فوائد الأرز الأسود وقيمته الغذائية

قد تكون هذه هي المرة الأولى التي تسمع فيها عن الأرز الأسود وفوائد الأرز الأسود لاسيما إن معظم العرب تعتمد في الأصل على الأرز الأبيض قفط . ولهذا السبب نحن اليوم بصدد تعرفيكم على نوع جديد من أنواع الأرز وماهي فوائده الصحية وقيمته الغذائية للجسم . هل تعرف أن إضافة الأرز الأسود إلى النظام الغذائي الخاص بك هو وسيلة ممتازة لتعزيز إستيعاب المغذيات الخاصة بك ودمج عنصر قديم في النظام الصحي الخاص بك.

ما هو الأرز الأسود ؟

الأرز الأسود هو نوع من الأرز الذي ينمو في عدد محدود جداً من البلدان في العالم ويشار إليه عادة باسم الأرز المحرّم. ويأتي هذا الاسم من حقيقة أنه كان محدود إلى حد كبير، وهذا يعني أن الأسر المالكة الوحيدة التي سُمح لها بأكله، بسبب ندرته. وقد كان الأرز الأسود عنصراً ثقافياً هاماً لآلاف السنين ويظل محصولاً يُزرع في تجهيزات محدودة نوعاً ما. ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث التي أجريت على الأرز الأسود أن لها صورة مغذيات أكثر إثارة للإعجاب من أي نوع آخر من الأرز. على الرغم من أنه كان يقتصر يوماً ماعلى قاعات السلطة في بعض البلدان الآسيوية، الأرز الأسود هو متاح الآن في الولايات المتحدة وأستراليا، وفي جميع أنحاء أوروبا، على الرغم من أنك قد تدفع فرق قيمة لها

مكونات الأرز الأسود الغذائية

التركيب الغذائي للأرز الأسود يحتوي على كمية صلبة من الألياف، و 10 جراماً من البروتين لكل كوب، وتركيز عال جدا من الحديد، الفوسفور والزنك. نصف كوب من هذا الأرز المطبوخ يوفر أيضا حوالي 160 سعرة حرارية، مما يجعلها مصدرا هاما للطاقة في العديد من البلدان. بالإضافة إلى ذلك، المثير للإعجاب، أن الأرز الأسود لديه مضادات أكسدة أكثر من أي نوع أخر من أنواع الأرز. الأنثوسيانين في هذا الأرز هي السبب في أن يكون لونه أسود، و مضادات الأكسدة هذه يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتك العامة.

فوائد الأرز الأسود

وتشمل أهم الفوائد الصحية للأرز الأسود آثاره على صحة القلب، والهضم، والسكري، وفقدان الوزن، والأمراض المزمنة، و أشياء أخرى.

Advertisements

يعالج الأمراض المزمنة

الأنثوسيانين مضادات أكسدة معروفة، والتي لديها القدرة على تقليل الإجهاد التأكسدي في جميع أنحاء الجسم ومنع الآثار السلبية للجزيئات الحرة. هذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، أمراض القلب، التهاب المفاصل الروماتويدي، وكذلك الشيخوخة المبكرة.

يحسّن صحة القلب

هذا النوع من الأرز يحتوي على ألياف أكثر من أي نوع أرز أخر، فضلا عن كمية لا تذكر من الدهون، وكلاهما جيد لصحة القلب. الألياف تساعد على كشط الكولسترول الزائد وخفض ضغط الدم، في حين أن مستويات منخفضة من الدهون والكوليسترول تمنع تصلب الشرايين وأمراض شرايين القلب التاجية.

يعالج السكري

ويمكن أيضا أن يساعد المستوى الرائع للألياف الغذائية الموجودة في هذا النوع من الأرز المتميز في تنظيم أعراض السكري. الألياف قادرة على تنظيم إطلاق الانسولين والجلوكوز في مجرى الدم، والتي يمكن أن تقلل من تناول السكريات، تخفّض نسبة السكر في الدم و هو الذي على مرضى السكر تجنبه.

فقدان الوزن

على الرغم من أن هناك 160 سعرة حرارية في كل 2\1 كوب من هذا الأرز، فهو أيضاً ممتلئ بالألياف، وهو يساعد على الشعور بالشبع ويمكن أن يمنع الإفراط في تناول الطعام وعادة تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات. وعلاوة على ذلك، فإن العديد من المعادن والمركبات النشطة في هذا الأرز تسرّع عملية الأيض، مما يساعد على الحرق السلبي للسعرات الحرارية والدهون.

يزيل سموم الجسم

وقد ربطت البحوث وجود الأنثوسيانين في الأرز الأسود مع الحد من السموم في جميع أنحاء الجسم. وهذا يمكن أن يساعد أيضا في تحسين وظائف الكبد والكلى ووضع ضغط أقل على أجهزة الأعضاء هذه.

يساعد على الهضم

من المعروف أن الألياف تحسّن وظيفة الجهاز الهضمي، وزيادة امتصاص المغذيات، ومنع أعراض مثل عسر الهضم، الإمساك، الإسهال، والانتفاخ. الألياف تحفز الحركة الدودية للأمعاء، و أيضاً توازن البيئة البكتيرية في القناة الهضمية.

يعزز الطاقة

كمصدر غني بلكربوهيدرات، الأرز الأسود هو وسيلة ممتازة لتوفير تدفُّق سريع للطاقة. هناك سبب يدعو إلى أن الأرز هو غذاء أساسي في كثير من البلدان الآسيوية، بل هو مصدر كثيف وسهلة الأكل من الكربوهيدرات و طاقة التوافر الحيوي؛ الأرز الأسود ليس استثناء.

كيف تطهي الأرز الأسود؟

لإعداد هذا النوع من الأرز كثيف المغذيات في المنزل، كل ما عليك فعله هو إتباع هذه الخطوات البسيطة:

الخطوة 1 – قبل الطبخ، تأكد من شطف الأرز جيداً في مصفاة بالمياه الجارية الباردة.
الخطوة 2 – أضف 2 كوب من هذا الأرز و 4 أكواب من الماء إلى وعاء.
الخطوة 3 – إضف 2\1ملعقة صغيرة من الفلفل والملح، ثم إجلب الخليط ليغلي.
الخطوة 4 – قلل الحرارة إلى منخفضة و واصل الطهي لمدة 30-40 دقيقة، أو حتى يصبح الأرز لين.
الخطوة 5 – قم بإزالته من على النار وإتركه ليبرد لمدة 5-10 دقائق قبل التقديم.

Advertisements