لماذا تحتاج إلي وضع شرائح الليمون في غلاية الشاي ( الكاتيل ) ؟

لقد أصبحت غلاية الشاي (الكاتيل ) جزء أساسي في المنزل اليوم  فهي تساعدك في تجهيز كوب من الشاي الدافئ في الصباح وأحياناً إستخدامها في تجهيز الوجبات السريعة ومن السهل استخدامه بمجرد لمسه زر واحدة الأشياء البسيطة التي يمكنك استخدام الغلاية فيها تدفعك إلي إستخدامها كثيراً وهذا ما يدفعنا تقديم  لماذا تحتاج إلي وضع شرائح الليمون في غلاية الشاي ( الكاتيل ) سوف تندهش من النتائج حقاً . لأن كثرة إستخدام الغلاية يجعل هناك ترسبات من الكالسيوم في الماء بداخل الغلاية بعد مرور  فترة من الوقت ويعتبر تنظيف الغلاية جزء أساسي من تنظيف أدوات المطبخ لأن رواسب الماء المعدنية في الغلاية تبطئ من عملية الغليان  هذه الحيلة تساعدك في التخلص من هذه المشكلة بكل سهولة .

بدا الكثير من الناس إستخدام الغلاية الكهربائية حتي أنها أصبحت إدمان وعلاوة علي ذلك أصبح أسرع من الميكروويف في القيام بالمهام البسيطة كما ذكرنا وبعض أنواع الغلايات لديها نظام التحكم في درجة الحرارة ومع ذلك عندما يتعلق الأمر بالتنظيف فإن البعض يميل إلي تجاهل  تنظيف الغلاية الكهربائية ولذلك هذه النصحية سوف تساعدك كثيراً .

وضع شرائح الليمون في غلاية الشاي ( الكاتيل )

الترسبات في الغلاية الكهربائية أمر لا مفر منه ويتراكم في الغلاية مع كثرة الإستخدام ويظهر في شكل ترسبات بيضاء حول أماكن معينه في الغلاية خصوصاً تلك التي توجد بها درجة حرارة مرتفعه ويمكن لهذه الترسبات بأن تتساقط عند القيام بتجهيز كوب من الشاي ويصبح الأمر سيئ لصحتك وتحتاج إلي التأكد من أن غلاية الشاي نظيفة تماماً .

الحصول علي 2 من ثمرة الليمون متوسطة الحجم ، والعمل علي تقطيع الليمون إلي شرائح  . بعد ذلك ، ملء الغلاية حتي المنتصف الكمية بالماء ثم إضافة عصير الليمون المستخرج من الليمون ووضع شرائح الليمون بداخل الماء أيضاً  والغلي لمدة 13 دقيقه وتركه حتي ينقع في الماء وإزالة شرائح الليمون وتصفية الماء من الغلاية وملء الغلاية بالماء العادي مرة أخري وغليه مرة أخري لمدة 10 ل 15 دقيقه أخري  ، بعدها شطف الغلاية وسوف تلاحظي النتائج المدهشة أمامك وبعدها تصفية الغلاية ومسحها بقطعة قماش قطنية ناعمة ونظيفة .

 إستخدام عصير الليمون في تنظيف الغلاية الكهربائية :

الخطوة الأولي ،  تجهيز خليط من الماء حوالي 500 ملء وهي 2 كوب من الماء حوالي 30 جرام من عصير الليمون والغلي لمدة 20 دقيقه وتفريغ المحلول من الغلاية وفصل الغلاية لكي تبرد لدقائق حاولي مسح بقايا الماء العسر المتبقي من الغلاية بإستخدام كمية صغيرة من بيكربونات الصودا علي قطعة من القماش المبلل ومحاولة شطف الغلاية علي الأقل 3  ل4 مرات  بالماء النقي قبل الإستخدام مرة أخري .

المزيد من الطرق لتنظيف الغلاية  ( الكاتيل ) 

إستخدام الخل في تنظيف غلاية الشاي :

العمل علي دمج كمياات متساوية من الخل مع الماء  وملء حوالي نصف الغلاية بالمحلول ، ثم القيام بغلي المحلول بداخل الغلاية وبعد إيقاف الغلاية حاول ترك المحلول في الغلاية لمدة 10 ل 15 دقيقة وصب المحلول بعيداً ثم وشطف الغلاية بالماء العادي ، ينصح بشطف الغلاية عدة مرات وذلك للتخلص من الخل المتبقي وإستخدام قطعة قماش نظيفة وقطنية للقضاء علي الرواسب وبعد تجفيف الغلاية يفضل غلي الماء مرة أخري للتأكد من القضاء علي رائحة الخل تماماً .

إستخدام صودا الخبز في تنظيف الغلاية :

سوف تحتاجي إلي صودا الخبز مع الماء ، ارز جاف،  الأقمشة الناعمة .

ابدأي من خلال تسخين الماء وصودا الخبز ليغلي ورفع الغلاية من علي درجة الحرارة ويفضل تركه لمدة 10 دقائق وبإستخدام فرشاة التنظيف أو جهاز التنظيف يمكنك تنظيف داخل الغلاية برفق ويجب الحرص حتي لا تحرق نفسك أثناء التنظيف  . إذا لم يكن  لديك فرشاه  تناسب مع فتحة الغلاية  يمكنك البحث عن فرشاة صغيرة مناسبة  . في هذه الخطوة يمكنك إستخدام الأرز الجاف أو فرشاة الأطفال ولف الغلاية .

إذا لاحظتي وجود بعض البقع مرة أخري يمكنك سكب كمية من الماء المغلي وصب كمية إضافية من صودا الخبز وبإستخدام قطعة قطعة يمكنك لف صودا الخبز في الوعاء كما أن مزج كمية من الماء مع صودا الخبز لكي تشكل معجون يمكنك من تحقيق التنظيف العميق للغلاية الكهربائية وبمجرد إزالة البقع يمكنك غسل الغلاية الكهربائية بالطريقة المعتادة والشطف بالماء والتجفيف بإستخدام قطعة قماش قطنية جافة .

الملح :

يمكنك  فرك كمية من الملح بداخل الغلاية او وضع محلول الماء المالح بداخل الغلاية والنقع طوال الليل وفي الصباح يمكنك غلي الماء المالح حتي تلاحظ إختفاء الأثار تماماً .

إذا كنت تعاني من وجود ترسبات عندية بداخل الغلاية الكهربائية فإن الملح يساعدك في التخلص منها نهائياً  أو بإستخدام فرشاة بسيطة وناعمة والفرك مع وضع كمية من الملح وذلك بعد تسخين الماء في الغلاية مباشرة لكي تتمكن من إزالة البقع بسهولة وإعادة غسل الغلاية مرة أخري بالماء للتخلص من أثار الملح المتبقية .

نصائح عامة عند تنظيف غلاية الشاي :

  •  إذا وجدت صعوبة في إزالة بقايا الرواسب الصعبة يمكنك تجهيز مزيج قوي من الخل وتركه طوال الليل في الغلاية لكي يعطي تأثير أقوي .
  • للتخلص من بقايا الماء الصلد تماماً بعد  كل طريقة لإزالة الرواسب، قم برش بعض من صودا الخبز في الغلاية و تنظيف الجزء الداخلي من الوعاء برفق بإستخدام قطعة قماش أو إسفنج رطبة ..
  • تنجب التنظيف  علي عنصر تسخين لأنه قد يزيل الطلاء الخاص بك والمصصم لحمايته .
  •  لإزالة القطع المتراكمة علي الفلتر الخاص بالغلاية ينصح بنقع الفلتر في كوب من الخل لبضع دقائق وتخفيفها ثم إستخدام وسادة من القطع للتنظيف .
  • تجنب ترك الماء في الغلاية لفترة طويلة.
  •  تجنبي نقع الغلاية في الماء بالكامل لأن ذلك يضر عناصر التسخين بعدها وتجدها لا تعمل.
  •  لا تنسي تنظيف الجزء الخارجي من غلاية الشاي لأنه عندما تعثري علي بقايا الترسبات في كوب الشاي الذي تتناوله يدفعك لتنظيف الغلاية من الداخل  ولكن من المهم تنظيف الجزء الخارجي أيضاً  بشكل منتظم وذلك بمسح أسفل الغلاية بمضاد للبكتريا كل إسبوع  وذلك للحفاظ علي نظافتها .
  •  إذا كان الجزء الخارجي من الغلاية مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ  يمكن إستخدام زيت الزيتون في التنظيف  مع قطعة قماش قطنية نظيفة ناعمة وذلك لزيادة تألق ولامعان الغلاية .
  •  فقط إملء الغلاية بقدر كافي من الماء الذي تحتاج إلي إستخدامه فقط لتجهيز أي شيء ولا تترك أي بقايا من الماء بداخل الغلاية حتي لا تسهم في وجود رواسب محددة في الغلاية .
  • يمكن ان تساعدك الطرق البسيطة السابقة في تنظيف الغلاية الخاصة بك بسهولة والإحتفاظ بها تعمل وكأنها جديدة تماماً  في حين يجب تنظيف الجزء الداخلي من الغلاية كل بضعة أشهر وقد تعيش في مناطق ينتج عنها ترسب المعادن في الغلاية بسرعة أكبر هذا يدفعك إلي تنظيف الغلاية بإستمرار لمنع تشكيل علامات خضراء أعلاه . ويمكنك إختيار أي من الطرق المذكورة أعلاة للحصول علي غلاية شاي نظيفة سواء بإستخدام شرائح الليمون أو عصير الليمون أو الخل أو صودا الخبز أو الملح .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*