فوائد شاي الخوخ وطريقة عمله

قد يكون شاي الخوخ غير موجود في روتينك اليومي، شيء لم تعتاد عليه، ولكنه يوفر مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية للذين يتناولونه بإنتظام . من خلال مقالة اليوم سوف نقدم لك ماهي فوائد شاي الخوخ وكيف يمكنه أن يفيد نظامك الغذائي وأجهزة جسمك كما سنقدم لك طريقة عمله بنفسك

ما هو شاي الخوخ؟

شاي الخوخ هو أحد أنواع الشاي العشبي والذي يعد من أوراق الخوخ المجففة من شجرة الخوخ، بالإضافة إلى اللحاء المجفف. ويرجع أصل الخوخ إلى الصين، ويحمل الإسم العلمي برونوس بيرسبيكا. وقد إستخدمت اجزاء مختلفة من شجرة الخوخ للأغراض الطبية و لأغراض الطهي على مر الزمان. شاي الخوخ يصنع احياناً بإستخدام الشاي الأسود العادي و إضافة نكهة الخوخ بإستخدام ورقة شجرة الخوخ أو اللحاء، ولكن هذا ليس شاي قوي، كما أن ذلك لا يسمح لك بالحصول على الفوائد الغذائية والمواد النشطة من الخوخ. في شاي الخوخ يتم تخمير الأوراق (و/ أو اللحاء) من شجرة الخوخ، ولا يحتوي على الكافيين، مما يجعله خياراً شعبياً لكثير من الناس.

الحقائق الغذائية لشاي الخوخ

يحتوي شاي الخوخ على العديد من العناصر الغذائية الموجودة في الخوخ نفسه، بما في ذلك فيتامينات إيه، وسي، وإي، وكيه وفيتامينات بي المختلفة،وإن كانت بكميات صغيرة ،مثلها مثل البوتاسيوم، و الفوسفور، و المنجنيز و المغنسيوم. و الأهم من ذلك هو توافر كمية من الأنثيوسيانين و المركبات الفينولية في شاي الخوخ، وهو ما يأتي منه العديد من الفوائد الصحية التي يوفرها شاي الخوخ. كما أنه قليل السعرات الحرارية، يكاد يكون أقل من 5 سعرات في الكوب الواحد.

طريقة عمل شاي الخوخ

إذا كنت تريد صنع شاي الخوخ المثلج، فإليك وصفة بسيطة، فقط إحضر بعض أوراق الخوخ المجففة

Advertisements

طريقة التحضير:

  • إحضر كوبين من الماء و إتركهم ليغلوا في قدر.
  • أضف ملعقة كبيرة من أوراق الخوخ المجففة و المسحوقة.
  • إترك الخليط لينغمس لمدة 5-7 دقائق، طبقاً للقوة التي تريدها.
  • قم بتصفية الشاي في كوب مليء بالثلج.
  • أضف العسل أو التحلية التي تريدها.

فوائد شاي الخوخ

تشمل فوائد شاي الخوخ تأثيره الإيجابي على الأمراض المزمنة، الجهاز المناعي، صحة الأسنان، السمنة، وأشياء اخرى.

مضادات الأكسدة

يضم هذا الشاي العديد من مضادات الأكسدة القوية و مركبات البوليفينوليك و التي تمنع الإجهاد التأكسدي و الضرر الناتج عن الجزيئات الحرة في العديد من أنظمة الجسم المختلفة، بما فيها الجلد، مما يجعلك أكثر شباباً.

جهاز المناعة

مضادات الأكسدة تعزز بقوة الجهاز المناعي للجسم، لأنها تقلل الإجهاد و التوتر و الضغط و تقضي على بعض المركبات الخطيرة التي تهدد صحتك. هذا بالإضافة إلى وجود فيتامين سي في شاي الخوخ.

صحة القلب

ترتبط الفيتامينات و المعادن الموجودة في شاي الخوخ بتحسين سلامة الأوعية الموية و الشرايين، كما أنه يساعد في خفض ضغط الدم لتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية.

العظام و الأسنان

يحتوي شاي الخوخ على كميات جيدة من الكالسيوم و الفلورايد، لذلك يمكن أن يساعد على الحفاظ على أسنانك قوية وخالية من العدوى، كما أنه يحسن كثافة المعادن في العظام و يقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

السمنة

هذا الشاي لا يحتوي على الكافيين، ولكن يمكن أن يكون منشِّط ويعزز عملية التمثيل الغذائي للمساعدة في حرق الدهون وفقدان الوزن.

الآثار الجانبية لشاي الخوخ

هناك بعض الآثارالجانبية التي يجب أن تكون على معرفة بها، وهي بسبب الآثار الملينة و المدرة للبول الموجودة في هذا الشاي. ذلك بالإضافة لبعض الآثار الاخرى الخطيرة، لذلك لا يُنصح بتناول كميات كبيرة منه مع النساء المرضعات.

 

Advertisements