أسباب انتفاخ المعدة احذرها لتمنع الشعور بها

إنتفاخ المعدة هي حالة صحية يتم الشعور فيها بأن البطم ممتلئة ، وتكون المعدة والأمعاء متمددة وممتلئة بالغازات التي تخرج عن طريق فتحة الشرج ، مما قد يتسبب في الإحراج ، وفي الغالب يكون الإنتفاخ مصحوب بألم في أعلي منطقة البطن ، وفي الغالب يحدث إنتفاخ المعدة بعد الأكل مباشرة .

انتفاخ المعدة هل تشعُر به  ؟

تعرضنا جميعا للشعور بإنتفاخ المعدة ، ولكن السبب لا يكون عادة بسبب الإفراط في تناول الطعام ، من الممكن أن يكون السبب بسبب نوع الطعام نفسه أو يكون هناك مشكلة صحية ينتج عنها إنتفاخ المعدة.

أسباب انتفاخ المعدة

هل تعاني من الكثير من الغازات ؟ من المحتمل لا

يعتقد الكثيرون أنهم يعانوا من إنتفاخ المعدة بسبب أن لديهم الكثير من غازات البطن ، ولكن تواجد الكثير من الغازات في الغالب يكون مرتبط بحالة صحية معينة مثل القولون العصبي ( عندما يتهيج العصب المرتبط بالقولون ) ، إرتجاع المرئ ( التي تتسبب في تهيج المرئ ” الأنبوب الذي يوجد بين الحلق والمعدة ” ) والبواسير ، إذا كنت تعاني دائماً من مشكلة الغازات يجب عليك إستشارة الطبيب لمعرفة السبب في هذة الحالة

الملح

من الطبيعي أن يحتاج جسمك إلي الملح ، ولكن الكثير مننا يتناولون الملح أكثر من إحتياج جسمهم له ، فيعمل الملح علي إحتباس الماء داخل الجسم مما يقد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة جداً مثل إرتفاع ضغط الدم .

ويجب عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي علي الكثير من الملح مثل الوجبات السريعة ، كما يجب عليك فحص مكونات أي أطعمة مغلفة للتأكد من نسبة الصوديوم بها لإن ليس بالضرورة أنك لا تشعر بالملح في الأطعمة بأنة ليس موجود ضمن المكونات.

الكثير من الكربوهيدرات

تعطي الكربوهيدرات الجسم الوقود الكافي الذي يُمكن أن يستخدمه سريعاً ، ولكن تناول الكثير من الكربوهيدرات مرة واحدة يجعل جسمك يحتبس الماء داخله ، وكلما دخلت الكربوهيدرات سريعاً إلي الدم كلما كان ذلك أسرع .

الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز ، الحلوي ، الحلويات والمشروبات تدخل إلي الدم سريعاً بينما الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة ، الفواكة والخضروات لا تدخل إلي الدم سريعاً لأنها تأخذ وقت أطول في عملية الهضم

الإفراط في تناول الطعام

حجم معدتك تقريباً مثل حجم قبضة يدك ، ويُمكن للمعدة أن تتمدد ولكن يُمكن أن تجعلك تشعر بالإنتفاخ ، خاصة إذا تناولت الكثير من الأطعمة المالحة والكربوهيدرات .

لذلك ننصحك أن توقف تناول الطعام قبل أن تشعر بأن معدتك إمتلئت .

الصودا

الفقاعات التي توجد في الصودا والمشروبات الأخري مثل البيرة ، الشامبين أو السيلتزر تكون ممتلئة بالغازات، عندما تشرب هذة المشروبات ، فجهازك الهضمي يمتلئ ، يُمكنك أن تتجشأ بعضهم ولكن عند وصول الغازات إلي معدتك سوف تنتظر بها حتي تخرج من الجسم ، وأغلب المشروبات التي بها صودا تحتوي علي كمية كبيرة من السكر التي تجعلك تحتبس الماء داخل جسمك وتشعر بالإنتفاخ .

أنت تأكل سريعاً

كلما أكلت أسرع ، كلما زادت كمية الهواء الذي تبتلعه وكذلك عند شرب المشروبات الفقاعية ، حيث فور دخول الهواء إلي أمعائك قد تشعر بالإنتفاخ .

تأخذك معدتك تقريباً 20 دقيقة لتخبر مخك بأنها أصبحت ممتلئة ، لذلك في خلال ال20 دقيقة قد تكون أكلت أكثر حتي تصل الإشارة إلي المخ مما يجعلك تشعر بالإنتفاخ وعدم الراحة بسبب الأكل أكثر من الحاجة .

الإمساك

يشعر البعض بالإمساك من وقت إلي أخر ، وقد يكون هذا سبب وراء الشعور بالإنتفاخ .

وهناك العديد من الأسباب للإصابة بالإمساك مثل أنواع معينة من الأطعمة ، عدم شراب الماء الكافي ، التغير المفاجئ في نظامك الغذائي أو الضغط العصبي .

والإمساك حالة يُمكن أن تختفي بمفرها ولكن هناك بعض التمارين وبعض الأدوية التي لا تحتاج إلي وصفة طبية يُمكنك أن تساعدك للتخلص من الإمساك .

يجب عليك إستشارة الطبيب إذا إستمر الإمساك لديك لعدة أيام .

منتجات الألبان

الأطعمة مثل الألبان والأيس كريم يُمكن أن تتسبب في الغازات ، ألم بالبطن والإنتفاخ إذا كان جسمك لا يهضم بسهولة السكر الذي يوجد في منتجات الألبان وهو سكر اللاكتوز .

وهذة ليست حالة خطيرة ، ولكنها فكرة جيدة لتجنب منتجات الألبان ، بعض الأدوية يُمكن أن تساعدك لهضم أسهل .

وهذة الحالة ليست مثل حالة حساسية الألبان التي يتعامل فيها الجهاز المناعي مع منتجات الألبان كأنها عدو ، وهذة حالة خطيرة تتسبب في القشعريرة ، القئ وظهور دم مع البراز .

زيادة الوزن

إذا إكتسب أكثر من 25 كيلو جراماً في السنة السابقة ، يُمكن أنك تشعربالإنتفاخ بسبب الوزن الزائد يكون غالباً حول منطقة بطنك ، الذي يأخذ مكان كبير ويترك مساحة اقل للمعدة أن تتمدد

يجب عليك إستشارة الطبيب ليساعدك علي عمل نظام غذائي لك حتي تفقد الوزن الزائد لتتخلص من الإنتفاخ .

الفركتوز

الفركتوز هو نوع من أنواع السكر ، التي يكون تكسيرها في الجسم أكثر صعوبة من أنواع السكر الأخري ، وهذا قد يتسبب في الغازات ، الإنتاخ والألم .

يوجد الفركتوز في الكثير من الأطعمة في صورة ” شراب الذرة عالي الفركتوز ” ، ويوجد طبيعياً في بعض أنواع الفواكه ( خصوصاً الفواكه المجففة ) ، العسل ، البصل والثوم .

الدهون

يحتاج جسمك إلي الدهون لبناء جدار الخلايا وأعصاب الأنسجة ( مثل المخ ) والهرمونات، ولكن الإفراط في تناولها يجعلك تشعر بالإنتفاخ لأن جسمك يحتاج وقت أكبر لتكسيرها أكثر من أنواع الطعام الأخري .

تحتوي الدهون علي الكثير من السعرات الحرارية التي يُمكن أن تتسبب في زيادة وزنك إذا كنت غير حريص، وهذا سوف يشعرك بالإنتفاخ أيضاً

الدورة الشهرية

هي حالة المعروفة بمتلازمة سابقة الحيض ، والتي تجعل بعض النساء تشعرن بالتعب ، والألم وعدم الراحة في الأسبوع السابق لميعاد نزول الدورة الشهرية ومن أعراض هذة الحالة إحتباس الماء داخل الجسم الذي سوف يشعرك بالإنتفاخ ، وهذا السبب ليس واضح ولكن تلعب الهرمونات دور هام .

يُمكنك ممارسة بعض التمارين والإبتعاد عن السكر والملح والكربوهيدرات البسيطة حتي لا تزداد حالتك سوءاً

حمية الفودماب (foodmap)

يتم هضم هذا النوع من الكربوهيدرات بالقرب من نهاية الأمعاء حيث تتغذي البكتريا عليهم .

قد تتسبب لبعض الناس في الإصابة بالغازات ، تراكم السوائل ، ألم بالبطن والإنتفاخ .

توجد الفودماب في بعض أنواع الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان مثل نبات الهليون ، الثوم ، الكمثري ، المانجو ، الخوخ ، المعكرونة البيضاء .

حساسية القمح ( الداء الزلاقي)

هو أحد أمراض فرط الحساسية التي تصيب الأمعاء الدقيقة ، وتظهر أعراض فرط الحساسية هذة بسبب عدم تحمل أمعاء المريض لبروتين الجيلاتين ( الغلوتين) الذي يوجد في القمح والشعير .

يتسبب هذا المرض في الإصابة بالإسهال ، فقدان الوزن ، وألم في منطقة البطن والكثير من الغازات التي تجعلك تشعر بالإنتفاخ .

لا يوجد لهذة الحالة علاج ، ولكن يُمكن أن تخلصك من الأعراض إذا تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي الجيلاتين .

متي تكون الحالة الخطيرة ؟

يُمكنك التخلص من الإنتفاخ بمفردك في معظم الأحيان ، ولكن إذا كنت تشعر بالضعف ، فقدان الشهية ، فقدان الوزن ، الإسهال ، ألم بالبطن ، حمي ، وجود دم بالبراز يجب عليك إستشارة الطبيب .

يُمكن أن تحتاج لإجراء بعض الفحوصات مثل تحليل براز أو أشعة تشخيصية علي الأمعاء الدقيقة أو عمل إختبار حساسية اللاكتوز وحساسية القمح .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*