اضرار تدخين الفيب و الجوجلينج

انتشر فى الفتره الاخيره بين الشباب تدخين الفيب و استخدام اجهزه الفيب فى التدخين كوسيله للحصول على النيكوتين بدلا من السيجاره و لمساعدتهم ايضا فى الاقلاع عن التدخين ولكن لم يفكر احد منهم فى البحث عن اضرار الفيب وما هى مساوءه ولذلك من خلال هذا المقال سوف نتحدث عن الاضرار الصحيه للفيب.

تدخين الفيب
تدخين الفيب

اضرار تدخين الفيب

فى عام 2003 كان اول نجاح تجارى للسجاره الاليكترونيه فى الصين و اليوم فان هناك الملايين من المستهلكين الذين يستخدمون اجهزه النيكوتين الاليكارونيه وخصوصا السجاره الاليكترونيه . وظهرت بعذ ذلك الفيب من اجل مساعده البالغيم على الاقلاع عن التدخين بسهوله امبر واصبحت اكثر شهره واستخداما بين المراهقين و الشباب. وقد اظهرت الدراسات ان اجهزه الفيب قد تتسبب فى حدوث مشكلات فى تطور العقل و اضرار بالرئه وتزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وخطر الادمان على النيكوتين .

فى نوفمبر عام 2018 اعلبن اداره الدواء و الغذاء الامريكيه خطتها لمنع بيع السجائر الاليكترونيه المضاف اليها الطعم ومن ضمنها الفيب  مع بدايه انتهاء عام 2018. وسوف ينبع قراء هيئه الغذاء و الدواء الامريكيه بناء على اذا ما كان مصنعى السجائر الاليكترونيه سوف يكونوا قادرين على ابعاد المنتج بعيد عن ايدى القصر. ونبع قرار هيئه الغذاء و الدواء نتيجه لوجود احصائيات جيده مفزعه عن انتشار استخدام السجائر الالكترونيه بين اطفال المدارس الاعداديه و الثانويه بنسبه خمسون بالمائه و سبعون بالمائه من 2017 الى 2018. وقد اظهرت الاحصائيات ان اكثر من ثلاثه ونصف مليوم قاصر قد قاموا بتدخين الفيب مره على الاقل فى عام 2018.

ما هو الفيب ؟

اذا لم تكن تعرف ما هى السجاره الالكترونيه فانك على الارجح تتساءل ما هو الفيب .

الفيب هو نوع من انواع السجائر الالكترونيه ووفقا للمعهد القمى للسرطان فان الفيب هو جهاز يشبه شكل السيجاره او القلم ولا يحتوى على تبغ بداخله ويستخدم بطاريات و يحتوى على محلول مكون من النيكوتين و الطعم و غيره من المواد الكميائيه التى قد يكن بعضها مؤذى. وتحتوى السجائر الالكترونيه او الفيب على نيكوتين مستخرج من التبغ ولكنه لا يحتوى على اى تبغ .

وفى استطلاع راى تم عام 2017 بواسطه معهد سكوريدر وجد ان خمسه و عرشون بالمائه من المراهقين فى عمر خمسه عشر و سبعه عشر و تسعه و عشرون بالمائه من البالغين فى عمر ثمانيه عشر الى اربعه و عشرون قد تعرفوا على جهاز الفيب.

وان ما يقرب من عشره بالمايه و اثنى عشر بالمائه منهم قد اقراوا باستخدامه ايضا وان ثمانيه الى عشره بالمائه منهم قد اقرو استخدامه لفتره تتعدى الثلاثون يوم. وقد انتج الفيب لاول مره عام 2015 من اجل التخلص من السجائر و مساعده اكثر من بليون مدهن على مستوى العالم بالتحول الى بديل افضل من السجائر. وبينما كان الغرض من الفيب هو استخدامه كجزء من استراتيجيه لتقليل الخطر الا ان الفيب قد يتسبب فى احداث الضرر بدلا من الافاده.

ويقول الخبراء عن خطر النيكوتين” انه من غير المعروف بعد اذا ما كانت السجائر الالكترونيه تعتبر امنه او اذا كان استخدامها يساعد المدخن فى القلاع عن التدخين ام لا.” ومازال الجدل قائم حول ما اذا كانت اجهزه الفيب و الاجهزه المشابهه تفيد المدخنين اكثر من كونها تتسبب فى الضرر ام لا. ولكن ما نعرفه حتى الان هو ان الادله تشير الى ان اجهزه الفيب غير خاليه من الضرر تماما و خصوصا عند استخدامها بواسطه المراهقين و الشباب لفتره طويله من الوقت.

الفرق بين تدخين الفيب و الجولينج :

تختلف نسبه النيكوتين التى تحتوى عليها السجائر الالكترونيه ويحتوى اجهزه الجولينج على نسبه خمسه بالمائه من النيكوتين مشابه للمتواجد فى السجائر العاديه. ويعطى النيكوتين الذى يتم ادخاله الى جهاز الجولينج يقرب من 200 نفخه وهى نسبه مشابهه لما تحصل عليه من النيكوتين من علبه سجائر . لا تحتوى اجهزه الجولينج على تبغ ولكنها توصل النيكوتين بنفس طريقه السجائر الى الرئتين مما يؤثر على العقل وقد يتسبب فى زياده خطر ادمان النيكوتين.

الفرق بين الجولينج و الفيب :

الجولينج هو نوع من انواع الفيب ولكنه يعطى جرعات نيكوتين اكبر من اجهزه الفيب. تحتوى اجهزه الجولينج على مواد كميائيه مميزه مقارنه باجهزه الفيب الاخرى وتستخدم معظم اجهز الفيب المتواجده فى الاسواق البروبلين و الجلسرين كمحلول لتوصيل التيكوتين.  بينما تحتوى اجهزه الجوجلينج على املاح النيكوتين وهى عباره عن نيكوتين و حمض عضوى.

وتسمح املاح النيكوتين بامتصاص النيكوتين وتزعم مختبرات باكس ان الجولينج يوفر تركيزات من النيكوتين متناسقه مع النيكوتين المتواجد فى السجائر العاديه. كما انها توصل النيكوتين اسرع ب 1.25 الى 2.7 مرات اكثر من اجهزه الفيب الاخرى.

النيكوتين الواصل من اجهزه الجولينج يكون اقل شده على الحنجره و الرئه مقارنه مع نيكوتين السجائر مما يجعل تجربه استخدامها اكثر متعه بين المستخدمين الجداد.

اسباب انتشار اجهزه الجولينج :

تعتبر الجولينج رائده فى سوق السجائر الالكترونيه وذلك بسبب:

  • انها مناسبه و سهله الحصول عليها و ممتعه فى الاستخدام .
  • ان استخدامها مصرح بواسطه بعص السلطات الطبيه.
  • ماهو تفسير التدخين في الحلم ؟

اضرار تدخين الفيب و الجوجلينج:

هل يعتبر الفيب و الجوجلينج مضر لصحتك ام انه يعتبر بديل امن اكثر للمدخنين وليساعدهم فى معركتهم للاقلاع عن التدخين. يعتقد الكثير من الاشخاص ان استخدام السجائر الالكترونيه اقل ضررا من السجائر العاديه ولكن مازال تاثيره على الصحه عند الاستخدام لمده طويله غير معروف حتى الان.

ووفقا لبعض الدراسات فان هناك اسباب تجعلنا نعتقد ان استخدام الفيب و الجوجلينج قد يتسبب فى اضرار اكثر من السجائر العاديه.

وسواء اظهرت الابحاث المستقبليه اذا ما كان تدخين الفيب او الجيولينج افضل من السجائر العاديه ام لا الا انه مازال هنا خطر من تدخينها ومن تلك الاضرار الصحيه:

استهلاكها و ادمان المراهقين عليها :

فى مايو 2016 حظرت هيئه الغذاء و الدواء بيع منتجات الفيب للاطفال اقل من عمر ثمانيه عشر عام . ولكن مازال هناك قلق حول استخدا المراهقون للسجائر الالكترونيه ومازال معدل استخدام الجوجلينج فى تزايد. حيث يمكن شراء الجولينج فى محطات البنزين و السوبر ماركت و محلات التدخين. كما يعتقد الباحثون ان مستخدمى السجائر الالكترونيه الصغار يواجوا خطر متزايد فى البدا فى التدخين وفى استخدام منتجات التبغ لفتره طويله.

خطر التعرض لامراض الاوعيه الدمويه و القلب:

تحتوى اجهزه الفيب و الجولينج وال على النيكوتين وهو ماده محفزه قد تزيد من معدل ضربات القلب و تؤدى الى ارتفاع فى ضغط الدم . كما انه يعتبر عامل خطر للاصابه بامراض القلب . وبعد قول هذا فان هناك بعض السلطات الصحيه التى تعتقد ان النيكوتين المستخدم فى الفيب او الجوجلينج لا يتضمن على زياده خطر الاصابه بالنوبات القلبيه.

وقد وجدت احدى الدراسات ان تلتعرض الى دخان السجائر الالكترونيه يؤدى الى شيق فى الشرايين بنسبه ثلاثون بالمائهويقلل من اتساع الاوعيه الدمويه. كما قد يؤدى تدخين الفيب او الجوجلينج الى تصلب فى الشريان الابهر وهو الشريان الرئيسى فى الجسم المسؤول عن تزويد الدم الذى يحتوى على اكسجين الى الدوره الدمويه. ويعتبر تصلب الشريان الابهر علامه تحذيريه مبكيره على امراض القلب و الشريان مثل تصلب الشرايين و السكتتات القلبيه .

شاهد ايضا

  1. نصائح للاقلاع عن التدخين
  2. قواعد اساسية تساعد في التخلص من التدخين

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*