حمية شوربة الكرنب المشهورة لإنقاص الوزن

شوربة الكرنب أو حساء الكرنب أحد الحميات الغذائية التي هي بدعة تأتي و تذهب- و لكن نظام حساء الكرنب يظل خيار شعبي لكثير من الناس الذين يتطلعون لإنقاص وزنهم – ولكن هل ي آمنة؟ هذا ما سنعرفه.

ما هو نظام شوربة الكرنب الغذائي؟

يتضمن نظام حساء الكرنب الغذائي صنع حساء الكرنب الأساسي مضاف إليه الخضروات، و تناوُل حصتين إلى ثلاثة حصص يومياً بالإضافة لبعض الأطعمة الإضافية مثل الفاكهة أو اللحوم. عليك إتباع هذا النظام الغذائي لمدة سبعة ايام، و ذلك من أجل فقدان عدة بوندات من الوزن.

وصفة شوربة الكرنب

هناك العديد من الإختلافات في هذه الوصفة، ولكن يبقى الكرنب هو العنصر الأساسي فيها، ذلك كما يوحي إسمها. في العادة تكون قاعدة الحساء هي الطماطم عادةً، و لكن الإختلافات تشمل إضافة الكرفس، و الفلفل، الفاصوليا الخضراء، أو الجزر. و فيما يلي وصفة نظام حساء الكرنب الغذائية من إيبكوريوس:

  • 1 رأس كرنب أخضر، ممزق جيداً أو مفروم.
  • 2 بصلة كبيرة مفرومة.
  • 16-28 أوقية من الطماطم المعلبة، مفرومة مع العصير.
  • 2 فلفل أخضر، مصنف و مفروم.
  • 4 سيقان كرفس مفروم مع الأوراق.
  • 6 جزرات مقشرة و مقطعة
  • 2\1 رطل من الفاصوليا الخضراء، تنتهي جذوعها مقطعة، و مقطعة شرائح قُطرية.
  • فلفل أسود لتحسين المذاق.
  • أعشاب طازجة مفرومة، مثل البقدونس، الميرمية، الشبت، الكزبرة أو الزعتر.
  • زينة للطبق.
  • خل بلسمي أو ليمون أو عصير الليمون.
  • البصل الأخضر المفروم.

ماذا يمكنك أن تأكل أيضاً ؟

ذلك يعتمد على النسخة التي تتبعها. فالبعض يسمح بتناول وجبة صغيرة، في حين يسمح لك البعض بمزج 1 أو 2 من المواد الغذائية الإضافية.

  • اليوم الأول : فاكهة ، بإستثناء الموز.
  • اليوم الثاني : خضروات مثل الخضروات الورقية ( و ليس النشا) ، و لكن لا تأكل فاكهة
  • اليوم الثالث : فواكه و خضروات.
  • اليوم الرابع : موز و حليب خالي الدسم.
  • اليوم الخامس : اللحم البقري ( أو االدجاج المشوي بدون جلد) و الطماطم
  • اليوم السادس : لحم بقري و خضروات.
  • اليوم السابع : أرز بني، و عصائر الفاكهة الغير محلاة، و الخضار.

ما هو الجانب الإيجابي من نظام شوربة الكرنب الغذائي؟

يوعدك هذا النظام الغذائي بمساعدتك على فقدان عشرة رطل من الوزن – و من المرجح أن يفقد بعض الناس بضعة أرطال بإتباع هذا النظام. وكما يقول ستيفاني كاريل، مسؤول البحث و التطوير و أخصائي التغذية الإكلينيكي في المركز الطبي لجامعة بانر في فينيكس:” إنه نظام غذائي بسيط لإتّباعه، كما أ،ه يسمح لك بتناول مجموعة متنوعة من الفواكه و الخضروات، و هي مليئة بالعناصر الغذائية الهامة. وهو نظام واعد في فقدان الوزن بسرعة و المساعدة في بدء ممارسة التمارين الرياضية و برنامج غذائي محدد”.

هل يعمل نظام شوربة الكرنب الغذائي؟

مثله مثل العديد من البدع الجديدة في الأنظمة الغذائية، فإنه يعمل على المدى القصير – لأنك ستفقد معظمم الوزن من وزن الماء في الاسبوع الأول. ويقول كاريل:” المشكلة في هذا النظام الغذائي هي أنه حين يؤدي إلى فقدان الوزن على المدى القصير، فإنه لا يعلمك عادات الأكل الصحية على المدى الطويل. و من المرجح أن تستعيد ذلك الوزن المفقود عندما تعود لنظام غذائي عادي”.

هل يمكنك إتباع نظام شوربة الكرنب الغذائي على المدى الطويل؟

لا، لا نستطيع، حيث يقول كاريل:” إن هذا النظام يفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية الرئيسية، مثل الدهون الصحية و البروتينات. فبعض الفيتامينات تحتاج الدهون الصحية حتى يستطيع الجسم إستخدامها. إذا إتبعت هذا النظام أكثر من سبعة أيام فسوف يؤدي لنقص العديد من المغذيات الغذائية الهامة”. و علاوة على كل ذلك، كم طبق من حساء الكرنب تستطيع أن تأكله؟ يقول كاريل:” إن نظام حساء الكرنب الغذائي لا يسمح بقدر كبير من المرونة، مما يجعله ممل بعد بضعة أيام فقط”.

هل هذا النظام آمن لك؟

هذا يتوقف على حالتك الصحية، فهذا النظام منخفض للغاية في الكربوهيدرات، مما يجعل السيطرة على مستويات السكر في الدم صعبة و ذلك للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، كما أن الحساء يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، مما يعني أنك إذا كنت من المفترض أن تكون على نظام غذائي منخفض الصوديوم، فهذا ليس مناسب لك.

لماذا لا يزال نظام شوربة الكرنب الغذائي يحظى بشعبية كبيرة؟

يتم تداول وصفة نظام حساء الكرنب الغذائي منذ الثمانينات، و كانت تنتشر بسرعة كبيرة. و يشير كاريل لعدة أسباب لشعبيته الكبيرة:” الجميع يبحثون عن حل سريع، و هو يساعد في فقدان عشرة رطل من الوزن في اسبوع واحد قثط، و ذلك يجذب الكثير من الناس. أعتقد أن الكثير من الناس يفترضون أنهم سيفقدون الوزن و أن هذا الوزن الزائد سيذهب للأبد، و لكن هذا ليس ما سيحدث”.

ماذا عن البدع الاخرى في الأنظمة الغذائية ؟

مثلها مثل الملابس العصرية، الأنظمة الغذائية العصرية لم تصنع لتدوم. و عادةً فهي لا تستند إلى علم جيد أو عادات غذائية صحية. و هذا يعني أن تجربة شئ مثل نظام حساء الكرنب الغذائي على المدى الطويل شئ غير جيد لك. و قول كاريل: ” عادةً ما تتضمن الأنظمة الغذائية موانع على مجموعات غذائية كاملة و/ أو تقييد حاد في السعرات الحرارية، و هذا النظام يمنع السعرات الحرارية وذلك قد يسبب الضعف أو التعب”.

ما هو الرأي النهائي ؟

إذا كنت ترغب في حساء قائم على الخضروات، عليك إعداد وصفة نظام حساء الكرنب الغذائي و الإستمتاع بحساء الكرنب. و لكن إذا كنت تبحث عن إنقاص الوزن و البقاء على ذلك، فإن كاريل لديه حل أقضل: “على الناس التشاور مع أخصائي تغذية متخصصين و ذلك لمنحهم خطة لفقدان الوزن تتناسب مع إحتياجاتهم الخاصة. و يمكن للمتخصصين في مجال التغذية تدريس العادات الغذائية الصحية و توفير الأدوات اللازمة افقدان الوزن الدائم و ليس المؤقت.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*