ما هي كمية الكافيين الموجودة في الشوكولاتة ؟

الشوكولاتة والكافيين

هل تحتوي الشوكولاتة على الكفايين ؟ في البداية يجب ان تعرف إنه تحتوي الشوكولاتة على المئات من المركبات الكيميائية بما في ذلك البوليفينول، و مضادات الأكسدة القوية التي يعتقد أنها تقي من السرطان و أمراض القلب، و كذلك المركبات ذات التأثير النفسي مثل الثيوبرومين و الثيوفيللين و الكافيين.

كلنا نعرف أن الكافيين منشط موجود في بعض المواد الغذائية مثل القهوة على سبيل المثال، و هو يساعد في الشعور بالنشاط و الطاقة في الصباح، و لكن ما هي كمية الكافيين الموجودة في الشوكولاتة مقارنة ببعض المشروبات مثل القهوة أو الشاي أو الكولا ؟

الشوكولاتة والكافيين

الشوكولاتة والكافيين

بدايةً، لا تحتوي الشوكولاتة على الكثير من الكافيين . و بالطبغ فإن احد حقائق الكافيين التي لا تعرفها إنه تعتمد الكمية الفعلية التي تحصل عليها تعتمد على عوامل مثل نسبة الكاكاو و أين تمت زراعة حبوب الكاكاو هذه، و كيف تمت معالجتها بعد الحصاد، و كم تستهلك منها وهل هي من أنواع الشوكولاتة الداكنة أم عادية أم من أنواع الشوكولاتة البيضاء

بينما بالنسبة للشوكولاتة الداكنة عالية الجودة فأنت بحاجة إلى القليل لتشعر بالرضا و السعادة، حوالي 20 جرام منها كافي و هذا حوالي أقل من نصف بار صغير أو ربع بار كبير. لذلك إليك بعض المعلومات و الحقائق عن الكافيين في الشوكولاتة:

Advertisements
حجم الحصةكمية الكافيين لكل حصة غذائيةالشوكولاتة
20 جرام4 ملليجرامشوكولاتة الحليب
20جرام16 ملليجرامشوكولاتة الحليب 45 % كاكاو
20 جرام24 ملليجرامالشوكولاتة الداكنة 60 % كاكاو
20 جرام28 ملليجرامشوكولاتة داكنة 70 % كاكاو
225 جرام9 ملليجرامشوكولاتة ساخنة
225 جرام24 ملليجرامشوكولاتة ساخنة غنية بالكاكاو

لا يوجد أي سبب للتركيز و معرفة هذه الأرقام ما لم تكن تراقب كمية الكافيين التي تحصل عليها يومياً. و بمقارنة هذه الأرقام مع بعض المشروبات الاخرى يتضح لنا ما يلي:

حجم الحصةكمية الكافين لكل حصةالمشروب
225 مللي140 ملليجرامقهوة مخفوقة
30 مللي63 ملليجرامإسبرسو
225 مللي9 ملليجرامقهوة منزوعة الكافيين
180 مللي65 ملليجرامشاي أسود
180 مللي28 ملليجرامشاي اخضر
355 مللي35 ملليجرامكوكاكولا
250 مللي78 ملليجرامريد بول  ( مشروب طاقة)

 

قد تتفاجأ عندما تعلم أن تناول كوب صغير من الإسبريسو يحتوي على كمية كافيين أقل من الموجودة في فنجان القهوة بالرغم من أنها تُعرف بأنها تحتوي على كمية أكبر من الكافيين. و هذا بسبب أن الماء يتصل بحبيبات الإسبريسو لفترة قصيرة فقط، لذلك فهو لا يستخرج الكافيين بالكامل و لكنه يمنحك طعم رائع و رائحة رائعة للقهوة في فنجانك.

الشوكولاتة والكافيين

لذلك بمقارنة الكافيين الموجود في الشوكولاتة مع الكافيين الموجود في الإسبرسو فأنت بحاجة لتناول 3 حصص من الشوكولاتة الداكنة ( 60 % كاكاو) أو 4 حصص من الشوكولاتة بالحليب عالية الجودة. بينما ستحتاج إلى حصتين فقط من الشوكولاتة الداكنة ( 100% كاكاو) أو 3 قطع من شوكولاتة الحليب أو 6 أكواب من الكاكاو الساخن للحصول على نفس كمية الكافيين الموجودة في الاسبرسو.

لذلك لا يجب عليك القلق حول كمية الكافيين القليلة الموجودة في الشوكولاتة . و إذا كنت تعتقد بأن تناول الشوكولاتة سيبقيك مستيقظ طوال الليل فلا تقلق، لن تفعل الشوكولاتة ذلك. و لكن الشوكولاتة مثلها مثل أي شيء آخر في الحياة لا يجب الإكثار منها، و يفضل تناولها بإعتدال، و تناول الشوكولاتة بإنتظام لا يؤثر على معظم الناس. كما يجب أن تتذكر دائماً أن تناول الشوكولاتة الداكنة أفضل من تناول الشوكولانة بالحليب. الشوكولاتة الداكنة، و ذلك بالرغم من أن الشوكولاتة بالحليب تحتوي على كمية كافيين أقل من الداكنة، و لكن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على بعض المركبات الصحية المفيدة للصحة، كما أنها تساعدك على الشعور بالشبع سريعاً ولا تنسي أن تقرأ عن فوائد الشوكولاته العديدة

Advertisements