فوائد البرغل الـ ٥ للجسم

فوائد البرغل عديده للجسم فهو عنصر شعبي في العديد من الأطباق التقليدية في الشرق الأوسط – ولسبب وجيه فأن هذه الحبوب المغذية سهلة التحضير، وتأتي مع العديد من الفوائد الصحية المحتملة ، يوفر برغل القمح المغذيات المختلفة ومصدر جيد وخاصة من المنغنيز والمغنيسيوم والحديد والألياف. قد يكون لها فوائد صحية يرتبط الاستهلاك الروتيني للحبوب الكاملة الغنية بالألياف ، مثل البرغل ، بالعديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك الوقاية من الأمراض وتحسين عملية الهضم.

 فوائد البرغل
فوائد البرغل

البرغل هو حبوب صالحة للأكل مصنوعة من القمح المجفف المشقق ، وهو القمح الأكثر شيوعًا ، ولكن أيضًا أنواع القمح الأخرى ،و يعتبر البرغل حبة كاملة ، وهذا يعني أن نواة القمح بالكامل – بما في ذلك الجرثومية والسويداء والنخالة – تؤكل ، ولقد نشأ  البرغل في البحر الأبيض المتوسط ​​ويمكن تتبعه لآلاف السنين. حتى يومنا هذا ، إنه مكون أساسي في العديد من أطباق الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط و قوامه يشبه الكينوا أو الكسكس .

المحتوى الغذائي في البرغل :

ليس البرغل لذيذ فقط وسريع التحضير ولكن أيضا مغذ جدا. ولأنها حبيبات معالجة بالحد الأدنى ، فإنها تحافظ على قيمة غذائية أكثر من منتجات القمح الأكثر تطوراً حيث ان البرغل يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ، فضلا عن كمية كبيرة من الألياف و في الواقع ، توفر حصة واحدة أكثر من 30 ٪ من المدخول اليومي المرجعي (RDI) من أجل المغذيات ، والبرغل مصدر جيد بشكل خاص للمنغنيز والمغنيسيوم والحديد وأيضا أقل من السعرات الحرارية مقارنة بالحبوب الكاملة الأخرى المماثلة ، مثل الأرز البني أو الكينوا  .

فوائد البرغل :

1.يعزز البرغل صحة القلب :

 إن تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالألياف – مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات – قد يعزز صحة القلب. وكشفت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا ما بين 3 إلى 7.5 حصص (90-225 غرامًا) من الحبوب الكاملة يوميًا قد انخفض بنسبة 20٪ من خطر الإصابة بأمراض القلب مدى الحياة لذلك ، فإن تناول الحبوب الكاملة مثل البرغل يمكن أن يوفر بعض فوائد حماية القلب .

2.يساعد البرغل في السيطرة علي مستوي السكر في الدم :

يعمل البرغل علي السيطرة علي مستوي السكر في الدم مقارنة مع الحبوب المكررة ، ترتبط الحبوب الكاملة مع انخفاض استجابة السكر في الدم وانخفاض مستويات الانسولين وتشير بعض الأبحاث إلى أن الحبوب الكاملة قد تحسن أيضًا من الحساسية الكلية للأنسولين ،  في حين أن الألياف تعتبر مسؤولة في الغالب عن هذه التأثيرات ، فإن المركبات النباتية في الحبوب الكاملة قد تلعب أيضًا دورًا مهمًا  ، البرغل هو مصدر غني لكل من الألياف والمغذيات النباتية ، والتي يمكن أن تساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم .

3.يدعم  البرغل عملية الهضم وصحة القناة الهضمية :

الاستهلاك المنتظم للحبوب الكاملة ، مثل البرغل ، يمكن أن يعزز نمو بكتيريا الأمعاء هذه البكتيريا تنتج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة ، والتي تدعم صحة الأمعاء وظيفة الجهاز الهضمي السليم بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالألياف ، مثل البرغل ، فعالًا أيضًا في علاج المشكلات الهضمية مثل الإمساك .

4.يعزز البرغل فقدان الوزن  :

على الرغم من أن الوزن يتأثر بمجموعة متنوعة من العوامل ، إلا أن العديد من الدراسات تربط بين تناول الألياف بشكل أكبر وفقدان الوزن وانخفاض الميل نحو زيادة الوزن وعموما، لا يزال من غير الواضح بالضبط كيفية تأثير الألياف الغذائية على الوزن  بالنسبة لبعض الناس ، يؤدي تناول الألياف إلى زيادة الامتلاء وزيادة الاحساس بالشبع وبالتالي تقل السعرات الحرارية ، ولكنه قد يلعب أيضًا دورًا في خفض إجمالي كمية الطاقة الممتصة من الطعام بما في ذلك يمكنك تناول  البرغل جنبا إلى جنب مع غيرها من الأطعمة الغنية بالألياف كجزء من نظام غذائي متوازن قد يدعم وزن صحي .

5- البرغل هو حبة كاملة غنية بالألياف :

فقد يكون لها تأثير إيجابي على صحة القلب، وفقدان الوزن ، ومراقبة السكر في الدم وصحة الجهاز الهضمي سهل الطبخ والتحضير البرغل القمح بسيط جدا للتحضير. وهي متوفرة في أصناف جيدة ومتوسطة أو خشنه وتستغرق من 3-20 دقيقة لطهي الطعام ، اعتمادا على النوع. والخشنة الحبوب ، يعد وقت الطهي. تشبه عملية الطهي طريقة الأرز أو الكسكس في الماء المغلي الذي يستخدم لتنعيم الحبوب  لكل جزء واحد البرغل ، تحتاج عادة حوالي اثنين أجزاء الماء. البحر الأبيض المتوسط ​​في الأصل ، البرغل يبقى هو العنصر الرئيسي في المطبخ الشرق. يستخدم في كثير من الأحيان في السلطة – مثل التبولة – أو بيلاز ، جنبا إلى جنب مع الأعشاب ، والخضروات ، والتوابل ، وأحيانا مع غيرها من الحبوب .

كما يمكن استخدامه كقاعدة لتناول العصائر على طراز وجبة الإفطار مع الشوفان، أو في الحساء واليخنة والفلفل الحار. يمكنك أيضًا استخدامه في أي وصفة تقريبًا تدعو إلى الأرز أو الكسكس أو حبوبًا مماثلة. البرغل من السهل العثور عليه في أي محل بقالة رئيسي وغير مكلفة نسبيا. ربما يمكنك العثور عليه في قسم البضائع السائبة أو مع أنواع أخرى من منتجات الحبوب الكاملة.

قد يرغب بعض الأشخاص في تجنبه أو تقييده

على الرغم من أن البرغل يتمتع بصحة جيدة للعديد من الأشخاص ، إلا أنه قد لا يكون الخيار الأفضل للجميع. لأن البرغل هو منتج قمح ، يجب على أي شخص يعاني من حساسية القمح أو الغلوتين أو عدم تحمله عدم تناوله. بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مزمنة في الأمعاء ، مثل مرض التهاب الأمعاء (IBD) أو متلازمة القولون العصبي (IBS) ، قد لا يتسامحون مع البرغل بسبب محتواه من الألياف غير القابلة للذوبان إذا كنت غير متأكد ، فابدأ بمقدار قليل لترى كيف يستجيب جسمك  وبالمثل ، إذا كنت تعاني من أي أعراض حادة في الجهاز الهضمي بسبب العدوى أو المرض ، فمن الأفضل الانتظار حتى تتحسن الأعراض قبل إدخال الأطعمة الغنية بالألياف مثل البرغل لتفادي تفاقم مرضك .

البرغل هو الحبوب الكاملة المصنوعة من القمح المتشققة  انها مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف. الأطعمة الغنية بالألياف مثل البرغل قد تقلل من مخاطر الأمراض المزمنة ، وتعزز فقدان الوزن وتحسين الهضم وصحة القناة الهضمية. من السهل طهي الطعام ويمكن إضافته إلى العديد من الأطباق ، بما في ذلك السلطات والخبز والخبز ، إذا كنت مهتمًا بتجربة قمح البرغل ، فتأكد من تناوله كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن لضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*