المسلسل الإنجليزي المرآة السوداء.. الجانب المظلم من التكنولوجيا

إن كنت من محبي الحياة والفكاهة فلن يعجبك مشاهدة هذا المسلسل الرائع. لكن إن كنت تحب أن ترى الأمور على حقيقتها وتتعمق أكثر فى واقع نفسك وترى حياتك وطريقة تعاملك مع الأشياء المحيطة بك مثل التكنولوجيا، فلا بد لك من مشاهدة ومتابعة هذا المسلسل الرائع .

لكن فى البداية يجب أن أحذرك لا تنخدع بالتصنيف الذي يقع ضمنه المسلسل فهو مصنف على أنه مسلسل خيال علمي وفانتازيا ولكنه مغلف بطريقة فوق الطبيعية بحالة من الكآبة والارتباك التي سوف تصيبك وتجعلك دائم التساؤل عن طبيعة الرمزيات و مدى تطابقها علينا فى أرض الواقع .

المسلسل من إنتاج netflix وهي الشركة منتجة للعديد من الأعمال التي تتسم فى أغلبها مثل هذا النمط الدرامي. لكن عندما نتحدث عن black mirror  فنحن نتحدث عن قصة ومحتوى صادم فهو لا يتحدث عن التكنولوجيا أو مدى تطورها أكثر من تحدثه عن مدى هشاشة وضعف الجنس البشري فى مقابل شيء هو صنعه، وقد تفرد هذا العمل التلفزيوني الرائع بخضوعه لعدة عوامل قوية هي ما ساهمت فى توصيله إلى هذه الدرجة من الجودة والتأثير.

على سبيل المثال فإن المسلسل لا يدور فى سياق درامي واحد وإنما عدة حلقات منفصلة تماما عن بعضها البعض تتراوح مدة الحلقة من 40 إلى 85 دقيقة حيث يمكن لكل حلقة بذاتها أن تكون فيلما سينمائيا أو فيلما وثائقيا قصيرا. نعم يكاد يتحول هذا المسلسل إلى علامة ومرجعية توثيقية رائعة .

التكنولوجيا وما فعلته بنا

إن كنت تنظر لهذا العمل على أنه مادة مسلية فلا أظن أن هذا العمل يتلاءم مع نظرتك بالعكس سيقوم بصدمك بعدة  صدمات متتالية. إن كنت تظن أن هذا العمل يقدم نظرة مستقبلية لما قد تكون عليه التكنولوجيا فصدقني إنه لا يتحدث عن ذلك نهائيا وإنما يتحدث عما أصبحت عليه التكنولوجيا الآن بطريقة صادمة لكن إن قررت أن تنظر بعين فاحصة لمحتوى القصص المقدم وعلى سبيل المثال الحلقة الأولى من الموسم الأول، وإن كنت تبحث عن شيء يجعل ما تراه أمامك درب من دروب الخيال فالحقيقة إنه بالعكس ستندهش من مدى إمكانية حدوث مثل هذه الأمور و مدى تأثيرها علينا. وإن كنت لم تشاهده بعد  فيبدأ العمل بتقديم نفسه لك عن طريق ثلاث شخصيات رئيسية أحدهم شخصية سياسية مشهورة والاخرى شخص مختطف واخر مخطوفة . ويأتي هنا دور التكنولوجيا فالمختطف يقوم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للضغط على الحكومة لتنفيذ طلباته و التي لم تكون مالا أو الإفراج عن أحد وإنما اجبار هذه الشخصية السياسية على القيام بأمور مشينة على شاشة التلفاز أمام العامة.

تتناول هذه الحلقة على سبيل المثال مدى تأثير موقع التواصل الاجتماعي فى حياتنا بطريقة فجة ومرعبة.

ربما تكون هذه الحقلة الأولى هي طريقة التعارف بين صناع العمل وبين الجمهور وعما سوف يقدموه لهم وكان رسالتهم تقول نحن سنقوم بتسليتكم لكن بانفسكم.

إنهم نحن

أبطال هذا العمل دائما ما يتقدمون على أنهم أشخاص عاديون جدا عمال وموظفين وربات منزل. الأمر لا يصعد بك إلى الفضاء أو ياخذك إلى مليشيات مسلحة بأسلحة متطورة وإنما ياخذك فى داخل اعماق نفسك ليضع يدك على مكان الخطر من أين يأتي الضعف بداخلك. ففي أحد الحلقات يتناول قصة فتاة فقدت زوجها وتبحث عن وسيلة لمواساة نفسها حتى تتملك منها هذه الطريقة وصدقني فإن الخدمة التي لجأت إليها هذه السيدة موجودة حاليا لكن ليس بنفس التكامل الموجود بالعمل الدرامي.

أما آخر فاحب أن يظهر موهبته لحبيبته أمام المعجبين لكن وللاسف تحولت من إظهار الموهبة إلى تحقيق رغبات معجبيه به وهو أيضا أصبح كذلك مملوكا للمعجبين والمتابعين لا يقدم إلا ما يطلبوه.

تحول المسلسل من مادة للتسلية والفانتازيا إلى أمر آخر تماما فأصبح مثل رسائل التحذير المختلفة من ضعفنا وهشاشتنا أمام التكنولوجيا وكيفية تحول شيء من عبد إلى معبود . فبعد أن كانت تكنولوجيا القرن الواحد وعشرين مصنوعة لتسهيل وتمرير الأمور بسلاسة أصبحنا خاضعين كالعبيد لها ولا نستطيع الاستغناء عنها لكن ما يصيبك بالالم فاننا أو معظم البشر على وجه التحديد يستخدمونها بطريقة سطحية جدا.

الحقيقة الكاملة

إن كنت تريد أن تقرر أن كان هذا المسلسل واقعي أكثر من اللازم أم إنه بمجرد توليفة من الفانتازي والخيال العلمي والكثير من الدراما السوداء . قبل أن تحدد ذلك اسال نفسك مجموعة من الأسئلة و سأجيبك أنا عن نفسي

هل نستطيع حماية بياناتك وخصوصيتك على شبكة الانترنت؟

الاجابة بالتأكيد لا واكبر دليل على ذلك الفضائح والاخبار المتتالية عن بيع بيانات المستخدمين .

هل تستطيع أنت أن تقوم بجمع بيانات عن أي شخص متصل بالانترنت ؟

نعم استطيع وبكل بساطة كل ما علي فعله هو تصفح حساباته على موقع التواصل ومشاهدة تعليقاته ومنشوراته وحينها لن استطيع فقط جمع معلومات لكن من الممكن أن احدد شخصيته واهتماماته ونشاطاته اليومية . ومكان عمله وعدد اخوته وارتباطاته العاطفية ومشاكله النفسية وكل شيء حتى من الممكن أن يصل الأمر أن احدد ما اكل اليوم .

والسؤال الأهم هل تستطيع أن تحدد تعاملك مع التكنولوجيا وتبتعد عن الإنترنت لفترة ؟

توقف قبل أن تجيب. الأطباء قالوا أن الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي يتم إدمانها كالمخدرات وصعب الانفصال عنها.

ولكي تتأكد مما اقوله لك من فضلك انظر إلى حالك فى حالة انقطاع خدمة الإنترنت عنك لفترة وجيزة.

لكن فى الحقيقة فإن المسلسل البريطاني والذي تم إنتاجه فى عام 2014 عن طريق شبكة netflix ما هو إلا شرح للواقع بطريقة أكثر إشراقا وليس بدراما سوداء كما قال البعض فى كل حلقة من حلقاته ستشاهد بعينيك مجتمع التكنولوجيا والانترنت وهو يتعرى أمامك شيئاً فشيء حتى ترى حقيقته كاملة لكن لا تنزعج فمن وجهة نظر البعض فما هذا إلا القليل والواقع أمر وأدهى من ذلك.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*