اللحظة المناسبة للقفز في حالة سقوط المصعد هل يمكنها ان تنقذ حياتك ؟

اللحظة المناسبة للقفز في حالة سقوط المصعد هل يمكنها ان تنقظ حياتك ؟

لا شك في أن كابوس سقوط المصعد قد يراوض الكثرين مننا عندما نركب المصعد ، لذلك قدم لما Luke Barns  دراسة عن اختيار اللحظة المناسبة للقفز داخل المصعد لإنقاذ حياتنا .

اللحظة المناسبة للقفز في حالة سقوط المصعد هل يمكنها ان تنقظ حياتك ؟

اللحظة المناسبة للقفز في حالة سقوط المصعد هل يمكنها ان تنقظ حياتك ؟

هل يُمكنك انقاذ نفسك ، بالقفز داخل المصعد في الوقت المناسب ؟

يجيب العالم Luke Barns   عن هذا السؤال ، وهو باحث في جامعة ويسترن سيدني ( Western Sydney ) في مقالة للمحاورة .

إنه سيناريو كوميدي ، يصدمك المصعد في الداخل ، ويرتفع عدة طوابق ، ويتوقف ثم ينطلق وقد تفشل الكابلات الموصلة وأنت تنهار .

  • يقول Luke Barns دعونا أن نعلق كاميرا في المصعد ، بحيث تقع معك ، ومشاهدة اللحظات الأخيرة الحاسمة في حركة بطئية .
  • أنت تقفز في اللحطة المناسبة ، وتنطلق بمجرد أن يضرب المصعد الأرض ، في هذة اللحظة ، أنت ( إلي كاميرتك ) تتحرك صعوداً مع ما نسميه سرعة قفزك .

في هذة اللحظة الحاسمة ، قبل أن تصل إلي الأرض ، ينخفض المصعد بسرعة معينة للمصعد .

Advertisements

بسبب قفزتك ، كنت تسقط ببطء أكثر من المصعد ، السرعة التي تضغط بها علي أرضية المصعد ( توقفت فجأة) هي سرعة المصعد ناقص سرعة القفزة التي قمت بها .

 

ما هو ارتفاع المصعد عندما سقط ، وكيف يُمكن أن تقفز عالياً ؟

يجب أن نكون متفائلين ، وتخيل أنك لاعب في الدوري الأمريكي للمحترفين مع قفزة عمودية 70 سم ( 27.5 بوصة ) .

سنعمل من خلال عدد قليل من السيناريوهاات ( مزيد من المعلومات حول كيفية إجراء الحسابات في اللحظة الحاسمة )

  • سقوط طابق واحد ( 3 أكتار) : في الوقت المناسب تضغط علي الأرض كما لو كنت سقطت من 80 سم ( 31.5 بوصة) ، ستكون بخير سيكون لديك 0.8 ثانية فقط للرد ، ومع ذلك كن مستعداً .
  • سقوط ثلاثة طوابق ( 9 أمتار) : تضغط علي الأرض كما لو كنت سقطت 4.7 متراً ( 15.4 قدم) ، من المحتمل أن تنجو من الموت وتظل علي قيد الحياة ولكن ستكون مصاب ، نتوقع كسر الساق أو اثنين ولكنك ستعيش .
  • سقوط خمسة طوابق ( 15 متر) ، تضغط علي الارض كما لو كنت تسقط 9 امطار ( 29.5 قدم ) ، وهو الفرق بين احتمالية الموت واحتمالية البقاء علي قيد الحياة ، هذة هي الحالة الحاسمة الفرق بين الحياة والموت سيكون لديك 1.7 ثانية للرد ، حظاً طيباً وفقك الله .
  • سقوط سبعة طوابق ( 21 متر) ، تضغط علي الأرض كما لو كنت تسقط 14 مترا ( 45.9 قدم) ، ولكن قد تنتهي حياتك خلال ثانيتين فقط .

اقترح البعض الاستلقاء في المصعد ، لأنه سيوزع قوة التأثير علي جسمك كله ، هذة فكرة رهيبة ، يجب أن تحمي رأسك، يجب أن يمتص جزء من جسمك التأثير ، لكت إصابة الرأس هي السبب الرئيسي للموت في السقوط ، اترك ساقيك تأخذ هي الصدمة ) .

بعض الاقتراحات – للعلوم :

لقد جعلت بعض الافتراضات المبطة ، افترضت أن توقيتك مثالي ، علي الرغم من عدم القدرة علي رؤية الأرض .

أظهرت حلقة Mythbusters أن هذا أمر صعب للغاية ، بعد فوات الأوان ، كنت قد وصلت بالفعل إلي الأرض ، لحظة مبكرة جداً ، وقد تضغط رأسك علي سقف المصعد وتفقد سرعة القفز .

أفترض أنك قادر علي دفع الأرض بشكل فعال وأنت تقفز ، وهو أمر صعب لأن الجاذبية تسحب أرضية المصعد بعيداً عنك ، إذا كنت فجأة في حالة السقوط الحر ، فستحتاج إلي مسكة يدوية لتظل علي اتصال بالأرض .

لقد افترضت أنك ضربت أرضية صلبة في قاع العمود ، لكن الناس نجوا من المصاعد المتساقطة بسبب الكبل الذي يوجد أسفل اللف في العمود ، مما خفف من التأثير ( تم سحق الآخرين عنما هبط الكابل الضخم المكسور أعلاه علي الجزء العلوي من المصعد ) .

تقدم واقفز :

في الختام ، لا تقلق تحتوي المصاعد الحديثة علي مجموعة كبيرة من المسخ الاحتياطية للسلامة ، مثل الكابلات المتعددة والفرامل الكهورمغناطيسية ، ولكن إذا حدث الأسوأ فعليك أن تأخذ نصيحة Van Halen’s واقفز .

المصدر

Advertisements