اطعمة تمنع الزهايمر

الزهايمر

هل كنت تعرف ان هناك اطعمة تمنع الزهايمر ؟ إذا كان لديك تاريخ عائلي لمرض الزهايمر أو كنت قلقاً من الإصابة به مع تقدمك في العمر فإن أول الأشياء التي يُمكنك القيام بها هو تعديل نظامك الغذائي . إن التغذية السليمة أمر مهم وضروري للحفاظ علي صحة وقوة الجسم ، بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض الزهايمر قد يؤدي سوء التغذية إلي زيادة الأعراض السلوكية لهم وتسبب في فقدان الوزن ، في هذا المقال سوف نقدم لكم نصائح التغذية الأساسية التي تساعد في تعزيز صحة الشخص المصاب بمرض الزهايمر وتساعد علي تحسين حالته والحد من ظهور الأعراض . في هذا المقال سوف نشرح لكم أفضل الأطعمة المفيدة لمرضي مرض الزهايمر .

اطعمة تمنع الزهايمر

اطعمة تمنع الزهايمر

إن مرض الزهايمر والخرف هي أحد الأمراض التكنسية الأكثر رعباً التي يُمكنك أن تصيب الشخص ، ومن حسن الحظ أنه يوجد بعض أنواع الأطعمة التي يُمكنها منع الإصابة بمرض الزهايمر أو تحسين الأعراض .

اطعمة تمنع الزهايمر

الخضروات الورقية :

تحتوي الخضروات الورقية مثل اللفت والسبانخ والكرنب والخردل الأخضر علي كميات كبيرة من حمض الفوليك وفيتامين ب 9 مما يحسن من قدرة الإدراك والمعرفة ويقلل من الاكتئاب .

Advertisements

الخضروات الصليبية :

تشمل الخضروات الصليبية علي القرنبيط وبراعم البروكلي واللفت علي كميات كبيرة من حمض الفوليك وتساعد علي خفض الحمض الأميني المرتبط بالإصابة بالضعف الإدراكي والمعرفي .

الفول والبقوليات مثل الحمص والعدس:

تحتوي هذة الأطعمة علي كميات كبيرة من حمض الفوليك والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم التي يُمكن أن تساعد في الحفاظ علي وظائف الجسم عاماً وتساعد علي تقوية الأعصاب كما أنها تحتوي علي مركب الكولين وفيتامين ب الذي يعزز من الأسيتيل كولين وهو عبارة عن جهاز إرسال عصبي هام للحفاظ علي وظيفة المخ وتعزيز الإرداك والمعرفة مما يساعد على منع مرض الزهامير

الحبوب الكاملة :

الحبوب الكاملة مثل الكينوا والشوفان الخالي من الجلوتين ( ليست الخبز والحبوب ) تساعد علي تعزيز القدرة الإدراكية والمعرفية في المخ  بسبب محتواها العالي من فيتامين ب .

التوت والكرز :

تحتوي هذة الفاكهة علي الأنثوسيانين الذي يساعد علي حماية المخ من الإصابة بالمزيد من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة كما انها تحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات وتحتوي علي مركبات مضادة للأكسدة وكميات كبيرة من فيتامين  c وفيتامين  E .

القرع والهليون و الطماطم و الجزر والبنجر :

تحتوي هذة الخضروات إن لم تكن مطبوخة علي فيتامين أ وحمض الفوليك والحديد وتساعد هذة العناصر الغذائية علي زيادة القدرة علي الإدراك والتركيز وتنشيط الذاكرة .

الأحماض الدهنية أوميجا 3 :

أظهرت الأبحاث والدراسات أن الأشخاص الذين يتناولوا وجبات غذائية يومية تحتوي علي الأحماض الدهنية اوميجا 3 تقل لديهم مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف بنسبة 26 % مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الأطعمة التي تحتوي علي الأحماض الدهنية اوميجا 3 ، تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 علي الحفاظ علي صحة المخ ويُمكنك الحصول علي الأحماض الدهنية أوميجا 3 في الأسماك  خاصة سمك السلمون و المكاريل وبذور الكتان وزيت الزيتون البكر أو عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي علي الأحماض الدهنية أوميجا 3 .

اللوز والكاجو والجوز والبندق والفول السوداني والجوز والبيكان :

تحتوي جميع هذة الأنواع من المكسرات علي الأحماض الدهنية أوميجا 3 والأحماض الدهنية أوميجا 6 وفيتامين هـــ وحمض الفوليك وفيتامين ب6 والمغنسيوم وتعمل كل هذة العناصر الغذائية علي تعزيز صحة المخ وزيادة القدرة الإدراكية والمعرفية أيضاً .

بذور عباد الشمس وبذور اليقطين :

تحتوي هذة الأنواع من البذور علي الزنك والكولين وفيتامين هــ وهذة الفيتامينات والمعادن مفيدة للحفاظ علي صحة المخ وتنشيط الذاكرة وزيادة القوة الإدراكية والمعرفية أيضاً .

زيت جوز الهند البكر وزيت الزيتون  البكر:

يحتوي كل من زيت جوز الهند العضوي والغير معالج وزيت الزيتون البكر علي مركبات قوية مضادة للأكسدة التي تساعد علي حماية المخ ومحاربة تأثير الجذور الحرة علي خلايا المخ مما يقلل من تلف الخلايا في المخ ويساعد في منع الإصابة بالزهايمر والخرف أيضاً .

القرفة والمريمية والكمون والقرنفل و الكزبرة والزنجبيل:

تساعد هذة الأنواع من التوابل علي تفتيت اللويحات الدماغية وتساعد علي الحد من التهاب المخ الذي يُمكت أن يُسبب الإصابة بمشاكل في الذاكرة ، بالإضافة إلي تناول الأطعمة التي تم ذكرها يساعدك ذلك في تقليل مخاطر الأمراض التي يُمكن أن تؤثر علي المخ أيضاً مثل السمنة وأمراض القلب ومرض السكري وارتفاع مستوي ضغط الدم .

Advertisements

الأطعمة التي يجب علي مرضي الزهايمر تجنبها :

قد تساعد بعض الأطعمة والإضافات الغذائية في الإصابة بمرض الزهايمر لذلك يجب تجنبها أو استخدامها بشكل بسيط .

الألومنيوم :

من الأفضل ألا تستخدم الأواني المصنوعة من الألومينوم في عمليات الطهي ، كما ان هناك أيضاً بعض الأطعمة المصنعة التي تحتوي علي كميات ضئيلة من الألومينوم مثل مسحوق الخبيز المتوفر في الأسواق ، كما تحتوي العديد من منتجات الفطائر والوافل وخلطات الخبز والكعك وغيرها علي الألومنيوم .

الأطعمة التي تحتوي علي المواد الكيميائية :

يجب عليك كلما أمكن أن تتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي مواد كيميائية بيئية لذلك من الأفضل تناول الأطعمة العضوية فقط لأنها خالية من المواد الكيميائية .

الدهون الغير مشبعة :

الدهون الغير مشبعة هي الزيوت المهدرجة حيث أنها لها تأثير سلبي علي المخ والقدرة الإدراكية والمعرفية أيضاً .

الملح :

يجب تجنب تناول كميات كبيرة من الملح لأنه قد يؤدي إلي ارتفاع مستوي ضغط الدم مما قد يؤثر علي الوظائف الحيوية في المخ ويؤدي إلي الإصابة بمرض الزهايمر نقص القدرة الإدراكية والقجرة المعرفية أيضاً .

Advertisements