية الجلدية وذلك لأن التطبيق المتكرر لصودا الخبز علي الأحذية الجلدية يؤدي إلي تجفيفها . يمكنك ملء الجوارب القديمة بصودا الخبز وربطها في صورة عقدة ووضع الجوارب بداخل الحذاء طوال الليل وإزالتها في الصباح لكي تتنفس أكثر .

وضع قطعة قماش قطنية: إذا كنت تمتلك حذاء رياضي وتعاني من الرائحة الكريهة يمكنك وضع قطعة قماش قطنية بداخله وتركها طوال الليل لتحييد الرائحة  . أيضاً تذكر بأنها فكرة جيدة للتخلص من الروائح الكريهة من الأماكن التي تخزن فيها الحذاء مثل حقيبة الجيم مثلا يمكنك وضع قطعة القماش وتركها لفترة من الوقت ويمكنك إستخدام أوراق المجفف في هذا الغرض أيضاً.

الملح: يمكن للأحذية الرياضية والقماش الأخرى أن تحصل علي الرائحة الكريهة خصوصاً إذا كنت ترتديها بدون جورب في فصل الصيف. يمكنك التخلص من الرائحة من خلال رش كمية من الملح لكي تمتص الرطوبة في الحذاء . وبالطبع الملح من المكونات المتوافرة بداخل مطبخك بإستمرار ويمكنك الإعتماد عليها لتحقيق النتائج التي ترغب فيها.

الزيوت الأساسية:

وضع بضع قطرات من الزيوت الأساسية العطرية بداخل الحذاء الذي يعاني من الرائحة الكريهة يمكن أن يعطي رائحة منعشة للحذاء حاول إستخدام زيت القرنفل العطري . إذا كنت لا ترغب في وضع الزيت مباشرة علي حذاؤك يمكنك تقطير بضع قطرات علي قطعة من القماش أو قطعة قماش قطنية بداخل الحذاء طوال الليل وأيضاً يمكنك إستخدام زيت شجرة الشاي الذي تقوم بتطبيقه علي بشرتك.

 المسح بالكحول:  يمكنك صب كمية من الكحول علي المناطق التي تعاني من الإتساخ والقذاره والمساعدة في التخلص من الرائحة الكريهة يساعدك الكحول في تنظيف الحذاء حقاً والحصول علي حذاء نظيف .

أكياس الشاي السوداء:  يحتوي الشاي الأسود علي التانينات والتي تعمل علي قتل البكتريا التي تتراكم بداخل الحذاء وبالتالي التخلص من الرائحة الكريهة. يمكنك وضع كيس من الشاي في الماء المغلي لمدة 2 ل3 دقائق، ثم قم بإزالة الكيس وتركه ليبرد قليلاً ثم وضع أكياس الشاي بداخل الحذاء لمدة ساعة علي الأقل وبعد إزالته يمكنك تنظيف كمية السائل الزائدة في الحذاء.

 بودر الأطفال: يمكن أن يكون بودر الأطفال من الخطوات التي تساعدك في تنظيف الحذاء وجدت الدراسات بان الأحذية تقوم بإمتصاص بودر الأطفال بمجرد فرك الحذاء بالمسحوق سوف يساعدك في تحقيق النتائج المطلوبة.

فضلات القطط : قد يبدو الامر غريباً بالنسبة لك ولكن فضلات القطط تحتوي علي مواد تساعد في إمتصاص الرائحة الكريهة يمكنك ملء كيس بفضلات القطط ووضعه في حذائك طوال الليل ثم إخراجه في الصباح ومسح الحذاء بقطعة قماش مبللة للحصول علي حذاء نظيف ولامع.

تجميدهم: إذا وجدت بأن أي من الوصفات المنزلية السابقة لاتعمل بفعالية معك يمكنك تجربة تجميد الأحذية طوال الليل لكي تساعدك في التخلص من الرائحة الكريهة. يمكنك وضع الحذاء في كيس بلاستيك قابل للغلق وتركه في الفريزر طوال الليل لكي يقوم بقتل البكتريا.

غسل الحذاء: يمكنك محاولة غسل الحذاء، يمكن أن تكون هذه الطريقة أن تعمل بفعالية أكثر عندما تمتلك الحذاء الرياضي وإذا لم تمتلك حذاء به إكسسورات يمكن أن تعرض الحذاء للتلف يمكنك خلعها قبل الغسل.

المصدر 1 ، 2 ، 3 ، 4

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*