طرق تسهيل الرضاعه الطبيعيه ١٧ طريقة مهمة لكل مُرضعه

تسألين نفسك ماهي أهمية طرق تسهيل الرضاعة ؟ فى العالم المثالى فان الرضاعه الطبيعيه يجب ان تكون تجربه مريحه و سعيده لكى ولطفلك من يوم للاخر ولك من الشائع بالنسبه للامهات الجداد ان يجدوا ان الرضاعه الطبيعيه غير مريحه او حتى مؤلمه وهو من احدى الاسباب التى تجعل الامهات تتوقف عن الرضاعه قبل ان يكونوا مستعدين لذلك بسبب انها تؤلمهم ولكنها لا يجب ان تكون كذلك. واليوم في موقع ثقف نفسك سنشرح لك طرق تسيهل الرضاعة .

تسهيل الرضاعه الطبيعيه
تسهيل الرضاعه الطبيعيه

تسهيل الرضاعه الطبيعيه

ان تجربه الرضاعه الطبيعيه المؤلمه او الغير مريحه غالبا ما تعنى انها غير صحيحه سواء اذا كان طفلك لا يستطيع الالتقاص بحلمه الثدى بشكل جيد او سواء وجود تقرح فى الحلمات. و الرضاعه الطبيعيه على الرغم من انها فعل طبيعى الا انها قد تحتاج بعض المجهود من اجل معرفه الطريقه الصحيحه للرضاعه ولذلك فاننا نقدم لكى بعض الطرق التى تساعدك على تسهيل الرضاعه الطبيعيه .

ان الرضاعه الطبيعيه تتطلب الصبر و التمرين لمساعده الطفل على الالتصاق بشكل افضل بثدى الام ومن ضمن افضل الطرق التى تساعدك على ارضاع طفلك بسهل اكثر سهوله ما يلى :

1.ابدائ مبكرا :

ان افضل وقت للبدا فى الرضاعه الطبيعيه هو بعج الولاده مباشره وخصوصا عندما يكون الطفل مستيقظ وغريزه الرضاعه لديه قويه وعلى الرغم من انك لن تكونى بداتى فى انتاج الحليب بعد الا ان الثدى سيكون يحتوى على اللبا وهو سائل خفيف يحتوى على مضادات الاجسام والضرورى للطفل.

2.تعلمى الاوضاع المناسبه:

يجب ان يكون فم الطفل مفتوح جدا مع وجود حلمه الثدى فى اخر فمه على قد الامكان وهذا سوف يقلل من مدى التهاب الحلمه بالنسه لك . ويمكن ان تساعدك امك او اى شخص لديه خبره فى الرضاعه على معرفه افضل وضع مريح للرضاعه واذا كانت حلمات ثديك ملتهبه جدا فهذا يعنى ان حلمه الثدى لسيت فى فم الطفل بالدرجه المطلوبه.

3.الرضاعه وقت الحاجه :

ان الاطفال حديثى الولاده يحتاجون الى الرضاعه بشكل متكرر تقريا كل ساعتين ولا يتبعون جدول محدد. وان رضاعه طفلك وقت حاجته سوف يحفز الثدى على انتاج المزيد من الحليب وبعدها سوف يلتزم طفلك بمواقيت اكثر تديدا ولكن بما ان حليب الثدى يتم هضمه بشكل اسهل من الحليب الصناعى فان الاطفال الذين يرضعوا بشكل طبيعى ياكلون مرات اكثر فى اليوم من الاطفال الذين يرضعوا الحليب الصناعى.

4.كونى مستعده لاحتقان الاوعيه الدمويه :

كونك ام جديده فانك سوف تقومين بانتاج كميه كبيره من الحليب والذى قد يجعل الثدى يبدوا اكبر حجما وقاسى ومؤلم لعده ايام ومن اجل تخفيف هذا الاحتقان فى الاوعيه الدمويه فانه يجب ارضاع طفلك عده مرات حسب رغبته حتى يتكيف جسمك ويبدا فى انتاج كميه الحليب التى يحتاجها الطفل فقط.

وفى تلك الاثناء تحدثى الى الطبيب حول امكانيه تناول بعض الادويه المسكنه للالم كما يمكنك وضغ ضغاط دافئ على الثدى لعده دقائق قبل اطعام طفلك من اجل تحفيز تدفق الدم كما يمكنك وضع الثلج على الثدى بعد كل رضعه من اجل توفير الراحه من الالم.

5.لا تعطى طفلك اى شئ غير حليب الثدى :

لا تقومى باعطاء طفلك ماء السكر او اى مكملات اذا شعرتى انك لا تقومى بانتاج ما يكفى من الحليب حيث ان هذا قد يتداخل مع شهيه الطفل نحو الرضاعه وقد يؤدى هذا الى انخفاض مخزون الحليب. فكلما رضع طفلك لكما انتجتى المزيد من الحليب واذا كنتى قلقله من كون طفلك لا يحصل على كميه كافيه من الطعام تحدثى مع الطبيب.

6.لا تقومى باعطائك طفلك السكاته على الفور :

قومى بتاخير اعطاء طفلك الحلمات الصناعيه ومن الافضل ان تنتظرى اسبوع او اسبوعين قبل تقديم السكاته الى طفلك حتى لا يحتار طفلك. ان الحلمات الصناعيه تتطلب عمليه مختلفه من المص عن الحلمات الطبيعيه كما ان استخدام زجاجات الرضعه قد يضيف المزيد من الحيره على طفلك ويصعب من عمليه الرضاعه الطبيعيه.

7.استخدمى رقعات الرضاعه :

استخدمى رقعات الرضاعه من اجل التخلص من التسريب المحرج للحليب بين الرضعات .

8. لا تقلقى حول البصق :

من الشائع للاطفال ان يقوموا بالبصق خلال او بعد الرضاعه وان معظم الاطفال يتخلصوا من تلك الحاله بحلول موعد ميلادهم الاول. وعلى الرغم من ان البصق من الحاله الشائعه الا انه عدم اكتساب طفلك للوزن او كان يتقئ بشكل مستمر او يرفض الرضاعه او وجود علامات اخرى على المرض قومى باستشاره الطبيب.

9.تهدئه الحلمات المتشققه :

فى الفترهالاولى بعد الولاده فانك قد تعانين من وجود تشققات فى حلمه الثدى وعند حدوث هذا تحدثى مع الطبيب كما يجب غسل الحلمات بعد الرضاعه بالماء وتنظيفها بلطف؟

  • كما يمكنك وضع كريم امن ومناسب للحلمات من اجل علاج التشققات.
  • واذا استمرت الحاله او تعارضت مع عمليه الرضاعه يجب عليك التحدث مع الطبيب.

10. الحرص من العدوى :

ان علامات عدوى الثدى او التهاب الثدى تتضمن الحراره و وجود كتل مؤلمه فى الثدى و احمرار الثدى وتتطلب الرعايه الطبيه الفوريه.

11. تناولى الطعام المناسب واحصلى على قسط كافى من الراحه :

يجب على الامهات المرضعات اتباع نظام غذائى متوازن وغنى بالعناصر الغذائيه والذى يجب ان يتضمن زياده السعرات الحاريه ب 500 سعر حرارى فى اليوم. وكذلك يجب تجنب تناول الكافيين او اى مشروب يحتوى على الكافين واحرصى على تناول العديد من السوائل ما بين سته الى ثمان اكواب كل يوم . كما ان الراحه و النوم الجيد ضروريين للمساعده فى الحفاظ على صحتك بحاله جيده.

12. ارتدى ملابس مناسبه للرضاعه :

ارتدى الملابس التى تتيح لك ارضاع طفلك بسهوله ومن ضمنها حمالات الثدى المخصصه للرضاعه و الفساتين او القمصان التى تحتوى على ازرار ويمكن فتحها من الامام.

13. ادعمى الثدى بيدك:

ان الثدى سوف يصبح اثقل وزنا خلال فتره الرضاعه وذلك بسبب انتاج الحليب وبالتالى فانك تحتاجين الى جعم الثدى فبمجرد ان تجلسى وتصبحى جاهزه لارضاع طفلك امسكى ثديك بيديك ويجب ان يكون اربع صوابع من يديك اسفل الثدى وان يكون ابهام اليد فوق حلمه الثدى مقابل لانف الطفل.

14. ادعمى جسم طفلك :

سوف يقوم طفلك بالتعلق بشكل افضل و الرضاعه بشكل افضل اذا كان يشعر بالراحه هو كذلك ولذلك فان اى وضع للرضاعه تختارينه احرصى ان يكون طفلك مرتاح فيه ايضا ويجب ان يكون طفلك فى نفس ارتفاع الثدى و الحلمه وان يكون فمه موجود مباشره اما حلمه الثدى .

  • واذا تعبت يديك استخدم وساده للمساعده فى رفع وزن الطفل.

15. استخدام مضخه الحليب :

اذا كنتى تواجيهن مشكله فى الرضاعه لاى سبب فان مضخه الحليب قد تكون طريقه جيده للاستمرار فى ارضاع طفلك بشكل طبيعى  وفى نفس الوقت توفر لكى بعض من الراحه من الاخباط و التهاب الحلمات او غيرها من المشكلات.

16. الاسترخاء :

للعديد من الامهات المرضعات فان الاسترخاء يلعب دورا هاما فى نجاح الرضاعه الطبيعيه. ابداى كل جلسه رضاعه بالتنفس العميق من خلال الانف وحبس النفس لثانيه او اثنين ثم اخراجه ببطء من الانف مده اربع ثوان حتى تشعرى بلاسترخاء .

17. تغيير وضع الرضاعه :

يجد بعض الامهات ان تغيير وضع الرضاعه كل فتره يساعد على منع احتقان الحلمات بسبب ان كل مسكه للثدى تضع المزيد من الضغط على اجزاء مختلفه من الحلمه .

شاهد أيضا 

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*