تعرف على مصطلح البيانات الضخمة وكيفية الاستفادة منه

“البيانات الضخمة” هي أكثر من مجرد كلمة رنانة  في عالم التكنولوجيا. هناك عمليًا عدد لا نهاية له من التطبيقات والاستخدامات للبيانات الضخمة. يسمح للمؤسسات برسم استنتاجات حول التوجهات العامة  في جميع أنحاء العالم والتخطيط وفقًا لذلك. إنه ليس “التنبؤ بالمستقبل” بالضبط ، ولكنه أقرب إلى المستقبل.

لكن ما هو تعريف البيانات الضخمة حقا.

يُعرف الخبراء البيانات الضخمة بأنها مجموعة من البيانات التي هي بحجم يفوق قدرة برامج قواعد البيانات العادية على معالجتها، ومشاركة ونقل، وتخزين، وإدارة و تحليل في غضون فترة زمنية مقبولة لتلك البيانات؛ و من وجهة نظر مقدمي الخدمات، هي الأدوات والعمليات التي تحتاجها المنظمات للتعامل مع كمية كبيرة من البيانات لغرض التحليل. الطرفان اتفقا على أنها بيانات هائلة لا يمكن معالجتها بالطرق التقليدية في ظل تلك القيود المذكورة آنفاً.

وتعمل البيانات الضخمة الآن كمساعد حقيقي وفعال فى معالجة أهم القضايا التي تواجه البشرية مثل الاحتباس الحراري والتغير المناخي ومعالجة الأمراض والأوبئة المستعصية كما دراسة الأسواق وتوجهات الجمهور ومساعدة الدول الحكومات على معرفة رغبات وتوجهات الشعوب.

البيانات الكبيرة هي المفتاح لحل العديد من المشاكل في كل من السوق وفي الصحة العامة. وعلى الرغم من أن المستهلكين لا يدركون ذلك ، إلا أن البيانات الضخمة توجه معظم القرارات اليوم. ولديها عدد لا يحصى من الاستخدامات لأغراض تجارية وخيرية. لا يوجد حد لإمكانات البيانات الضخمة. لنلق نظرة على بعض الأمثلة حول كيفية قيام قادة المؤسسات في جميع أنحاء العالم باستخدام البيانات الكبيرة لإحداث تأثير في قطاعاتهم.

البيانات الضخمة تؤدي إلى النجاح التجاري

عندما يتعلق الأمر بالحصول على ميزة تنافسية في السوق ، فإن استخدام البيانات الضخمة أمر لا يجب التفكير فيه مرتين. يمكن أن يساعد المسوقين على تقديم استنتاجات حول اتجاهات المستهلك والتخطيط وفقًا لذلك. علاوة على ذلك، يمكن للبيانات الكبيرة تحسين الخدمات عبر الإنترنت، مما يزيد بشكل كبير من المبيعات والاحتفاظ بالعملاء. في ما يلي أمثلة لبعض الشركات التي تستخدم البيانات الضخمة بطرق مبتكرة.

الإعلانات المؤثرة و البيانات الضخمة

Red Roof Inn

الاستهداف الجغرافي وهو ممارسة تركيز الإعلانات نحو الأفراد في مناطق محددة. يحتوي على عدد من التطبيقات المفيدة في التسويق عبر الإنترنت. ومع ذلك، أخذ هذا السقف فى الارتفاع إلى مستوى جديد منذ بضع سنوات عندما سعت الشركة إلى طرق جديدة لتحسين المبيعات. في عام 2016 ، بدأوا في تحليل البيانات التي قارنت الظروف الجوية بإلغاء الرحلات الجوية. وخلص المسوقون في سلسلة الفنادق إلى أن الرحلات التي يتم إلغاءها بشكل مفاجئ بسبب الطقس العاصف ستؤدي حتمًا إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساكن فجائية. من المحتمل أن يهتم هؤلاء الأفراد بخدمات Red Roof Inn، لذا فهم جمهور مستهدف تمامًا ، أليس كذلك؟

تلقى الآلاف من المسافرين الساخطين إعلانات وترقيات خاصة لمواقع Red Roof Inn بالقرب من المطارات. نتيجة لذلك ، شهدت الشركة في بعض الأماكن زيادة كبيرة في الحجوزات والأعمال .غالباً بنسبة 10 بالمائة أو اكثر. وهذا بفضل تأثير البيانات الضخمة وتحليلها.

توقع احتياجات العملاء و البيانات الضخمة

أمازون Amazon

قد لا تتمكن Amazon من قراءة عقلك، ولكن أي عميل منتظم يعرف أن الموقع يقدم توصيات فورية مثيرة، مما يزعج محافظنا. منذ عدة سنوات، طرحت شركة Amazon فكرة طلب منتجات وشحنها إلى العملاء قبل أن تضع طلبًا في عملية أطلقوا عليها اسم “حزمة شحن انتقائية”. وهذا يطرح السؤال التالي: كيف يمكن لأمازون أن تتنبأ باحتياجاتنا دون حتى أن نذكرها؟

باستخدام بيانات من تاريخ سلوكياتك على الموقع، بالإضافة إلى معلومات أخرى، تستطيع Amazon الحصول على فهم عميق لعادات التسوق عبر الإنترنت. بعض السلوكيات التي تتبعها تشمل.

  • مشتريات سابقة
  • نشاط عربة التسوق
  • المنتجات على قوائم رغباتك
  • الوقت الإجمالي الذي يقضيه في الموقع
  • مدة الوقت المستغرق في صفحات منتج معين
  • روابط تحوم حولها أو تريد النقر عليها.

أمازون تستخدم أيضا المعلومات الديموغرافية والجغرافية للتدقيق في الاستدلالات حول اهتماماتك. من خلال النظر إلى هذه المعلومات، بالاقتران مع عادات التسوق لدى الأفراد، فهم قادرون على تمييز الاتجاهات الإقليمية والثقافية في سلوك المستهلك. تعطي التحليلات التنبؤية لأمازون ميزة تنافسية عندما يتعلق الأمر بوفاء العملاء. طوال تاريخ أمازون ، أصبحوا أكثر كفاءة فقط مع الاستخدام الذكي للبيانات الضخمة.

الأداة المثلى لصحة العالم و البيانات الضخمة

عالم الشركات ليس القطاع الوحيد الذي تتحول فيه البيانات الضخمة لأداة قوية. يمكن للصحة العامة أيضًا الاستفادة بشكل كبير من المساعدة في هذا النهج. من إثبات أهمية الرعاية التمريضية الشاملة لتتبع تفشي الأمراض، يمكن للبيانات الضخمة المساعدة في جميع جوانب الرعاية الصحية. في الماضي، يمكن أن تكون مثل هذه المهام صعبة وتستغرق وقتًا طويلًا. ومع ذلك ، فبمساعدة الابتكارات في البيانات الضخمة، أصبحت هذه الأمور أسهل بكثير.

البيانات الضخمة وتتبع تفشي المرض

مراكز السيطرة على الأمراض

تستخدم مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) البيانات الضخمة لتتبع المعلومات الأساسية للحفاظ على الصحة العامة في جميع أنحاء العالم. مثال على ذلك هو كيف يتتبع CDC انتشار الأوبئة.

في عام 2014، شرعت مراكز مكافحة الأمراض ومنظمة الصحة العالمية (WHO) في تتبع تفشي فيروس الإيبولا باستخدام الطرق التقليدية، لكن فى البداية عرفوا أن هذه الطرق غير كافية. بدأوا في استكشاف فوائد البيانات الضخمة عن طريق استخدام BioMosaic ، وهي أداة تسمح للمستخدمين بفحص البيانات بما في ذلك المعلومات الصحية والسكانية وحركة السفر حيث من خلالها استطاعوا تحديد نسبة  انتشار المرض.

ساعد هذا مركز السيطرة على الأمراض على تحديد السكان المعرضين للخطر واتخاذ إجراءات لمنع تفشي المرض قبل أن يصبح وباءً. هذا مثال واحد فقط على كيفية قدرة البيانات الكبيرة على تطوير سياسات الصحة العامة، ولا تزال منظمة الصحة العامة ومركز انتشار الأمراض تستخدم البيانات الضخمة في التنبؤ وحل العديد من المشكلات.

البيانات الضخمة وتحسين منظومة الغذاء

شيكاغو وزارة الصحة العامة

قدمت وزارة الصحة العامة في شيكاغو مثالاً ممتازًا على التأثير الإيجابي المحتمل للبيانات الضخمة في عام 2016 ، يقوم قسم الابتكار والتكنولوجيا بحل مشكلات متعددة مع المؤسسات الغذائية داخل المدينة. انتهاكات قانون البناء، والظروف غير الآمنة، ومخاوف الصرف الصحي . كان هناك عدد كبير من المشاكل التي تعاني منها المطاعم في المنطقة.

بالعمل معًا ، قامت الأقسام بتحليل البيانات ، بما في ذلك:

  • الشكاوى المسجلة مع وكالات الدولة
  • شكاوى وسائل الاعلام الاجتماعية
  • قانون البناء السابق وانتهاكات الصرف الصحي
  • مصادر الغذاء
  • الكثافة السكانية للمناطق  المجاورة للمطاعم
  • عوامل أخرى بالقرب من كل منشأة، بما في ذلك ظروف الإضاءة والبناء القريب.

كما تم ملاحظة في إحدى المراجع من جامعة جنوب كاليفورنيا ، استخدمت الإدارات في شيكاغو هذه البيانات من أجل بناء النماذج التي قامت بحساب درجة الصحة لكل منشأة غذائية، مع ارتفاع النقاط المرتبطة بزيادة مخاطر انتهاكات الصحة العامة الحرجة. تنبيه مسؤولي المدينة لاستباق شكاوى الانتهاكات الصحية وترتيب أولويات جهودهم وفقا لمستوى المخاطرة لكل موقع.

من الواضح أن البيانات الضخمة هي لعبة تغيير في عالم الأعمال وفي الجهود المبذولة لتحسين الصحة العامة. تم العثور على استخدامات جديدة لها كل يوم في كل قطاع تقريبا. بينما نمضي قدمًا، سيحتاج المبتكرون إلى الاستفادة من البيانات بطرق جديدة لتلبية الاحتياجات المعقدة لعالم تكنولوجي بشكل متزايد.

فمهما كان مجال عملك أو اهتماماتك فتستطيع البيانات الضخمة . مساعدتك بكل سهولة بجمع وتحليل المعلومات والبيانات بسرعة عالية وإظهار نتائج أكثر دقة مما مضى

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*