أسباب الحبوب أسفل الكوع وعلاجات فعالة لها

يمكن أن تظهر الحبوب على الكوع أو على المرفقين بسبب اعديد من الأسباب المختلفة بدءاً بالإكزيما و وصولاً إلى كيس مؤلم كبير. قد يكون لديك أيضاً مجموعة من الأعراض الاخرى، إستناداً إلى سبب وجود الحبوب. قد تبدو بعض الحبوب على المرفقين مثل البقع الحمراء، أو بقع بيضاء صغيرة مثل بثرة أو حبوب بلون الجلد. ويمكن أن تظهر الحبوب كالطفح الجلدي مع بقع حمراء على الجلد.

للتخلص من الحبوب الموجودة على المرفقين عليك معرفة سبب وجودها. بعض الأمراض الجلدية مثل إلتهاب الجلد الحلئي الشكل أو التكيس العقدي تحتاج لرعاية طبية خاصة. ومع ذلك هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد على تهدئة الألم و تهيج المرفقين التي يسببها لك امراض مثل الصدفية، الإكزيما، أو الطفح الحراري.

أعراض الحبوب على المرفقين ” الكوع”

تتحمّل المرفقين الكثير من الضرر اليومي. الإستخدام المستمر للمرفقين يمكن أن يسبب إلتهاب و تورّم المفاصل. حركة الكوع الثابتة يمكن أيضاً أن تجعل جلد الكوع خشن و متقشرة مما يؤدي لبعض المشاكل الجلدية.

على سبيل المثال، يمكن أن يسبب جفاف الجلد على المرفقين أعراض مثل الحكة الشديدة، توسيع نطاق البقعة الحمراء على الجلد، و أحياناً خروج الإفرازات. في بعض الحالات، يمكن أن يظهر الطفح الجلدي الذي تسببه عث الجرب أو مرض لايم بسبب لدغة القرادة.

Advertisements

و في بعض الأحيان، فإن إلتهاب مفصل الكوع قد يسبب ورم بارز على الكوع قد يكون مؤلماً و قد لا يكون.

أسباب ظهور الحبوب على المرفقين ” الكوع”

هناك العديد من الأسباب لظهور الحبوب على المرفقين:

طفح جلدي على المرفقين بسبب الإكزيما

تعتبر الإكزيما سبب شائع للطفح الجلدي الأحمر على المرفقين و الذي يسبب الحكة. يمكن أن تؤثر الإكزيما على الناس من جميع الأعمار و تكون شائعة إذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو. ووفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن الإكزيما غالباً ما تبدأ بطفح جلدي في تجاعيد الجلد في المرفق. من الممكن أن يتطور هذا إلى طفح جلدي قشري يسبب الحكة. و مع مرور الوقت يمكن أن تظهر الحبوب الدائمة على المرفق. على الرغم من أن الإكزيما غالباً ما تؤثر على المرفقين، فإن بقع الطفح الجلدي يمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم.

يقول الدكتور ويليام بلاد أن خدش الطفح الجلدي الموجود بسبب الإكزيما على مرفقك يمكن أن جعل الجلد جاف. قد تلاحظ أيضاً بثور مملوءة بالسوائل و التي تطرد السوائل عند خدشها. في بعض الحالات، خدش البقع التي تسبب الحكة قد تتسبب في عدوى ثانوية للجلد.

الصدفية

قد يكون لديك بقع من بعض الجروح المسببة للحكة على المرفقين بسبب الصدفية.

الصدفية لها أعراض مشابهة للإكزيما و لكن يعتقد أن الطفح الجلدي الأحمر يرجع لإستجابة الجهاز المناعي. و هذا يجعل خلايا الجلد تنمو سريعاً و يسبب وجود بقع حمراء من الجلد الأحمر المتقشر.

ويقول الباحثون من مؤسسة الصدفية الوطنية أن هذه الحالة الجلدية تؤثر غالباً على المرفقين و الركبتين و فروة الرأس من الخارج. بالإضافة إلى الحكة الشديدة، قد يكون هناك طفح جلدي و الذي يكون مؤلم كالحرق.

الشكل الأكث شيوعاً للصدفية هو صدفية الطبقات، و هو يؤثر غالباً على المرفقين و أسفل الظهر، و يمكن أن يسبب نزيف الجلد على مرفقيك. يقول عالم الأمراض الجلدية الشهير دكتور ديبرا جليمان أن الصدفية يمكن أن تسبب إلتهاب المفاصل الذي يؤدي إلى تورّم و ألم المفاصل و يمكن أيضاً أن تؤثر على مرفقيك.

الطفح الحراري على المرفقين

قد تكون الحبوب الحمراء على الكوع الداخلي بسبب الطفح الحراري عندما يحدث إنسداد في الغدة العرقية و ملتهبة.

و يقول أطباء من مايو كلينيك أن الطفح الجلدي عادةً ما يؤثر على طيات الجلد و هي شائعة في تجاعيد الكوع و الإبطين و قد تسبب الحكة. و تؤدي قنوات العرق الملتهبة إلى ظهور قشرة حمراء على جلدك و التي قد تصبح مليئة بالسوائل. و في بعض الأحيان، يمكن أن يبدو الطفح الجلدي على مرفقيك كأنه قشعريرة بلون الجلد.

ويقول دكتور بينجامين ويدرو أن ترك الجلد برد و إرتداء الملابس الفضفاضة يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الحبوب المسببة للحكة الناتجة عن الطفح الحراري.

الارتيكاريا (الشَرَى)

يمكن أن يسبب أي رد فعل تحسسي الارتيكايا التي تسبب تضخم الجلد و الحكة لبضع ساعات.

وفقاً لباحثين من جامعة سالزبوري، فالارتيكاريا تكون أكثر شيوعاً حول المرفقين و الركبتين. و تكون الحبوب الناتجة عنها حوالي 1-3 سم. معرف ما يسبب الارتيكاريا قد يكون شئ صعب. ولكن بعض الأسباب المحتملة للارتيكاريا قد تكون تناول طعام لديك حساسية منه، العدوى، التوتر أو القلق.

هناك بعض مضادات الهيستامين الطبيعية التي قد تساعد في التخلص من الارتيكاريا بشكل طبيعي و تقلل من رد الفعل التحسسي.

إلتهاب الجلد الحلئي الشكل

يسبب إلتهاب الجلد الحلئي بقع من بثور مثيرة للحكة و حبوب على الكوع. وهو عبارة عن مرض جلدي يسبب حكة شديدة و حبوب و بثور على بشرتك.

Advertisements

و وفقاً للأطباء في جونز هوبكنز، فإن إلتهاب الجلد الحلئي يسبب الحبوب على المرفقين،و مؤخرة الرأس، أسفل الظهر، الأرداف و الركبتين. يحدث إلتهاب الجلد الحلئي بسبب عدم تحمّل الجلوتين و الحبوب الموجودة على المرفقين هي نتيجة للإستجابة المناعية.

و تقول الكلية الأمريكية للأمراض الجلدية أن مجموعات من البقع الحمراء الصغيرة المسببة للحكة حول المرفقين يمكن أن تسبب إحساس لاذع و حارق. الأطباء دائماً ما يأخذون عينة من الجلد لتشخيص إلتهاب الجلد الحلئي. إذا تم تأكيد الإصابة به عليك إتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين مما قد يساعدك على التخلص من الحكة على المرفقين و في مناطق اخرى في الجسم.

الورم الحُبيبي الحلقي

يسبب الورم الحبيبي الحلقي تكون حبوب حمراء أو ملونة بلون الجلد على واحد أو كلا المرفقين. و يعتقد أن إصابات الجلد هذهناتجة عن إصابات الجلد الطفيفة أو آثار جانبية لبعض الأدوية. و يقول أطباء من مايو كلينيك أن هذه الحبوب على شكل حلقة لا تسبب الحكة و تختفي من تلقاء نفسها. لذلك أنت لا تحتاج إلى أي علاج لها.

الجرب و الحبوب على الكوع

يؤدي الجرب إلى ظهور الحبوب الحمراء الصغيرة و البثور على المرفق و التي تسبب الحكة الشديدة.

و الجرب هو حالة جلدية شديدة العدوى ناتجة عن العث الذي يحفر تحت الجلد. و تسبب الإصابة البثور ( الحطاطات) التي تسبب الحكة الشديدة و التي تصبح أكثر كثافة ليلاً.

و تقول دكتور مليسا كونراد أن الطفح الجلدي بالحبوب الحمراء الصغيرة غالباً ما يؤثر على الجزء الخلفي من المرفقين و الركبتين ، أو ما بين الأصابع، أو حول منطقة الخصر. و قد تلاحظ الجحور الحمراء الصغيرة حول الحبوب. مع مرور الوقت، تأخذ المنطقة المصابة بالجرب و المتقشرة شكل البثرة ( الثؤلول).

هناك طريقة واحدة للتخلص من الجرب و هي وضع زيت شجرة الشاي المجفف مخفف في زيت حامل له. الخصائص المضادة للبكتيريا ازيت شجرة الشاي يمكن أن تساعد في قتل العث و تقليل ظهور الحبوب المسببة للحكة.

إلتهاب الكوع الكيسي

قد يسبب إلتهاب و تهيج مفصل الكوع تكوّن كتلة كبيرة مؤلمة تظهر على الموفق و تسبب حاة تسمى بإلتهاب الكوع الكيسي.

و وفقاً لأطباء من الأكاديمية الأمريكية لجرّاحي العظام، يمكن أن يكون سبب إلتهاب الكوع الكيسي بسبب الضغط علي لفترات طويلة، و عدوى المرفق، أو بعض الأدوية. و تجد الكيس ( المملوء بالسوائل) في الجلد الفضفاض الموجود حول عظم الكوع. تراكم السوائل بسبب التهيج تؤدي إلى وجود تورم مؤلم كبير في المرفق. و قد ينمو الكيس المملوء بالسوائل حتى يؤثر على حركة الكوع.

عليك رؤية الطبيب الخاص بك إذا كان لديك كتلة كبيرة منتفخة على الكوع لا تذهب. و سيقوم الطبيب بتحديد أفضل علاج لك.

إحمرار الجلد

هو رد فعل جدي يحدث بسبب العدوى أو الأدوية و يسبب طفح جلدي مكون من بقع حمراءصغيرة على المرفقين و كذلك على مناطق الجلد الاخرى. وبالإضافة للبقع الحمراء المسببة للحكة، يسبب إحمرار الجلد الصداع، والقرح داخل فمك، وألم المفاصل و حساسية الضوء.

ووفقاً لمركز جامعة مريلاند الطبية، فإن الحبوب الناتجة عن إحمرار الجلد تظهر عادة على المرفقن، و كف اليد و اليدين و القدمين و الركبتين. و من أجل علاج إحمرار الجلد، عليك تحديد سببه أولاً، لذا عليك رؤية الطبيب للحصول على التشخيص المناسب

العقدة الكيسية تسبب حبوب مؤلمة على الكوع

العقدة على الكوع قد تسبب لك حبوب مؤلمة و التي قد تسبب وجود كتلة على الكوع يتراوح حجمها من حجم البازلاء إلى حجم كرة الجولف.

و يقول أطباء من دائرة الصحة الوطنية أن الكتل العقدية تحدث بالقرب من المفاصل أو الأوتار. هذه العقد تشبه الكتل اللينة تحت الجلد. و على الرغم من أن العقد الكيسية تؤثر بشكل عام على مفصل المعصم، فإنها قد تؤثر على مفصل الكوع. كما ذكرت مجلة تقارير الحالة الطبية أن إمرأة كان لديها كيس عقدي على الكوع سبب لها أيضاً ألم أعصاب.

مرض لايم و علامات الطفح الجلدي الأحمر المستديرة على الكوع

مرض لايم يسبب طفح جلدي دائري أحمر على الكوع و الذي يكبر في الحجم تدريجياً. ينتقل مرض لام عن طريق لدغات القرادة و سيظهر طفح جلدي أحمر على الكوع إذا قامت القرادة بلدغ الجزء الأوسط من ذراعك. ووفقاً لأطباء من دائرة الصحة الوطنية، هناك أعراض اخرى لمرض لايم هي الحمى و الصداع و آلام العضلات و المفاصل و الشعور بالتعب.

أسباب اخرى لظهور الحبوب على المرفقين

الطفح الجلدي بسبب اللبلاب السام

عندما يحتك مرفقك باللبلاب السام أو البلوط السام، قد تصاب ببقعة حمراء على الجلد قد تتضخم. ووفقاً لدكتور ستيفن دوير، فإن اللبلاب السام يسبب تقرّح الجلد والذي يسبب حكة شديدة.

الدمامل

عدوى الجلد يمكن أن تسبب لك ظهور الدمامل الحمراء الكبيرة والتي تكون حساسة عند لمسها. و توضح دكتور مييسا كونراد ستوبلر أن أعراض الدمامل هي كتلة حمراء ثابتة مليئة بالقيح، و جلد متورم حول الحبوب، و صديد قد يخرج من الدمامل.

لدغ الحشرات على الكوع

يمكن أن تسبب لدغة الحشرة على المرفق حبوب منتفخة حمراء تسبب الحكة. و يقول دكتور ويليام بلاد أن رد فعل التحسسي للدغة العنكبوت أو لدغة النحلة يمكن أن تسبب تورّم و إحمرار. إذا كان رد الفعل شديداً، فقد يسبب تكون كتلة منتفخة من الكوع إلى الكتف.

أفضل العلاجات المنزلية لعلاج الحبوب على المرفقين

إذا كنت تعاني من الحبوب على المرفقين بسبب الأمراض الجلدية، فهناك العديد من العلاجات المنزلية قد تساعدك على التخلص من الحبوب أوتهدئة حالة الإنزعاج الناتجة عنها، و إليك بعض هذه العلاجات:

زيت جوز الهند مع زيت شجرة الشاي

مزيج من زيت جوز الهند البكر و زيت شجرة الشاي يمكن أن يساعد في علاج الحبوب على الكوع بسبب الإصابة بالإكزيما، الصدفية أو الارتيكاريا.

ووفقاً لمجلة إلتهاب الجلد، فإن زيت جوز الهند له خصائص مضادة للجراثيم و التي ترطب و تهدئ الإكزيما أيضاً. و قد وجد أن وضع زيت جوز الهند على الجلد المتضرر من الاكزيما يمكن أن يساعد على منع إلتهابات الجلد الثانوية.

و بإضافة زيت شجرة الشاي إلى زيت جوز الهند، يمكنك أن تقلل من التورم و الاحمرار و إلتهاب الجلد حول الكوع. ذكرت المجلة البريطانية للأمراض الجلدية أن زيت شجرة الشاي يساعد على تقليل إلتهاب الجلد الناتج عن الهستامين.

كيفية إستخدام زيت جوز الهند و زيت شجرة الشاي للطفح الجلدي:

  • إخلط 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند لصنع مرهم مهدئ.
  • ضع هذا الخليط على الطفح الجلدي الموجود على المرفق لترطيب البشرة الجافة و المتقشرة.
  • إستخدمه2-3 مرات يومياً حتى تزول أعراض الطفح الجلدي من على المرفق.

خل التفاح للتخلص من الطفح الجلدي المسبب للحكة

إستخدم خل التفاح الغير مُعَد للتخلص من الحبوب على الكوع، و تهدئة الحكة و قتل الجراثيم و البكتيريا.

يعتبر خل التفاح علاج فعال لحالات الجلد المسببة للحكة مثل الصدفية، الاكزيما، الارتيكاريا و لدغات الحشرات. ووفقاً لمجلة الجمعية الطبة الكندية، فإن حمض الخليك يمكن إستخدامه لتقليل الحكة في مختلف حالات الجلد الجاف. كما أنه يساعد على منع الإلتهابات الجلدية الناتجة عن الخدوش.

كيف تستخدم خل التفاح للتخلص من الطفح الجلدي

  • إخلط كمية متساوية من خل التفاح و الماء.
  • ضع خل التفاح المخفف على البقع المسببة للحكة الموجودة على مرفقك بإستخدام كرة قطن.
  • كرر هذه العملية مرتين يومياً للمساعدة في منع الحكة و تقليل الإلتهابات.
  • رطب بشرتك بعد ذلك بوضع القليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

الضغط بالشوفان لتهدئة الحبوب على المرفق

يستخدم الشوفان لتقليل إلتهابات التي يسببها العديد من إضطرابات الجلد مثل الاكزيما، الطفح الجلدي بسبب اللبلاب السام، الصدفية، و لدغات الحشرات.

و وفقاً لمجلة الأدوية في الأمراض الجلدية، فإن دقيق الشوفان يحتوي على مركبات ترطيب تساعد على تنظيف البشرة بلطف. و قد وجدت الدراسات في الخصائص العلاجية لدقيق الشوفان أنه يضع حاجز وقائي على الجلد و يعزز الشفاء.

كيفية عمل الضغط بالشوفان لعلاج الحبوب :

  • إطحن كوب من دقيق الشوفان لجعل المسحوق ناعم.
  • إخلط ما يكفي من الماء البارد مع الشوفان لصنع عجينة سميكة.
  • ضع علاج الشوفان على الكوع للمساعدة في تقليل الإلتهابات.
  • إستخدم هذا العلاج 1-2 مرة في اليوم حتى ينتهي الطفح الجلدي من مرفقك.

الصبار لعلاج حبوب المرفق

يمكنك وضع الصبا على الجلد الملتهب على مرفقك للمساعدة في إصلاح الجلد التالف و التخلص من الحكة. يعتبر الصبار من العلاجات لموضعية الشائعة الاستخدام للحالات الجلدية، و يمكنه تخفيف مجموعة واسعة من تهيج الجلد.

وقد وجدت دراسة للصبار أنه يساعد على علاج و تهدئة أعراض الاكزيما. كما أنه يستخدم كعلاج طبيعي للاكزيما.

كيفية إستخدام الصبار في علاج الحبوب

قم بشراء هلام (جل) الصبار مع عدد قليل من المكونات المضافة ثم:

  • ضع بلطف اجل الصبار على البقعة الحمراء، و الجلد المتقشر على الكوع.
  • إستخدمه 2-3 مرات يومياً حتى تختفي الحبوب أو الطفح الجلدي من على المرفق

الساحرة هازل للتخفيف من الطفح الجلدي على المرفق

الساحرة هازل هو سائل طبيعي قابض للأوعية و له بعض الخصائص المطهرة. يمكن له أن يساعد في علاج العديد من الإضطرابات الجلدية بسبب خصائصه المضادة للميكروبات. ووجدت دراسة من ألمانيا أن مستخلص الساحرة هازل تساعد أيضاً على ترطيب الجلد الجاف، و توفر حاجز واقي على الجلد، و تدمرالبكتيريا التي تستعمر الجلد.

كيفية إستخدام الساحرة هازل

كل ما عليك فعله هو وضعها على مكان الإصابة كالتالي:

  • إنقع كرة قطنية في سائل الساحرة هازل النقي 100%.
  • ضع القطنة على الجلد الأحمرمن الكوع المصاب.
  • استخدمه 2-3 مرات يومياً لتعزيز الشفاء و التخلص من الحبوب.

الآذريون

الآذريون هو علاج طبيعي لعلاج بعض الحبوب التي تشكل طفح جلدي على الكوع.

ويسمى أيضاً وعاء القطيفة وهو نبات حتوي على العديد من الخصائص المهدئة. و قد كشفت الأبحاث أنه يمكن إستخدامه في علاج إضطرابات الجلد. على سبيل المثال،ذكرت المجلة البرازيلية لعلم الأحياء الدقيقة أن مستخرج آذريون قد تساعد في علاج العدوى الفطرية التي قد تؤثر على الجلد.

و لكي تستخدم آذريون لعلاج الحبوب على الكوع، عليك شراء كريم آذريون و وضعه على المنطقة المصابة من الكوع 2-3 مرات يومياً حتى تختفي الحبوب.

صودا الخبز

يمكن لمعجون صودا الخبز أن يساعد على التخلص من الطفح الجلدي على الكوع الناتج عن الصدفية أو الاكزيما أو الارتيكاريا أو لدغ لحشرات.

و و جدت دراسة أن صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) تستخدم للبشرة الملتهبة لأن خصائصه تساعد على تقليل الحكة. على سبيل المثال يمكن للصودا أن تساعد في علاج أعراض الصدفية. في الواقع فإن صودا الخبز لها نفس فعالية بعض الأدوية المضادة للإلتهابات.

كيف تستخدمه:

  • إخلط القليل من الماء مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز.
  • ضع العجينة على الجزء المتضرر من الكوع و إتركها لمدة 15-20 دقيقة لتخفيف التهيج.
  • قم بشطفها،ثم جفف كوعك، و قم بوضع مرطب طبيعي للمساعدة في حماية بشرتك و تسريع الشفاء.

متى تذهب لرؤية الطبيب بسبب حبوب المرفقين؟

للتخلص من الحبوب الحمراء المسببة للحكة الموجودة على مرفقك، عليك إيجاد أفضل علاج طبيعي لها. إذا كانت الأمراض الجلدية مثل الاكزيما، الصدفية، الجرب أو الارتيكاريا تسبب الحبوب حول الكوع.

و مع ذلك إذا كانت الكتلة على مرفقك بسبب مشاكل في المفصل أو الأوتار، فعليك مراجعة الطبيب. في بعض الأحيان العقدة الكيسية أو إلتهاب الكوع الكيسي قد لا يسببان أي ألم أو عدم راحة لك. إذا كانت البثرة الكبيرة لديك تتداخل مع نشاطك اليومي، إذهب للطبيب لتحديد العلاج المناسب لك.

Advertisements