علاج تشنج الرقبة عند الإستيقاظ ، ماهى الخطوات الواجب إتباعها؟

هذا الإحساس بتيبس عضلات الرقبة أو تشنج الرقبة عند الاستيقاظ من النوم هو الم شديد  بالرقبة ، ولكن لحسن الحظ هناك الكثير من الطرق التي يمكنك إتباعها لتخفيف الألم ، فورا وفى المنزل . وهذا ما نحن بصدد التحدث عنه اليوم لتتخلص من تلك المشكلة على الفور .

علاج تشنج الرقبة

1- إعطاء الرقبة تمدد بسيط

هناك الكثير من تمارين الرقبة التى يمكن أن تساعد فى تخفيف ألم تصلب الرقبة ، توصى شيلى كوفمان رئيسة قسم الطب الرياضى وعلاج العمود الفقرى فى بورتلاند بمايلى :

لكى نحسن الدورة الدموية ونتخلص من الإلتهاب ونتمكن من الإستفادة من المواد الغذائية:
قم بالإستلقاء على الظهرمع منشفة ملفوفة كليا أوجزئيا حول الرقبة مكونة كرة كبيرة منتفخة وراء الرقبة ، أدررأسك ببطء يمينا ويسارا كما لوكنت تقول”لا” ، ثم أومىء برأسك ببطء كما لوكنت تقول “نعم” ، قم بتكرارهذين التمرينين كل تمرين 20 مرة مرتين أوثلاث مرات فى اليوم تمرين آخر: قم بالجلوس معتدلا على أحد الكراسى ، مد زراعك الأيمن عبرجسدك وضعه على فخذك الأيسر ثم قم بتثبيته بذراعك الآخر، محافظا على إستقامة كل من جسدك وزراعك ،إحنى أذنك حتى تلامس كتفك الأيمن ، أثبت على هذا الوضع من 10-15 ثانية ، كررذلك 3-5 مرات . مرة أومرتين يوميا

Advertisements

تمرين آخرعلى الكرسى : قم بالجلوس على أحد الكراسى ثم أمسك بقاع الكرسى بيدك اليمنى ثم مل بأذنك اليسرى نحوكتفك الأيسرمستخدما يدك اليسرى للضغط برقة على رأسك لزيادة ميل رأسك على كتفك ، حافظ على هذا الوضع 10- 15 ثانية ، كررهذا التمرين 3مرات .


2- إستخدام الكمادات الساخنة والباردة
جلب الحرارة للرقبة المتصلبة يساعد على إسترخاء العضلات وجلب دماء جديدة لمركزالإلتهاب
يمكن الحصول على الحرارة التى تحتاج إليها عن طريق وسادة أو منشفة دافئة ، بالتناوب مع الكمادات الباردة لتقليل الشعوربالألم وتخفيض الإلتهاب ، يمكن التناوب بين الكمادات الباردة والساخنة لمدة 10 دقائق لكل منهما ، عدة مرات يوميا أوحتى كل ساعة إذا كانت معاناة الألم شديدة ، وتحذركوفمان وبالرغم من ذلك فإذا ماكنت تعانى من ألم شديد – وليس مجرد تصلب

فإن المداومة بين الثلج والحرارة ( بالكمادات) عند معاناة ألم حاد يمكن أن تجعل الألم أسوأ من خلال زيادة الإلتهاب ، جرب هذه العلاجات المنزلية للآلام العضلات .

3- اللجوء الى الأدوية
الأدوية المضادة للإلتهابات مثل ادفيل وموترين هى علاجات سريعة لتصلب الرقبة ، هذه الأدوية غيرالموصى بها تعمل عن طريق الحد من الإلتهابات ، حتى تتمكن من ممارسة حياتك اليومية ، فى حين أن عدم حصولك على منافع مضادات الإلتهاب يمكن أيضا أن تساعد فى التغلب على الألم ، بالرغم من أن كل العقاقيرحتى غيرالموصى بها تنطوى على مخاطر، لذلك يجب مناقشة هذه الأدوية مع الطبيب أو الصيدلى أولا ، تعلم  أفضل مسكن للألام لكل ألم .

4- الحمامات المعدنية الساخنة
حمام كبريتات حلوان يؤدى مهمتين لعلاج تصلب الرقبة ، فالماء الحارمن الحمام يساعد على الإسترخاء وتهدئة العضلات ، فى حين أن المغنسيوم والكبريتات فى الملح يساعد على الحد من الإلتهابات وتحسين الدورة الدموية وزيادة الأكسجين ، للحصول على أفضل النتائج ، قم بإضافة كوبين من ملح إبسوم الى حمامك ، تجنب إستخدام الصابون أوغيرها من المنتجات الخاصة بالحمام .

5- رياضة المشى
قد يبدوذلك بديهيا ، ولكن تأثيربعض التمارين البسيطة كالمشى ، هوعلاج عظيم لتصلب الرقبة
التمارين الرياضية تساعد على إنتشارالأكسجين فى كافة الأنسجة بما فى ذلك داخل العمود الفقرى ، مما يساعد فى عملية الشفاء ، يقول كوفمان ” تماما كما لوكنت تعانى من إلتهاب جراء ممارسة التمرينات فإن أفضل ماتستطيع فعله هوأن تمارس بعض التمارين الخفيفة” . ومع ذلك يجب تجنب الأنشطة المؤلمة أو المجهدة .

6- تغيير عادات النوم
لتجنب آلام الرقبة فى الصباح ، من الأفضل النوم على جانبك أو ظهرك ولاتنام أبدا على بطنك
إن النوم على البطن يمكن أن يؤدى الى لوى الرأس الى أحد الجوانب لفترات طويلة من الزمن
مما قد يؤذى الرقبة ، بالإضافة الى أنه قد يسبب آلام أسفل الظهرإذا ما غاصت معدتك فى السرير، قد تأخذ فى الإعتبارشراء وسادة جديدة ، وعند شراء وسادة جديدة يجب البحث عن واحدة من شأنها أن تدعم المنحنى الطبيعى للعنق ، وهذا أفضل وضع للنوم لـتجنب 11مشكلة صحية شائعة .

7- أنت مضطر للعمل عليه
غالبا ما تتفاقم آلام الرقبة بسبب سوء وضعية الجسد ، وغالبا هذه الوضعية السيئة هى نتيجة لسوء وضع الكومبيوترفى العمل ، يجب أن يكون الكومبيوتر فى مستوى العين ، وهذا يعنى أن
عينيك يجب أن تكون فى منتصف الشاشة عندما تكون جالسا مستقيما ومستريحا ، وتجنب إمالة أوإلتواء رأسك الى الجانب أوللأسفل أثناء الكتابة ، يجب أن تجعل الرقبة والكتفين والوركين الكل يتوجه مستقيما صوب الكومبيوتر، كل شىء داخل نطاق مريح وداخل نطاق البصر، ويوصى كوفمان بتقييم وضعية الجلوس لمدة دقيقة كل ساعة ، لتسهيل ذلك فكركما لوكنت دمية طويلة تتحرك بواسطة خيوط بأكتاف مسترخية وثقيلة ويتم سحبك نحو الخلف ، هذا الوضع يجعل عمودك الفقرى ينتظم فى خط مستقيم بشكل طبيعى ، ويقول كوفمان ” التمسك بذلك الوضع لمدة دقيقة كل ساعة عملية قابلة للتنفيذ ومريحة ” .” وقريبا جدا قد يجد الناس أنفسهم قادرين على تصحيح أنفسهم فى كثيرمن الأحيان لأن ذلك يشعرهم بالإرتياح وبالتأكيد أفضل من ذى قبل” .

8- إستعمال الهاتف ( ولكن بحذر)
الأوضاع الخاطئة للأجهزة المحمولة يدويا قد تساهم أيضا فى تيبس عضلات الرقبة ، حيث ينحنى معظم الناس عند النظر الى تليفوناتهم ، يمكنك أن تحاول رفع هاتفك حتى مستوى بصرك

بدلا من التحديق لأسفل فى حجرك لقراءة رسائلك ، إذا لم يكن هناك بد من النظرلأسفل ، خذ فترات راحة متكررة حتى لاتضطرللأنحناء لفترات طويلة ، إذا ماقمت بإجراء مكالمات متكررة على هاتفك حاول وضع الهاتف على مكبر الصوت أوإستخدام سماعة الأذن لتتجنب وضع الهاتف بين كتفك وأذنك وتجعل من ذلك المكان مهدا له .

9– القيادة
التركيز بإهتمام أثناء القيادة يمكن أن تزيد آلام العنق سوءا ، خاصة إذا كنت تمد عنقك للأمام أوتنظرللأسفل ، تستطيع تخفيف الألم بتحسين وضعية الجسم أثناء القيادة ، يجب أن تكون زاوية المقعد 100درجة والتى تعود قليلا الى الخلف من الوضع العمودى ، مسند الرأس يجب أن يلامس منتصف الجزء الخلفى من الرأس ، يجب أن يلامس مقعد السيارة الجزء الخلفى من الظهر، إذا لم يكن لسيارتك وسادة تستطيع وضع وسادة على المقعد لتدعيم ظهرك ، إذا ماكان مقعدك يميل للأسفل فإن إعطاء المقعد هذا الميل نحو الإنخفاض يسمح للحوض بتوفيردعم أفضل للجسم كله ، وأخيرا حرك مقعدك حتى لاتضطرلأن تميل للأمام للوصول الى عجلة القيادة .

أنت الآن فى وضع مناسب لن تشعر بأى إجهاد أثناء فترات القيادة القصيرة ، ولكن فترات القيادة الطويلة يمكن أن تسبب إجهادا كبيرا ، أترك عجلة القيادة وقم بالتجول قليلا للحفاظ على رشاقة عنقك وسلامته .

Advertisements