فوائد زيت كبد الحوت للصحه

جرب تناول زيت كبد الحوت واستخدامه ستجد ان له اثار رائعه على جسمك نظرا لتعدد فوائد زيت كبد الحوت فعلا للصحة فانه لمن المعروف ان احماض اوميجا 3 الدهنيه لها تاثير كبيرا على صحتنا ونعلم ايضا ان جسمنا لا يستطيع انتاج اوميجا 3 ولكنه يحتاج الى الحصول عليه من مصادر غذائيه مثل الطعام ومن افضل المصادر لاحماض اوميجا 3 الدهنيه هى الاسماك و مكملاتها مثل زيت كبد الحوت الذى يحتوى على كميه كبيره من حمض اوميجا 3 الدهنى المفيد لصحه قلبنا و لمناعتنا وغيرها من الاعرض لذلك من خلال هذا المقال سوف نتعرف اكثر عن الفوائد الصحيه لزيت كبد الحوت واثاره الجانبيه اذا وجدت .

زيت كبد الحوت
زيت كبد الحوت

ان الفوائد الصحيه لزيت كبد الحوت معروفه لنا منذ قرون ،فقد استخدم زيت كبد الحوت لعلاج مرض الكساح الذى انتشر فى انجلترا فى القرن السابع عشر وفى الولايات المتحده فى عام 1920 فقد استخدمه الاطباء لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين د . كما استخدم زيت كبد الحوت لعلاج نقص التغذيه و الامراض لاكثر من مائه عام ومازال حتى يومنا هذا يتم اكتشاف الاستخدامات العلاجيه المختلفه لزيت كبد الحوت.

لماذا نتناول زيت كبد الحوت ؟

يعتبر زيت كبد الحوت مصدر ممتاز لحمض اوميجا 3 الدهنى وفيتامين أ وفيتامين د،وكذلك يعتبر زيت كبد الحوت هو اول اختيار لمكملات فيتامين د الغذائيه فى الدول الاسكندنافيه مثل النرويج و ايسلندا. وان الجمع بين تلك المغذيات يوفر لجسمك مضادات الاكسده و مضادات الالتهابات التى تحميه من التعب و الامراض مثل السرطان .

فوائد زيت كبد الحوت :

1. زيت كبد الحوت مصدر هام لفيتامين د :

يحتاج الجسم الى كميات كافيه من فيتامين د من اجل دعم العديد من الوظفائف الجسديه الهامه فى جسم الانسان . حيث يعمل فيتامين د على:

  • يعزز من قوه العظام ووظائف العضلات .
  • يساهم فى امتصاص الكالسيوم غبر بطانه المعده .
  • يساهم فى صحه الفم .
  • يحمى الجسم من السرطان
  • يحسن من التحكم فى وزن الجسم .
  • شاهد منتج زيت كبد الحوت Holland & Barrett

ولكن اصبح نمط حياتنا المتضمن قضاء الكثير من الوقت فى المنزل و الاعتماد بشكل كلى على الادويه وكذلك عادات الاكل و التغذيه السيئه عامل مؤدى الى انتشار تناقص فيتامين د فى الجسم على مستوى العالم حيث ان هناك مايقرب من واحد بليون شخص يعانوا من نقص فى فيتامين د فى هذه الايام .

ان زيت كبد الحوت غنى بفيتامين د كما انه يعمل على تقليل الامراض المزمنه بنسبه لا تقل عن عشره بالمائه عن طريق موازنه نسب فيتامين د فى الدم . ويعمل فيتامين د بالتزامن مع فيتامين أ المتواجد ايضا فى زيت كبد الحوت على زياده التاثير البيولوجى لكلا منهما ومن ضمن تلك التاثيرات قدرتهم على تعزيز موت الخلايا السرطانيه المبرمج فى البروستاتا

2. يعزيز  زيت كبد الحوت صحه العظام :

يتم تصنيع فيتامين د تحت الجلد عند التعرض لاشعه الشمس ولكن مع تغير الفصول وانخفاض عدد ساعات ظهور الشمس فان الجسم يصبح غير قادر على انتاج الكميه الكافيه من فيتامين د و بالتالى فنصبح معرضون لخطر نقص فيتامين د وهشاشه العظام للنساء الذين وصلوا مرحله انقطاع الطمث .

ان فيتامين د المتواجد فى زيت كبد الحوت يكون مركزا اكثر من اى مصدر طعام اخر وقد يستطيع تحسين كثافه العظام . وكذلك يساعد زيت كبد الحوت لحمايه العظام من فقدانها المعادن وتقليل حدوث كسر فى العظام فى مرحله انقطاع الطمث. وكذلك فان تناول فيتامين د مهم جدا للرياضيين الذين يريدون التعافى من تمرين شاق ومجهد ،وقد يساعد تناول فيتامين د المتواجد فى زيت كبد الحوت الرياضيين فى الحفاظ على كثافه العظام خصوصا عند ممارسه التمارين الجسديه الشاقه

3. يقلل زيت كبد الحوت من خطر الاصابه بالسرطان :

ان التعرض لاشعه الشمس واحد من اهم العوامل المؤديه الى تقليل خطر الاصابه بسرطان الثدى ،ولكن وجدت احدى الدراسات ان تناول مكملات فيتامين د قد يساعد كذلك فى تقليل خطر الاصابه بالسرطان بشكل ملحوظ. ويبدوا ان تناول زيت كبد الحوت فى كل مراحل الحياه له علاقه مباشره بزياده الانشطه التى تؤدى الى موت الخلايا السرطانيه فى الثدى  وفى دراسه تمت على نساء النرويج وجد ان تناول الاشخاص المصابون باورام وسرطان الرئه لمكملات زيت كبد الحوت بشكل يومى كان لديهم اقل نسبه للتعرض الى الوفاه.

4. زيت كبد الحوت مضاد للالتهابات:

ان نمط التغذيه المتضمن تناول كميات كبيره من السكر وزياده استهلاك الدهون غير المشبعة من الزيوت النباتية المهدرجة والفرط في الأغذية المصنعة المدعمة بالمغذيات الاصطناعية الخالية من التغذية الحقيقية تسهم في انخفاض مستويات أوميغا 3  وبالتالي تعزيز تطور المرض ويؤدى نقص حمض اوميجا 3 الدهنى وخصوصا عند ترابطه بانخفاض حمض اوميجا 6 الدهنى الى الاصابه باضطرابات فى الحاله النفسيه مثل الاكتئاب وكذلك يؤدى الى زياده مقاومه الانسولين و مشاكل فى عمليه الايض و عدم توازن فى الهرمونات.

ومن بين الكثير من الوظائف الحيويه التى يساهم حمض اوميجا 3 الدهنى فيها هو تنظيم عمليه الايض وازاله الالتهابات من الجسم و التحكم فى وصول الانسولين الى العقل ودعم الصحه الادراكيه و تقليل خطر الاصابه بالامراض الانتكاسيه. ويحتوى حمض اوميجا 3 الدهنى المتواجد فى زيت كبد الحوت على خواص تساهم فى تقليل المضادات فى الجسم التى تحفز من تفاعلات المناعه الذاتيه .

  • اقرا ايضا عن اوميجا 3 وفوائدها واهميتها لجسمك

5. يعزز زيت كبد الحوت من صحه العقل :

اظهرت الدراسات ان اوميجا 3 مهم جدا للنمو العقلى و الصحه النفسيه وخصوصا للاطفال المولودين قبل موهدهم. كما وجد ان حمض اوميجا 3 الدهنى يعمل على منع الالتهابات المسببه لحدوث تغير فى عمليه الايض والتى تسبب مرض الزهايمر و الخرف و الاكتئاب . ان زياده الاحماض الدهنيه تعزز من صحه العقل عن طريق التحكم فى حساسيه الانسولين فى العقل للتخلص من الثمنه و مرض السكر من الدرجه الثانيه و يمنع انحلال المعرفه الادراكيه.

6. زيت كبد الحوت يساعد فى منع امراض القلب :

فى تحليل لاستطلاع راى تم على مجموعه كبيره من الافراد فى اوروبا وجد ان اولئك الذين بتناولون مكملات زيت كبد الحوت كان لديهم اعراض اقل لامراض الاوعيه الدمويه و القلب وبالتالى فان زيت كبد الحوت يساعد على منع امراض القلب. وتعمل احماض اوميجا 3 الدهنيه الموجوده فى زيت كبد الحوت على تحسين مستوى الكوليستيرول و التحكم فى ضغط الدم وكذلك تقليل خطر متلازمه الايض التى قد تؤدى الى الاصابه بامراض الاوعيد الدمويه و القلب.

وفى التجارب السريريه وجد ان مرضى القلب الذين يتناولون حمض اوميجا 3 من مصادر بحيه لديهم معدل اقل للتعرض الى الوفاه وكذلك تتحسن لديهم وظائف الاوعيه.

7. يعالج زيت كبد الحوت المشكلات المصاحبه لمرض السكر:

يؤدى عدم توازن مستويات الاحماض الدهنيه فى الجسم الى مشكلات صحيه تساهم فى زياده الاجهاد التاكسدى الناتج من نقص اوميجا 3 فى الياف العضلات الهيكليه . وان نقص اوميجا 3 فى خلايا العضلات يجعلها اكثر عرضه الى الجهاد.

وبالتالى فان اوميجا 3 المتواجد فى زيت كبد الحوت يساهم فى تحسين خلايا العضلات الهيكليه وبالتالى تحكم افضل فى الانسولين و تركيز الكلوجوز، وهذه فائده اخرى من الفوائد العديده لزيت كبد الحوت. كما يساعد تناول مكملات زيت كبد الحوت على علاج المشكلات الناتيجه من الاصابه بمرض السكر.

8. يحسن زيت كبد الحوت من الصحه الانجابيه:

من الفوائد الاخرى التى يمدنا بها زيت كبد الحوت هو المساعده على نمو الجنين ، حيث ان تناول احماض اوميجا 3 الدهنيه خلال الفتره الاخيره من الحمل و الاشهر الاولى من حياه الطفل المولود هام جدا من اجل تطوير الجهاز العصبى المركزى للجنين و الطفل. وان الاطفال المولودين لامهات يتناولون زيت كبد الحوت خلال الحمل و فتره الرضاعه يكون لديهم نسبه اعلى من الذكاء

الاثار الجانبيه لتناول زيت كبد الحوت :

ان تناول زيت كبد الحوت يعتبر امنا لكثير من الاشخاص الا انه بالرغم من ذلك فان تناوله بكميات كبيره قد يتسبب فى خطر التعرض الى النزيف. وكذلك فان ارتفاع نسبه فيتامين د فى الدم قد تتسبب فى حدوث غثيان او براز سائل.

ومن ضمن الاعراض الجانبيه الاخرى لزيت كبد الحوت رائحه النفس السيئه و حرقه المعده و نزيف الانف. كما ان زيت كبد الحوت قد يؤدى الى حدوث ترقق فى الدم وتقليل سرعه تجلط الدم و ارتفاع فى ضغط الدم ، ويجب على النساء الحوامل او المرضعات استشاره الطبيب قبل تناوله للتاكد من تناول الجرعه الامنه و الفعاله .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*