علاج جفاف الجلد حول منطقة العين

جفاف الجلد

ان كنت تعاني من جفاف الجلد حول منطقة العين نقدم لك اليوم أفضل طرق علاج جفاف الجلد حول العيم . يعتبر الجلد الجاف حول العينين، و كذلك الموجود حول الجفون، يحدث ذلك عادةً خلال أشهر الشتاء، و لكن يمكن أيضاً أن يكون عرضاً لأمراض جلدية أخرى مثل الاكزيما و الصدفية. هذه الحالات يمكن أن تسبب جفاف الجلد،تقشر الجلد، أو الحكة في بعض الأحيان. الجلد الموجود تحت العين و حول الجفون هو جلد أرق من بعض أجزاء الجسم الاخرى، وبالتالي فهي قادرة على الإحتفاظ بنسبة أقل من الرطوبة، مما يجعلها عرضة لأن تجف أكثر. أدوات العتاية الشخصية و المرطبات الطبيعية مثل زيت جوز الهند يمكن أن تساعدك في علاج و حماية الجلد الحساس في هذه المنطقة من الجسم كما تنقذ الجلد من التقشر و الجفاف.

جفاف الجلد

جفاف الجلد

أسباب جفاف الجلد حول منطقة العين

  • حالة الطقس غالباً ما تسبب الجلد الجاف المتقشر حول العين  إنخفاض الرطوبة و الظروف الجوية القاسية مثل الرياح يمكن أن تسبب جفاف الجلد الحساس حول العين.
  • الحرارة التدفئة المركزية، مواقد الحطب، سخانات الفضاء، و المدفأة. كلها تقلل الرطوبة و تجفف بشرتك.
  • التعرض لأشعة الشمس الشمس تجفف بشرتك، بما في ذلك الجلد المحيط بعينيك. و لكن أكثر الأضرار وضوحاً يحدث في طبقات أعمق من الجلد، مما يسبب التجاعيد العميقة في الجلد، و يتركه مترهل و ضعيف.
  • الحمامات الساخنة  قد تؤدي أيضاً لجفاف الجلد الحساس المحيط بعينيك و كذلك الجلد على الجفون.
  • الفرك المفرط  للجلد الموجود حول العين يمكن أن يتسبب في إلتهابه، مما يجعله أكثر عرضة للجفاف. كما أن هذا الفرك هو أحد أسباب الإصابة بعدوى العين.
  • الإجهاد  يقول الدكتور ديبرا جليمان أن الإجهاد قد يؤدي للإصابة بالإكزيما، و التي قد تسبب جفاف الجلد و تجعله متقشر.
  • بعض الحالات الطبية  مثل قصور الغدة الدرقية (قلة نشاط الغدة الدرقية) قد تكون من أسباب جفاف الجلد حول عينيك.
  • عوامل اخرى تشمل العمر كلما كبر الإنسان في السن، يصبح الجلد تحت عينيه أكثر ضعفاً.
  • الأمراض و الحالات الجلدية مثل الإكزيما، إلتهاب الجلد الدهني، إلتهاب الجلد التماسي، و الصدفية من الممكن أن تسبب جفاف الجلد حول العينين و أيضاً تقشره.
  • إلتهاب جفن العين يسبب إحمرار و تورم الجلد على الجفون، و ذلك عندما تعمل الغدد الزيتية لجفون العين بطريقة غير صحيحة و ذلك بسبب عدم التوازن الهرموني. كما أنه يسبب تساقط الجلد الموجود حول العينين.

أعراض جفاف الجلد حول العين

تشمل أعراض جفاف الجلد حول العين وجود الجلد الجاف المتقشر. كما أن بشرتك قد تكون حمراء و تسبب شعورك بالحكة، خاصةً إذا قمت بفركها. قد يؤثر ذلك على مظهر بشرتك، مما يسبب ظهور الشقوق في الجلد. هذه الشقوق قد تؤدي لبعض المضاعفات الخطيرة مثل الإلتهابات البكتيرية، أو الفطرية، وذلك كما تحذر الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. لذلك دعونا ننظر فيما يمكننا فعله لعلاج جفاف الجلد المحيط بالعينين.

علاج جفاف الجلد حول العين

التخلص من الجلد الجاف بإستخدام المرطبات

أفضل علاج هو القضاء على سبب جفاف البشرة . بعض الأسباب مثل الاكزيما ليس لها علاج. و بالرغم من ذلك، لا يزال بإمكانك علاج جفاف الجلد حول العين وحول الجفون و ذلك للحصول على راحة مؤقتة من الأعراض. أما إذا كان سبب جفاف الجلد هو حالة أكثر خطورة مثل إلتهاب الجفن، يجب عليك إستشارة الطبيب.

Advertisements

هناك طريقة واحدة لعلاج الجلد الجاف المسبب للحكة الموجود حول عينيك، و هو إستخدام مرطب بعد غسل وجهك بإستخدام منظف لطيف. المرطب سيقلل أعراض الجلد الجاف سريعاً. الشئ المهم هو أن نتذكر إستخدام المرطب فوراً بعد غسل البشرة و ذلك للحفاظ على الرطوبة.

قبل إستخدام أي مرطب، ضع كمية صغيرة على الجلد لإختبار الحساسية ضده، للتأكد من أنك لا تعاني من أي تحسس ضده أو أي رد فعل سلبي لإستخدامه.

الصبار

يعمل الصبار كمرطب لطيف يمكن أن يساعد في إصلاح الأضرار الناتجة عن جفاف الجلد حول العين. كما أن خصائصه المضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في سرعة شفاء الجروح. و بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في علاج الأسباب الكامنة و المسببة لجفاف الجلد حول العينين و الجفون مثل الصدفية، و إلتهاب الجلد الدهني، و ذلك كما توضح مايو كلينيك.

يمكنك وضع الصبار مباشرة على الجلد الجاف و الجلد المتقشر حول عينيك، وذلك مع الحرص على عدم دخول أي شئ داخل عينيك. إستخدام هلام الصبار النقي هو العلاج الأكثر فعالية. قم ببساطة بوضع كمية صغيرة على الجلد حول عينيك و كذلك على الجلد حول الجفن و إتركها حتى يتم إمتصاصها عن طريق بشرتك. لذلك أنت لا تحتاج إلى أن تقوم بشطفه. قم بذلك يومياً لتنعيم بشرتك و تسريع عملية شفاء جفاف الجلد.

زيت جوز الهند البكر

يعد زيت جوز الهند البكر مرطب طبيعي فعال لعلاج جفاف البشرة حول العينين. كما يمكنه أيضاً أن ينعم الجلد و يقلل تقشّر الجلد. زيت جوز الهند له القدرة على إختراق الجلد و توفير ترطيب عميق للجلد، و تترك في الوقت نفسه طبقة واقية على الجلد.

قم بوضع زيت جوز الهند على الجلد الجاف حول عينيك عدة مرات في اليوم و قبل أن تذهب للنوم. كما يمكنك إستخدام زيت جوز الهند لترطيب البشرة الجافة على الجفون. مما يساعد على تخفيف الحكة و التقشّر. يمكنك تدليك زيت جوز الهند ببطء على بشرتك. عند وضع الزيت بكميات صغيرة و تدليكه، يتم إمتصاصه كاملاً من الجلد، و يترك جلدك صحي و غير دهني. إستمر في إستخدام زيت جوز الهند حتى ينتهي جفاف الجلد حول العين تماماً.

جفاف الجلد

جفاف الجلد

هناك طريقة اخرى و هي عن طريق خلط زيت جوز الهند مع الصبار لصنع محلول طبيعي لعلاج البشرة الجافة و المتقشرة. هذا الخليط يمكن أن يساعد في علاج الأسباب الكامنة وراء جفاف جلدك مثل الاكزيما. يمكنك أيضاً إستخدام هذا الخليط لعلاج تقشر الجلد على يديك أو على أصابعك. اقرا هنا ماسك علاج جفاف البشرة

زبدة الكاكاو

تعتبر زبدة الكاكاو مرطب طبيعي و مهدئ للبشرة، و قد يحمي البشرة الجافة من المضاعفات مثل تشقق الجلد. كما وجدت دراسة في المجلة الدولية لعلوم التجميل أن زبدة الكاكاو تحسن مظهر البشرة و درجة لون الجلد.

لإستخدام زبدة الكاكاو على البشرة الجافة الحساسة حول العينين، حاول خلطها مع غيرها من المنتجات المفيدة مثل زيت الخروع أو زيت الجوجوبا. ضع هذا الخليط يومياً لترطيب الجلد و علاج الجلد الجاف و المتقشر. اقرا عن جفاف العين

يمكنك أيضاً عمل محلول زبدة الكاكاو لبشرة الجافة حول العين و فوق الجفن عن طريق

  • إذابة 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع 2 ملعقة صغيرة من زبدة الكاكاو.
  • ثم أضف 1 ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو بعد أن يصبح سائل.
  • ثم إترك الخليط ليصبح صلباً، ثم قم بضربه بالمضرب حتى يصبح أقل كثافة.
  • ضع الخليط على الجلد الجاف حول عينيك لعلاج سريع لتقشير الجلد.

الزيوت الطبيعية لترطيب بشرتك

للتخلص من البشرة الجافة يمكنك أيضاً إستخدام مزيج من الزيوت الطبيعية مثل زيت الجوجوبا، و زيت اللوز الحلو، وزيت الأفوكادو لعلاج جفاف البشرة. كما أنها توفر طبقة واقية على الجلد و الذي يمكن أن يحبس الرطوبة في الجلد و يمنع حدوث الجفاف من بدايته.

أنت تحتاج فقط لتدليك بضع قطرات من أي زيت من الزيوت السالف ذكرها للحفاظ على الجلد الجاف في منطقة العين ناعم و مرن. يمكنك أيضاً خلط الزيوت الطبيعية مع قطرة من أي زيت عطري مثل البابونج أو زيت اللافندر. الرائحة المهدئة للزيوت العطرية ستساعد في الحد من التوتر و قد يساعد في معالجة بعض الأمراض الجلدية الاخرى مثل الاكزيما، وذلك كما يوضح مركز جامعة ميريلاند الطبية.

ولكن عليك الإنتباه عند إستخدام الزيوت الأساسية بعدم وضعها داخل العين حتى تتجنب التهيج.

ضع الخيار على عينيك

افضل طرق ترطيب البشرة لعلاج الجفاف هو وضع الخيار على عينيك له العديد من الفوائد، فهي سوف تبرد عينيك، و تساعد على الحد من الإنتفاخ، و تساعدك على التخلص من الدوائر السوداء. كما أنه أيضاً جيد للحد من علامات مكافحة الشيخوخة من جلدك، و يمكن أن تستخدم كمرطب طبيعي للعين لعلاج جفاف الجلد حول العين.

Advertisements

ووفقاً لمجلة اخرى ، ذكرت أن الخيار يحتوي على الإنزيمات التي لديها القدرة على مكافحة الشيخوخة، و ذلك لأن خصائصها الطبية تمنع الإجهاد التأكسدي. وضع شرائح الخيار على عينيك سوف يعزز أيضاً مرونة البشرة لإزالة الخطوط الدقيقة. و في الواقع، ذكرت مجلة أرشيف البحوث الجلدية أن حمض الأسكوربيك و والنشاط المكافح ضد الجزيئات الحرة الموجودين في الخيار يجعل منها عامل مضاد لتجاعيد الجلد.

كما ذكرت مجلة فارماكوجنوسي أن هناك خصائص ترطيب موجودة في الخيار. و اختبر الباحثون مختلف المستخلصات النباتية في المرطبات لمعرفة من قدم أفضل النتائج. و كانت المرطبات التي تحتوي على مستخلص الخيار أفضلهم، كما ساعدت أيضاً على تحسين مرونة الجلد.

من السهل جداً إستخدام الخيار الطازج على العينين. فقط قم بتقطيع عدد قليل من شرائح الليمون المبرد، و لأن الخيار مفيد جداً للبشرة الجافة حول عينيك، ليس عليك حتى إضافة أي مكون آخر لتحسين الجلد الجاف حول عينيك.

الحد من التوتر

لتتمكن من التعامل مع جفاف العيون كما يوضح موقع ويبمد، يمكن أن يؤدي التوتر لحدوث الاكزيما التي يمكن أن تؤدي إلى جفاف الجلد و تقشره. طرق تخفيف التوتر هي إستخدام الزيوت الأساسية، و تقنيات الإسترخاء، و أيضاً الحصول على ليلة نوم هادئة يمكن أن تساعدك على السيطرة على العوامل المساهمة في تجفيف الجلد حول العين.

علاج جفاف البشرة الجافة داخلياً

العلاجات الاخرى للبشرة الجافة حول العينين تعمل داخلياً. كما أنها قد تؤثر على بعض الأسباب الكامنة لجفاف البشرة. ومع ذلك، فإن هذه العلاجات هي علاجات على المدى الطويل و ليست علاج سريع للبشرة الجافة.

زيت زهرة الربيع المسائية

وجدت بعض الدراسات التي نشرت في المجلة الدولية لعلوم التجميل أن تناول زيت زهرة الربيع المسائية تحسن رطوبة الجلد و تعالج خشونة الجلد في المشاركين الذين تناولون المكملات التي تحتوي على زيت زهرة الربيع المسائية لمدة 12 اسبوع. كما أنها قد تقدم بعض العلاج و الراحة إذا كانت الاكزيما هي السبب الكامن وراء جفاف البشرة حول العين و فوق الجفون، و ذلك كما شرح مركز جامعة مريلاند الطبي شاهد هنا طرق علاج جفاف العين

زيت السمك

يمكن لزيت السمك أيضاً أن يحسن مظهر الجلد الجاف حول العين عن طريق تنعيم الجلد. ووجدت دراسة نشرت في مجلة علم الأمراض الجلدية أن زيت السمك يزيد من ترطيب الجلد و يقلل من حكة الجلد في خلال 60 يوم في تجربة أجريت على القوارض. زيت السمك يقلل من فقدان الرطوبة و الحكة أثناء تحسين ترطيب الجلد.

استشر طبيبك أولاً: كما هو الحال مع أي مكملات غذائية، عليك إستشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي خاصة إذا كان لديك أي حساسية مسبقاً أو أي تفاعل ضار مع أي مكمل غذائي إستخدمته سابقاً.

كيفية منع جفاف الجلد حول العين

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع حدوث هذا الجفاف في الجلد حول عينيك في المستقبل. و سوف تركز هذه النصائح على محفزات حدوث جفاف الجلد للمساعدة في منع حدوثه.

تجنب المنتجات الجافة

كن لطيفاً مع بشرتك، وخاصة المنطقة الحساسة الموجودة حول العينين. إستخدم المنتجات غير العطرية و تجنب الصابون الجاف لمنع تهيج الجلد. يجب عليك أيضاً تقليل إستخدام منتجات العناية بالبشرة حول عينيك.

إفعلها بطريقة آمنة

عليك إتباع تدابير الحس السليم الأساسية لمنع الأسباب الاخرى لتهيج الجلد و التي يمكن أن تسبب جفاف الجلد حول العينين. لا تقم أبداً بمشاركة مستحضرات التجميل، و خاصة ماكياج العين و الماسكارا. أيضاً تأكد من تغيير المنتجات بإنتظام. كما أنك قد تحتاج للنظر في إستخدام ماكياج أقل للعين إذا كانت بشرتك حساسة.

إبعد يدك و لا تقوم بفرك الجلد !

حتى إذا تسبب الجلد الجاف حول عينيك في إصابتك بالحكة، بل تقم بخدشه أو حكه أو فرك بشرتك. يجب عليك أيضاً تجنب مسبات الحكة في الجلد و حول العينين مثل العطور و الصبغات التي تحتوي على النيكل، و التي يمكن أن تهيج الجلد.

نصائح اخرى لمنع جفاف الجلد

  • إشرب دائما الكثير من السوائل، و خصوصاً أثناء شهور الشتاء الجافة.
  • يمكنك إستخدام مرطب الجو إذا وجدت منزلك جاف جداً.
  • على الرغم من أ،ك قد تميل لقضاء وقت أطول في الحمام، عليك أن تقلل فترة بقائك في الحمام و فترة إستحمامك، وذلك بإستخدام الماء الدافئ بدلاً من الساخن لتجنب جفاف بشرتك.
  • لحبس الرطوبة داخل جسمك، إستخدم مرطب الجلد بعد الإستحمام مباشرة.

متى يجب عليك الذهاب للطبيب في حالة جفاف الجلد حول العينين

إذا وجدت أنه لا يمكنك علاج جفاف الجلد حول العينين و الجفون، قد يكون الوقت قد حان لرؤية الطبيب. جفاف الجلد الذي يسبب الحكة لاحقاً يجعلك في خطر الإصابة بإلتهابات ثانوية، وذلك كما توضح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. و قد يشير أيضاً ضعف التصريف في الجلد إلى سبب آخر لحدوث جفاف الجلد و الحكة حول العينين و الجفون، وذلك مثل الإصابة بإلتهاب الجفن.

Advertisements