إزالة الجير الأسنان في نصف ساعة فقط

في اقل مدة يمكنك إزالة جير الأسنان وتنظيف اسنانك بسرعة .. اليوم نقدم لكم أسرع طرق إزالة جير الاسنان بدون طبيب وفي نصف ساعة فقط . فهل لاحظت من قبل أنه بعد القيام بتنظيف أسنانك قد تبدو أسنانك شاحبة اللون و مع مرور الوقت يصبح اللون شاحب و أكثر إصفراراً ؟ هذا اللون يأتي من تراكم طبقات البلاك أو الجير على الأسنان، و الجير هو عبارة عن مادة دسمة مصنوعة من البكتيريا. يتراكم الجير على الأسنان فوق و تحت خط اللثة. و يجعل الجير الأسنان تبدو قبيحة المظهر ، و لكن الأمر الأسوأ من ذلك هو أنه قد يؤدي إلى تلف الأسنان و اللثة إذا لم تتم إزالته.

إزالة جير الأسنان
جير الأسنان

إزالة جير الأسنان

أسهل طريقة في إزالة الجير الأسنان هي تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل يومياً. يجب عليك إستخدام فرشاة الأسنان الناعمة، كما يجب عليك أيضاً تغييرها كل 3-4 أشهر أو عندما تبدأ شعيرات الفرشاة في الإبتعاد عن بعضها البعض. و يفضل بعض الأشخاص أيضاً إستخدام الفرشاة الكهربائية و التي قد تكون أكثر فعالية في إزالة الجير أكثر من فرشاة الأسنان العادية.

كما أن إستخدام الخيط للتنظيف و إزالة بقايا الطعام يساعد على تنظيف الأسنان بالفرشاة. و لتنظيف أسنانك بالخيط إتبع الخطوات التالية:

  • إقطع حوالي 45 سنتيمتر من الخيط و قم بلف كل نهاية من النهايتين حول إصبعيك الأوسطين.
  • قم بعقد الخيط مشدوداً بين إصبعيك الإبهام و قم بدفع الخيط برفق بين إثنين من الأسنان.
  • قم يتحريك الخيط على شكل حرف سي على جانب كل سن من اسنانك.
  • قم بتحريك الخيط لأعلى و أسفل برفق مع الضغط عليه ضد أسنانك، و لكن ليس بقوة كبيرة حتى لا ينقطع الخيط.
  • كرر هذه العملية مع جميع أسنانك.
  • شاهد أيضا وصفات تبييض الأسنان

بعد الإنتهاء من تنظيف أسنانك بالخيط، يجب أن تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة. قم بالخطوات التالية:

  • ضع كمية قليلة من معجون الأسنان ” بحجم حبة البازلاء” على فرشاة الأسنان التي تستخدمها. و بالنسبة للأطفال يجب أن تكون كمية المعجون بحجم حبة الأرز.
  • إمسك فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة على اللثة.
  • قم بتحريك فرشاة الأسنان ذهاباً و إياباً في شكل حركات بسيطة و قصيرة بعرض كل أسنانك، قم بتنظيف أسنانك من الداخلة الخارج، و قم بتنظيف لسانك أيضاً.
  • لتنظيف أسنانك الأمامية من الداخل قم بإمالة الفرشاة بشكل عمودي ثم حركها حركات صغيرة لأعلى و لأسفل.

ولكن لسوء الحظ فأن الجير يتراكم مرة اخرى بسرعة بعد أن تتخلص منه. يوصي بعض الخبراء ببعض العلاجات المنزلية الأخرى لإزالة تراكم الجير على الأسنان، و تشمل هذه العلاجات السحب بالزيت و العلاج بصودا الخبز.

1-إزالة جير الأسنان بالسحب بالزيت

يستخدم عادة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون في عملية السحب بالزيت و التي تساعد في التخلص من تراكم طبقات الجير على الأسنان، مما يمنع تسوس الأسنان و يهدئ اللثة و يزيل طبقات البلاك.

لإجراء هذه العملية قم بتناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند و لكن لا تبتلعها بل قم بتحريكها داخل الفم لمدة 25-30 دقيقة ( و هي مدة أطول بكثير من المدة التي نستخدمها مع غسول الفم المعتاد). و يعتقد بعض الخبراء أن زيت جوز الهند هو الإختيار الأفضل لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية مثل حمض اللوريك و هي مادة لها تأثيرات مضادة للإلتهابات و مضادة للبكتيريا. شاهد أيضا وصفات تقوية الأسنان

2-إزالة جير الأسنان بصودا الخبز

و قد وجد الباحثون أنه قد تحقق تبييض الأسنان بشكل فعال لكل الأشخاص الذين قاموا بتنظيف أسنانهم بإستخدام معجون أسنان يحتوي على صودا الخبز قد أزالوا كمية كبيرة من الترسبات الجيرية الموجودة على الأسنان لمدة 24 ساعة أكثر من الأشخاص الذين قاموا بتنظيف أسنانهم بالإعتماد على معجون أسنان لا يحتوي على صودا الخبز. و تعتبر صودا الخبز منظف طبيعي و فعال في إزالة الجير من على الأسنان لأنها تعمل كمنظف طبيعي و كمادة كاشطة، مما يعني أنها جيدة جداً في تنظيف الأسنان.

كيف يسبب الجير تكلّس الأسنان ؟

يمكن لتراكم الجير أو البلاك على الأسنان أن يؤدي إلى عواقب خطيرة. حيث تخلق البكتيريا الموجودة في الجير حمض عن طريق التغذية على السكريات الموجودة في الأطعمة التي نتناولها و التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الأسنان و تسبب تسوس الأسنان. كما أن البكتيريا أيضاً تسبب تكون السموم التي يمكن أن تؤدي للإصابة بأمراض اللثة.

عندما تتحد طبقات الجير أو البلاك الموجودة على الأسنان مع المعادن الموجودة في اللعب فإنها تؤدي لتكولن مادة أكثر صلابة على الأسنان، و هذا يسمى بالتكلس. و هو عبارة عن تراكم طبقات أكثر من الجير على الأسنان و التي تتشكل فوق أو تحت خط اللثة. و يشكل التكلس بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا في الجير مما يسمح لبكتيريا الجير بالتكاثر بسرعة أكبر.

و بعكس الجير لا يمكن إزالة جير الأسنان او التكلس بإستخدام فرشاة الأسنان أو الخيط. و للتخلص من التكلس فأنت تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان، حيث يستخدم طبيب الأسنان بعض الأدوات الخاصة لإزالة هذا التلكلس و تنظيف و تلميع الأسنان.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*