فوائد الشطة الحارة على الأكل

إذا كنت مثل الكثير من الأشخاص، فقد تفضل أن تضع بعض الشطة الحارة في طبقك وهذا قرار رائع نظرا للعديد من فوائد الشطة الحارة على الأكل . ولكن ما هي أفضل طريقة لتزيد من قيمة أي طبق ؟ أن الشطة الحارة تعد من التوابل المفضلة في جميع أنحاء العالم منذ عدة قرون. و لكن هل تسألت يوماً لماذا؟ فما يبدو واضحاً أن تناول شيء يجعل عينينك تدمع و أنفك تسيل قد لا يبدو شيئاً ممتعاً، ولكن على العكس فإن الناس يحبونه.

و لكن إتضح لاحقاً أن الشطة مفيدة جداً لجسمك. وبالرغم من أن الكابساسين – المادة الكيميائية التي تسبب الإحساس بالحرقان، و تجعل العين تدمع- هي مادة مهيجة، فإن التوابل الحارة تعتبر معزز قوي للصحة و يمكن أيضاً أن تساعد في كل شيء بدءاً من الألم إلى فقدان الوزن.

و بالطبع يختلف الناس في قدرتهم على تحمل التوابل، لذلك عليك أن تبدأ تناول التوابل الحارة بإعتدال ثم زيادة التوابل تدريجياً حتى تصل للمستوى المثالي الذي تفضله. لذلك في المرة القادمة التي ترغب فيها بإضافة النكهة إلى وجبتك، ضع في إعتبارك بعض الشطة الحارة أو رشة من الفلفل الأحمر المطحون. سوف تشعر بالحرقان في فمك، ولكن جسمك سيستفيد.

فوائد الشطة الحارة

الشطة الحارة تضيف النكهة للوجبات بدون سعرات حرارية إضافية

إذا كنت ممن يراقبون وزنهم، فقد تجد إضافة الشطة الحارة للطعام شيء رائع، تضيف النكهة و لا تزيد من سعراتك الحرارية. حيث تعد الشطة الحارة إضافة رائعة لأي شيء – المعكرونة، البيض، اللحم، و حتى الخضروات – كما أنها لا تضيف إليك أي سعرات حرارية.

و تختلف السعرات الحرارية حسب العلامة التجارية و النكهة، و لكن كمتوسط عام، فإن الملعقة الكبيرة من الشطة الحارة تحتوي على 6 سعرات حرارية فقط.

الشطة الحارة تزيل الإحتقان

الشطة
الشطة

الأشياء الحارة تجعل أنفك تسيل، وهذا يعتبر شيء مثالي إذا كنت تعاني من الإحتقان في الجيوب الأنفية. إذا كنت تشعر بعدم الإرتياح، فضع القليل من البهارات الحارة إلى وجبتك، و هذا سيجعلك تشعر بتحسن. و ذلك لأن مادة الكبساسين الموجودة في الشطة و التوابل الحارة لا تنظف الجيوب الأنفية فقط ، ولكن أيضاً تحسن من صحة الجيوب الأنفية. و قد أظهرت دراسة أن الكبساسين أيضاً يمكن أن يخفف من عدوى الجيوب الأنفية. فقط تأكد من أن تكون معك بعض المناديل الورقية بجانبك.

الشطة الحارة تحسن الأيض

الشطة

تعتبر الشطة الحارة المكونة من الفلفل الحار رائعة جدً لبدء عمليات الأيض و التمثيل الغذائي في جسمك. و ذلك ليس لأنها تحتوي على الكبساسين فقط، و لكنها تحتوي على فيتامين سي أيضاً، و هو محفز رائع لعمليات الأيض. لذلك قم بإضافة القليل من الشطة الحارة إلى البيض المخفوق في الصباح لتحسين الأيض في جسمك طوال اليوم.

الشطة الحارة تحافظ على ضغط الدم

يعتبر الكبساسين المتواجد في كل انواع الفلفل الأحمر معزز قوي و متنوع للصحة، حيث أنه يستطيع أن يخفض ضغط الدم أيضاً. إرتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة، و إستخدام الشطة الحارة يمكن أن يكون أحد الطرق للحفاظ على ضغط الدم منخفض.

قد يبدو الأمر بديهياً، لأن الشطة الحارة تجعل براعم التذوق كلها لديك متهيجة، و قد أثبتت دراسة أيضاً أن الكبساسين يعزز إطلاق أكسيد النيتريك في الدم، مما يقلل من ضغط الدم.

الشطة الحارة مليئة بمضادات الأكسدة

الشطة الحارة
الشطة

الفلفل الحار الموجود في الشطة الحارة هي ملونة و لامعة، و هذه الألوان هي التي تدعك تعرف أنها مليئة بمضادات الأكسدة المفيدة للصحة.

و يحتوي كل نوع من الفلفل أو مسحوق الفلفل على مزيج من مضادات الأكسدة، ولكنها جميعاً لها بعض الخصائص الرائعة. فعلى سبيل المثال، الفلفل الحار الأحمر يبطئ نمو الورم و يمكن أيضاً أن يمنع بعض أنواع السرطان. كما أ، فلفل شيبوتل رائع للعينين و يحمي من التنكس البقعي و المياه البيضاء على العين.

تحمي الشطة الحارة البروستاتا

الشطة الحارة
الشطة الحارة

بالفعل ثبتت فعالية الكبساسين في تقليل نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا، و هذا يعتبر شيء رائع للغاية لأن حوالي 14% من الرجال في الولايات المتحدة سوف يصابون بسرطان البروستاتا في مرحلة ما من حياتهم. و قد أثبت الكبساسين كفائته أيضاً في منع نمو الخلايا السرطانية في جميع المراحل تقريباً.

تساعد الشطة الحارة على أكل كميات أقل من الطعام

الشطة الحارة
الشطة الحارة

عندما تأكل شيئاً حاراً، فلن تتناول وجبة كبيرة. بدلاً من ذلك، ستقوم بقضم الطعام قضمات صغيرة و لن تملأ فمك بالطعام. سيساعدك تناول الطعام ببطء أكثر على تذوق الطعام، و ستشعر بالشبع و الرضا بتناول وجبات قليلة.

الشطة الحارة تخفف الألم

الشطة الحارة
الشطة الحارة

عندما تتناول الوجبة الحارة ستشعر كأن فمك يشتعل، و سيبدو لك أن الكبساسين يسبب الألم. و لكن ما لا تعرفه أن الكبساسين هو العنصر الرئيسي في الكثير من الكريمات الموضعية لتخفيف الآلام. الحرارة التي تسببها الكبساسين تقلل من الألم و تريح العضلات.

و يمكنك أيضاً تناول الكبساسين للحصول على فوائده المهدئة. و رداً على الحرق الذي ستشعر به، فإن المخ يطلق مادة الاندروفين، مما يجعلك تشعر بأنك على ما يرام.

تجعلك الشطة الحارة في مزاج جيد

الاندروفين يجعل مزاجك رائع أيضاً، و لذلك فأنت تتناول طبق كامل من الناتشوز الحارة جداً و تشعر بشعور رائع. هذا الطوفان من الاندروفين يتواجد في الجسم لتقليل ألم الكابساسين، و النتيجة أنك تشعر أيضاً أنك في مزاج رائع بعد أن تنتهي من هذا الألم.

الشطة الحارة تبقيك صغيراً

فوائد الشطة
فوائد الشطة

أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولوا الطعام الحار بإنتظام يعيشون لفترة أطول من أولئك الذين لا يأكلون.  ذلك لأن الشطة الحارة تحتوي على العديد ن الفوائد الصحية الرائعة، كما تؤثر بشكل إيجابي على البكتريا المفيدة في الأمعاء، مما يؤدي إلى تقليل فرص الإصابة و التعرض للأمراض مثل مرض السكري و أمراض القلب. و في النهاية بعد أن عرفت كل هذه الفوائد للتوابل الحارة، هل أنت من محبي التوابل الحارة أم أنك تفضل أن تحافظ على فمك هادئ؟

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*