فوائد اللب السوري 25 فائدة عند تناول

هناك العديد فوائد اللب السوري  بما فيها قدرته علي تحفيز نمو الشعر وتعزيز صحة القلب وفقدان الوزن وإنخفاض نسبة الكوليسترول ومنع الإصابة بأنواع السرطان وغيرها فهو متوفر بإعتباره أحد الوجبات الخفيفة الأكثر شعبية ومتوفرة بسهولة . فهي توفر أيضاً عدد من الفوائد الصحية بالنسبة لنا . فهي تقمع الشعور بالجوع وتوفر مجموعة من العناصر الغذائية وإكتسب شعبية واسعة بسبب هذه الخصائص الصحية .

 ما هو اللب السوري ؟

هو بذور عباد الشمس الذي يتحول طوال اليوم لمتابعة مسار الشمس . هذا القرص الأصفر المشرق من عباد الشمس ينتج البذور الرمادي أو الخضراء أو الأسود المغطي بالقذائف السوداء ويوجد بها خطوط سوداء أو بيضاء وعموماً بذور عباد الشمس ثلاثة أنواع اللينوليك، أوليك، نوسون . وقد صنفت علي هذا الأساس بإعتبارها  مستويات الدهون الأحادية الغير مشبعة والمشبعة

عباد الشمس هو النبات السنوي الشعبي ينتمي إلي عائلة أستيرسي والإسم النباتي لهذا النباتهو هيليانثوس أنوس . والبلد الأصلي له هو منطقة أمريكا الوسطي، والبلد الرائده هي روسيا، الصين، الولايات المتحدة، الأرجنتين

يحتوي اللب السوري علي العناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامين هـ، فيتامين أ وفيتامين ب6، حمض الفوليك، النياسين . تحتوي 100 جرام علي 35,17 جرام من فيتامين هـ . وكميات جيدة النحاس والمنجنيز، السيلينوم،المغنسيوم، الفوسفور، ويأتي معبأ بالأحماض الدهنية الأساسية مثل الأحماض الغير مشبعة حمض الليونيك وحمض الأوليك ومصدر جيد أيضاً للبروتين والأحماض الامينية .

Advertisements

فوائد اللب السوري

1. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية :.

يعد اللب السوري من المصادر الكبيرة  لفيتامين ج، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية . لأنه من مضادات الأكسدة حيث يقوم فيتامين هـ بمنع أثر الجذور الحرة من أكسدة الكوليسترول . عندما يتم أكسدة الكوليسترول يتراكم علي جدران الاوعية الدموية ويتسبب في تصلب الشرايين ، مما يؤدي إلي إنسدادها والنوبات القلبية أو السكتة الدماغية عندما تتناول  ربع كوب من اللب السوري يوفر أكثر من 90 % من القيمة اليومية لفيتامين هـ

2. خفض الكوليسترول :

يحتوي اللب السوري  علي نسبة عالية من فيتوستيرولس أو الكوليسترول المنخفض. يتم تحميل هذه العناصر بنسبة عالية من الدهون الاحادية الغير مشبعة والمشبعة وهي من الدهون الجيدة التي تخفض نسبة الكوليسترول السئ إلي جانب أنها غنية بالألياف التي تخفض الكوليسترول عند بعض الأشخاص .

3. تدعيم الهضم :

نظراً لمحتواه العالي من الألياف الغذائية فإن اللب السوري يساعد علي هضم الطعام وبالتالي يعالج الإمساك لأن الألياف تعمل علي تنظيم حركة الأمعاء .

 4. يمنع الإصابة بالسرطان :

يحتوي اللب السوري علي نسبة عالية من فيتامين هـ، السيلينوم، النحاس والتي لها خصائص مضادة للأكسدة . وفقاً للبحوث فإن هذه المواد المضادة للأكسدة تمنع تلف الخلايا والتي غالباً ما ينتج عنها الإصابة بالسرطان . هذه العناصر الغذائية تمنع الإصابة بالسرطان  وقمع الضرر الخلوي من الأكسدة وحماية الأنسجة من أكسدة ال الجذور الحرة .. يقلل اللب السوري من أنواع معينة من السرطان. بسب المركبات الموجودة بشكل طبيعي وتمنع نمو الخلايا .

 5. صحة العظام :

اللب السوري غني بالمغنسيوم الضروي للحصول علي عظام قوية إلي جانب الكالسيوم. معظم المغنسيوم في الجسم موجود في عظامنا ويساعد علي تقوية العظام وتقويتها مع مرور الوقت . يحتوي اللب السوري أيضاً علي النحاس وهو من العناصر الضرورية لوظيفة الإنزيمات المشاركة في ربط الكولاجين والإيلاستين وبالتالي توفير القوة والمرونة للعظام والمفاصل وفيتامين هـ فعال في الحد من إلتهاب المفاصل .

6. مفيد للأعصاب :

يساعد المغنسيوم الموجود في اللب السوري علي تحقيق إسترخاء العضلات ومنع خسارة الكالسيوم في الخلايا العصبية وتفعليها . وبالتالي إسترخاء الأوعية الدموية والعضلات أيضاً . المغنسيوم القليل جداً لا يصل الكالسيوم إلي العظام . مما يتسبب في الكثير من الخسائر .

7. الصحة العقلية :

يتميز اللب السوري بوجود تأثير إيجابي علي مزاجك عن طريق  تقليل فرص الإصابة بالإكتئاب . وهو يحتوي علي التربوفان وهو حمض أميني أساسي يساعد علي إنتاج السيروتونين وهو ناقل عصبي مهم . عندما يتم الإفراج عن السيروتونين في أجسامنا يخفف من التوتر ويهدئ الدماغ ويعزز من الإسترخاء . الكولين أيضاً من المركبات التي تحسن الذاكرة والوظائف المعرفية  . يساعد المغنسيوم علي تقليل توتر هجمات الصداع النصفي وخفض ضغط الدم ويمنع الإصابة بالنوبة القلبية والشعور بالتعب .

8. خصائص مضادة للإلتهابات :

يعد فيتامين هـ من الفيتامينات الأساسية للجسم وتذوب في الدهون المضادة للأكسدة .هذا الفيتامين يساعد علي تحيد أثار الجذور الحرة التي تقوم بضرر الخلايا الصحية التي تحتوي علي دهون وجزئيات مثل اغشية الخلايا، خلايا الدماغ، الكوليسترول . وهكذا، فإن فيتامين هـ يحمل أثار كبيرة مضادة للإلتهابات مما يحد من  الأمراض الناجمة عن الجذور الحرة والإلتهاب مث الربو وهشاشة العظام، إلتهاب المفصل الروماتدوي .

9. مصدر مضاد للأكسدة :

اللب السوري غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل السيلينوم وفيتامين هـ . هذه المواد المضادة للأكسدة تمنع ضرر الجذور الحرة والأكسدة وبالتالي حمايتك من الامراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية . والسكري والسرطان .

 10. لديه نكهة لذيذة :

يتميز اللب السوري بوجود طعم مميز ولذيذ يجعلك تدرجه في نظامك الغذائي وحتي البعض يدرجه في السلطات أو اللبن أو الأرز أو المعكرونة أو مزجه في عجينة الخبز .

Advertisements

11. تقليل الإجهاد :

يحتوي اللب السوري علي كميات وفيرة من المغنسيوم الذي يهدئ الأعصاب وتخفيف التوتر والقلق  . تحتوي البذور علي التربوفان والكولين الذي يساعد في مقاومة القلق والإكتئاب . يحسن الكولين وظائف الدماغ وتعزيز الذاكرة .

12. يمنع الإصابة بهشاشة العظام :

من أفضل المصادر النباتية هي اللب السوري. يعمل البروتين علي إصلاح الأنسجة العضلية والمساعدات في مختلف الوظائف الإنزيمية . البروتين من العناصر الضرورية لتطوير ونمو العظام وبالتالي يمنع هشاشة العظام. تساعد هذه الخصائص في تقوية العظام والبعض قد يستخدمه بإعتباره بديل  عن اللحوم .

 13. تحقيق توازن السوائل في الجسم :

من العناصر الموجودة بكثرة في اللب السوري ويمكن أن يلبي الإحتياجات اليومية من البوتاسيوم 4,7.00 ملجرام من البوتاسيوم لتحقيق التوازن بين أثار الصوديوم في توازن السوائل وخفض ضغط الدم والحد من خطر إرتفاع ضغط الدم .

يعمل المغنسيوم الموجود في اللب السوري في تقديم الفائدة لأعصابك عن طريق منع الكالسيوم من الدخول للخلايا العصبية وتفعليها . إضافة اللب السوري يمكنك من القضاء علي الصداع النصفي والوجع، إرتفاع ضغط الدم، توتر العضلات، التعب .

 14. مضاد للسرطان :

يحتوي اللب السوري علي كمية جيدة من السيلينوم وثبت أنها تحارب السرطان. يعزز السلينوم من إصلاح الحمض النووي في الخلايا ويمنع انتشار الخلايا السرطانية. يوفر هذا المعدن الحماية من سرطان الجلد، المثانة، القولون، البروستاتا.

15. يمنع إلتهاب المفاصل  :

إلتهاب المفاصل من المشاكل الشائعة وعند إستخدام اللب السوري في نظامك الغذائي يحد من أعراض إلتهاب المفاصل . وقد أظهرت الدراسات مدي فعالية إلتهاب المفاصل .

16. علاج عتمة العين :

الكاروتينات الموجودة في اللب السوري يساعد في الوقاية من إعتام عدسة العين . لأنه مصدر جيد من فيتامين أ الذي يعزز من صحة العين .

17. تحسين الجهاز المناعي :

الزنك من العناصر المغذية الأساسية التي يحتاجها الجسم . يحتوي اللب السوري علي الزنك الذي يحافظ علي الجهاز المناعي . أيضاً الزنك مفيد في الشفاء من الجروح والحفاظ علي الشعور بالراحة لفترة طويلة .

18. مد الجسم بالطاقة :

من العناصر المفيدة  في اللب السوري هي الثيامين لأنه يحفز الخلايا المحفزة أو الإنزيمات التي تؤدي إلي التفاعلات الكيميائية وهي عنصر مطلوب للجسم للإستخراج الطاقة .

فوائد اللب السوري للبشرة :

عندما تحصل علي التغذية الكافية تحصل علي بشرة صحية . .كما سبق وذكرنا بأن اللب السوري غني بفيتامين هـ الذي يحمي البشرة من التأكسد والضرر الناجم عن الجذور الحرة .

19. حماية الجلد:

تحتوي بذور اللب السوري علي النحاس وهو أمر حيوي للحفاظ علي صحة الجلد . يستخدم النحاس من قبل الجسم لإنتاج الميلانين وهو عنصر تصبغ البشرة وإعطائها لون. الجزئيات الدقيقة لهذا البروتين تحمي البشرة من تلف أشعة الشمس .

 20. مقاومة الشيخوخة :

اللب السوري غني بالعناصر الغذائية التي تسهم في صحة وحيوية الجلد . فيتامين هـ واحد من تلك العناصر التي تمنع الضرر الناجم عن الجذور الحرة بالإضافة إلي ضرر أشعة الشمس . كما أنه يمنع التندب وظهور التجاعيد. يحتوي اللب السوري علي البيتا كاروتين مما يجعل البشرة أقل حساسية للشمس وحمايتها من الضرر البيئي .

21.  مقاومة  حب الشباب :

اللب السوري غني بالأحماض الدهنية الأساسية مثل الليونيك، أوليك، بالميتيك والأحماض الدهنية التي تساعد تشكيل الكولاجين والإيلاستين مما يجعل البشرة ناعمة وسلسلة . تؤدي الأحماض الدهنية إلي حماية البشرة من البكتريا وبالتالي تقليل ظهور حب الشباب .

22. ترطيب رائع :

يحتوي اللب السوري علي عناصر ترطيب طبيعية للإحتفاظ بمعظم الرطوبة وتوفير حاجز قوي  علي البشرة . وما يعزز من وجود  حاجز قوي هو حمض اللينوليك الموجود في اللب السوري .

23. بشرة متوهجة :

كما ذكرنا بأن اللب السوري مصدر لفيتامين هـ والذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وإعطائها توهج طبيعي ومظهر شاب .

 فوائد اللب السوري للشعر :

يحتوي اللب السوري علي الفيتامينات  والمعادن  الحيوية فالجسم بحاجة إلي شعر صحي مثل البروتين والسلينوم وفيتامين هـ فيتامين ب .

24. يحفز نمو الشعر :

الزنك في اللب السوري  من المعادن التي تحفز علي نمو الشعر. مع ذلك الإستهلاك الزائد للزنك إلي تساقط الشعر . يحفز فيتامين هـ من نمو الشعر عن طريق تحفيز الدورة الدموية لفروة الرأس . يجب أن تستهلك الزنك بالإعتدال لأن الكثير ينتج عنه تساقط الشعر .

25.  ترطيب الشعر :

كما ذكرنا من قبل أن اللب السوري يحتوي علي عناصر ترطيب ومنها أحماض أوميغا 6 الدهنية التي تساعد علي منع ترقق الشعر .

Advertisements