أستمتع بمشاهدة تساقط النيازك وأتبع هذه الخطوات

إذا كان هدفك هو مشاهدة سقوط النيازك والشهب وتريد أن تري العديد من الشهب بقدر الإمكان . فإذا كنت تريد مشاهدة الشهب وهي تمطر من السماء مثل سقوط المطرة في الشتاء والكثير من المشاهد الأخري التي تحدث عد سقوط النيازك . سقوط النيازك يصبح مثل المطر ومعدل سقوط كل نيزك هو دقيقة واحدة ليصبح سقوط النيازك من الظواهر الطبيعية الرائعة في الهواء الطلق ولكن كيف يمكنك زيادة الإستمتاع عند مشاهدة النيازك  وذلك من خلال إتباع نصائح مشاهدة النيازك

يحدث سقوط النيازك في كثير من الأحيان، في كل مرة تعيد الأرض تيار من حطام المذنبات ومضات الضوء الساطع لا تعلق دائماً في السماء كما تظهر في الصور ولكن النيازك في كثير من الأحيان سريع وتظهر مثل الوميض . حتي يظهر تساقط النيازك كما لو أنها قادمة من قسم واحد في السماء لأن الشهب تتوجه كلها في نفس الإتجاه عندما تواجه الأرض .

نصائح للإستمتاع بمشاهدة تساقط النيازك

1. تأكد من معرفة موعد تساقط النيازك :

يحدث تساقط النيازك علي مدي عدة أيام حيث تواجه الأرض تيار واسعاً  من الجسميات الجليدية في الفضاء وتترك خلفها حطام وهو المذنبات . وهناك نقطة الذروة التي تواجه فيه الأرض أكبر عدد من الجسيمات من تيار نيزك معين . يمكنك الحصول علي المواعيد المضبوطة لسقوط النيارك بسهولة من علي شبكة الإنترنت. يمكنك البحث في دليل نيزك إيرشكي . كن علي علم بأن المعظم وليس كل النيازك تظهر في وقت واحد والوقت الأفضل لمشاهدة سقوط النيازك هو بعد منتصف الليل . ذروة تساقط النيازك تحدث في نفس الوقت بالنسبة لنا علي الأرض .

2. معرفة موعد ذروة سقوط النيازك :

يجب أن تحدد موعد ذروة سقوط النيازك في التوقيت الخاص بك . لا تحتاج إلي مشاهدة بالظبط لتحديد وقت الذروة ولكن يمكن أن تقرر أي ليلة يمكنك فيها مشاهدة سقوط النيازك وأفضل تماماً بالنسبة لك .

هناك مصادر مختلفة لمشاهدة ذروة سقوط النيازك في هذه الحالة يجب أن تبحث في مصدر تثق فيه  وبالطبع دليل إيرشكي من المصادر التي يمكن أن تثق بها فهو أفضل مصادر الجمعية الفلكية في كندا  . قد لا تكون التنبؤات ليست دائمة وتحدث علي الفور وتحتاج إلي يوم أو نحو ذلك حتي تراها .

سوف تتمكن من تحديد وقت الذورة وفقاً للتوقيت العالمي فهو المعيار الزمني الأساسي الذي ينظم ساعات العالم  وتعلم ترجمة إلي منطقتك الزمنية .

 3. مشاهدة ليالي سقوط النيازك :

إذا فقدت مشاهدة ذروة النيازك، يمكنك الإستمتاع بمشاهدة  العديد من الشهب ولكن لا تدع هذا المشهد يفوتك . فمن الممكن أن نري سقوط النيازك لطيف جداً  لساعات قبل أو بعد الذورة . كما ذكرنا من قبل  أن التنبؤ بذروة تساقط الشهب ليست دائماً صحيحة .

4. فهم نقطة إنعكاس تساقط الشهب :

يمكنك أن تري النقطة المشرقة عند تساقط النياز بأنها تلك النقطة في السماء التي من شأنها تظهر الشهب مشعة . يبدو أن بعض الناس يعتقدون بأنهم قادرون علي تحديد نقطة الإشعاع من أجل أن يستمتع بمشاهدة تساقط النيازك والشهب ولكن هذا يتسبب في سوء فهم خطير .

 

بمجرد قد ترتفع في مستوي عالي سوف تري المزيد من الشهب عندما تكون في أعلي مكان موجود بالقرب منك ويمكن أن يستمر تساقط الشهب علي مدي ساعات عديدة حتي تري معظم الشهب . لذلك، فإن معرفة وقت تصاعد نقطة الإرتفاع يمكن أن يساعدك في تحديد أفضل وقت من الليل للمشاهدة .

5. معرفة معدل تساقط الشهب :

يمكنك معرفة معدل تساقط الشهب أو عدد الشهب التي تتساقط في الساعة . لكي تتجنب بعض المشاعر السيئة إذا كنت من المبتدئين في مراقبة تساقط الشهب فإن هذه النصيحة سوف تساعدك كثيراً  . إذا كنت تشاهد السماء مظلمة جداً وتجد أن الشهب مشعة يكون التساقط في ذروته .

علي سبيل المثال، تساقط النيازك جيمينيد في ديسمبر لديه معدل تساقط 120 شهب في الساعة وهذا لا يعني أنك سوف تري 120 شهب في الساعة ولكن هذا يعني أنك قادر علي مشاهدة ذروة تساقط الشهب ويصبح معدل الإشعاع أعلي .

إذا حدث وقت الذروة في النهار في معظم الشهب غائبة في الغالب وإذا كان القمر ساطعاً في الخارج أو إذا كان لديك ضوء ملوث في منطقتك فإن العدد الإجمالي للشهب الذي سوف تراه  يصل إلي حد كبير .

يجب أن تعلم أيضاً بأن معظم شهب النيزك لديها رشقات نارية من النشاط أثناء الهدوء  لهذا السبب يجب أن تخطط لمشاهدة تساقط النيزك من مكان مظلم لمدة ساعة علي الأقل عدة ساعات في الليلة لكي تعطيك رؤية أفضل وفرصة لمشاهدة عرض تساقط النيزك .

6. يجب أن تكون علي بينة  بمراحل القمر :

إذا كان القمر في مرحلة الربع أو أكبر يمكن أن يفوت عليك مشاهدة عرض تساقط النيزك حتي لو كانت السماء مظلمة علي العكس إذا كان القمر مكتمل وساطع يمكن أن تري أفضل عرض لتساقط النيزك .

7. الإهتمام بالملابس :

عندما تقرر مشاهدة تساقط النيازك يجب أن تهتم بالملابس لأنه عادة ما يحدث في الليالي الباردة حتي خلالي فصل الربيع والصيف يجب أن تهتم بالملابس .

8. تجهيز الأطعمة والمشروبات المفضلة :

لكي تستمتع بمشاهدة عرض تساقط النيزك يمكنك جلب ترمس من القهوة الساخنة أو الشاي لأنه سيكون صديقك حتي الساعة 3 صباحاً .

9. احضر بطانية أو كرسي الحديقة :

إحضار بطانية أو كرسي الحديقة للإستلقاء بشكل مريح أثناء مشاهدة السماء . إذا كنت تشاهدها مع صديقك يمكنك تعين مكان  الكراسي الخاصة بك إلي الوراء والنظر في أجزاء مختلفة من السماء . وعندما يري أحد أصدقائك الشهب يخبر الأخر لمشاركته المشهد .

10. الإسترخاء والإستمتاع بالسماء :

قد لا يمكنك التمتع بمشاهدة تساقط النيزك لأن النيازك تأتي من بعيد ولكن إذا تمكنت من رؤية ومتابعة نيزك واحد فقط سوف تتمتع بمشاهدته وهو يتساقط ببطء لكي يتاخذ مساره عبر السماء ليلاً .

11. تحقق من الطقس :

عندما تقرر مشاهدة النيازك يجب أن تتأكد من عدم وجود أي عواصف مطيرة كبيرة يمكن أن تتحرك عندما تتوجه إلي الخارج . قد يقرر المتفائلون أنه يستحق الإستيقاظ إذا كانت التوقعات تذكر بأن السماء غائمة جزئياً  ولكن إذا كانت الرياح الموسمية خارجية يجب أن تحاول الخروج في ليلة أخري .

12. تأكد من مكان القمر :

تأكد من مدار القمر ومكانه لأنه مسارات النيازك حساسة . وإذا كان القمر جديد أو هلال فسوف تكون علي الأرجح علي ما يرام . وإذا كان كامل تأكد من النظر من تحديد مكان النيازك في منطقتك . نأمل أن يختفي القمر من الأفق عند تساقط النيازك لكي تستمتع بوقت التساقط حتي لو لم يحدث ذلك لا تزال هناك فرصة جيدة لديك في الإستمتاع بالمشاهدة .

13. ضبط المنبه :

يمكن أن يبدأ التساقط بعد منتصف الليل وهذا يحتاج منك تعين المنبه . قم بالإنتقال إلي الفراش في الوقت المعتاد  وتجهيز بعض القهوة أو الكاكاو للتخلص من النعاس والإستمتاع بمشاهدة الشهب .

14. لا داعي للأضواء :

يفضل ترك الهاتف الخلوي في الداخل وحتي يمكنك إستخدام المصباح اليدوي لمشاهدة النيزك وإيقاف تشغيله بمجرد الوصول إليه. لأن ضوء المصباح لا يحجب السماء ولكن قد يحجب رؤيتك . وتضطر للإنتظار لمدة 20 – 30 دقيقة  لكي تتمكن من ضبط النيزك .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*