العملات الالكترونية: ما هي و طريقة الربح منها؟

إذا كنت ترغب في معرفة ما هو Bitcoin ، وكيف يمكنك الحصول عليه وكيف يمكنه مساعدتك ، دون أن تتعثر في التفاصيل التقنية ، فهذا الدليل هو لك. سوف يشرح كيف يعمل النظام ، وكيف يمكنك استخدامه لتحقيق الربح الخاص بك ، وما يجب تجنبه. كما سيوجهك أيضًا إلى الموارد التي ستساعدك على تخزين واستخدام أول قطعة من العملة الرقمية.

في عام 2008 قام كيان أو شخص أطلق على نفسه ساتوشي ناكموتو “nakamoto satoshi ” بعرض ورقة بحثية ،تشرح وصف وطريقة عملية لتداول احد العملات الإلكترونية ،و التي تعمل بمبدأ” الند للند” “peer-to-peer” ،وهو يعني التعامل المباشر بين شخص وآخر دون وجود طرف ثالث ،مثل البنوك ومكاتب الصرافة وتحويل العملات ،وأطلق عليها بتكوين bitcoin .

وفي بداية يناير 2009 تم إطلاق الدفعة الأولى ،وأطلق عليها “genesis” أو “سفر التكوين” ،لتكون النواة في بداية التعدين الاٙوّٙلي للعملة ، وفي وقت لاحق من نفس الشهر تمت أول عملية للبتكوين بين ساتوشي نفسه وهال فيني “hal finney” ،وكان مدون وناشط تشفير للبيانات .

بدأت العملة في الانتشار وكسب الثقة على مستوى محدود نسبيا، وكانت قيمة العملة في بداية انطلاقها “واحد دولار=1,309بيتكوين” ،وتم حساب ذلك عن طريق إنشاء معادلة تشمل تكلفة تشغيل الحاسب الآلي . لتكون الشرارة الاولى لانطلاق العملات الالكترونية.

وهذه أشهر العملات الإلكترونية وطريقة تعدينها

كيف تَعمَل العملات الإلكترونية بيتكوين ؟

هذا هو السؤال الذي غالباً ما يسبب الارتباك. وها هنا شرح سريع!

الخطوات الأساسية للمبتدئ

إن كنت مبتدئ في المجال، يمكنك البدء في مجال البيتكوين بدون أن تحتاج إلى فهم أو استيعاب التفاصيل التقنية. لأنه بمجرد أن تقوم بتثبيت محفظة البيتكوين على الحاسب الخاص بك أو هاتفك ، ستقوم الحافظة بتوليد أول عنوان بيتكوين وتكون قادر من بعدها على إنشاء عناوين أخرى وقتما تحتاج إلى أحد تلك العناوين. ويمكنك الكشف عن العناوين الخاصة بك إلى أصدقائك حتى يتمكنوا من الدفع لك أو العكس. في الواقع، هذه الطريقة هي طريقة مشابهة جدا لكيفية عمل البريد الإلكتروني، إلا أن عناوين البيتكوين يجب أن تستخدم مرة واحدة فقط.

الأرصدة – و سلسلة الكتل

تعتبر سلسلة الكتل هي الدفتر العام المشترك والمعتمد من قبل شبكة البيتكوين بأكملها ،يتم تجميع وتسجيل جميع المعاملات المؤكدة في سلسلة الكتل ،وبهذه الطريقة تستطيع محافظ البيتكوين المختلفة حساب أرصدتها.

والمعاملات الجديدة يمكن تأكيدها عن طريق التأكد من البيتكوين المصروفة من قبل المالك المنفق لها نفسه.

ويتم تحقيق النزاهة والترتيب الزمني لسلسلة الكتل عن طريق التشفير.

المعاملات والمفاتيح الخاصة

المعاملة أو الصفقة هي تحويل قيمة معينة بين محافظ البيتكوين التي يتم تضمينها في سلسلة الكتل. وتُبقي محافظ البيتكوين على قطعة سرية من البيانات تسمى بالبذور أو المفتاح الخاص ،والتي تستخدم لتوقيع المعاملات وتوفير دليل عبارة عن معادلة رياضية والتي لا تأتي إلا من صاحب المحفظة فقط. كما يمنع التواقيع أي تغيير في المعاملة من قبل أي شخص بمجرد إصدارها وتبث جميع المعاملات بين المستخدمين وعادة ما تبدأ عملية تأكيدها من قبل مستخدمي الشبكة في العشر دقائق التالية من خلال عملية تسمى بالتعدين.

التعدين – المعالجة

التعدين هو نظام إجماع توافقي يستخدم لتأكيد المعاملات المنتظرة من خلال إدراجها وتأكيدها في سلسلة الكتل ،والذي يفرض الترتيب الزمني في سلسلة الكتل ليحافظ على حيادية الشبكة ،ويسمح لأجهزة الكمبيوتر المختلفة للبحث والاتفاق على حالة النظام ،وللتأكيد يجب أن تكون المعاملات موجودة ومدرجة في سلسلة الكتل والتي تتماشى مع قواعد عملية التشفير المعقدة والصارمة جدا والتي سيتم تأكيدها من قبل مستخدمي الشبكة . تمنع هذه القواعد المستخدمين من القيام بتعديلات على الكتل السابقة لأن القيام بمثل هذا الأمر قد يؤدي إلى إبطال جميع الكتل التالية . التعدين ايضا يصنع ما يشبه عملية اليانصيب التنافسية والتي تمنع أي فرد من إضافة كتل جديدة على التوالي في سلسلة كتل وبهذه الطريقة لا يمكن لأي افراد السيطرة على ما هو مدرج في سلسلة كتل أو استبدال أجزاء من سلسلة كتل لاسترجاع الإنفاق الخاص بهم .

هبوطا إلى داخل حفرة الأرنب

وهذا ملخص قصير ومختصر جدا للنظام. إذا كنت ترغب في الحصول على التفاصيل، يمكنك قراءة الورقة البحثية الأصلية التي تصف تصميم النظام، وقراءة وثائق المطور، واستكشاف ويكي بيتكوين.

التعدين عن طريق الحاسب الشخصي

تعدين “bitcoin” هو عملية حسابية معقدة ،هدفها التحقق من عمليات التبادل بين مَحَافظ العملات المختلفة ،وتقاس هذه العملية بقوة الهاش”hash” ،فإذا كنت صاحب قوة هاش عالية تكون أوفر حظا في إتمام العملية وربح البتكوين ،ولكي تبدأ عملية التعدين تحتاج إلى جهاز ذو مواصفات عالية من معالج للبيانات قوي وكارت شاشة ذو قدرة عالية واتصال سريع بشبكات الإنترنت، وهناك من يقوم بهذه العملية ضمن مجموعة من الأشخاص ،ويطلق عليه “pool mining”وفي حالة نجاحهم في توثيق أحد العمليات يتم توزيع الربح عليهم على حسب قوة الهاش ،و كل عملية توثيق للتداول بين المحافظ تربح منها” bitcoin”تتغير مع تغير الوقت.

التعدين السحابي

بسبب صعوبة الحصول على أجهزة شخصية  قوية، ووقت كافٍ لتقوم بعملية التعدين قامت بعض الشركات بإنشاء فكرة التعدين السحابي ؛ حيث تقوم باستثمار مالك الخاص في هذه الشركات ، لتقوم الشركات بشراء أجهزة تعدين قوية ،وفي المقابل تأخذ أنت جزء من الربح التي تقوم هذه الشركات بربحه ،ومن أهم هذه الشركات شركة “genesis-mining” وشركة “Hashnest”، ولكن احذر في تعاملك مع شركات غير معلومة المصدر ،لأن هناك العديد من الأشخاص يستغلون رغبتك في الربح ويقومون بخداعك

برامج ومواقع مهمة للربح من العملات الإلكترونية

يوميا تنشأ مجموعات ومؤسسات تسعى للربح من العملات الإلكترونية

وستجد الكثير منها في الأغلب برامج المحادثات ومنصات التواصل الاجتماعي ولهذا أتينا لك بأفضل التجمعات العربية الموجودة لمساعدتك في مثل هذا النوع من العمل

  • منصة بيتكوين العربي وهي منصة متخصصة بكل ما يدور حول عالم البيتكوين واخر اسعاره وما هي مستجدات التعدين فيه.
  • برنامج التليجرام “telegram” يستخدم أيضا في الربح عن طريق ارسال “telecoin” لأي شخص تريد على برنامج التليجرام.
  • منصة “aitnews” ، وهي متخصصة في مجال العملات الالكترونية ، غير أنها تحتوي على مجتمع مليء بالعديد من الخبراء والمتعاملين في مجال العملات الإلكترونية.

تتعدد العملات الإلكترونية و تختلف من حيث كل شيء ولكنها تخضع للمبادئ الأساسية ذاتها وجميعها ذات سمة ربحية عالية ربما نتناولها فى مقالات أخرى تزيد من وعيك ومعرفتك بمجال العملات الإلكترونية

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*