إزالة جير الأسنان ٢٤ طريقه نتائجها خلال ٣ أيام

جير الأسنان

نشرح لك اليوم إزالة جير الأسنان كيف تكون لتحصل على أسنان ولثه أكثر صحية . حيث يتكون جير الأسنان علي الأسنان فوق وتحت خط اللثة ، وهو أحد مشاكل الأسنان المزعجة والتي قد تنتج نتيجة عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بانتظام ، وقد يؤدي إلي تراكم البلاك علي الأسنان مما يتسبب في زيادة البكتريا علي الأسنان التي تؤذي طبقة مينا الأسنان وتؤدي إلي تسوس الأسنان . في هذا المقال سوف نشرح لكم الطرق الطبيعية البسيطة التي تساعدك علي التخلص من جير الأسنان .

جير الأسنان

جير الأسنان

لماذا يُعد جير الأسنان ضاراً بالأسنان ؟

يؤدي تراكم جير الأسنان إلي تراكم البكتريا الضارة ، التي تتسبب في أمراض اللثة وتجاويف الأسنان وفقدان الأسنان ، إذا لم يتم إزالة جير الأسنلن ، فإنه يستمر في التراكم والتكلس ، كما أنه يدمر مينا الأسنان ويزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة ، كما قد يؤثر علي صحة عظام الفكين وقد يؤدي إلي تآكل عظام الفكين .

لماذا يتراكم الجير علي الأسنان ؟

التراكم البكتيري يسبب الترسبات علي الأسنان ، إذا لم يتك إزالة البلاك من علي الأسنان ، فإنها تصبح قاسية وصلبة في الجير ، كما عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان والإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات يزيد من فرص تراكم الجير علي الفم والأسنان . وقد يستغرق الأمر حوالي 12 يوماً ليتكون الجير علي الأسنان من البلاك .

كيف يُمكنك إزالة الجير من الأسنان واللثة باستخدام العلاجات المنزلية ؟

في كثير من الحالات ، يتطلب الجير تدخل أطباء الأسنان ، وقد يكون الأمر مؤلماً إلي حد ما ، ويجب توخي الحذر الشديد عند القيام بهذة العملية ، ومع ذلك هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يُمكنك تجربتها للتخلص من جير الأسنان واللثة .

Advertisements

إزالة جير الأسنان

١- تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة :

استخدم فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف الأسنان ، وقوم بتنظيف أسنانك في جميع الزوايا ولي جميع أسطح الأسنان بحيث يتم تنظيف أسنانك بشكل كامل ، ويجب أن تحرص دائماً علي وضع فرشاة أسنانك بزاوية 45 درجة علي اللثة وأن تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد كل وجبة تتناولها .

٢- استخدم معجون أسنان غني بالفلورايد :

معجون الأسنان الغني بالفلورايد ممتاز ، لأنه يعمل علي زيادة تركيز نسبة عنصر الفلورايد في الأسنان ، وهذا يؤدي إلي تعزيز وتقوية الأسنان وخفض نسبة الإصابة بتسوس وتآكل الأسنان ، الأسنان ذات المينا القوية تعاني أقل عند تناولك للأطعمة والمشروبات الحمضية ، ويُعد معجون الأسنان الغني بالفلور حلاً رائعاً لإعادة تعدين المناطق المتضررة من التسوس ويحميها من البكتريا المسؤولة عن تشكيل الجير علي الأسنان .

٣- استخدم معجون أسنان يساعد علي السيطرة علي جير الأسنان :

يوجد أيضاً معجون أسنان يساعد علي التحكم في تكون الجير علي الأسنان ، حيث أنه يحتوي علي العديد من المكونات الكيميائية مثل بيروفوسفات وسيترات الزنك والفلورايد وغيرها ، تعمل هذة المكونات علي منع تراكم الجير علي الأسنان واللثة ، تحتوي بعض أنواع معاجين الأسنان علي مركب التريكلوسان ، وهو عبارة عن مضاد حيوي مسؤول عن قتل البكتريا الفموية الضارة .

٤- نظف أسنانك بخليط صودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم ) :

امزج ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم ( صودا الخبز ) مع القليل من الملح ، رطب فرشاة أسنانك بالقليل من الماء ثم اغنسها في خليط صودا الخبز ، افرك أسنانك بالمزيج ثم قم بشطفه جيداً بالماء ، تساعد هذة الطريقة علي إزالة الجير من علي الأسنان ، كما أنها تساعد علي تبييض الأسنان أيضاً .

٥- استخدم صنفرة هلام الصبار والجلسرين :

أضف نصف كوب من صودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم) إلي كوب من المتء ، مع 1 ملعقة صغيرة من هلام الصبار و 10 قطرات من زيت الليمون العطري و4 ملاعق صغيرة من الجلسرين النباتي ، اخلط جميع هذة المكونات معاً جيداً وقوم بتخزينها في وعاء مناسب ، واستخدم كمية قليلة من هذا الخليط لفرك أسنانك يومياً لإزالة الجير المتراكم علي أسنانك .

٦- قشر البرتقال :

يُمكنك أيضاً القيام بفرك قشر البرتقال علي أسنانك مباشرة ، واترك بقايا قشر البرتقال علي أسنانك طوال الليل دون شطفها ، كما يُمكنك تحويل قشر البرتقال إلي عجينة وتطبقها علي أسنانك ، تساعدك هذة الطريقة علي محاربة الجير من تشكيل الكائنات الدقيقة في الفم ، كما أنها طريقة رخيصة لتبييض الأسنان .

٧- تناول الخضروات والفواكه :

يُمكنك تناول التفاح أو الشمام أو الجزر أو سيقان الكرفس بعد ساعة واحدة من تناول وجبات الطعام لتنظيف أسنانك بشكل طبيعي ، كما سيؤدي ذلك أيضاً إلي تقوية اللثة .

٨- مضغ بذور السمسم :

قوم بمضغ بعض بذور السمسم ببطئ ، ولكن لا تقوم بابتلاعها ، ثم قوم بتنظيف أسنانك باستخدام فرشاة أسنان جافة ببذور السمسم الممضوغة التي لا تزال في فمك ، سوف تساعدك هذة الطريقة علي تنظيف وتلميع أسنانك ، بالإضافة إلي قدرتها علي إزالة الجير من علي الأسنان .

٩- تناول التين :

تناول من 3 إلي 4 ثمرات من فاكهة التين في وقت واحد ، وقوم بمضغها معاً ببطء ، هذا سوف يحفز الغدد اللعابية وبالتالي يزيد من إفراز اللعاب الذي ينظف أسنانك عن طريق إزالة البلاك والجير من علي الأسنان .

١٠- استخدم فرشاة أسنان كهربائية :

فرشاة الأسنان الكهربائية هي أفضل طريقة لتنظيف أسنانك ، حيث أنها تساعد علي إزالة الجير من علي الأسنان وتساعد في الحفاظ علي الأسنان وتجعلها تبدو أكثر صحة وإشراقاً ، في الواقع ، يوصي أطباء الأسنان باستخدام هذا النوع من فرشاة الأسنان كأفضل طريقة للحفاظ علي الأسنان نظيفة وخالية من الجير والبلاك .

Advertisements

١١- استخدام خيط تنظيف الأسنان بانتظام :

خيط تنظيف الأسنان ضروري لضمان بقاء الفجوات بين أسنانك خالية من البلاك ، يجب عليك استخدام خيط تنظيف الأسنان بعد الغرغرة لمنع تشكيل الجير علي الأسنان والحفاظ علي نظافة الفم جيداً ، يجب أن تعرف أن تنظيف الأسنان بالخيط أيضاً ينظف اللثة مما يحافظ علي الأسنان من التسوس وأمراض الفم واللثة المختلفة .

١٢- الغرغرة بمطهر الفم أو محلول البيروكسيد :

قوم بإضافة ملعقة واحدة كبيرة من غسول الفم المطهر مع ثلاث ملاعق كبيرة من محلول بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3 % ، قوم بالغرغرة ب 10 مل من المحلول لمدة دقيقة واحدة ، سيؤدي الأكسجين إلي تنظيف أسنانك ، مما يساعد علي إزالة الجير من علي الأسنان ، استخدم هذا المحلول للغرغرة بعد كل وجبة أو علي الأقل مرة واحدة في اليوم .

١٣- استخدم خلة الأسنان :

استخدم خلة الأسنان لإزالة الجير المقوي المتراكم علي أسنانك ، ثم قوم ببصقه واشطف فمك جيداً ، يجب أن تستخدم معجون الأسنان بعناية لأنك إذا قمت بتنظيف أسنانك بعنف فقد تصاب بعدوي اللثة .

١٤- أكل الطعام الحار :

يُمكنك إزالة جير الأسنان بسهولة عن طريق تناول بعض الأطعمة الغنية بالتوابل والصلصات الحريفة ، حيث أنها تعمل علي زيادة إفراز اللعاب عن طريق تحفيز الغدد اللعابية في الفم ، ويساعد هذا اللعاب الزائد علي تنظيف اللثة والأسنان مما يسهل عملية إزالة الجير من علي اللثة والأسنان .

١٥- الفرولة والطماطم :

تحتوي كل من الفرولة والطماطم ، إلي جانب التوت والبرتقال والفلفل الحار والليمون علي كميات كبيرة من فيتامين C ، وهو عنصر غذائي ضروري لتعزيز صحة الفم ، كل ما عليك هو القيام بفرك واحدة من هذة الثمار علي أسنانك وأن تتركها علي أسنانك لمدة 5 دقائق قبل شطفها باستخدام محلول صودا الخبز ، وسوف تلاحظ أن أسنانك اصبحت نظيفة ولامعة وبيضاء .

جير الأسنان

جير الأسنان

١٦- زيت إكليل الجبل الأساسي ( زيت الروزماري الأساسي ) :

يحتوي زيت الروزماري الأساسي علي خصائص مضادة للبكتريا التي تقوم بمحاربة بكتريا الفم ، فهو يعمل كمطهر ويعمل علي قتل جميع البكتريا التي تؤدي إلي تكون البلاك ورائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان وأمراض الفم الأخري .

قم ببساطة بخلط قطرتين من زيت الروز ماري الأساسي إلي ملعقة صغيرة من الزيت الناقل ( مثل زيت جوز الهند ) وقوم بالغرغرة به وتركه في الفم لمدة 10 دقائق ، ثم قوم ببصقه في الحوض ونظف أسنانك بالفرشاة كالمعتاد ، كرر هذة الطريقة مرتين في اليوم للحصول علي أفضل النتائج .

١٧- الشاي الأسود :

يساعد الشاي الأسود النقي علي مكافحة البلاك والبكتريا في الفم ، حيث أنه يحتوي علي العديد من الخصائص المضادة للأكسدة ويعزز من مينا الأسنان ويعمل علي حماية الأسنان من التسوس .

كل ما عليك هو أن تقوم بتخمير فنجاناً من الشاي الأسود ، واتركه حتي يصبح لونه أسود داكن وقوم بالضغط علي كيس الشاي قبل إزالته للحصول علي جميع الخصائص المضادة للبكتريا ، بمجرد أن يبرد الشاي اغسل فمك به وكرر هذة الطريقة يومياً للحصول علي أفضل النتائج .

١٨- الخل الأبيض :

الخل الأبيض هو أحد العناصر المفيدة التي لا يخلو منها أي مطبخ ، يساعد الخل الأبيض علي التخلص من بلاك الأسنان ويساعد أيضاً علي منع إزالة المعادن من مينا الأسنان .

كل ما عليك هو أن تقوم بخلط 2 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من ملح البحر في ربع كوب من الماء الدافئ إلي الساخن ، يُمكن أن تستخدم هذا الخليط كغسول فم طبيعي والذي يساعد علي تبييض الأسنان وتعزيز صحة الفم واللثة والأسنان .

١٩- القرنفل :

القرنفل معروف بقدرته الفائقة علي محاربة ألم الأسنان ، ويُمكنه أيضاً المساعدة علي التخلص من بلاك وجير الأسنان .

كل ما عليك هو خلط ملعقة صغيرة من فصوص القرنفل مع كمية كافية من زيت الزيتون لعمل عجينة ، اتركه لمدة 5 دقائق ، ثم اشطفه بالماء الدافئ ، كرر هذة الطريقة مرتين في اليوم ، حتي تساعدك هذة العجينة علي محاربة التهابات اللثة وتمنع تراكم الجير والميكروبات التي تتسبب في تكون رائحة الفم الكريهة .

  • كما يُمكنك القيام بمضغ بضع فصوص كاملة من القرنفل كل يوم للحفاظ علي صحة الفم واللثة والأسنان .

٢٠- الجوافة :

تعمل فاكهة وأوراق الجوافة علي منع نمو البكتريا التي تلتصق بالأسنان واللثة ، وتساعد علي منع تكون وتراكم البلاك والجير علي الأسنان ، كما تحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة .

  • يُمكنك القيام بغسل ورقتين من أوراق الجوافة الرقيقة ومضغها جيداً ، ثم بصقها ، ثم شطف الفم جيداً ، كرر هذة الطريقة يومياً للحد من تراكم الجير والترسبات علي اللثة والأسنان .

٢١- الجُبن :

الجبن الصلب مثل الجبن السويسري أو جبن الشيدر يساعد الجسم علي إنتاج اللعاب القلوي ، وهو مكون مهم يعمل علي محاربة البكتريا التي تتراكم في الفم والتي تؤدي إلي تكون الجير والبلاك ، فهو يعمل علي تكوين طبقة واقية حول الأسنان لمنع تراكم الأحماض ويعمل علي مد الأسنان بالكالسيوم والفوسفات اللازم لصحة الأسنان .

٢٢- سحب الزيت :

هذة العملية البسيطة يُمكن أن تساعد في إزالة تراكم البلاك ومنع المزيد من التكون ، كل ما تحتاج إليه هو زيت جوز الهند البكر الممتاز ، لأنه يحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات التي تساعد علي الحد من بكتريا الفم ، ملعقة واحدة من كبيرة من زيت جوز الهند المذاب في فمك لمدة من 15 إلي 20 دقيقة ، تأكد من عدم الغرغرة بزيت جوز الهند أو ابتلاعه ، ثم قوم ببصقها واشطف فمك بالماء ثم اغسل أسنانك بفرشاة الأسنان كالمعتاد ، ومن الافضل أن تصبح هذة الطريقة كجزء من الروتين الصباحي اليومي ، قبل تناول أي شئ يُمكنك أيضاً سحب الزيت أثناء الاستحمام أو أثناء صمع القهوة ، كرر هذة الطريقة يومياً للحصول علي أفضل النتائج .

٢٣- الليمون :

يحتوي الليمون علي خصائص قوية مضادة للميكروبات ، التي تساعد علي إذابة وإزالة البلاك والجير من علي الأسنان ، كما يعمل الليمون علي تبييض الأسنان طبيعياً .

  • كل ما عليك هو أن تقوم بغسل أسنانك بالفرشاة كالمعتاد ، ثم اغسل فرشاة أسنانك واغمسها في عصير الليمون ، وقوم بفرك عصير الليمون علي اللثة والأسنان ، واتركه لمدة دقيقة واحدة ثم اشطف فمك وأسنانك بالماء .
  • يُمكنك تكرار هذة الطريقة مرة يوم بعد يوم ، سوف تلاحظ الفرق خلال عشر أيام .

٢٤- شرب كميات كبيرة من المياة العذبة :

يجب عليك أن تشرب حوالي ثمانية أكواب من الماء النقي كل يوم ، حيث يساعد الماء علي إزالة البلاك والجير والأوساخ قبل أن يتراكم ويتثبت علي سطح مينا الأسنان واللثة .

نصائح لمنع تكون وتراكم الجير علي اللثة والأسنان

  • يجب عليك أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لعمل فحص دوري للأسنان واللثة .
  • استخدام معجون أسنان يساعد علي السيطرة علي الجير .
  • اغسل أسنانك باستخدام فرشاة الأسنان مرتين في اليوم .
  • استخدم خيط الأسنان بانتظام لتنظيف الأسنان حيث أنه يساعدك علي التخلص من بقايا الطعام المتراكم بين الأسنان .
  • اغسل أسنانك باستخدام فرشاة أسنان ناعمة .
  • تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين C .
  • تجنب التدخين .
  • تجنب الإفراط في تناول الأطعمة النشوية والسكريات .
  • اشرب الكثير من الماء بعد تناول كل وجبة لطرد أي جزئيات من بقايا الطعام .
  • تناول البطيخ أو التفاح بعد كل وجبة لتنظيف أسنانك بشكل طبيعي .
  • يجب عليك عدم الإفراط في تناول القهوة والشاي .

Advertisements