مصادر فيتامين ب المركب وماهي

فيتامين ب المركب
ماهي مصادر فيتامين ب المركب ؟ أن مركب فيتامين ب هو مركب يتكون من ثمانية أنواع مختلفة من فيتامين ب القابلة للذوبان في الماء تعمل معاً كمعزز للطاقة حيث تساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، كما أنها ضرورية للنمو والتطور، وهي ضرورية لخلايا الدم والهرمونات والجهاز العصبي. كل نوع من فيتامينات ب هي عامل مساعد (أنزيم) لعمليات التمثيل الغذائي، وبالإضافة إلى ذلك فإن كل نوع يلعب أدوارًا مهمة في وظائف الجسم المختلفة، ويمكن لنقص أي منها التأثير بشكل كبير على صحتك.
 

 

فيتامين ب المركب

فيتامين ب المركب

ماهو فيتامين ب المركب :

يتكون فيتامين ب المركب من ٨ مشتقات وهي

1. الثيامين (B1):
يساعد هذا الفيتامين على التخلص من الإجهاد وحماية جهاز المناعة عن طريق المساعدة في تكوين خلايا جديدة في الجسم، وعلى الرغم من ندرة حدوث أعراض من نقص هذا الفيتامين، إلا أن وجود كمية غير كافية من الثيامين يمكن أن يسبب اعتلال دماغي فيرنيكي، وهو اضطراب عصبي.
2. ريبوفلافين (B2):
يعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة من خلال مكافحة الجذور الحرة في الجسم، كما أنه يمنع أمراض القلب ويحد من الشيخوخة المبكرة، وهو ضروري أيضا لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى اضطرابات في الجلد وفقدان الشعر وأمراض الكبد وفقر الدم.
3. النياسين (B3):
يساعد ذلك على تحسين الدورة الدموية وكذلك مستوى الكولسترول الجيد العالي الكثافة (HDL) في الجسم، كما أنه يساعد على إنتاج الجسم لعدة هرمونات، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى الإصابة بالبلاجرا، والتي يمكن أن تسبب التهاب الجلد والأرق والضعف والإسهال.
4. حمض البانتوثينيك (B5):
يساعد هذا على توليد الطاقة عن طريق تكسير الدهون والكربوهيدرات، وأيضا يساعد الجسم على إنتاج هرمونات مثل هرمون التستوستيرون، وعلى الرغم من أن نقص فيتامين B5 غير شائع ، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
5. البيريدوكسين (B6):
يساعد هذا على تنظيم مستويات الهوموسيستين، وهو حمض أميني يرتبط بأمراض القلب، كما أنه يساعد الجسم على إنتاج الهرمونات، والتي ترفع المزاج، ويرتبط نقصه بالتهاب في الجسم وكذلك حدوث مشاكل عصبية.
6. البيوتين ( (B7:
هذا هو فيتامين الجمال المسؤول عن صحة الشعر والجلد والأظافر، كما أنه يساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، وخلال فترة الحمل فإنه مهم لتطور الجنين بشكل طبيعي، ونقصه في الرضع قد يسبب ضعف النمو والاضطرابات العصبية.
7. حمض الفوليك (B9):
يُعرف أيضًا باسم حمض الفوليك، وهو مهم جدا للذاكرة الجيدة وتطوير الدماغ السليم، كما يساعد في الحفاظ على منع الاكتئاب، وأثناء الحمل يدعم نمو الجنين ويمنع العيوب العصبية، ويمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى فقر الدم.
8. الكوبلامين ( (B12:
يساعد هذا الفيتامين في إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه يساعد في تخليق الهيموجلوبين، وهو بروتين يحمل الأكسجين في الدم، ويمكن أن يتسبب نقصه في فقر الدم الكبيري، والاعتلال العصبي المحيطي وفقدان الذاكرة بالإضافة إلى العاهات الإدراكية.
  • هناك العديد من مكملات فيتامين ب المعقدة التي يمكن أن تساعد في ضمان حصولك على ما يكفي من فيتامينات ب الثمانية التي يحتاجها الجسم، وفي الوقت نفسه هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن توفر لجسمك هذه المجموعة من الفيتامينات الهامة.

مصادر فيتامين ب المركب

1. السمك:
على الرغم من حقيقة أن الأسماك غير قادرة على تكوين فيتامين ب 12 في أجسامها، الا انها هي واحدة من أغنى مصادرها، فالأسماك لديها القدرة على تركيز الفيتامينات في خلاياها التي تتشكل من عمل البكتيريا.
السردين والماكريل والمحار وسمك السلمون هي بعض الأصناف التي تحمل تركيز كبير من فيتامينات ب وغيرها من المغذيات. ثلاثة أوقية (7.6 ميكروغرام) من السردين توفر 100 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين B12.
 
2. كبد البقر:
كبد البقر هو واحد من أغنى مصادر فيتامينات B، فهو محمل بمعظم فيتامينات B بما في ذلك B1 و B2 و B3 و B5 و B6 و B9 و B12. في الواقع شريحة متوسطة (68 غرام) من كبد البقر يوفر أكثر من نصف الاحتياجات اليومية من B9 ، B6 و B12، بينما يساعد حمض الفوليك (B9) على منع العيوب الخلقية، و B6 يساعد على افراز مادة السيروتونين لتنظيم المزاج والنوم المناسب، ويساعد B12 في تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • كما يوفر 179 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها للبالغين من الريبوفلافين.
3. الدجاج:
متوفر على مدار السنة، حيث ان الدجاج هو مصدر جيد بشكل استثنائي لفيتامينات ب المعقدة، فهو غني أيضا بالبروتين والمعادن، والدجاج بالتأكيد له قيمة مغذية لجسمك.
  • تعتبر صدور الدجاج المطبوخة أو المشوية مصدراً ممتازاً للنياسين (B3)، وحمض البانتوثنيك (B5) وفيتامين B6، وكلها مطلوبة من أجل التمثيل الغذائي الفعال في الجسم.
أربعة أونصات من صدر الدجاج توفر 72 في المائة من النياسين ، و 10.6 في المائة من حمض البانتوثينيك و 32 في المائة من فيتامين ب 6 ، حسب القيم اليومية الموصى بها لهذه العناصر الغذائية.
 
4. البيض والألبان:
يعتبر البيض المقلي أو المخفوق أو المسلوق مصدرا رائعا للفيتامينات ب، وفي الواقع يمكن العثور على كل فيتامين ب في البيض، ويعتبر صفار البيض مصدرًا ممتازًا لفيتامين ب 12، الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويحتوي البيض أيضا على النياسين وفيتامين B6 والبيوتين، وهذه هي المسؤولة عن تنظيم الأيض، وتعزيز المناعة ونمو الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، الحليب ومنتجات الألبان هي أيضا مصدر غني للثيامين (B1) ، والريبوفلافين (B2) وفيتامين B12، كما توجد فيتامينات ب الأخرى مثل B3 و B5 و B9 و B6 ، ولكن قليلة.
  • كوب واحد من الحليب شبه منزوع الدسم (200 مل) يوفر 100٪ من فيتامين ب 12 ، 15٪ من الثيامين ، 45٪ من ريبوفلافين ، 3٪ من النياسين ، 9.3٪ من الفولات وكمية صغيرة من البيريدوكسين، حسب الكمية اليومية الموصى بها للبالغين. .
5. الفاصوليا:
الفاصوليا هي مصدر ممتاز للفيتامينات المعقدة ب الهامة، حيث ان العديد من الأصناف بما في ذلك الفاصولياء ، الفاصوليا السوداء ، الفاصوليا الحمراء ، البازلاء السوداء ، الفاصوليا البيضاء ، الحمص ، الفاصولياء والفاصوليا كلها غنية بالثيامين ، والنياسين ، والفولات ، والريبوفلافين.
تساعد هذه الفيتامينات في تحويل الطعام إلى طاقة ، وتقليل الالتهاب وزيادة الكولسترول الجيد. محتوى الفوليت وفيتامين B6 في الفاصوليا يساعد في تقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية. كوب واحد من الفاصوليا المطبوخة يوفر 90 في المئة من الكمية الموصى بها من حمض الفوليك و 10 في المئة من الثيامين (B1) ، والنياسين (B3) ، وحمض البانتوثنيك (B5) والبيريدوكسين (B6).
 
6. حليب الصويا:
حليب الصويا مصدر جيد لفيتامين B12 ، فهو هو بديل صحي للنباتيين والأشخاص الذين لديهم حساسية من اللاكتوز أو لا يتحملونه. بما أن فيتامين ب 12 موجود في الغالب في المنتجات الحيوانية، فإن حليب الصويا مفيد بشكل خاص للنباتيين، وأيضا هو مستخرج من النباتات، فإنه لا يحتوي إطلاقا على اللاكتوز ، وخالي من الكوليسترول والدهون المشبعة.
  • يحتاج الجسم إلى فيتامين ب 12 من أجل وظيفة الأعصاب والتمثيل الغذائي، وبالإضافة إلى B12 ، يحتوي حليب الصويا أيضًا على كميات صغيرة من فيتامينات B الأخرى بما في ذلك B1 و B2 و B3 و B5 و B9. يحتوي كوب واحد فقط من حليب الصويا المحصن على 50٪ من فيتامين ب 12 ، و 30٪ من ريبوفلافين (B2) و 15٪ من الفولات (ب 9) ، وفقًا للقيم اليومية الموصى بها.
جنبا إلى جنب مع فيتامين ب ، فإن حليب الصويا هو مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة والايسوفلافون ، والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد على خفض الكولسترول “منخفض” البروتين الدهني منخفض الكثافة.
 
7. الشوفان:
الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان هي عنصر فطور أساسي، وهي مصدر جيد آخر لمركبات فيتامين ب.
يحتوي الشوفان على عدد من فيتامينات ب بما فيها B6 ، والتي تلعب دورًا في التواصل العصبي في الدماغ، وفيتامينات B الأخرى وهي B1 و B2 و B3 و B9.
يوفر كوب واحد من دقيق الشوفان 15 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها من الثيامين (B1) ، و 3.2 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها من النياسين (B3) و 3.5 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها من الفولات (B9).
يحتوي الشوفان أيضا على الألياف الغذائية ، الكالسيوم ، الحديد ، المغنيسيوم ، الفوسفور ، البوتاسيوم ، الزنك والفيتامينات E ، والشوفان لا يحتوي على الكوليسترول نهائيا.
  • تساعد وجبة الإفطار العادية من دقيق الشوفان على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري والسمنة.
  • عند تناول دقيق الشوفان يومياً يمكن أن يصبح الأمر مملاً، ويمكن إضافة الفواكه أو المكسرات المقطعة لتحسين النكهة وتعزيز محتوى المغذيات في الوجبة، ويمكن أيضًا تضمين الحبوب الكاملة الأخرى مثل القمح الكامل والكينوا والميليت في نظامك الغذائي اليومي.
8. المكسرات والبذور:
المكسرات والبذور هي مصدر غني للعديد من الفيتامينات المعقدة ب ، مثل النياسين (B3) ، الثيامين (B1) ، الريبوفلافين (B2) ، حمض البانتوثنيك (B5) ، الفولات (B9) وفيتامين B6.
كل هذه الفيتامينات تعمل كعوامل مساعدة أو أنزيمات مساعدة أثناء عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.
تناول 1.5 أوقية (42 جراما) من المكسرات كل يوم مفيد جدا في الحد من مخاطر مختلف من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث ان الكستناء والفستق والجوز وبذور عباد الشمس وبذور الكتان وبذور القنب هي مصادر جيدة لفيتامينات ب.
 
9. السبانخ:
السبانخ هي واحدة من أفضل المصادر لفيتامينات ب، حيث تحتوي على عدد قليل من أعضاء عائلة فيتامين ب ، الأكثر انتشارا هو B9 أو حمض الفوليك، ففي 1 كوب من السبانخ الخام، يمكن الحصول على 15 في المئة من القيمة الموصى بها يوميا من فيتامين B9 والتي تساعد في تشكيل الأنسجة والأداء السليم للخلايا ، وكذلك إنتاج الحمض النووي.
الفيتامينات B الأخرى في السبانخ هي B2 ، B6 و B7. كما أنها غنية بالبروتين والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
هذه الخضار الورقية الخضراء الرائعة هي غنية بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للسرطان، ويساعد هذا في خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم وكذلك تحسين صحة العظام.
يمكن إضافة السبانخ إلى السلطات، والحساء ، والأومليت أو الأطباق الأخرى، كما يدخل هذا الطعام متعدد الاستخدامات بشكل جيد في عصير الخضروات المختلطة أو العصير الأخضر، كما يمكن طهيه بشكل خفيف وتناوله كطبق جانبي أو إضافته إلى الحساء والأطباق الأخرى.
 
10. الموز:
يعد الموز خيارًا جيدًا آخر لتلبية متطلبات الجسم من فيتامين ب ، خاصةً فيتامين ب 6. وفقًا للمعهد الوطني للصحة، يحتاج الشخص البالغ إلى 1.5 ملليجرام من فيتامين ب 6 يوميًا ، ويوفر الموز ثلث هذه الكمية في عملية واحدة فقط، ويساعد هذا الفيتامين في إنتاج النواقل العصبية التي تنظم النوم والمزاج، وبالنسبة للنساء، قد يقلل B6 من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.
  • الفيتامينات B الأخرى في الموز هي B1 و B2 و B3 و B9 و B7. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الموز على كمية لا بأس بها من البوتاسيوم والمنغنيز وفيتامين ج والألياف والنحاس.
يساعد تناول الموز بانتظام على التقليل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وينظم حركات الأوعية ، ويحسن صحة العضلات، ويعزز النوم ويحسن القدرة الإدراكية. بخلاف الموز، يمكنك أيضًا استهلاك البابايا والبرتقال والكنتالوب والأفوكادو، وهي أيضًا مصادر جيدة لمجموعة ب المعقدة من الفيتامينات.
مهم جدا أقرا هنا عن فوائد فيتامين ب
Advertisements