اسم عائشة وصفات شخصيتها

هناك الكثير من الأسماء التي لا تزال تحمل رونق خاص بها وغالباً ما تكون الأسماء المرتبطة بالدين الإسلامي من الأسماء الشائعة والمنتشرة دائماً في العالم العربي ومن هذه الأسماء إسم عائشة واليوم نتعرف معاً علي معني إسم عائشة وبالطبع فهو من الأسماء المتعلقة بشخصية دينية معروفة عادة مثل هذه الأسماء يفضل الأباء إطلاقها علي أبنائهم فهم يفضلوا تسمية البنات علي إسم عائشة أملاً في أن تكتسب البنت صفة صاحبة الإسم وهي السيدة عائشة رضي الله عنها زوجة النبي محمد صلي الله عليه وسلم وإبنه الصحابي الجليل أبو بكر الصديق .

عائشة
عائشة

معني اسم عائشة وصفاتها الشخصية

أصل اسم عائشة :

إسم عربي قديم، ويرتبط منذ زمن قديم بإسم السيدة عائشة أم المؤمنين وأحب زوجات النبي صلي الله عليه وسلم إلي قلبه بعد السيدة خديجة وإبنة الصحابي وأول خليفة للمسلمين بعد النبي محمد صلي الله عليه وسلم أبو بكر الصديق ، تزوجها النبي صلي الله عليه وسلم بعد غزوة بدر في شوال 2 هـ.

جاء في الصحيحين عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

كمُل من الرِّجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مَريم بنتُ عمران ، و آسية امرأةُ فرعون ، وفضلُ عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) الحديث متفق عليه )

وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ:

 “لَمَّا رَأَيْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طِيبَ النَّفْسِ, قُلْتُ: ”  يَا رَسُولَ اللهِ، ادْعُ الله لِي”.

 قَالَ: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَائِشَةَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهَا وَمَا تَأَخَّرَ وَمَا أَسَرَّتْ وَمَا أَعْلَنَتْ”, فَضَحِكَتْ عَائِشَةُ حَتَّى سَقَطَ رَأْسُهَا فِي حِجْرِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الضَّحِكِ,   فَقَالَ: “أَيَسُرُّكِ دُعَائِي؟”  فَقَالَتْ: “وَمَا لِي لا يَسُرُّنِي دُعَاؤُكَ؟”  فَقَالَ: “وَاللهِ إِنَّهَا لَدَعْوَتِي لأُمَّتِي فِي كُلِّ صَلاة”

أخرجه البزَّار في ” مسنده ” ( 2658 – كشف الأستار ) وحَسَّنه الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” (5 / 324).

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة: أنى لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت عنى غضبى.. أما إذا كنت عنى راضية فإنك تقولين لا ورب محمد.. وإذا كنت عني غضبى قلت: لا ورب إبراهيم؟؟ رواه مسلم

معني اسم عائشة :

إسم عائشة في اللغة مأخوذ من الفعل عاش والعيش يقصد به الحياة بمعني الذي يعيش حياة راضية ويشعر بها بالراحة . وبذلك يطلق علي الفتاة أملاُ في أن تصبح حياتها سعيدة وراضية وممتلئة بالفرح وهي رغبة يسعي الجميع لتحقيقها لأبنائه .

صفات اسم عائشة :

تتسم بالأخلاق العالية، محبة للخير، تشارك في الأنشطة المختلفة،  تفضل الحياة الإجتماعية المستقرة ،  لديها حس مرهف  ورقيق ،  محبة للتسامح .

مميزات شخصية عائشة :

  • تتسم بالخجل مما يجعلها محط لجذب الإنتباه عند الكثير من الأشخاص عند التعامل معها لأول مرة .
  • تحاول إخفاء مشاعرها الحقيقة، يعتبره البعض غموض في شخصيتها ولكنها لا تثق بسهولة في المحطين بها .
  •  تسعي لتحقيق السلام الداخلي والهدوء ولا تحاول أن تظهر أفكارها بإستمرار .
  • تشعر بأنها علي مستوي عالي من الثقافة عند التحدث معها لأول مرة .
  • تتلزم دائماً بما تقوله وتتحمل مسئولية قراراتها حتي لو كانت النتائج سلبية .
  • تقدر الاخرين عند التعامل معهم وتدرك جيداً بأن كل شئ لديه جوانب سيئة ويجب التعامل معها .

عيوب شخصية عائشة :

  • تتجنب الدخول في المناقشات وقد يجعل الاخرين يروها ضعيفة الشخصية في حين أنها تتجنب الجدل الذي لا فائدة منه .
  • تحتاج إلي صبر طويل عند التعامل معها ولا تحب ممارسة الضغوط عليها من قبل من حولها .
  •  قد تفقر مهارة التواصل الإجتماعي لأن لديها طابع خجول .

مشاهير علي اسم عائشة :

هناك مجموعة من المشاهير علي إسم عائشة وبالطبع لا يوجد أشهر من السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وإليك قائمة أخري بأسماء المشاهير علي إسم عائشة :

عائشة الحرة ( واحدة أخر ملوك غرناطة )،  عائشة عبد الرحمن ( مفكرة مصرية ) ، عائشة التيمورية ( شاعرة مصرية ) ، عائشة شعشع (  كاتبة تركية ) ، عائشة القذافي (  إبنة الرئيس الليبي الأسبق القذافي ) ، عائشة إبراهيم ( ممثلة كويتية ) ، عائشة الكيلاني ( ممثلة مصرية ) ، عائشة الفيلالي (  فنانة تشكيلية ) .

لا تنسي أن تخبرنا إذا كانت هذه الصفات تتوافق مع صفاتك الشخصية أم لا في التعلقيات الخاصة بالموضوع وما هو الإسم الذي ترغب في معرفة الصفات الخاصة به في المرة القادمة ؟

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*