فوائد زيت حب الرشاد للجسم

يأتي زيت حب الرشاد من عشب حب الرشاد الصغير بالرغم من أن العشب صغير إلا أنه قوي . بمجرد قراءة هذه المقالة سوف تكتشف العديد من الفوائد الصحية لزيت حب الرشاد والتي ستدفعك لإستخدامه علي الفور . عندما نفهم فوائد الطعام الذي نأكله كل من الخضروات والفواكه والحبوب وغيرها من العناصر التي لا تساعدنا فقط علي لتلبية الشعور بالجوع الذي يتواجد لفترة طويلة.يجب عليك معرفة القيمة الغذائية الموجودة في الأطعمة والعناصر الغذائية التي تستخدمها. علي سبيل المثال، بعض النباتات قد تكون صغيرة جداً في الطبيعية ولكن لديها قدرات قوية للغاية ومنها حب الرشاد .

يطلق علي حب الرشاد إسم ليبيديوم ساتيفوم وهو عشب سريع النمو وصالح للأكل كل من البذور والأوراق تنمو لكي تستخدمها في أغراض الطهي علي سبيل المثال إضافة الأوراق إلي أطباق السلطة والزيت أيضاً . ينتمي حب الرشاد إلي فئة الخضروات الصليبية والتي ترتبط بالخردل  وهو نبات سنوي لديه زهور خضراء تتجمع في شكل مدبب متفرع وغالبا ما يتم زراعته في إسكندنافية والمملكة المتحدة وفرنسا وهولندا . يمكنك زراعته في  الحديقة بدون تربة بإستخدام حلول المغذيات المعدنية في الماء ويمكنك حصاده في غضون إسبوعين من الزراعه ويمكنك الحفاظ علي إنباته من خلال وضعه في حاوية الماء وتركه لمدة إسبوع واحد علي الأقل . وقد كشف الباحثون أن زيت حب الرشاد معبأ بالعناصر الغذائية والطبية المفيدة لصحتنا ولكن الإستهلاك الزائد يمكن أن يؤدي إلي نتائج سلبية . وقد تم الإعتراف بالفوائد الطبية الخاص به منذ عقود طويلة في أوربا والهند

فوائد زيت حب الرشاد

القيمة الغذائية في زيت حب الرشاد :

يعد زيت حب الرشاد مصدر جيد للحديد، حمض الفوليك، الفيتامينات، الألياف الغذائية، الحديد، الكالسيوم، فيتامين ج، فيتامين هـ البروتين . كما أن الزيت يتم إستخراجه من البذور ويعد غني بحمض الأسكوربيك، حمض الأراكيدك، حمض الفوليك، الأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك، بيتا كاروتين .

Advertisements

1.صحة العين :

سوف تندهش عندما تعلم فوائد زيت حب الرشاد الغذائية ومن هذه الحقائق أن أوقية واحدة من زيت بذور حب الرشاد تمد الجسم بحوالي 40 % من قيمة فيتامين أ  كما أنه مصدر غني بالكاروتينات  . وتجدر الإشارة  هنا إلي أن الكاروتينات وفيتامين أ من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم لتحسين صحة العين. لأن زيت بذور حب الرشاد قادر علي  منع ضعف الرؤية الليلي،إلتهاب الشبكية الصباغي، إعتام عدسة العين، بالإضافة إلي الضمور البقعي وهو من المشاكل التي تسبب العمي عند الكبار في السن .

2.مصدر غني بفيتامين ج :

بالطبع تعلم بأن البرتقال يحتوي علي كمية جيدة من فيتامين ج سوف تتفاجأة بقيمة فيتامين ج الموجودة زيت حب الرشاد فهي تتجاوز البرتقال . هذه الحقائق مدعمة بالبحوث التي تؤكد بأنه أغني مصدر لفيتامين ج  . ومن المثير للدهشة أن أوقية واحدة من زيت حب الرشاد تمد الجسم ب32 % من القيمة اليومية لفيتامين ج . في حين أن أٌوقية البرتقال تقدم حوالي 7 %  .

وبالتالي يساعدك في الحفاظ علي عظامك، الجلد، اللثة قوية، كما يضمن لك عدم نقص الحديد لأنه يساعدك علي سرعة إمتصاص الحديد من الأطعمة الغذائية.

3.  يحسن صحة القلب والأوعية الدموية :

زيت حب الرشاد معبأ بفيتامين ك وهو من العناصر التي تضمن لك صحة قلب أفضل  . بمجرد إضافة زيت حب الرشاد إلي نظامك الغذائي مثل السلطة سوف يقدم لك الإحتياجات اليومية من فيتامين ك .

4. صحة الأسنان :

يحتوي زيت بذور حب الرشاد علي المركبات مثل غلوكوتروبالين والتي يمكن وصفها بإعتبارها  تعطي مؤشر أفضل  لإيزوثيوسيانات بنزيل وهو مركب يساعدك في مقاومة مشاكل الأسنان بشكل فعال .في الواقع، إكتشفت دراسة أجريت في عام 1988م أن المركبات الموجودة في زيت حب الرشاد تمنع إنتاج حمض  ستربيتوكوكوس وهي البكتريا المسئولة عن مشاكل الأسنان .

5. تناول طبق صحي :

إذا كنت تحصل علي  كمية من زيت حب الرشاد يمكنك إستخدامه في نظامك الغذائي اليومي . مثل تناوله علي طبق السلطة الخاص بك في وجبة الغذاء فهي أبسط طريقة لإستخدام زيت حب الرشاد في النظام الغذائي اليومي .

6. الخصائص الطبية :

يمكنك الإستفادة من زيت حب الرشاد لأن له مجموعة واسعة من الخصائص الطبية  حتي أن البعض يدخله ضمن صناعة الأدوية التقليدية. مثل الأدوية التي تخفف من أعراض الإصابة بالربو . كما أنه يحسن من وظائف الرئة عند الأشخاص الذين يعانوا من مشاكل في الرئة . وأيضاً عند تدليك الصدر بزيت حب الرشاد يساعدك في القضاء علي البرد والحمي .

7.فقدان الوزن :

يحتوي زيت حب الرشاد علي كمية عالية من البروتين وكمية قليلة من الدهون لذلك فهو من البدائل الجيدة لإستخدامها في فقدان الوزن . يمكنك مزج الزيت مع الماء وتناوله علي معدة فارغة .

8. منع عسر الهضم :

من الزيوت المفيدة جداُ في منع عسر الهضم هو زيت حب الرشاد  فهو يساعدك في علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي  ومنها عسر الهضم وكذلك الشعور بالإرتياح  للتخفيف من مشاكل الإمساك .

9. تعزيز صحة  الجهاز المناعي :

يعتبر زيت حب الرشاد  من العناصر المعززة للنظام المناعي . فهو يزيد من النشاط وحيوية الجسم والحد من مستويات القلق والتوتر .

10.أغراض الطهي :

Advertisements

من العناصر الجيدة المستخدمة لأغراض الطهي هي زيت حب الرشاد يمكنك التدليك بإستخدام زيت حب الرشاد أو إضافته إلي طبق السلطة وتناوله علي وجبة الغذاء  وإضافة الملح إلي طبق السلطة .

11.علاج عدوي الجهاز التنفسي :

لعلاج عدوي الجهاز التنفسي يمكنك إختيار  زيت حب الرشاد إذا كنت تواجه البرد،الصداع،  إلتهاب الحلق، مشاكل السعال فهو علاج فعال لهذه المشاكل .

12. علاج نقص الحديد :

نقص الحديد من المشاكل التي يواجها الكثير من الأفراد ويمكن أن ينتج عنها فقر الدم . عندما تستخدم زيت بذور حب الرشاد في النظام الغذائي يعد علاج لهذه المشكلة . . إذا كان المريض يواجه مشاكل نقص الحديد سوف ينخفض مستوي مستوي الهيموجلوبين وتعزيز مستويات الهيموجلوبين .

13. تخفيف إضطرابات الدورة الشهرية :

تنظيم الدورة الشهرية أمر مهم جداً  بالنسبة للنساء ويرتبط بعدم وجود مشاكل أثناء فترة الحمل  . لأن عدد كبير من الأشخاص يعانوا من عدم إنتظام الدورة الشهرية ولكن زيت حب الرشاد يستخدم كعلاج لهذه المشكلة . يحتوي زيت حب الرشاد علي فيتوكيمكالز التي تشبه هرمون الأستروجين وبمجرد إستخدامه يحقق إنتظام الدورة الشهرية .

14. علاج المشاكل الجلدية :

يمكنك إستخدام زيت حب الرشاد في  حماية البشرة إذا كنت تعاني من مشاكل جفاف البشرة وتقشير الشفاه فهو الحل المثالي لك  كما أنه يعالج حروق الشمس والجلد المتهيج وحماية بشرتك من العوامل الغير صحية . بمجرد تطبيق كمية مناسبة من زيت حب الرشاد علي المناطق التي تعاني من الضرر تحقق لك الشفاء .

15.إنتاج الحليب :

من الزيوت المفيدة جداً للمرأة أثناء فترة الرضاعة هي زيت حب الرشاد ويمكن أن يساعد علي تسهيل إنتاج الحليب من الأم كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من البروتين والحديد وهي عناصر جيدة أثناء فترة الرضاعة . من الأفضل استهلاك الزيت أثناء فترة الرضاعة الطبيعية .

16. تحسين الذاكرة :

الأحماض الدهنية الموجودة في زيت حب الرشاد وحمض اللينونيك لديه القدرة علي تعزيز  وظائف الذاكرة وهذا ما يقدم فوائد لتعزيز الذاكرة .

17.علاج تساقط  الشعر :

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانوا من مشاكل تساقط الشعر وبالتالي يمكنك منع هذه  المشكلة بطريقة طبيعية بدلاً من اللجوء إلي الحلول الإصناعية  .يحتوي زيت حب الرشاد علي كمية كبيرة من الحديد والبروتين والحديد وهي العناصر التي تحتاجها للتخلص من تساقط الشعر  . خلط زيت حب الرشاد مع العسل وتطبيق الخليط علي فروة الرأس وممارسة هذا الإجراء  مرتين علي الأقل في اليوم .

18. علاج السرطان :

يحتوي زيت حب الرشاد علي مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين  هـ والتي تساعد في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة وبالتالي فهو يقلل من الأثار الجانبية للأشخاص الذين يستخدموا العلاج الكيميائي .

الأثار الجانبية لزيت حب الرشاد :

خصائص مدرة للبول :

يحتوي زيت حب الرشاد علي خصائص مدرة لبول وبالتالي فإن المرضي قد يعانوا من الرغبة المتكررة في التبول ويجب توخي الحذر عند إستخدام هذا الزيت  .

خصائص أبورتيفاسيانت  :

يمتلك زيت حب الرشاد خصائص أبوتيفاسيانت وهي خصائص ضارة أثناء فترة الحمل وينتج عنها حدوث الإجهاض  عند النساء الحوامل في وقت مبكر من الحمل في حالة تناول جرعة زائدة. يجب علي النساء الحوامل الإمنتاع عن تناول زيت حب الرشاد لتقليل تقلصات الرحم والإجهاض لأنه يحث علي إنكماش الرحم وإمكانية حدوث الولادة .

خصائص غويتروجينك :

يحتوي زيت حب الرشاد علي غويتروجينك وهي المواد  التي تخضع للعمل السليم للغدة الدرقية من خلال  تداخله مع إمتصاص اليود .وإذا تم إستهلاكه بكمية كبيرة يتسبب في مشاكل الغدة الدرقية وتضخم العدة .

Advertisements