فوائد زيت خشب الأرز ١١ فائدة مهمه لجسمك

يتم الحصول علي زيت خشب الأرز من الأرز وهو يتميز برائحته العطرية الخشبية المميزة ، وتأتي زيوت خشب الأرز من مجموعة متنوعة من الأشجار بما في ذلك الفلفل الحار والأرز مثل أرز تكساس والأرز الصيني وأرز شرف أفريقيا ويحتوي زيت كل هذة الأنواع علي مركبات مفيدة للصحة حيث أن هذة المركبات تحتوي علي خصائص مطهرة وخصائص مضادة للالتهابات وخصائص قابضة وخصائص مضادة للتشنجات ومضادة للفطريات ، وفي هذا المقال سوف نتعرف معاً علي أهم الفوائد الصحية التي يحملها لما زيت خشب الأرز الأساسي .

زيت خشب الأرز
زيت خشب الأرز

فوائد زيت خشب الأرز

١- يحارب زيت خشب الأرز تسوس الأسنان :

يحتوي علي مكونات كيميائية مثل sesquiterpenes و  cedrene و cedrol والتي لها خصائص طبيعية وفعالة مضادة للميكروبات وقد وجدت الأبحاث أنه يُمكن أن تعمل أيضاً ضد بكتريا streptococcus mutans وهو السبب الرئيسي لتكسير مينا الأسنان والتي تؤدي إلي تسوس وألم الأسنلن يعمل زيت خشب الأرز كعامل طبيعي يُثبط ويسيطر علي الميكروبات المسؤولة عن العدوي عن طريق الفم .

طريقة الاستخدام : قم بتخفيف قطرات قليلة من زيت خشب الأرز الأساسي بالماء لعمل غسول للفم ، ويجب أن تتوخي الحذر وألا تبتلع المحلول .

٣- يساعد زيت خشب الأرز علي تحفيز النوم :

إذا كنت تعاني من الارق وعدم انتظام النوم فقد يساعدك علي الاسترخاء والنوم الجيد ويرجع ذلك بسبب محتواه علي مركب cedrol والذي له تأثيرات مهدئة .

طريقة الاستخدام : أضف بضع قطرات من الزيت الأساسي من خشب الأرز إلي جهاز الناشر في غرفة النوم لمدة نصف ساعة قبل الذهاب إلي السرير لكي تستمتع بليلة نوم جيدة .

٤-يعمل زيت خشب الأرز علي طرد الحشرات والقراد :

يُمكن أن يتسبب القراد والبق في نشر الامراض مثل مرض لايم ومن حسن الحظ أنه يُمكنك استخدام زيت خشب الأرز الأساسي كطارد طبيعي ومبيد طبيعي للحشرات والقراد دون أن يتسبب في آي آثار جانبية ضارة علي الصحة .

لتحضير طارد فعال للحشرات وعطري قم بخلط زيت الارز الأساسي مع الزيوت العطرية الأخري مثل زيت الزعتر كما يعمل زيت الزعتر بفعالية ضد البعوض .

طريقة الاستخدام : صب 40 قطرة من الزيت الأساسي من خشب الأرز و 20 قطرة من زيت الزعتر الأساسي و 15 قطرة من زيت الليمون العطري ونصغ ملعقة صغيرة من الجلسرين النباتي وكوب من الفودكا في زجاجة Sprizer وقم بهز المحلول بقوة واتركه لمدة ساعة ثم قم برش المحلول علي جلدك لتحميك من البق والحشرات ويجب أن تقوم بهز الزجاجة قبل كا استحدام .

٥- يُحارب زيت خشب الأرز الأساسي تساقط الشعر :

يُستخدم لعلاج تساقط الشعر وأثبتت الدراسات أن تدليك الرأس بالزيوت الأساسية يساعد في القضاء علي مرض الثعلبة وهي حالة تؤدي إلي تساقط الشعر وتؤدي إلي ظهور بقع صلعاء مستديرة صغيرة قم بتخفيف خليط من الزيت العطري من خشب الأرز والزيوت العطرية من الزعتر واللافندر وإكليل الجبل بزيت الجوجبا وزيت بذور العنب ، وقم بتدليك فروة رأسك يومياً لمدة 7 أشهر وقد وجد الباحثون أن 44 % من الذين تلقوا تدليك فروة الرأس مع خليط من الزيةت الأساسية تحسنت حالتهم بينما تحسنت حالة 15 % فقط من الذين استخدموا الزيوت الحاملة فقط .

طريقة الاستخدام : قم بتخفيف حوالي ست قطرات من زيت الأرز الطبيعي في زيت جوز الهند البكر وقم بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط قبل النوم ويُمكنك أيضاً الجمع بين الزيوت الأساسية السابقة للتحفيز من نمو الشعر .

٦- يساعد زيت خشب الأرز علي شفاء القطوع والجروح الجلدية :

أنه مفيد وفعال في التئام الجروح والتي له خصائص مضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات كما أنه يحمي الجروح والقطوع من الإصابة بالعدوي مما يجعلها تُشفي بشكل أسرع .

طريقة الاستخدام : اخلط بضع قطرات من زيت الأرز الأساسي مع بضع القطرات من زيت جوز الهند البكر ثم ضع الخليط علي الجروح الطفيفة .

٧- يُخفف زيت خشب الأرز الاساسي من التهاب المفاصل الروماتدي :

يُستخدم طب الأيورفيدا زيت خشب الأرز لعلاج الالتهابات والتهاب المفاصل الروماتيدي ، وأثبتت الدراسات أن زيت خشب الأرز له خصائص مضادة للالتهابات وخصائص مسكنة للألم .

طريقة الاستخدام : قم بتدليك المفاصل باستخدام القليل من زيت الأرز الأساسي المُخفف أو يُمكنك إضافة بضع قطرات من زيت خشب الأرز الأساسي إلي ماء الحمام الدافئ لعلاج التهاب المفاصل الروماتيدي .

٨- يعالح زيت خشب الأرز أمراض الجهاز التنفسي :

يُستخدم في طب الأيورفيدا في علاج أزمات الربو التنفسي ويرجع ذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات وقد عمل هذة الدراسات علي الحيوانات ولم يتم عملها علي البشر  طريقة الاستخدام : يُمكنك القيام باستنشاق البخار المتصاعد مع بضع قطرات من زيت خشب الأرز الأساسي الممزوج في الماء لعلاج الاحتقان ويُمكنك أيضاً فرك بعض القطرات من زيت الأرز الأساسي المخفف علي الصدر للتخفيف من الأعراض التنفسية .

وفي علاج الأيورفيدا يتك حرق خشب الأرز مع أوراق الكركم والزبيب وجذر الخروع واستنشاق الأبخرة المتصاعدة للتخفيف من ازمات الربو التنفسي .

خشب الأرز
خشب الأرز

٩- يُعد زيت خشب الأرز منشط ومقوي للصحة :

يُمكن استخدامه كمقوي عام لأنه ينظم عمل أجهزة الجسم كما أنه يحفز عملية التمثيل الغذائي ويعمل علي شد العضلات في الجلد والمعدة والجهاز الهضمي كما أنه ينظم وظائف المخ ويعزز من وظائف الكلي والكبد مما يزيد من الصحة العامة للجسم بشكل عام .

١٠- زيت خشب الأرز مفيد في أيام الحيض :

يساعد ماء الأرز وكذلك زيته في تحفيز الدورة الشهرية كما أنه يقوم بتخفيف الألم والآثار الجانبية للدورة الشهرية مثل الغثيان والتعب وتقلبات المزاج المرتبطة بالحيض من خلال الاستخدام المتتظم لزيت الأرز لأنه يُمكن أن يؤثر علي الوظيفة الهرمونية لمختلف الغدد في نظام الغدد الصماء في الجسم .

١١- زيت خشب الأرز الأساسي والنساء الحوامل والأطفال .

لا يوصي باستخدام زيت خشب الأرز الأبيض الطبيعي الأساسي للأطفال كما يجب أيضاً تجنب استخدامه في حالات الحمل لأنه قد يؤدي إلي الإجهاض .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*