احذر نقط نقط أوتريفين للأنف تؤدي الي الإدمان

لا شك أن تعرف نقط أوتريفين للأنف، حيث عندما يعاني الكثيرين من إنسداد الأنف وعدم القدرة علي التنفس بسهولة سواء كان السبب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ، الزكام ، أمراض الحساسية أو إلتهاب الجيوب الأنفية أو اي سبب أخر، فيلجأ البعض الي استخدام نقط الأوتريفين للتخلص من إنسداد الأنف والتنفس بسهولة

تعمل الأوتريفين كمضاد لإحتقان الأنف لإحتوائها علي المادة الفعالة زايلوميتزولين (xylometazoline) وهذة المادة تعمل علي تقلص الأوعية الدموية في الأنف فتؤدي الي إنقباض هذة الأوعية في الأنف والجيوب الأنفية فتؤدي الي إنخفاض الإحتقان.

تستخدم الأوتريفين من 2 الي 3 مرات يومياً ويجب عدم إستخدامها لأكثر من أسبوع.

لماذا تتسبب نقط الأتروفين في إدمانها ؟

المداومة علي إستخدام الأوتريفين يسبب إحتقاناً مزمناً بالغشاء المخاطي المبطن للأنف مسبباً إنسداداً شديداً ، مما يستلزم زيادة الجرعة منه لإزلة الإحتقان مما يدخل المريض في حلقة مفرغة ويسبب له إدمانها لذلك يجب عليك معرفة السبب الرئيسي لإنسداد الأنف ومعالجته .

Advertisements

ماذا أستخدم بدلاً من الأوتريفين؟

  • يمكنك إستبدال الأوتريفين بخاخات محلول الملح (ماء البحر) المتوفرة في الصيدليات مثل بخاخات الفيزومير (physiomer)  حيث أنها لا تتسبب في الإدمان.
  • إذا كان سبب إنسداد الأنف هو الحساسية يمكنك إستخدام بخاخ فلوسكيناز (flex) مرة واحدة مساءاً.
  • كما يمكنك إستخدام عدة طرق طبيعية لعلاج إنسداد الأنف بدون أودية عن طريق الأتي
  1. وضع مرطب في الغرفة خاصاً أثناء النوم يساعد علي تقليل تورم الأوعية الدموية بالأنف.
  2. عمل حمام بخار واستنشاقه ويمكنك إضافة قطرات من زيت النعناع إليه يقلل من إلتهاب وتورم الأوعية الدموية بالأنف وفيجعل التنفس أسهل.
  3. الإكثار من تناول السوائل مثل الماء ، الحساء الدافئ ، الشاي الدافئ والعصائر.
  4. استنشاق زيت الأوكالبتوس مع البخار حيث يساعد هذا الزيت علي إزالة إحتقان الأغشية المخاطية الملتهبة بالأنف فيعمل علي سهولة التنفس.
  5. استنشاق قطعة من البصل حيث أن البصل له خواص مضادة للإحتقان تعمل علي التخلص من إنسداد الأنف ، كما يحتوي البصل علي عنصر الكبريت القادر علي سحب المخاط للخارج كما له خواص مضادة للبكتريا والفيروسات تقاوم العدوي التي تسبب إحتقان الأنف .
  6. الأطعمة الحارة والتي تحتوي علي شطة : تعمل كمضاد طبيعي للإحتقان لإحتوائها علي مادة الكابسسين التي تحفز الأنف علي طرد المخاط وهذة المادة تشبه كثيراً مادة الجوايفيسين التي تدخل في كثير من أدوية علاج الإحتقان والبرد.
  7. االحمضيات مثل البرتقال والليمون واليوسفي تعمل علي ليونة المخاط وخروجة بسهولة.
  8. الأعشاب العطرية مثل الزعتر والليمون والزنجبيل لها خواص مضادة للإلتهاب وإزالة الإحتقان يمكن استخدمها كالشاي أو مضغها أو إضافتها الي الطعام.

هل إستخدام الأوتريفين أمن في الحمل وللأطفال؟

توجد أوتريفين بيبي سالين في الصيدليات وهي عبارة من محلول ملح ولا تحتوي علي مادة الزايلوميتازولين فتستخدم في الأطفال الأقل من 6 شهور والحوامل .

كما يوجد أوتريفين أطفال (children) يكون بها مادة الزايلوميتازولين ولكن بتركيز أقل ويجب عدم إطالة فترات إستخدامها .

هل يمكن لمرضي الضغط إستخدام الأوتريفين؟

نعم يمكنهم إستخدامها ولكن مراعاة عدم تجاوز المدة عن أسبوع لتجنب أعراضها الجانبية الخطيرة.

Advertisements