فوائد غسل القدمين بالماء والملح

غسل القدمين
تتعدد فوائد غسل القدمين بالماء والملح ونقع القدمين في الماء بالملح . فالكثير من الناس لا يهتم لمدى الفوائد الصحية التي قد يجنوها من نقع أقدامهم في الماء الساخن في حوض الاستحمام الساخن نظرًا لكونه عنصرًا بسيط، ولكن تظل الحقيقة أن كلا من الطبقة المتوسطة إلى الرياضيين المليونير يستخدمون حوض الملح الساخن والمنتجعات الصحية أكثر لفوائدها الصحية أكثر من أي شيء آخر، حيث أن أحواض المياه الساخنة هي جهاز استرخاء طبيعي يمكن أن يغير حياتك تمامًا عند استخدامه. إليكم في هذه المقالة من ثقف نفسك نقدم فيها قائمة من أفضل فوائد نقع القدمين والجسم في الماء الساخن والملح
غسل القدمين

غسل القدمين

فوائد غسل القدمين بالماء الدافئ

غمر قدميك في حوض من الماء الدافئ حتى من دون أي شيء إضافي فيه، فهو وسيلة لطيفة للاسترخاء بعد يوم طويل، حيث أن نقع القدمين يرخي عضلاتك ويرطب البشرة ويمكن أن يخفف من الآلام والآلام التي تكون بسبب الوقوف لساعات طويلة أو المشي بأحذية غير مريحة، وبالإضافة إلى ذلك فإن ترك القدمين في الماء الدافئ يساعد على تخفيف التورم ومنع البكتيريا من الاستقرار في البثور والجروح أو تحت الأظافر.
هناك بعض الإضافات التي يمكن إضافتها الى الماء الدافئ، والتي يمكن أن تعزز خاصية الشفاء، ومن هذه الإضافات الرائعة والمفيدة هو الملح الإنجليزي.

نقع وغسل القدمين مع إضافة الزيوت الأساسية :

هناك عدة طرق لاستخدام الزيوت الأساسية في المنزل، بما في ذلك إضافة بضع قطرات إلى ماء نقع القدمين، وفي ما يلي بعض الخيارات الشائعة، والتي يمكنك استخدامها بشكل فردي أو جمعها لعلاج قدمك:
  • زيت الأرز هو مطهر ومضاد للفطريات، مما يجعله اختيارًا جيدًا إذا كنت تعاني من القدم الرياضي
  • زيت السرو وهو مزيل عرق ومطهر طبيعي، حيث يمكن إضافة بضع قطرات منه إلى ماء النقع للقديم إذا كنت تعاني من القلق إزاء رائحة القدم.
  • زيت التوت العرعر يخفف آلام العضلات، بما في ذلك تلك الناجمة عن التهاب المفاصل.
  • زيت اللافندر هو المفضل للاسترخاء، كما أنه أيضًا مسكن طبيعي للألم ومثالي لألم العضلات والمفاصل
  • زيت إكليل الجبل يساعد على تهدئة العضلات المتعبة وله خصائص مطهرة
  • زيت وينترجرين يعتبر هو الأسبرين الطبيعي، فهو يساعد في تخفيف الألم والتورم ويعطي إحساس بالبرودة، وهو ممتع بشكل خاص للأقدام المتعبة.
  • ننصحك بإضافة ملعقة صغيرة من الحليب الكامل الدسم أو الزيت النباتي لدمج الزيت العطري بشكل أفضل في الماء، وبعد نقع قدميك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، عليك تجفيفها جيدًا لتجنب بقايا الزيت، ومن ثم عمل تدليك ذاتي باستخدام غسول، للحفاظ على الرطوبة داخل القدم.
عندما لا يكون نقع القدمين كافياً لحل المشكلة التي نعاني منها:
يمكن أن يكون استفادة القدمين من عملية الاسترخاء في العلاجات المنزلية والتي تخفف بشكل فعال من الآلام والأوجاع غير متوفرة، فمن المهم أن تعرف متى يمكنك رؤية الطبيب، وعليك تحديد موعد مع الطبيب إذا واجهت أيًا من العلامات التالية:
  • آلام القدم المفاجئة والشديدة
  • نزيف أو كدمة أو ألم بعد إصابة القدم
  • احمرار أو تورم
  • ألم في القدم إذا كنت مصابًا بمرض السكري
  • ألم يستمر لمدة تزيد عن سبعة أيام
  • شاهد فوائد نقع القدمين في خل التفاح

نقع وغسل القدمين في الملح الإنجليزي:

ملح إبسوم او الملح الإنجليزي هو مركب سلفات المغنيزيوم، على عكس ملح الطعام الصوديوم، وقد استخدم الملح إبسوم لمئات السنين كعامل الشفاء ومسكن للألم، ومع ذلك فغالبًا ما يتم إضافته إلى الحمامات الساخنة ومنقوع القدم كعامل إزالة للسموم ولتخفيف الضغط.

غسل القدمين في الماء الدافئ مع الملح الإنجليزي:

الملح الإنجليزي هو مزيج من المغنيسيوم والكبريتات، وهو مركب يمكن أن يساعد على طرد السموم والمعادن الثقيلة من خلايا بشرتك، والحد من الالتهابات، وزيادة الدورة الدموية وتخفيف التشنجات العضلية وآلام المفاصل.
بما أن أقدامك تمتص المغنيسيوم، يتم إطلاق أيونات تخفيف الألم، وتخفيف العضلات والأعصاب وتساعدك على العمل بشكل صحيح من خلال تنظيم مستويات الكهرباء في الجسم، وتستهدف الكبريتات أي مواد ضارة تحتاج إلى إزالتها من جسمك، ويمكن للملح الإنجليزي التخلص من رائحة القدم الكريهة، والمساعدة في التخلص من الفطريات أو الأظافر المتسخة، وتهدئة البشرة الجافة
  • ستجد هذا الملح في معظم متاجر الأدوية والصيدليات، حيث يتم اذابة كوبًا واحدًا من الملح الإنجليزي في ماء دافئ ونقع قدميك لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • يمكن أن يزيل ملح إبسوم السموم من جسمك والتي تسبب الالتهاب وألم الجسم، وهذا يمكن أن يكون مفيدا أيضا لصحة القدم. كما أنه يحد من أعراض الألم ويعزز الشفاء، ويمكن تذويب الملح الإنجليزي في الماء الدافئ للحد من التهاب النقرس، والقضاء على الرائحة الكريهة للقدم، والمساعدة في علاج العدوى.
غسل القدمين

غسل القدمين

كيفية إستخدامه:
عند إضافته إلى الماء الدافئ أو الساخن، يذوب المغنيسيوم والكبريتات ويتم امتصاصه بسهولة من خلال الجلد، ويزيل الملح الإنجليزي السموم الضارة من جسمك، مما يؤدي إلى دخول المغنيسيوم والكبريتات إلى مجرى الدم، ويعزز وجود هذا المركب من كمية المغنيسيوم الموجودة في جسمك لإنتاج الطاقة، وتعزيز وظيفة العضلات، والحد من الالتهاب.
لعمل نقع القدم في الملح الملحي ، اتبع هذه الخطوات البسيطة:
  • املأ حوض الاستحمام أو الحوض بالماء الدافئ حتى يصبح عميقًا بما يكفي لتغطية قدميك.
  • أضف 1/2 كوب من الملح الإنجليزي إلى الماء الدافئ.
  • نقع قدميك لمدة 30-60 دقيقة مرتين في الأسبوع.
  • فوائد نقع القدمين في غسول الفم
للحصول على زيادة من العلاج يمكن استخدام الزيوت العطرية، وإضافة بضع قطرات من زيت اللافندر أو النعناع المخفف أو زيت الأوكاليبتوس المخفف إلى حمام القدم.
ملاحظة:
عليك ترطب قدميك جيدا بعد نقعها، فهذا النوع من النقع يمكن أن يسبب جفاف الجلد، وخاصة على قدميك، وتأكد من ترطيب بشرتك بعد أن يتم نقع القدم في الملح الإنجليزي لمنع تشقق الجلد وتهيجه، وإذا بدأت تعاني من ألم أو احمرار أو تقرحات قبل أو بعد استخدام حمام القدم، فقم بتحديد موعد لزيارة الطبيب لمناقشة العلاج البديل.

فوائد غسل القدمين في الماء الدافئ مع الملح الإنجليزي:

غالبًا ما يستخدم حمام الملح “إبسوم” لتقليل الإجهاد، ومع ذلك هناك فوائد أخرى لامتصاص القدم للملح الإنجليزي، بما في ذلك:
  1. علاج الالتهابات الفطرية
  2. التقشير
  3. إزالة الألم
  4. إزالة الشظايا
في حين أن هناك العديد من الادعاءات بأن الملح الإنجليزي هو مسكن فعال للتخلص من الإجهاد، إلا أنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث لإثبات أنه عامل مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات، وعليك مناقشة خيارات العلاج مع طبيبك قبل متابعة هذا العلاج.
1. علاج العدوى الفطرية:
يستخدم الملح الانجليزي لعلاج الجروح والالتهابات، في حين أنه لا يعالج العدوى ويمكن استخدامه في استخلاص العدوى وتنعيم البشرة للمساعدة في تعزيز تأثيرات الدواء، ويمكن استخدام امتصاصات الملح لدعم عمل الأدوية التي وصفها طبيبك، وقبل اتباع هذا العلاج عليك مناقشته مع الطبيب، حيث ان بعض العدوى مثل عدوى العنقوديات تتفاقم من الماء الساخن أو مزج الملح.
  • لالتهابات الفطريات في القدم أو أظافر القدمين، عليك نقع قدميك مرتين في اليوم لمدة 20 دقيقة، وإضافة زيت شجرة الشاي أو الزيوت المخففة الأساسية الأخرى المعروفة لتعزيز الشفاء.
2. التقشير:
يمكن استخدام الملح الإنجليزي كمقشر لتنعيم القدمين الخشنة المتشققة، وجنبا إلى جنب مع نقع قدميك عليك تدليك حفنة من الملح الإنجليزي على جلدك لزيادة الدفء.
3. تخفيف الألم:
الملح الإنجليزي يزيل السموم من الجسم التي يمكن أن تسبب تهيج، والتهاب وآلام الجسم، وإذا كنت تعاني من التهاب في القدمين، قم بنقع قدميك بانتظام لتقليل الألم.
4. إزالة الشظايا:
يمكن نقع القدم في المحلول الملحي للمساعدة على إزالة الشظايا، وتساعد المركبات المعدنية الموجودة في الملح على تقليل الالتهاب حول المنطقة المصابة، وبعد ذلك سوف يلين بشرتك للسماح لإزالة سهلة للشظية او الشيء الغريب الذي دخل الى القدم
Advertisements