هل زيت الفول السوداني جيد للطبخ؟

تبين للناس مؤخراً المخاطر الخفية الموجودة في الزيوت النباتية مثل زيت الكانولا، زيت الصويا، أو زيت الذرة، ولذلك إنتقلوا الآن إلى بدائل صحية أكثر مثل زيت الزيتون و زيت جوز الهند. كما أصبحت زيوت المكسرات شائعة، و كان أشهرهم هو زيت الفول السوداني.

وبالرغم من ذلك، فإن هناك بعض العوامل التي يجب مراعتها قبل إستخدام زيت الفول السوداني، و خاصة في الطهي.

ما هو زيت الفول السوداني؟

هو زيت حلو قابل للأكل، وزيت الفول السوداني يصنع من نبات أراكيس هيبوجيا، و هو نبات سنوي منخفض النمو، و هو العضو الوحيد في عائلة فاباسيا (ليجومينوسا). و بالرغم من وجود كلمة “جوز” في إسمه، فإن الفول السوداني هو أحد البقوليات و التي تنمو تحت الأرض، على عكس المكسرات الاخرى التي تنمو على الأشجار و لذلك تسمى شجرة مكسرات. و قد قيل أنه نشأ في أمريكا الجنوبية. و قد إستخدم الإنكا في بيرو الفول السوداني كقربان للآلهة، و وضعوها بجانب المومياوات للمساعدة في الحياة الروحية. كما قدمت القبائل في وسط البرازيل مشروباً من الفول السوداني المطحون و الذرة. و قد جلب المستكشفون الأوروبيون النبات إلى أمريكا الشمالية و آسيا و أفريقيا، حيث أصبح يزرع على نطاق واسع الآن. و أكبر ثلاث دول منتجة للفول السوداني هم الهند، الصين و الولايات المتحدة. و تؤكل حبات الفول السوداني طازجة أو محمصة، أو تستخدم في الطبخ و الحلويات. وبالإضافة لذلك يتم إستخدامه إلى زيت صالح للأكل له رائحة و نكهة رائعة

يمكن أن يكون زيت الفول السوداني إما مضغوط على البارد، و له لون أصفر عميق و رائحة لذيذة و نكهة حلوة، أو مكرر، لونه أصفر فاتح، و له طعم محايد، و خالي من مسببات الحساسية و الشوائب. يمكنك أيضاً شراء زيت الفول السوداني الذي يحتوي على نكهة و ألوان أكثر قوة، و يستخدم بشكل أفضل في إعداد الطعام، أو يرش فوق الأطباق، أو يضاف إلى الصلصات أو الإضافات

Advertisements

إستخدامات زيت الفول السوداني

يعد زيت الفول السوداني من أشهر أنواع الزيوت المستخدمة في المطبخ، حيث يمكن إستخدامه في القلي، المشوح في الزيت، أو كإضافة خفيفة للأطباق. و هو شائع الإستخدام في الثقافات الآسيوية، مثل الصين و لاوس و فيتنام و كمبوديا. زيت الفول السوداني المكرر له طعم محايد، و لا يغير أو يمتص نكهة الأطعمة المطبوخة به. و يمكن أيضاً إستخدام الزيت للقلي عدة مرات دون أن يلوث النكهة. و لكن قبل إستخدام هذا الزيت للطهي، يجب أن تعرف أنه يحتوي على نسبة عالية من دهون أوميجا 6، والتي يمكن أن تؤثر على نسبة أوميجا 3: أوميجا 6 و تؤثر على صحتك. لذلك عليك بتقليل إستخدامه في الطهي أو القلي، و يفضل إستخدامه بارداً. لذلك يعد زيت جوز الهند خيار صحي أكثر في الطهي، فهو مستقر بما فيه الكفاية لمقاومة أضرار التسخين، و أيضاً يحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، و التي تعتبر ضرورية لصحتك. كما يمكن إستخدام الفول السوداني في العلاج العطري. و فيما يلي بعض الطرق السهلة لإستخدامه:

  • كزيت مساج لتنشيط الجسم و الذي يساعد على تخفيف آلام المفاصل و العضلات.
  • للتخلص من حب الشباب، قم بخلط بضع قطرات الفول السوداني مع 2-3 قطرات من عصير الليمون. يعمل زيت الفول السوداني على كل من الجلد الطبيعي و الجلد الجاف، كما يساعد في حماية بشرتك من الرؤوس السوداء.
  • لعلاج قشرة الرأس، قم بخلط ملعقة كبيرة من زيت الفول السوداني مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي و عصير الليمون، ثم ضعه على فروة رأسك. إتركه 2-3 ساعات و اشطفه بالماء و الشامبو. و يساعد هذا الزيت أيضاً على تقليل فقدان البروتين، ويزيد من سمك الشعر، و يضيف الرطوبة إلى الأطراف المتشققة، و يجدد الشعر المتضرر.
  • يرطب شفتيك، قم بإستخدام فرشاة أسنان ناعمة على شفتيك لمدة 3-4 دقائق، إمسحها بقطعة قطن مغموسة بالماء الدافئ حتى تصبح ناعمة، ثم دلكي زيت الفول السوداني على شفتيك.

مما يتكون زيت الفول السوداني

يحتوي زيت الفول السوداني على الأحماض الدهنية الغير مشبعة، بنسبة أكثر من 75% من تكوينه. و الأكثر شيوعاً هي دهون حمض الأوليك الأحادية الغير مشبعة (48%) وحمصض لينوليك أوميجا 6 (34%). كما أنه يحتوي على الدهون المشبعة، ولكن بمستويات أقل (فقط 18% أقل). نسبة الأحماض الدهنية الموجودة بزيت الفول السوداني مشابهة من الناحية الغذائية لزيت الزيتون و الذي يسيطر عليه حمض الأوليك، و تقل به الدهون المشبعة.

وزيت الفول السوداني له عمر تخزين طويل، بشرط تخزينه بشكل صحيح. يمكن لزيت الفول السوداني المضغوط أن يستمر لمدة عام، في حين أن الفول السوداني المكرر يمكن أن يبقى طازجاً لمدة تصل إلى ال 18 شهراً. بشرط التخزين في مكان بارد و جاف، بعيداً عن أشعة الشمس.

فوائد زيت الفول السوداني

إذا تم إستخدامه بإعتدال و في شكل بارد، يمكن أن يكون له العديد من الفوائد الصحية. يعتبر هذا الزيت منشط طبيعي يساعد على تعزيز المناعة وتنشيط الجسم كله. كما يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على الجزيئات الحرة التي تسبب الأمراض المزمنة مثل السرطان و الزهايمر.

و يمكن لمادة الريسفيراترول، و هو أحد مضادات الأكسدة القوية في الفول السوداني، أن يتفاعل مع الهرمونات المختلفة مثل أنجيوتنسين، مما يساعد على تضييق الأوعية الدموية و الشرايين، مما يقلل من ضغط الدم و يقلل الإجهاد على القلب و الأوعية الدموية. كما قد يساعد زيت الفول السوداني على خفض مستويات الكوليسترول السئ و زيادة الكوليسترول الجيد، و ذلك بسبب وجود أحملض حمض الأوليك الأحادبة الغير مشبعة، مما يوفر الفوائد للقلب. وهذا يساعد في الوقااية من الأمراض المرتبطة بالقلب، مثل أمراض الشرايين التاجية، النوبات القلبية، السكتات الدماغية و تصلب الشرايين. و عند وضعه على الجلد فإنه يساعد في تحسين صحة البشرة، لأنه غني بفيتامين إي. كما أنه يحمي من الجزيئات الحرة التي تسبب التجاعيد و الشوائب و غيرها من علامات الشيخوخة المبكرة.

طريقة الحصول على زيت الفول السوداني

يمكن الحصول على زيت الفول السوداني بالتكرير أو بالضغط البارد لحبات الفول السوداني. هذه هي الطرق التي يباع بها الزيوت في المتاجر. و بالرغم من ذلك، يمكنك صنع زيت الفول السوداني في المنزل.

المواد المستخدمة:

  • 3 أكواب من الفول السوداني العضوي.
  • 3 ملاعق كبيرة من الماء الدافئ.
  • خلاط.

طريقة التحضير:

  1. قم بتقشير الفول السوداني و تنظيفه جيداً في ماء دافئ.
  2. ضع الفول السوداني في الخلاط مع ملاعق الماء الدافئ، ثم إخلطها حتى تصبح ناعمة مثل زبدة الفول السوداني.
  3. صب هذا الخليط في وعاء له غطاء، قم بتبريده لمدة 24 ساعة، مما يسمح للزيت بالإرتفاع. هذا سينتج عنه كوب واحد على الأقل من الزيت.
  4. قم بتصفية الزيت في وعاء، و إفصل الزيت عن خليط الفول السوداني.
  5. قم بوضع الزيت في وعاء محكم الغلق، و قم بتبريده.

نصيحة: يمكنك إستخدام خليط الفول السوداني المتبقي لعمل زبدة الفول السوداني في المنزل.

كيف يعمل زيت الفول السوداني؟

يمكن وضعه على الجلد، و ذلك بعد خلطه بأحد الزيوت العطرية الاخرى، أو تناولها ولكن بإعتدال. وهو يدخل جيداً في جسمك و في الدورة الدموية. وهذا يجعل منه زيت حامل مثالي للزيوت الأساسية الاخرى الأكثر فعالية.

هل زيت الفول السوداني آمن؟

على الرغم من إستخداماته العديدة، فإن زيت الفول السوداني ليس آمن للجميع، و ذلك لأن الفول السوداني يحتوي على المواد المسببة للحساسية و يمثل غالبية أنواع الحساسية المرتبطة بالأغذية.

إذا كان لديك (أو كنت تشك) في أنك تعاني من حساسية الفول السوداني، أنصحك بتجنب تناول زيت الفول السوداني، و لا تقم بوضعه على الجلد. كما يجب عليك الحذر لأن بعض الأطعمة يضاف إليها زيت الفول السوداني، لذلك عليك دائماً قراءة الملصقات على عند شراء الأغذية. و إذا كنت تتناول الطعام خارج المنزل، فإطلب من من يقدم لك الطعام التحقق من خلو الطعام من زيت الفول السوداني.

وبالرغم من ذلك تشير الأبحاث إلى أن الفول السوداني المكرر بقوة، و الذي تمت إزالة جميع بروتيناته، قد لا يسبب هذه التأثيرات. لذلك إذا كنت تعاني من حساسية الفول السوداني يمكنك إختيار زيت الفول السوداني المكرر. كما يجب على الحوامل و المرضعات إستخدام زيت الفول السوداني بحذر شديد، كما يجب عليك إستشارة طبيبك قبل تناوله للتأكد من أنه آمن لك و لطفلك. و إذا كانت بشرتك حساسة، قم بعمل إختبار الحساسية على جزء صغير من جلدك.

الآثار الجانبية لزيت الفول السوداني

يعتبر فرط الحساسية آثر جانبي خطير و أحياناً مميت لزيت الفول السوداني. إذا كنت تعاني من حساسية الفول السوداني و قمت بتناول أو إستعمال زيت الفول السوداني بدون علمك، فقد تعاني من آثار جانبية قوية، مثل القئ، ألم البطن، تورم الشفتين و الحلق، صعوبة التنفس، و إحتقان الصدر. و عليك وقتها طلب الرعاية الطبية فوراً، لأن هذه الأعراض قد تكون قاتلة

Advertisements