عمل بيتزا الكينوا بالصور

إذا كنت جربت العديد من وصفات البيتزا فاليوم نقدم لكم وصفة مختلفة ومميزة وهي عمل بيتزا الكينوا بالصور فهي لذيذة وبسيطة جداً  ولا تحتاج منك إلي عجينة لأن خالية من الجلوتين وصحية خصصواً للأشخاص النباتين لكي تحصل في النهاية علي بيتزا مقرمشة فإن كل ما تحتاج إليه هو نقع خليط الكينوا طول الليل والبدء في إستخدامه في الصباح مع مجموعة من المكونات الصحية الأخري .

عمل بيتزا الكينوا

 الخطوة الأولي ، كيفية تجهيز الكينوا :

يمكنك شراء عبوة الكينوا من السوبر ماركت ومن المحتمل أن تجدها بالقرب من الأرز يفضل الحصول علي عبوة وزن 8,8 أوقية وما يعادل 1/2 كوب من حبوب الكينوا البلدي . جهزي وعاء مناسب ، لوضع الكينوا بداخله وملء الوعاء بالماء ونقع الكينوا بداخله لمدة 8 ساعات علي الأقل أو طوال الليل .

بعد الإنتهاء من النقع ، يمكنك إستخدام مصفأة او شاشة لتصريف الماء وتتمكن من العثور علي الكينوا بمفردها .

 الخطوة الثانية ، جهزي المكونات اللازمة :

  • 1 كوب من حبوب الذرة الكاملة .
  •  2 ملاعق من التوابل المفضلة لديك ( يفضل الزعتر والريحان المجفف )  .
  • 1 معلقة صغيرة من الملح .
  • 6 -7 أوراق من الريحان .
  •  كوب كينوا منقوعة .
  • 2 ملاعق من صوص البيستو ( إختياري )
  • عمل عجينة البيتزا الأصلية

الخطوة الثالثة ، تجهيز الحشو :

من السهل جداً تجهيز حبوب الذرة الكاملة من خلال وضع كوب من حبوب الذرة في وعاء  وإعادة تسخينها علي نار متوسطة الحرارة لمدة بضع دقائق  ثم وضع الخليط علي جانب .

تقطيع 1/2 ثمرة بصل أحمر إلي  قطع صغيرة ووضعها في المقلاة علي نار متوسطة الحرارة حتي يتحول لونه إلي اللون البني وتستمعي بالراحة اللذيذة .

وفي النهاية لا تنسي وضع  التوابل المجففة وأوراق الريحان علي الخليط .

الخطوة الرابعة ، مزج المكونات معاً للحصول علي عجينة البيتزا :

لكي تحصل علي عجينة بيتزا الكينوا تحتاجي إلي مزج المكونات معاً في وعاء الخلاط الكهربائي  قومي بوضع كوب واحد من الكينوا في الخلاط بجانب  معلقتين من التوابل الإيطالية ومعلقة من الملح والإستمرار في الخلط لمدة دقيقة أو إثنين .

الخطوة الخامسة ، الطهي :

سخني مقلاة علي نار متوسطة الحرارة وضيفي معلقة كبيرة من زيت الزيتون أو الزيت النباتي إلي المقلاة وصب الخليط في منتصف المقلاة بلطف .

الطهي لمدة 5 – 4 دقائق أو حتي يبدأ الجزء الأسفل من الخليط بالتحول إلي اللون البني  وقلب الخليط إلي الجهة المقابلة أيضاً حتي تتحول إلي اللون البني . شاهد هنا موسوعة البيتزا ٢٠ وصفة بيتزا

والأن أصبحت بيتزا الكينوا جاهزة لوضع الحشو الذي قمت بتجهيز من خلال وضع حبوب الذرة والبصل والريحان والصوص النباتي   ( صوص البيستو علي البيتزا.

بالها والشفا .

القيمة الغذائية،  فوائد بيتزا الكينوا للجسم :

غنية بالبروتين : تحتوي حبوب الكينوا علي نسبة عالية من البروتين أكثر من الكمية الموجودة في الأرز والذرة والشوفان  ونفس الكمية الموجودة في القمح . . علي عكس القمح فإن الكينوا هي بروتين كامل يحتوي علي جميع الأحماض الأمينية الأساسية وخالية من الجلوتين فهي يمكن أن توفر ما يقرب من 180 % من الكمية اليومية الموصي بها من الأحماض الأمينية .

الليسين :  يعتبر الليسين من الأحماض الأمينية الأساسية التي لا ينتجها الجسم البشري ونتيجة لذلك ، تحتاج إلي الحصول علي الليسين من خلال إستهلاكه في الطعام . تحتاج ما يقرب من 30 ملجرام من الليسين لكل كيلوا جرام من وزن الجسم كل 100 جرام كينوا يحتوا علي 6,6 جرام ليسين وهذا ما يجعله مصدر جيد للنباتين .

 الألياف : تحتوي الألياف علي 10 % من بذور الكينوا وما يقرب من 78 %  من الألياف الغير قابلة للذوبان والتي تجعلها لا تنكسر في الأمعاء بسهولة وهذا يعطي الكينوا شكلاً من الألياف الصحية .

الدهون : في المتوسط  تحتوي بذور الكينوا علي 5 – 7 % من الدهون وغالباً ما تكون غير مشبعة وأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 .

الكينوا طعام خالي من الجلوتين :  الكينوا من الأطعمة الخالية من الجلوتين الأمنة خصوصاً للأشخاص الذين يعانوا من إضطرابات الهضم أو عدم تحمل الجلوتين . وجدت دراسة أن 15  من مرضي اضطرابات الجهاز الهضمي لديهم نتائج طبيعية في الأمعاء والدم وبعد تناول الكينوا كل يوم لعدة أسابيع ساعدتهم في تنظيم عمليات الهضم بسهولة .

خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم : تمت دراسة علي 35 إمراة في الجمعية الأمريكية للتغذية تم تقسيمهم لمجموعتين المجموعة الأولي قامت بتناول الكينوا والمجموعة الثانية لم تتناول وكانت النتائج إن   تناول الكينوا لمدة 4 أسابيع ساعد في خفض نسبة الكوليسترول الكلي في الجسم للمشاركين في الدراسة بالمقارنة مع أولئك النساء الذين لم يتناولوا الكينوا .

 غنية بمضادات الأكسدة : مضادات الأكسدة من المواد التي تساعد في تحيد أثار الجذور الحرة وتقليل من تلف الخلايا وقد تم ربط الضرر التأكسدي بأمراض القلب وبالتالي فهي تساعد في الحماية من أمراض القلب  ومجموعة متنوعة من الأمراض الإلتهابية .

غنية بالمعادن :  إذا كنت لا تحصل علي كمية كافية ممن المعادن  فإن الكينوا خيار جيد لأنها غنية بالمعادن وخصوصاً المغنسيوم والبوتاسيوم والزنك والحديد  ومن المثير للدهشة أن الكينوا تحتوي علي نسبة عالية جداً من هذه المعادن فكوب واحد من الكينوا يحتوي علي 30 % من الكمية الموصي بها من هذه المعادن .

تحسين التمثيل الغذائي :  تساعدك الكينوا في تحسين عملية الأيض ،  وجدت دراسة بأن للكينوا أثار صحية علي  التمثيل الغذائي ويمكنك إستخدام الكينوا بدلاً من الخبز والمعكرونة ، لأنه يقلل من مستويات السكر في الدم  والأنسولين

 تساعد في إنقاص الوزن :  يجب أن تحصل علي سعرات حرراية أقل مما نحرق ، ومن المعروف أن بعض خصائص الأطعمة تساعد علي تحسين التمثيل الغذائي ولأن الكينوا غنية بالبروتين وتحسين من التمثيل الغذائي فهي من الأطعمة التي تساعد في إنقاص الوزن كما أن كمية الألياف العالية في الكينوا تزيد من الشعور بالإمتلاء والشبع مما يجعلنا نأكل سعرات حرارية  أقل بشكل عام .

من السهل دمجها في النظام الغذائي : من أهم مميزات الكينوا أنه من السهل جداً دمجها في نظامك الغذائي سواء تناولها بمفردها أو مع العناصر الغذائية الأخري .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*