خطورة السكر السائل وماهي المشروبات التي تتناولها وتحتوي عليه

السكر السائل

ان اضافه السكر بشكل زائد قد يكون غير صحى ولكن يعتبر السكر السائل هو الاخطر و اظهرت الدراسات ان اضافه السكر  السائل اخطر من اضافه السكر بشكله الصلب ولذلك تعتبر المشروبات التى تحتوى على نسبه كبيره من السكر مثل الصودا من اسوء الاشياء التى قد تعرض جسدك اليها . ومن خلال هذا القمال سوف نتعرف على ما هو السكر السائل و مصادره و خطورته

ما هو السكر السائل :

السكر السائل هو السكر الذى تقوم بتناوله على شكل سائل مثل السكر المتواجد فى المشروبات المحلاه مثل الصودا حيث ان ذلك السكر يكون ذات تركيز عالى ومن السهل استهلاكه بكميات كبيره قبل ان تشعر بالشبع .

ومن بعض تلك المشروبات الصودا و عصير الفواكهه ويوجد الكثير من المشروبات الاخرى المليئه بكميات كبيره من السكر فعلى مثل عصير الفاكهه على الرغم من انه يعتبر من المشروبات الصحيه .

وبل ان تناول كميه كبيره من عصير الفاكهه قد يؤدى الى نفس المشكلات الصحيه التى قد تحدث عن تناول المشروبات المحلاه .

السكر السائل

السكر السائل

Advertisements

اليك عدد وحدات السكر و الكالورى المتواجده فى 355 ملى من بعض المشروبات الشهيره المليئه بالسكر السائل

الصودا : تحتوى على 151 كالورى و 39 جرام من السكر .

الشاى المثلج المحلى :يحتوى على 143 كالورى و 34 جرام من السكر .

عصير البرتقال غير المحلى : يحتوى على 175 كالورى و 32 جرام من السكر .

عصير العنب غير المحلى : يحتوى على 226 جرام من الكالورى و 54 جرام من السكر .

عصير الفاكهه يحتوى على 175 كالورى و 42 جرام من السكر .

عصير الليمون يحتوى على 148 كالورى و 37 جرام من السكر .

المشروبات الرياضيه تحتوى على 118 كالورى و 23 جرام من السكر .

ان السكر السائل له تاثير مختلف عن السكر المتواجد فى الطعام الصلب :

ان المشكله الرئيسيه المتعلقه بالكالورى المتواجد فى السكر السائل هو ان العقل لا يقوم بحسابهم بنفس الطريقه التى يحسب بها السكر المتواجد فى الاطعمه الصلبه

اظهرت الدراسات ان الكالورى الذى نحصل عليه عن طريق المواد السائله لا يعطى نفس اشارات الشبع التى تحدث عند تناوله من الطعام ونتيجه لذلك فانك لا تقوم بالتعويض عن الكالورى الزائد عن طريق التقليل من الطعام بعد ذلك.

وفى دراسه وجد ان الاشخاص الذين تناولوا 450 كالورى من تناول حبيبات الجيلى قد قللوا فى الاكل بعد ذلك .وعند شربهم 450 كالورى من الصودا قاموا بتناول الكثير من الكالورى بعد ذلك .

ان تاثير الفاكهه على احساسنا بالجوع يختلف عند تناول الفاكهه كعصير او كثمره صلبه .وفى دراسه اخرى وجد ان تناول عصير التفاح غير مشبع مثل تناول تفاحه كامل.

ان تناول المشروبات التي تحتوي على السكر السائل تزيد من الكالورى وتؤدى الى زياده الوزن :

ان تناول السكر قد يؤدى الى زياده الكالورى وبالتالى زياده كبيره فى الوزن .ويرجع ذلك الى احتوائه على كميه كبيره من سكر الفاكهه والذى يعتبر ضار عند تناوله بكميات كبيره .

على سبيل المثال يحتوى سكر المائده على 50 % من الكلوجوز و 50% من سكر الفاكهه فى حين ان شراب الذره يحتوى على 45 % من الجلوكوز و 55% من سكر الفاكهه .

وقد اظهرت الدراسات ان كلاهما لهم نفس التاثيرعلى الشهيه وزياده الكالورى .

كما ان هناك بعض الدراسات التى قامت بربط زياده استهلاك سكر الفاكهه بزياده الوزن كما انه يعزز من زياده دهون المعده و حول اعضاء الموجوده فى تجويف المعده مما يزيد من مخاطر التعرض للمرض .

ان الصودا او المشروبات المحلاه تسهل من عمليه تناول كميات كبيره من سكر الفاكهه فى فتره قصيره من الوقت .

وعلى الرغم من ان قد يمكن التحكم فى الكالورى التى يتم تناولها الا ان تناول الكميه الكبيره من السكر السائل قد يؤدى الى زياده دهون الجسم .

السكر السائل يؤدى الى ارتفاع مستويات السكر و الانسولين فى الدم ويضر بعمليه الايض

بالاضافه الى تعزيز زياده الوزن فان الكالورى المتواجد فى السكر السائل يؤدى الى ارتفاع مستوى السكر ومقاومه الانسولين فى الجسم .

وقد ربطت العديد من الدراسات بين زياده استهلاك سكر الفاكهه وبين التقليل من حساسيه الانسولين مما يزيد من مخاطر الاصابه بمرض السكر من الدرجه الثانيه .

حيث تقوم المشروبات السكريه بزياده خطر الاصابه بمرض السكر من خلال امدادنا بالكميات الكبيره من سكر الفاكهه فى وقت قصير .

Advertisements

وفى تحليل مفصل ل 11 دراسه تضمنت اكثر من 300000 شخص وجد ان الاشخاص الذين يتناولون مابين مشروب او اثنين من الشروبات المحلاه عرضه للاصابه بمرض السكر من الدرجه الثانيه بنسبه 26 % اكثر من الاشخاص الذين يتناولون مشروب واحد من المشروبات المحلاه فى الشهر .

بالاضافه الى مقاومه الانسولين والتعرض للاصابه بمرض السكر وجد ان الاستهلاك المستمر للمشروبات المحلاه قد يؤدى الى الاصابه بامراض الكبد الدهنى غير الكحوليه .

فعندما تقوم باستهلاك كميه كبيره من سكر الفاكهه اكبر من الكميه التى يستطيع كبدك تخزينها ككلايكوجين فان سكر الفاكهه الزائد يتحول الى دهون وبعض من تلك الدهون قد يتم تخزينه فى الكبد وقد يؤدى الى الاصابه بالالتهابات .

السكر السائل يزيد من مخاطر التعرض لامراض القلب:

ان السكر السائل له تاثير سلبى على صحه القلب .فعند تناول الكثير من سكر الفاكهه فان الدهون الثلاثيه و غيرها من المركبات الدهنيه يتم اطلاقها فى مجرى الدم وان تلك الكميه الكبيره من الدهون فى الدم قد يزيد من مخاطر التعرض لامراض القلب .

واظهرت دراسه استمرت لمده اسبوعين ان العديد من المشاكل القلبيه قد زادت سوءا لدى الرجال زائدى الوزن الذين تناولوا كميات كبيره من المشروبات المحلاه التى تحتوى على كميه كبيره من سكر الفاكهه .

كيف يمكن تحديد ان كميه السكر السائل التي تتناولها ؟

كلما زاد تناولك للمشروبات المحلاه زادت المشاكل الصحيه التى قد تتعرض لها .ومن خلال دراسه قامت على اعطاء المشاركين ما بين 0-25 % من الكالورى من المشروبات المحلاه وجد ان الاشخاص الذين تم اعطائهم 25 % من الكالورى قد زاد لديهم مخاطر التعرض للامراض اكثر من المجموعه التى تم اعطائها 10 % .وفقط المجموعه التى لم تعطى اى كالورى لم يواجهوا اى تاثيرات سلبيه .

ان الكميه التى يمكن تناولها من السكر السائل بدون ان تؤثر على صحه الفرد تختلف من شخص الى اخر  ولكن حتى نحد من تاثير السكر السائل يجب ان نتناول عصير الفاكهه بنسبه لا تزيد عن 59 مل فى اليوم مع تجنب تناول اى مشروبات محلاه اخرى .

ما الذى يمكنك تناوله كبديل لتلك المشروبات التي تحتوي على السكر السائل :

ان شرب المياه هو افضل مشروب صحى يمكن تناوله ولكن بالنسبه الى بعض الاشخاص فان تناول المشروبات التى تحتوى على بعض الاطعمه المختلفه هو بديل اكثر واقعيه لهم .

اليك بعض البدائل الصحيه للمشروبات المحلاه وعصير الفاكهه الذى يمكن تناوله :

  • تناول المياه او المياه الفواره مع قطعه من الليمون .
  • شاى اخضر او اسود مثلج مع الليمون .
  • شاى الاعشاب المثلج .
  • تناول القهوه المثلجه او الساخنه مع الحليب او الكريما .

ان معظم تلك المشروبات يكون طعمه لذيذ دون الحاجه الى اضافه السكر .

Advertisements