عادات النوم وعلاقتها بصحتك بالصور

عادات النوم شئ مهم جدا ملاحظته حيث يمكنك من خلال ملاحظة ومتابعة عادات النوم الخاصة بك معرفة الكثير عن صحتك . هناك دائما شيء يمنعنا من الحصول على ما يكفي من النوم، فهناك خطط عطلة نهاية الاسبوع، ضغوط العمل، و العلاقات و التي قد تساعد في عدم الحصول على نوم هادئ. ينصح الأطباء الأشخاص البالغين بالنوم 7-9 ساعات يومياً، و لكن معظمنا لا يهتم بهذا الأمر تماماً. و يرتبط النوم لدينا بأشياء كثيرة في جسدنا أكثر من مستوى الطاقة، فهو يكشف عن أسرار لحالتنا المزاجية و صحتنا بطرق مختلفة و غير متوقعة. لذلك عليك معرفة ما قد يشير إليه عادات النوم و ماذا يعني لصحتنا.

إذا كنت تواجه أي مشاكل في النوم، فمن الضروري أن تعرف ما سبب هذه المشاكل. ما لا تعرفه هو أن عادات النوم قد تشير إلى شيء خطير مثل العدوى أو مشكلة في الغدة الدرقية. و فيما يلي سنحاول توضيح السبب وراء كل هذه العادات حتى نصل لحل و نستطيع النوم جيداً والاستفاده من فوائد النوم لصحتنا .

عادات النوم

يمكن أن تنام أكثر من 12 ساعة بدون المنبه الخاص بك

يمكن أن تكون مصاب بالعدوى أو لديك قلة نشاط للغدة الدرقية. تصيب قلة نشاط الغدة الدرقية عادة النساء فوق سن الستين، و يمكن ألا يلاحظها أحد لأن الأعراض يمكن أن تُعزى إلى الشيخوخة. وتشمل هذه الأعراض زيادة الوزن، التعب، القدرة على الحفاظ على عملية التنظيم الغذائي في جسمك. إذا لم يكن الأمر كذلك، و كنت تعتقد أن هذا يمكن أن يكون عدوى، فلن تستمر هذه العادة لفترة طويلة.

تستيقظ في نفس الوقت يومياً في الصبح، مهما كان الوقت الذي ذهبت فيه إلى النوم

عادات النوم

هذا يمكن أن يشير إلى شيء يسمى إضطراب الساعة البيولوجية. هذا ما يقود جدول نومك. إذا كنت تستيقظ بإستمرار قبل أن ترغب في ذلك، فمن المحتمل أن تنام مبكراً أيضاً.

أنت تتخلص من إحتياجاتك الحقيقية للنوم مع هذا المنبه الداخلي الغير مستحب. وقد يكون تناول الميلاتونين و منع الأضواء الصناعية عند الإستيقاظ علاجات فعالة لإضطرابات الساعة البيولوجية.

تستيقظ كل صباح و أنت مُتعَب

عادات النوم
عادات النوم

يمكن أن يكون هذا بسبب توقف التنفس أثناء النوم أو الإكتئاب. توقف التنفس أثناء النوم يؤثر على قدرتك على التنفس جيداً أثناء نومك. هذا الأمر يؤثر على 30 مليون أمريكي، وهذا العدد لا يشمل الحالات الغير مشخصة. هذا الأمر شائع جدا عدم تشخصه، لأن إنقطاع النفس أصناء النوم سيعطل النفس طوال الليل، و لكن ليس بالقدر الكافي لإيقاظك لتشعر به.

الإكتئاب هو سبب آخر محتمل للتعب المستمر. فهو يؤثر على مزاجك و يجعلك كسول. عليك التحدث مع الطبيب لمساعدتك في ذلك. ماهي طرق النوم بسرعة بدون أرق ؟

لا يمكنك النوم بدون التليفزيون

عادات النوم
عادات النوم

مشاهدة التلفاز كل ليلة يمكن أن تكون علامة على أن الضغوط و المخاوف و الأفكار تسيطر عليك وتسبب ايضا اضطرابات النوم . فقد يكون هذا روتين تعتقد أنه يساعدك على الإسترخاء، ولكنه في الواقع قد يُزيد من هرمونات التوتر لديك. النوم في غرفة هادئة و مظلمة بعد القيام ببعض تمارين الإسترخاء سيجعلك تنام نوماً هادئاً.

تستيقظ و لا يمكنك العودة للنوم ثانية

متلازمة تململ الساق يمكن أن تمنعك من النوم ليلاً  او تسبب لك النوم المتقطع دون أن تدرك أنت ذلك. يمكن أن يحدث ذلك بسبب وجود بعض التشوهات في المواد الكيميائية في المخ، و لكن يمكن علاج ذلك من خلال بعض الوصفات الطبية من طبيب مختص. من المهم إختبار شيء كهذا لأنه قد يكون مرتبط بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، بالإضافة لإنقطاع التنفس أثناء النوم.

تذهب دائماً إلى الحمام أو الثلاجة

عادات النوم
عادات النوم

قد يؤدي السير أثناء النوم أو إضطراب سلوك حركة العين السريعة إلى الذهاب إلى الثلاجة أو الحمام ليلاً. يمكن أن يكون السير أثناء النوم مخيفاً بعض الشيء، و يمكن أن يعني أن المخ لا يتمكن من السيطرة على عضلاتك. بعض الناس يغادرون منازلهم و يجدونهم في الشوارع، و لكن إذا تناولت كب كيك إضافي ليلاً، فلا داعي للقلق حول ذلك الأمر.

إضطراب سلوك حركة العين السريعة هو مصطلح طبي للتعبير عن أحلامك، و الذي يمكن أن يؤدي إلى سلوك أكثر خطورة في بعض الأحيان، مثل التلاحم الجسدي بشكل خاطئ مع شخص ينام بجانبك. و هذا الأمر يتطلب المزيد من العلاج النفسي. ماهو هرمون النوم ؟

تتقلب على جانبيك دائماً

عادات النوم

على عكس ما ذكرناه سابقاً، فهذا قد يكون فرط نشاط للغدة الدرقية. هذا قد يسبب أفعال عكس ما يفعله قلة نشاط الغدة الدرقية، مما يجعلك تخسر الكثير من الوزن. هل تعرف ماهي فوائد النوم على الارض ؟

إذا كنت قد قمت بمشاهدة فيلم أو كنت تعاني من القلق بسبب شيء ما في حياتك، فقد يحدث هذا مؤقتاً. ولكن إذا كان الأمر يحدث دائماً، فعليك إستشارة الطبيب لمساعدتك في ذلك. رأيت بعض عادات النوم و إلى ماذا تشير، يمكنك منع حدوثها تماماً إذا تعرفت على الأسباب الصحية لذلك.

شاهد أيضا

  1. اسباب وعلاج النوم الثقيل
  2. اسباب وعلاج النوم الخفيف
  3. فوائد النوم عاريا لن تتوقع ذلك ابدا

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*